الموقع قيد التحديث!

نشاطات طائفيّة 1\2023-4\2023

majles
بقلم المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى
قسم العلاقات العامّة
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

الآفٌ من شيوخ وأبناء الطّائفة الدّرزيّة يشاركون في زيارة سيّدنا الخضر (ع) في كفرياسيف

عُقدت صباح الأربعاء 25.1.2023 مراسم الزّيارة السّنويّة لمقام سيّدنا الخضر (ع) في كفرياسيف، وسط مشاركة الآلاف من أبناء الطّائفة الدّرزيّة من الجليلين والجولان والكرمل، الّذين حضروا لإحياء الزّيارة بعد انقطاعها طيلةَ عامين بسبب آفة الكورونا.
وقام سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة بافتتاح مراسم الزّيارة عبر كلمةٍ ترحيبيّة عبّر فيها عن سعادته بملاقاة المشايخ في رحاب المقام، متطرّقًا إلى المستجدّات الطّائفيّة الأخيرة، مناشدًا مشايخَ لبنان بوحدة الصّفّ والكلمة لضمان الكيان التّوحيديّ اللّبنانيّ ومتضرّعًا بزوال المحن وآثار الحرب والدّمار عن سوريا والجبل.
هذا وتطرّق سماحته محليًّا إلى مواضيع السّاعة وخاصّة قضيّة التّخطيط والبناء، مؤكّدًا على ضرورة العمل المشترك مع منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة والحراكات الشّعبيّة من أجل تحصيل الحقوق لأبناء الطّائفة وشبابها.
هذا وشكر سماحته أهالي كفرياسيف جزيلَ الشّكر على حُسن الاستقبال ورحابة الصّدر والأصالة، وأثنى على التّعاون المثمر الّذي تشهده الطّائفة لإنجاح الزّيارة مع رئيس المجلس المحلّيّ المحامي شادي شويري الّذي خطب أمام الزّائرين مرحّبًا بهم باسم أهالي كفرياسيف.
تبعه في تقديم التّهاني أمام الحضور كلٌّ من قُدس الأب عطالله مخولي، المطران هاني شحادة، إمام جامع النّصر بلال عبد القادر، رئيس منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة ورئيس مجلس ساجور المحلّيّ السّيّد جبر حمّود الّذي تطرّق خلال كلمته إلى جدول عمل السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة بشأن تحصيل حقوق الطّائفة.
وشملت المراسم الدّينيّة بعد أداء الصّلوات عقدًا لمشاورات حول قضايا دينيّة عامّة وسط حضور كاملٍ لشيوخ كافّة القرى الدّرزيّة وفي مقدّمتهم فضيلة الشّيخ أبو يوسف صالح قضماني، الشّيخ أبو علي حسين الحلبي، الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، الشّيخ أبو سليمان فارس شمس، الشّيخ أبو حسين هايل حلبي وسيّاس الخلوات وقضاة المحاكم الدّينيّة والأئمّة.
هذا، وبعد الانتهاء من مراسم الزّيارة، قام سماحة الشّيخ موفق طريف برفقة وفدٍ من مشايخ البلاد بزيارة إلى بيت رئيس المجلس الحاليّ المحامي شادي شويري شاكرينه على التّعاون والعمل من أجل إنجاح الزيارة، ليحلّوا بعدها في دار رئيس مجلس كفرياسيف السّابق السّيّد عوني توما حيث قدّموا له أسمى آيات التّقدير على كرم استضافته ودعوته لشيوخ الطّائفة أيّامَ الزّيارة منذ سنين.
يُذكر أنّ زيارة مقام سيّدنا الخضر (ع) في كفر ياسيف هي زيارة رسميّةٌ ومقرّرة لكافّة أبناء الطّائفة الدّرزيّة في البلاد، حيث تُغلَق خلالها جميع المرافق العامة والمؤسّسات الرّسميّة والمدارس في كافّة القرى المعروفيّة، تمكينًا لكافّة أبناء الطّائفة من تأدية مراسم الزّيارة دينيًّا واجتماعيًّا.

سماحة الشّيخ يشارك في المؤتمر الّذي نظّمه المعهد العربيّ اليهوديّ “بيت بيرل” تحت عنوان “حوار الأديان يحطّم جدران الانقسام”

شارك سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في المؤتمر الّذي نظّمه المعهد العربيّ اليهوديّ “بيت بيرل” يوم 12.2.2023 تحت عنوان: حوار الأديان يحطّم جدران الانقسام، وذلك وسط حضور لافت لرؤساء الأديان في البلاد وعشرات من رجال الدّين والنّاشطين والباحثين من كافّة أنحاء الدّولة.
خلال مداخلته، تطرّق سماحته إلى ضرورة العمل الجدّيّ على تأسيس حوارٍ جديّ بين مختلف الطّوائف، والمبادرة بخطوات عمليّة وتوعويّة في كافّة التجمّعات السّكّانيّة في البلاد بهدف التّأكيد على أهميّة العيش المشترك في أرض الأنبياء ورفض آفة العنف المستشري خاصّةً في المجتمع العربيّ.
هذا وتطرّق سماحته أيضًا إلى الزّلزال الّذي ضرب بعضًا من الأراضي التّركيّة والسّوريّة، موقعًا كارثةً إنسانيّة خلّفت عشرات آلاف القتلى والجرحى والمشرّدين، في حين ناشد سماحته المجتمعَ الدّوليّ من أجل تقديم كافّة الإغاثات والمساعدات للشّعبين المنكوبين، شاكرًا كافّة الطّواقم وفرق الإنقاذ الرّسميّة والشّعبيّة الّتي لبّت نداء الإنسانيّة في إغاثة الملهوفين، مخصًّا بالذّكر أعضاء الطّواقم من أبناء الطّائفة الدّرزيّة الّذين انضمّوا إلى هذه البعثات الهامّة.
وكان المؤتمر قد عقد في مدينة حيفا الّتي تعتبر مثالًا للعيش المشترك في البلاد وتمثل فسيفساء التنوّع المجتمعيّ الدّينيّ..

سماحة الشّيخ يحيّي متطوّعي بعثات الإغاثة الإسرائيليّة إلى تركيا من أبناء الطّائفة الدّرزيّة

حيّا سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة طواقم الإغاثة والبعثات الطبّيّة الإنسانيّة الّتي وصلت إلى الأراضي التّركيّة بعد وقوع الزّلزال المدمّر ولا تزالُ تعملُ هناك في محاولةٍ لمعالجة الجرحى والبحث عن النّاجين.
وأكّد سماحته أنّ وصول هذه الطّواقم من عشرات الدّول والمنظّمات الإنسانيّة والجماهيريّة غير الحكوميّة يدلّ على مقدار التّكافل الإنسانيّ العالميّ في حين أنّ الكوارث الطّبيعيّة لا تعرف حدودًا ولا دول ولا هويّات. هذا وعبّر سماحته عن رجائه بتوفير مثل هذه الإغاثات للشّمال السّوريّ الّذي أضحى يُقاسي الأمرّيْن.
وكان سماحته قد تواصل هاتفيًّا مع المتطوّعين في البعثات الإسرائيليّة من أبناء الطّائفة الدّرزيّة، معبّرًا لهم فردًا فردًا عن شكره وتقديره باسم الطّائفة عامّةً، مشيرًا إلى قداسة الرّسالة الّتي يحملونها أمام الرأي العامّ، استمرارًا لتاريخ الطّائفة وعاداتها في إنقاذ الملهوف ومدّ يد الخير للنّاس.
يُذكر أنّ البعثات الإسرائيليّة تضمّ عددًا كبيرًا من الأطبّاء والمهندسين والمضمّدين والمهنيّين من كافّة القرى الدّرزيّة ومنهم غسّان طريف من جولس، رامي حسن ورعد أبو ريش من يركا، إحسان مراد من عين الأسد، هيثم بركات من يانوح، بيان خير وصالح سعيد وريمون مقلّد من أبو سنان، عزيز إبراهيم من ساجور، وافي حامد من المغار، ريان أبو شاح من شفاعمرو وناجي منصور من عسفيا.

سماحة الشّيخ يستضيفُ وفدًا رفيعًا من القيادة الرّوسيّة في مقام سيّدنا الخضر ضمن مؤتمر حوار الأديان

استقبل سماحة الشّيخ موفّق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، بعد ظهر يوم الأربعاء 15.2.2023، وزيرَ العلاقات الخارجيّة في حكومة موسكو “سيرجي تشيرومين” وسفير روسيا الاتّحاديّة في إسرائيل “أناتولي فيكتوروف” والوفدَ المرافق القادم من العاصمة الرّوسيّة. وتمّ خلال اللّقاء التّداول في أمور إقليميّة عدّة والعلاقات ما بين طائفة الموحّدين في المنطقة والدّولة الرّوسيّة.
وبعد اللّقاء، عُقد مؤتمر نوعيّ في مقام سيّدنا النّبيّ الخضر عليه السّلام في كفر ياسيف، بمشاركة رؤساء وممثّلين من كافّة الأديان والطّوائف بحضور نوعيّ مميّز من كافّة مناطق البلاد، وبمشاركة وفد دينيّ رفيع من العاصمة الرّوسيّة.
وقد عُقد المؤتمر بالتّعاون بين المجلس الدّيني الدّرزيّ الأعلى والكنيسة الأرثوذكسيّة وحكومة موسكو وافتتحه سماحة الشّيخ موفّق طريف، متطرّقًا إلى العلاقات الثّنائيّة مع روسيا الاتّحاديّة ودورها في القرنين الماضيين في إحياء الثّقافة والعلم في البلاد، ومركزيّة كفر ياسيف وكونها رمزًا للتّعايش والرّيادة.
وتحدّث السّفير الرّوسيّ الّذي جدّد موقف روسيا الدّاعم لمكانة وكيان طائفة الموحّدين في كافّة دول الهلال الخصيب مشيدًا بدور وعمل سماحة الشّيخ موفّق طريف إقليميًّا وعالميًّا.
الوزير الرّوسيّ تحدّث عن دور موسكو في المنطقة وأهمّيّة إحقاق الأمن والسّلام لكافّة دول وشعوب المنطقة، وتطرّق إلى الفسيفساء المجتمعيّ في البلاد وعبّر عن سروره لاستضافة الطّائفة الدّرزيّة وكفر ياسيف لقاءً شاملًا وجامعًا.
راعي الكنسية الأرثوذكسيّة قدس الأب عطالله مخولي أدار المؤتمر وتحدّث عن وحدة الطّوائف والأديان في كفر ياسيف والجليل، ذاكرًا دور روسيا في إنعاش الحركة الثّقافيّة والعلميّة في البلاد والّتي شملت كافّة أبناء المجتمع خلال القرن الماضي، ولا زالت حتّى اليوم.
وشمل المؤتمر في القسم الأوّل كلمات لرئيس مجلس كفر ياسيف المحامي شادي شويري، قدس الأب د. فوزي خوري، إمام كفر ياسيف ومسجد النّصر الشّيخ بلال عبد القادر، الوكيل البطريركيّ لمطرانيّة الرّوم الأرثوذكس في عكّا قدس الأرشمندريت فيلوثيوس، أمير الطّائفة الأحمديّة في البلاد محمّد شريف. وضمّ الوفد الرّوسيّ المشارك في المؤتمر، نخبة من رجالات الدّين: ممثّل الهيئات اليهوديّة في العاصمة الرّوسيّة، ممثّل الهيئات الإسلاميّة العليا وإمام موسكو، ممثّل الكنيسة الرّوسيّة وتمّ الحوار والتّحدّث حولَ التّعايش في مدينة موسكو الّتي يسكنها نحو مائتيّ قوميّة وديانة. كما وتحدّث مدير البيت الرّوسيّ في تلّ أبيب.
أمّا القسم الثّاني من المؤتمر فشمل مداخلات علميّة وتربويّة في ما يتعلّق بالتّعايش المشترك ودور التّعليم في بناء المجتمع. عرضها كلّ من الدّكتورة راوية بربارة مفتّشة اللّغة العربيّة في البلاد، المربّية سهيلة خطيب مديرة مدرسة البيادر سابقًا، الدّكتورة سوسن أبو ركن حديد المحاضرة في قسم التّدريس في جامعة حيفا، المربّية نغم فرح مديرة مدرسة المطران في كفر ياسيف والأرشمندريت إميل شوفاني.
ولخّص المؤتمر الدّكتور أمين صفيّة القنصل الرّوسيّ الفخريّ العامّ، مثمّنًا دور الطّائفة الدّرزيّة وسماحة الشّيخ موفّق طريف برعاية فعاليّات المؤتمر واستضافته في مقام سيّدنا الخضر عليه السّلام، معربًا عن أمله أن يكون فاتحة للقاءات سنويّة.

سماحة الشّيخ في زيارةٍ رسميّة لمستشفى “إليشع” في حيفا

في صبيحة يوم الإثنين27.2.2023، قام وفدٌ برئاسة سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة بزيارةٍ رسميّة لمستشفى “إليشع” في حيفا، التقوا خلالها مع إدارة المستشفى والأطبّاء الدّروز العاملين في مختلف أقسامه.
وجاءت الزّيارة بدعوةٍ من إدارة المستشفى لبحث توسيع الخدمات الطّبيّة الّتي يقدّمها المستشفى لكافّة أبناء وقرى الطّائفة مع مراعاة العادات والتّقاليد وخاصّةً فيما يتعلّق بفئة المتديّنين والنساءً، إضافةً إلى بحث عقد ندوات ولقاءات توعويّة حول شؤون الطّائفة ودمج عدد أكبر من الأطبّاء والعاملين ضمن طاقم المستشفى.
خلال الزّيارة، عرض المدير الدّكتور “شلومي يسرائيليت” تاريخ المستشفى وأحدث ما يقدّمه من تقنيات وعلاجاتٍ حديثة، متيحًا بعد ذلك الفرصة لكوكبة الأطبّاء الدّروز الّذين عرّفوا الوفد على اختصاصهم الطّبيّ وتجربتهم في المستشفى: د. كمال خطيب، د. مازن فلاح، د. صالح سرحان، د. مسعود فرج، د. معاد فرّاج، د. عادل أبو صالح، د. فارس القيش، د. عِناب قدّور فرّو، د. هاني ملّا.
بعد ذلك، استمع الوفد وإدارة المستشفى والأطبّاء إلى محاضرة قيّمةٍ قدّمتها د. عِناب قدّور فرّو، تناولت من خلالها الحديث عن أبرز التّحدياث الأكاديميّة والعمليّة في موضوع تخصّصها.
من جهته، شكر سماحة الشّيخ إدارة المستشفى على تنظيم مثل هذا اللّقاء المميّز العامّ، معبّرًا باسم الوفد عن اعتزاز الطّائفة أجمع بهذه القامات الطّبيّة الدّرزيّة الّتي تعمل في هناك، معبّرًا عن رجائه بتكثيف مثل هذه اللّقاءات المشتركة الهامّة من أجل رفع سقف الوعي الصّحّيّ المجتمعيّ.

سماحة الشّيخ يشارك في جلسةٍ رسميّة في الكنيست ضمن يوم فعّاليّات خاصّ حول الطّائفة الدّرزيّة ومساهمتها في البلاد

خلال جلسةٍ رسميّة عُقدت في الكنيست يوم 4.3.2023، تطرّق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة إلى قضايا السّاعة المتعلّقة بالطّائفة، مشيرًا إلى كون البرلمان الإسرائيليّ لم ينصف الطّائفة عندما قام بسنّ قوانين مجحفةٍ ومقلقة وخاصّةً قوانين التّخطيط والبناء وما يعرف بقانون “كامينتس”، بينما لم يفِ بسنّ قوانين المساواة والمواطنة الكاملة الّتي نادت بها وثيقة الاستقلال.
وأضاف سماحته خلال هذه الجلسة الّتي بادر إليها أواسط هذا الأسبوع عضو الكنيست حمد عمّار بحضور رئيس الكنيست أمير أوحانا ووزير الماليّة السّابق أفيغدور ليبرمان، أنّه كان يؤمّل حضور جلسةٍ لتشريع قانون يقضي بإلغاء غرامات البناء الباهظة والتّعسّفيّة بحقّ أبناء الطّائفة، ويقوم بترخيص كافّة البيوت الّتي تمّ تعميرها خلال السّنوات الأخيرة في كافّة القرى الدّرزيّة في البلاد. كما وطالب سماحته بضرورة تنفيذ القرارات الحكوميّة 716 و 717 فيما يتعلّق بتمويل المجالس المحليّة الدّرزيّة، بما يشمل تحويل كافّة المستحقّات من أجل تقديم الخدمات للمواطنين وتنفيذ المشاريع الّتي تلبّي االمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلىحتياجات السّكّان.
وكانت الجلسة قد عُقدت في الكنيست في تاريخ 28\2\2023 ضمن يوم فعّاليّات خاصّ تمحور حول الطّائفة الدّرزيّة ومساهمتها في البلاد، وذلك وسط حضور عشرات من الأشخاص والهيئات التّمثيليّة المختلفة، في حين أكّد سماحته أمام الحضور عن الدّور الرّياديّ الّذي تلعبه الطّائفة في مختلف المجالات الحياتيّة والمهنيّة مثل مجال التّعليم العالي، الاقتصاد، الصّناعة وغيرها.

الطّائفة الدّرزيّة تُحيي زيارة الحضريّة وذكرى تحرير الشّحّار في مقام سيّدنا النّبيّ شعيب عليه السّلام

حضر يوم السّبت 11.3.2023 مئاتٌ من شيوخ الطّائفة الدّرزيّة لإحياء الزّيارة الدّينيّة الخاصّة المسمّاة “زيارة الحضريّة وذكرى تحرير الشّحّار” المنعقدة في رحاب مقام سيّدنا النّبيّ شعيب عليه السّلام.
ويعودُ تاريخ هذه الزّيارة المُحياة إلى العاشر من آذار من عام 1974, حين قام وفدٌ من أهالي قرية حضر السّوريّة والقرى المجاورة من إقليم البلّان، بزيارةٍ للمقام الشّريف في حطّين، ليعلن المرحوم سيّدنا الشّيخ أبو يوسف أمين طريف (ر) عن هذا التّاريخ كموعدٍ سنويّ لهذه الزّيارة الخاصّة، والّتي تنعقد باستمرار منذ نحو نصفِ قرنٍ من الزّمان، تيمّنًا بجمع الشّمل والتّواصل بين المشايخ والإخوان.
هذا بالإضافة إلى امتدادها التّاريخيّ العائد إلى الأحداث الواقعة في جبال الشّوف والقرى اللّبنانيّة خلال حرب الشّحّار عام 1984، واستعادة وترميم مقام سيّدنا الأمير السّيّد (ق) في عبية على يد أبناء الطّائفة الدّرزيّة وسط استبسال شيوخ وشباب الجبل في الدّفاع عن المقدّسات والأرض، الأمر الّذي دفع المرحوم سيّدنا الشّيخ أبا يوسف أمين طريف (ر) لتوحيد ذكرى استعادة الشّحّار مع موعد “زيارة الحضريّة”.
في مستهلّ الزّيارة، تحدّث سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة عن المعاني التّوحيديّة العميقة لهذه الزيارة الّتي تؤكّد قيمة “حفظ الإخوان” وأهميّة “الحفاظ على الدّين والأرض والعرض”، متطرّقًا إلى آخر المستجّدات الدّينيّة والاجتماعيّة، متوجّهًا بشكلٍ علنيّ إلى مشايخ لبنان عامّةً مهنّئًا إيّاهم بحملة التّتويجات المباركة بالعمامة المكولسة، مُطالبًا بضرورة توحيد الكلمة والصّفّ، صونًا لكرامة الطّائفة ومكانتها في لبنان.
وكان قد حضر الزّيارة جمعٌ غفير من شيوخ الكرمل والجليلين والجولان ومنهم الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، الشّيخ أبو علي حسين حلبي، الشّيخ أبو سليمان فارس شمس، الشّيخ أبو حسين هايل حلبي، الشّيخ أبو صخر عاطف شعلان وسيّاس الخلوات والأئمّة من كافّة القرى.

الجلسة الدّوريّة للهيئة العامة للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ في مقام سيّدنا النّبيّ شعيب (ع)

عقدت الهيئة العامة للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، صباح الجمعة 14.4.2023، جلستها الدّوريّة الرّسميّة في مقام سيّدنا النّبيّ شعيب (ع) في حطّين.
وجاءت الجلسة في المقام الشّريف مع اقتراب حلول موعد الزّيارة السّنويّة الرّسميّة، وتمحورت حول مواضيع طائفيّة عديدةً وهامّة.
خلال كلمته، تطرّق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة إلى أزمة البناء المصحوبة بالغرامات والأوامر الإداريّة والّتي تهدّد القرى الدّرزيّة منذ سنوات، مؤكّدًا دعم وقوف الهيئة الدّينيّة والمجلس الدّينيّ الأعلى إلى جانب رؤساء المجالس المحلّيّة وكافّة اللّجان الجماهيريّة الفاعلة في هذا الشّأن، ومشيرًا إلى نقل هذه المطالب الحقّة إلى رئيس الدّولة خلال جلسةِ عملٍ جمعت بينهما.
في شأنٍ آخر، تحدّث سماحته عن المشاريع التّطويريّة المخطّط لها والّتي يتمّ العمل عليها في المقام الشّريف، وخاصّةً مشروع إقامةِ مركز ثقافيّ تاريخيّ يتمحور حول سيرة سيّدنا النّبيّ شعيب (ع) وأثرِهِ وحول تاريخ الطّائفة الدّرزيّة وأعلامها الرّوحيّين، ويجعلُ من المقام مقصدًا رسميًّا لكلّ قاصدٍ ودارسٍ لتاريخ الموروث التّوحيديّ.
هذا وعُرض على هيئة المجلس الدّينيّ تقريرٌ ماليّ مفصّل تناول تحليل إدارة وقف مقام سيّدنا النّبيّ شعيب (ع) وملخَّص فعّاليّات العام الماضي 2022، وهي تقاريرٌ قانونيّة رسميّة مُتاحةٌ لاطّلاع كلّ فردٍ من أبناء الطّائفة الدّرزيّة بتنسيق مُسبق.
أمّا فيما يتعلّق بتحضيرات الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا شعيب (ع)، فقد نوقشت خطّة المحاضرات والنّشاطات التّوعويّة المقرّرة في مختلف القرى والمدارس الدّرزيّة والمقام، وخلُص القرار إلى إصدار بيان حول تعليمات الزّيارة وترتيباتها بما يشمل السّهرة الدّينيّة التّقليديّة خلال ليلة الزّيارة (ما بين 24 و 25 نيسان) وهو البيان الّذي تمّ تعميمه ونشره أمس بالتّنسيق مع منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ الرّسميّة المعتمدة.
وتخلّلت الجلسةُ مداخلةً لممثّل عن اللّجان الشّعبيّة الناشطة لإعلاء موضوعات التّخطيط والبناء، مطالبًا ومثنيًا على التّنسيق بين القيادة الدّينيّة وبين رؤساء المجالس ومنتخبي الجمهور الفاعلين جماهيريًّا لمواجهة الأزمة.
يُذكر أنّ الجلسة شملت أعضاءَ الهيئة الموسّعة للمجلس الدّينيّ، بما فيهم سيّاس الخلوات، ممثّلي القُرى، الأئمّة وأعضاء لجان الوقف.

نداء للجمهور

مقالات ذات صلة: