الموقع قيد التحديث!

شهداء الحرب الأخيرة من أبناء الطائفة الدرزية

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

ثكلت الطائفة الدرزية في حرب “السيوف الحديدية” التي تدور رحاها على الجبهتين الجنوبية والشمالية ثمانية من خيرة أبنائها البررة من الضباط والجنود من مدينتي المغار شفاعمرو وقرى يانوح والبقيعة وحرفيش وبيت جن والذين قاموا بأعمال بطولية يشار اليها بالبنان في هذه الحرب دفاعاً عن أرض الوطن.

فيما يلي نبذة عن هؤلاء الضباط والجنود:

المرحوم المقدم عليم سعد – يانوح

المقدم عليم سلمان عبدالله سعد من قرية يانوح الذي استشهد بضعة أيام قبل انهائه للخدمة العسكرية، في التاريخ الموافق 09.10.2023 حين كان يشغل منصب نائب قائد وحدة 300، يُعتبر من نخبة الضباط المتفوقين في صفوف جيش الدفاع، وقد حلّ خبر استشهاده كالصاعقة ليس فقط على أبناء عائلته وقرية يانوح مسقط رأسه والطائفة الدرزية بأكملها وإنما على دولة إسرائيل جمعاء. وفور نشر خبر استشهاده تقاطر الآلاف الى قرية يانوح لمشاطرة العائلة الحزن والأسى وتقديم واجب العزاء.

رحل عنا المقدم عليم البالغ من العمر 41 عاماّ، وهو في أوج عطائه تاركاً أسرة كريمة مؤمنة بقضاء الله وزوجة وثلاثة أولاد يعتصرهم الحزن والأسى على فراقه، بعد مقتله في اشتباك مع مخربين تسللوا من الأراضي اللبنانية الى الأراضي الإسرائيلية على مقربة من قرية عرب العرامشة، حيث سعى المقدم عليم إلى الاشتباك معهم والعمل على تحييدهم، وقال الضباط الذين خدموا معه: “لقد كان المقدم عليم محاربًا شجاعًا وذو خبرة وقائدًا من الدرجة الأولى، وكان من المفترض أن ينهي خدمته رسمياً في اليوم التالي ليبدأ التعليم”. كما ونُقل عن زوجته منى قولها بأنها قد أدركت فوراذاعة نبأ حادث تسلل إرهابيين إلى الشمال واشتباكهم مع قوة من جيش الدفاع، أن الحديث يدور عن المقدم عليم، لأنه كان دائمًا الأول وفي المقدمة في هذا النوع من الحوادث، مضيفة أنه فعل ما يفترض أن يفعله القائد. لقد منع تسلل إرهابيين إلى الشمال ومنع وقوع مجزرة في عرب العرامشة وكيبوتس إدميت.

يشار الى أن المقدم عليم سعد كان قد تجند وانخرط في صفوف جيش الدفاع في العام 2002 وتقدم في سلم الدرجات والرتب الى أن أصبح برتبة عميد وقد أشغل سلسلة من المناصب الهامة وبضمنها قائد فرقة حيرب بين الأعوام 2018 و2021.

وفور استشهاده، تم نشر شريط قيديو للمقدم عليم سعد التقط قبل عامين من استشهاده، بجانب حائط في قاعة لتخليد ذكرى جنود وحدة 300 الذين سقطوا في حروب ومعارك سابقة قال فيه من ضمن أمور أخرى: ” إنّ حائط التخليد هذا لا يفرق بين شهيد وآخر سواء كان من صفوف الدروز أو المسيحيين أو البدو أو اليهود. إنهم جميعاً يظهرون على نفس الحائط، وهذه هي أرض إسرائيل الجميلة، هكذا نبدو وهذا هو جيش الدفاع”. رحمه الله واسكنه واسع جناته.


المرحوم المقدم سلمان حبقة – يانوح

المقدم سلمان عماد حبقة أبكى دولة بأسرها، كيف لا وقد هبّ منذ اللحظات الأولى لنشوب حرب “السيوف الحديدية” للدفاع بكل قواه وقدراته وحنكته العسكرية عن البلدات الإسرائيلية في غلاف غزة التي ارتكبت فيها حماس الإرهابية مجازر وأعمال وحشية. لم ينتظر المقدم عماد حبقة الأوامر لتنفيذ هذه المهمة وقام على الفور بترك منزله في قرية يانوح في شمالي البلاد وتوجه الى الجنوب ليقود سلسلة من المعارك الضارية ولينقذ حياة العشرات من السكان والجنود وخصوصاً من سكان كيبوتس بيئري ولاحقا داخل قطاع غزة حين تعرض مقاتلو الكتيبة 13 التابعة للواء غولاني لهجوم شرس من قبل مجموعات من عناصر حماس، فوصل الى المكان لنصرة جنود جيش الدفاع من لواء غولاني وليخوض هناك معارك شرسة. وفي تلك الليلة وبعد أن حارب ببطولة واستبسال استشهد قائد الكتيبة 53 المقدم عماد حبقة مخلفاً من ورائه إرثاً بطوليا سيتناقله السكان من جيل الى جيل.

وفور نشر نبأ استشهاد المقدم سلمان حبقة في التاريخ الموافق 02.11.2023 وصل الآلاف الى قرية يانوح مسقط رأسه من كافة الطوائف ومن كبار المسؤولين في الدولة لتقديم واجب العزاء والمشاركة في تشييع جثمانه.

وقد جرت مراسم تشييع جثمان المقدم سلمان حبقة وسط حضور مهيب شمل جمهوراً غفيراً وعددا من الوزراء وأعضاء الكنيست والعشرات من سكان من منطقتي الجنوب وبلدات غلاف غزة. وخلال هذه المراسم الحزينة قام الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريف بإلقاء كلمة تأبين قال فيها: “إنّ استشهاد المقدم سلمان هو خسارة كبيرة لدولة إسرائيل وجيش الدفاع والطائفة الدرزية. لقد فقدنا بطلا، جنديا من خيرة أبناء هذه البلاد الذي كان دائما يسير في الطليعة وقد سقط وهو في مقدمة جنوده. بطل دافع عن مواطني الدولة وسكان كيبوتس بئيري بشجاعة وبسالة وحنكة واسعة وسقط في معركة للدفاع عن الدولة. الطائفة الدرزية تدفع مرة أخرى ثمناً باهظاً، من الضحايا والجرحى، وخيرة أبنائها يحاربون الان في كل الساحات، وقد استشهد خيرة القادة. قلبي مع العائلة الحزينة في هذا الوقت العصيب الذي لا يُحتمل. نصلي من أجل سلامة جنود جيش الدفاع في مهمتهم المقدسة التي يقومون بها”. كما وقال فضيلة الشيخ موفق طريف إنّ المساواة هي من حق الطائفة الدرزية مطالبا الحكومة أن تقوم بواجباتها تجاه الطائفة الدرزية وتجد حلاً للمشاكل التي تعانيها المدن والقرى الدرزية بما في ذلك مشاكل التخطيط والبناء وأوامر الهدم والغرامات وغيرها.

ولد المرحوم المقدم سلمان عماد حبقة في العام 1990 وتعلم في مدارس قريته يانوح في المرحلتين الابتدائية والاعدادية وأنهى تعليمة الثانوي في عكا ليلتحق بعد ذلك بالكلية قبل العسكرية “كيرم ايل” التابعة لمؤسسة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، ثمّ انخرط في العام 2009 في سلاح المدرعات في صفوف جيش الدفاع وتقدم في سلم الرتب والمناصب وقد عيّن قائداً للكتيبة 53 في سلاح المدرعات. وعرف المقدم سلمان بشجاعته وبحبه لدولته وقدم كل ما لديه للجيش واهتم بجنوده وباحتياجاتهم بشكل خاص.

رحل المرحوم المقدم سلمان تاركاً من ورائه زوجة وطفل وأسرة كريمة فاضلة يعتصرها الحزن والأسى على هذا المصاب الجلل.

رحمه الله وطيب ثراه.


المرحوم الرائد جمال عباس – البقيعة

لبست قرية البقيعة في 18,11.2023 ثوب الحزن والأسى بفقدان الرائد المرحوم جمال عباس الذي استشهد في معركة في حي الشيخ عجلين بقطاع غزة. رحل الرائد جمال عباس تاركاً في القلب حسرة وفي العين دمعة ليس فقط لدى ذويه وأفراد أسرته الكريمة، وإنما لدى طائفة بأكملها لا بل لدى دولة بأسرها، فمن منا لا ترافقه تلك المكالمة مع والده العقيد احتياط عنان عباس وشقيقه النقيب احتياط جدعون عباس اللذان كانا يخدمان في قيادة المنطقة الشمالية عبر جهاز الاتصال اللاسلكي، والتي أصبحت المكالمة الأخيرة بينهم قبل استشهاده، أو كلمة الرثاء المعبرة التي القاها والده العقيد احتياط في مراسم تشييع جثمانه أو مواقف وكلمات جده العقيد احتياط جدعون عباس المؤثرة الذي كان من أوائل الضباط الدروز في جيش الدفاع الاسرائيلي.

وما أن أُعلن عن استشهاد الراد جمال عباس، قائد سرية تابعة للكتيبة 101 في لواء المظليين حتى بدأ توافد الآلاف من مواطني الدولة الى قرية البقيعة، لتقديم واجب العزاء والمشاركة في مراسم الجنازة الى جانب أبناء عائلة عباس العريقة والمعروفة لدى كافة الأوساط في الدولة، نظرا لما قدمته من عطاء مميز للطائفة وللمجتمع الإسرائيلي على كافة شرائحه ومؤسساته وللروابط والعلاقات المتينة التي تجمعها مع الكثيرين من القادة والوجهاء وأصحاب المناصب والسكان في البلاد من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب.

ولد المرحوم الرائد جمال عباس في التاريخ الموافق 29.11.1999 والتحق في صفوف جيس الدفاع في سلاح المشاة في شهر مارس من العام 2018، واستشهد وهو في سن ال 23 وقد أدرك الجميع للتو حجم الخسارة.  لروحه السلام، الله يرحمه.


المرحوم أنور راضي سرحانحرفيش

الجندي إحتياط أنور سرحان استشهد بتاريخ 17/01/2024 في ختام نشاط عملياتي*ولد المرحوم الجندي إحتياط أنور سرحان إبن قرية حرفيش، بتاريخ 29/03/1997 لوالديه راضي وتمام سرحان، وقد كان الجندي أنور الإبن الأصغر بين سبعة إخوة وأخوات في عائلة صاحبة قلب كبير.درس في قريته وأنهى دراسته الثانوية فيها، وبرز في صفوف عائلته وبين أصدقائه ومعارفه، حيث كان شخصاً مِعطاءً يهتم بالجميع، ويبذل كل ما في وسعه من أجل الآخرين. لم يعرف للتذمر معنى، كان بطلاً لا يخاف أبداً وعبّر عن آرائه بشجاعة وجرأة وتميزت انتقاداته الشخصية بالموضوعية واحترام الآخر. لبى المرحوم أنور كل مهمة او نشاط او طلب او توجه اليه على الفور دون أيّ تردد، وإعتنى بإخلاص تام بوالديه وعائلته وأصدقائه وحتى بالأشخاص الذين لم تربطه علاقة بهم، حيث لم يكتفِ أبدًا بما كان يقدمه لهم بل كان يهتم دائمًا بمنح المزيد، دون انتظار أيّ المقابل.وخلال فترة دراسته الثانوية، عمل في مصلحة لعائلتة مع اخوته بتفانٍ وإصرار. في العام 2015، إنخرط المرحوم أنور كمحارب في صفوف جيش الدفاع في لواء كفير، كتيبة شمشون، وقد برز كشخص محترف ذي قيم ومحبوب لدى الجميع. بعد إنهائه لخدمته العسكرية، تم إلتحق في وظيفة قائد وردية في قسم الأمن في مستشفى شعاري تسيديك حتى العام 2022. وبعد أن أكمل أنور إجراءات التجنيد لوحدة نحشون، وفي 07/10/2023 تم استدعاؤه بأمر الطوارئ رقم 8 الى الحرب في وحدته كمحارب في منطقة يهودا والسامرة، وقد إستشهد الجندي إحتياط انور في ختام نشاط عملياتي ليلي في التاريخ الموافق 17/01/2024. وجرت مراسم تشييع جثمانه في قريتة حرفيش.ورثاه قادته بالقول: “لقد كان أنور محارباً شجاعاً وبطلاً، حارب مع رفاقه على مدار الساعة ضد العدو، نفذ اعتقالات وقام بمواجهة وملاحقة الإرهابيين والقضاء عليهم بشجاعة مع رفاقة”.ووُصف أنور بالجندي المتميز، المخلص، الإجتماعي والمسؤول، حيث كان يهتم برفاقه الذين اعتبرهم إخوة له، وبرز بحضوره وبثقتة ومحبتة. رحمه الله.

“البطل هو الذي يتخذ القرار، ويجعله حقيقة”


المرحوم دانيال راشد – شفاعمرو

بعيون دامعة وبقلوب يعتصرها الحزن والأسى ودعت عائلة راشد في شفاعمرو والطائفة الدرزية الجندي دانيال معاد راشد الذي استشهد في التاريخ الموافق 07.10.2024، أول أيام حرب السيوف الحديدية. وقد استشهد الجندي دانيال في ناحل عوز حيث كان يخدم كجندي نظامي في وحدة غولاني.

وكان الجندي دانيال قد أصر دانيال على البقاء في ذلك اليوم (يوم السبت 07.10) في معسكره على الرغم من أنه أُذن له بالخروج، وقام بمحاربة الإرهابيين ببسالة فائقة حيث قتل أثناء إنقاذه لحياة الاخرين.

يشار الى أن الاتصال مع الجندي دانيال كان انقطع في ذلك المشؤوم، ولم تستطيع العائلة التواصل معه حيث رُجّح بانه قد يكون من بين المختطفين الى غزة، وحاول والداه طيلة الوقت جمع كل معلومة عنه الى أن أُعلن رسمياً عن مقتله.

رحمه الله واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان.


المرحوم عدي مالك حرب – بيت جن

فجعت قرية بيت جن في التاريخ الموافق   18.11.2023 بنبأ استشهاد ابنها الرقيب أول عدي مالك حرب ابن التاسعة عشرة ربيعاً والذي كان يخدم في صفوف وحدة الناحل في جيش الدفاع.

وقتل عدي في معركة في قطاع غزة برصاص قناص من حماس الإرهابية أثناء تأديته لمهامه في صفوف جيش الدفاع. عرف المرحوم الرقيب أول عدي حرب بأخلاقه الحميدة وبعطائه المميز للمجتمع وقد كان مرشداً متفوقاً ضمن حركة الشبيبة العاملة والمتعلمة وبرز في عمله التربوي التثقيفي وخدمته لمجتمعة.

انضم الرقيب أول بعد تجنده الى وحدة النخبة في الناحال وقد اختير كجندي متفوق في صفوف وحدته، وخطط للوصول الى أعلى الرتب في صفوف جيش الدفاع. حارب ببسالة فائقة وبشجاعة كبيرة حتى استشهاده، وقد شارك المئات في مراسم تشييع جثمانه التي جرت في قريته بيت جن. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.


المرحوم جواد عامر – حرفيش

في التاريخ الموافق 09.10.2023 وفي نفس الاشتباك الذي استشهد فيه المرحوم المقدم عليم سعد، أعلن أيضا عن استشهاد الرقيب أول الجندي جواد أكرم عامر، البلغ من العمر 23 عاما، من قرية حرفيش، التي خيم عليها الحزن الشديد والأسى فور نشر خبر استشهاده. وقد جرت مراسم تشييع جثمانه في قريته حرفيش بحضور المئات من أبناء القرية وخارجها.

واستشهد الرقيب أول جواد في اشتباك مع مخربين تسللوا من لبنان بالقرب من قرية عرب العرامشة، حيث منع هذا الاشتباك البطولي ارتكاب المخربين المتسللين لمجزرة في قرية عرب العرامشة وكيبوتس ادميت. وقد تمكنت قوات جيش الدفاع من قتل عدد من المخربين الذين اجتازوا الحدود باتجاه الأراضي الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية.

ستبقى ذكراه خالدة الى الأبد، رحمه الله.


المرحوم سفيان خالد دغش – المغار

بمزيد من الحزن والأسى ودعت مدينة المغار في 02.01.2024 أحد أبنائها المميزين المرحوم الرقيب أول سفيان خالد دغش الذي استشهد في احدى المعارك في قطاع غزة، وقد كان يخدم في لواء الهندسة 601.

وفور الاعلان عن خبر استشهاده، بدأ الآلاف بالتوافد الى بيت العزاء في مدينة المغار لتقديم واجب العزاء والمشاركة في تشييع جثمانه، وخلال مراسم تشييع جثمانه قال فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية: “أمام عظمة ورهبة الموت والقدر المحتوم، نقف اليوم صابرين خاشعين مسلّمين لله رب العالمين، مودعين المأسوف على شبابه طيب الأخلاق والسيرة وحسن الذكر والمعشر، الشاب الكريم سفيان خالد دغش، شاباً واعداً من خيرة شباب المغار والطائفة والدولة”. الرقيب أول سفيان الذي لم يتجاوز الواحد وعشرين عاماً من العمر عُرف بأخلاقه الحميد وببسمته التي لم تفارق محياه وبطاقاته الإيجابية وبشجاعته وبتفانيه واخلاصه لعائلته وبلده وطائفته ودولته. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وأقرباءه ومعارفه الصبر والسلوان.

مقالات ذات صلة:

لمحة عن الدروز في الأردن

اشتهر الدروز في الأردن بين العشائر الأردنيّة، وفي المجتمع الأردني باسم “عشيرة بني معروف” وهم بنو معروف الموحّدون الدروز. لقد

تاريخ العمامة

تاريخ العمامة العمامة هي جزء من الزي الديني للشيخ الدرزي، لكنها هي أكثر من ذلك، لأنها أصبحت مع الوقت رمزا