spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 104
النبي يحيى بن زكريا (ع)
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 133
العدد 132
العدد 131
العدد 130
العدد 129


 
مؤسسة الهدى التوحيدية طباعة ارسال لصديق
أقيمت في قرية يركا, قبل حوالي السنة, مؤسسة خيرية, تحمل إسم " مؤسسة الهدى التوحيدية", وضعت نصب عينيها, تحقيق أهداف توحيدية تربوية هامة, وخاصة في الظروف القاسية التي تمر بها الطائفة الدرزية في البلاد, في السنوات الأخيرة, من ناحية تدهور الأخلاق, وانزلاق بعض الشبيبة إلى متاهات لا تحمد عقباها. وقد اتخذت لها المؤسسة مقرا في قرية يركا, مكون من مكتب وقاعة لا بأس بها للإجتماعات والمحاضرات والندوات والنشاطات الأخرى. وقد جهزت القاعة بكل ما يتطلبه الوضع من أثاث ومستلزمات, لكي تقوم المؤسسة بواجباتها. 



 

بقلم السيد منير عطاللة   


 


بادرتُ بإقامة هذة المؤسسة, بدافع الغيرة على العرض, وعلى كيان مجتمعنا الدرزي. وليس عبثاًَ أقول "الغيرة على العرض", لأنني أرى مجتمعي مجتمع الأخلاق والآداب، تسوء أوضاعه الاجتماعية رويداً رويداً. فجذورنا الأصيلة بدأت تتحول إلى قشور فقط، وكاد تراثنا العريق يقتصر وجوده  على "حصة التراث المدرسيه".
أنا واثق أن الأغلبية منا تكره أن تصادف في مجتمعها, بنتاً تلبس القصير من اللباس، وتخرج من بيتها متبرجة، لتكون مصيدة لعيون الناس. كما أننا لا نحب أن نسمع  عما يدور في المدارس بين الشباب والصبايا, بدل التّعلُّم والتثقّف. وهناك العديد من الأمور التي تصيب الطائفة المعروفية, وتنهش في جسمها السليم, "ولا أحد يبالي". لذلك وقفت برهه أسأل نفسي :
• لماذا وصلنا الى هذا الحد من الانحلال؟
• لماذا هذا النفور من الدين؟   
• لماذا لم يعد هناك من ينبه او يعظ؟ 
• أهذا هو قدر محتوم ام هو شيٌ يصنعه المرء بنفسه؟
لذلك وبكل همة وعزيمة وبناءاً على الآية الكريمه التي تقول :
{وَلْتَكُنْ منكُم أُمَّةٌ يدْعونَ إلى الخيرِ وَيأمُرونَ بالمَعروفِ وينهونَ عَنِ المنكرِ وأُولئِك همُ المُفلِحونَ}.
قمت وبمساعدة بعض من إخواني (روحانيين وزمنيين) بإقامة المؤسسة، واضعين لأنفسنا برنامج عمل, استطعنا تحقيق قسم منه, ونحاول جاهدين لأن نحققه بأكمله, بإذن الله تعالى.كما وأنه جعلنا للمؤسسه مقراً في قريتي يركا، (هذا المقر هو مركز لجميع نشاطات المؤسسه).

 لمحه قصيرة عن المؤسّسه:
1.  المؤسسه لا تنتمي الى اي طرف سياسي لا سابقاً ولا لاحقاً، بل ترى قضيتها قضية عامة تخص كل فرد بشكل خاص, دون الاعتبار بميله السّياسي او العائلي.
2.  المؤسسه تستقبل أي شخص يؤمن بمبادئها ليكون عضواً فيها, ويشترك مع أعضائها في المثابرة من أجل تحقيق أهدافها.
3.  المؤسسه تناشد كل من له القدرة على دعمها عملياً, أو بتوجيهات ناجعة, أو بمشورات بنّاءه, أن يقدم لها ما يستطيع، وله الشكر سلفاً.
نشاطات المؤسّسه الحاليه:
4. بادرت المؤسسه بإقامة محاضرات دينيه تربويه داخل مبنى المؤسسه (ما زالت مستمره فيها حتى هذا اليوم). ألقى المحاضرات شباب ومشائخ من رجال دين, لهم القدره الكافيه على الوعظ والارشاد. منهم :
أ) الشيخ أبو عماد خليل (عسفيا).
ب) الشيخ ابو ريدان نمر ابو نمر (يركا).
ج) الشيخ فوزات غانم (المغار).
د) الشيخ أبو علي جبر ابو طريف (يركا).
هـ) الشيخ ابو أيمن كامل زويهد (بيت جن).
و) القاضي الشيخ أبو كامل نعيم هنو (جولس).
ز) الشيخ أبو مفيد سلمان سابق (حرفيش).

 أهداف هذه الندوات :
أ) جسر الهوة بين رجال الدين والزمنيين، للتكاتف معاً تحت شعار "حفظ الاخوان "وذلك لكي يعملوا سوية لمصلحة الطائفة، وبالتالي سيسود التسامح والاحترام الديني بين طبقات المجتمع.
ب) توعية الشاب الصاعد الذي لا يملك المعلومات الكافية عن دينه وأصله.
من المهم ان نذكر أن المؤسسة قامت بمحاضرات وعظ وإرشاد ديني للأمهات ايضاً تهدف الى توعيتهم لتربية ابنائهم تربية صالحة.
ج) قامت هذه المؤسسه بوضع "حصة دينية تجريبية" في البرنامج الإسبوعي في المدرسة الإعدادية في يركا، تهدف هذه الحصه إلى توعية الطلاب وإرشادهم إلى الطريق الصحيح وعمل الخير، كما وأنه قمنا، في نطاق هذه الحصة، بإخراج الطلاب إلى رحلة دينية تتضمن جميع الأماكن المقدّسة في القرية.
د) عملت المؤسسه على إنشاء مكتبة تحوي الكتب المتعلقة بتاريخ ومعتقدات الدروز، هدفها تنشيط المعرفة في تاريخنا الدرزي الأصيل (المكتبة مفتوحة أمام المعنيين من القرّاء).

 أهداف مستقبليه:
ستسعى مؤسسة الهدى التّوحيدية جاهدةً إلى بناء مدرسة دينية توحيدية على غرار عرفان لبنان، تخدم هذه المدرسة كل منطقة الجليل.
• العمل على فتح فرع جامعي (من إحدى الجامعات المعروفة) للبنات فقط، وذلك لتجنب خروج البنات خارج قريتهم بهدف التعليم.
• تنوي المؤسسه إقامة "دورة دينية" في المدارس الابتدائية هدفها زرع الصفات التوحيدية الشريفة لدى الطلاب.
• للمؤسسه أهداف اجتماعية أيضاً، فهي عازمة الآن على دعم العائلات المحتاجة من أبناء الطائفة،  وخاصةً قبل حلول عيد الأضحى المبارك.
تقتصر نشاطات المؤسسة في الوقت الحالي على بلدتي "يركا"، ولكن هناك نيه بعد تحقيق النجاح في القرية لتوسيع مجال عملها لتشمل الطائفة الدرزية برمتها.

 أعضاء المؤسّسه:
• الشيخ أبو محمد مبدا ملا.
• الشيخ أبو هلال شفيق عبد.
• الشيخ أبو ايمن هادي أبو نمر.
• الشيخ فارس خرباوي.
• الأخ وائل رمال.
• الأخ رائد ابو ريش.
• الأخ منير عطالله.
 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.