spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 113
كلمة العدد: بيت واحد من الشعر أكثر خلودا من كل البيوت والقصور..
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
نشاطات طائفية طباعة ارسال لصديق
إعداد الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني


اجتماع في مجلس حرفيش بشأن محاكمة المشايخ

جرى في الحادي عشر من شهر نيسان، اجتماع في مجلس حرفيش المحلي، شارك فيه فضيلة الشيخ موفق طريف، لبحث موضوع محاكمة المشايخ، بحضور رؤساء مجالس البقيعة، المغار، يانوح وحرفيش، والمحامي سعيد نفاع، والشيخ فوزات غانم، والشيخ عوني خنيفس، والمحامي رائد شنان، والمحامي ماضي ظاهر وعدد من المشايخ المتّهمين، وبعض المسئولين. وتم في هذا الاجتماع، بحث موضوع التوجّه إلى رئيس الدولة والحكومة والمستشار القضائي، وطلب إلغاء التهم الموجّهة للمشايخ، الذين قاموا بزيارة سوريا ولبنان قبل سبع سنوات، والذين قُدّموا للمحاكمة، في حين قام الآلاف من المواطنين، من كافة الطوائف بزيارات مماثلة.



سهرة دينية في المقام

جرت مساء السبت، الخامس من شهر نيسان، السهرة الدينية التقليدية، في مقام النبي شعيب عليه السلام، بحضور مئات المشايخ من الجليل والكرمل والجولان، يتقدّمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة، وعدد من كبار المشايخ  والمسئولين. وقد تليت في هذه السهرة، الصلوات والأناشيد الروحانية، وتم اجتماع ولقاء بين إخوان الدين، وقام شيوخ وأهالي ساجور، مشكورين، بواجبات الضيافة في نهاية السهرة، كما قام إخوة من قرية ساجور، مشكورين، بدهن وطلاء الجناح الجنوبي من المقام الشريف. جازاهم الله خيراً.



لقاء مع وزير المالية ووزير العلوم

شارك فضيلة الشيخ موفق طريف، في الاجتماع الذي عُقد في دالية الكرمل، بمبادرة من السيد سليم قدور، المرشح للكنيست في قائمة "يوجد مستقبل"، بحضور وزير المالية، يائير لبيد، ووزير العلوم، يعقوب بيري، وبحضور رؤساء مجالس محلية.
وقد ألقيت عدة كلمات، كان من بينها، كلمة فضيلة الشيخ موفق طريف، الذي رحب بالوزيرين والضيوف وصحبهما، بزيارتهما هذه، بمبادرة السيد سليم قدور مشكورا. وشرح  أمام الحضور، المشاكل التي تعاني منها الطائفة الدرزية قائلا " إننا موجودون في نضال مستمر للحصول على حقوقنا، ولتضييق الفجوات، ومحاولة الوصول إلى المساواة في الدولة. مضيفا أن الوضع الحالي يسبب تذمرا وغضبا شديدين، حيث يسود الشعور لدى أبناء الطائفة الدرزية، أن الطائفة غير موجودة في سلم الأفضليات للدولة، مؤكدا أنه لا يوجد عندنا نقاش حول واجب القيام بكافة الواجبات اتجاه الدولة، لكن توجد خيبة أمل من معاملة الدولة لنا.". وأعلن وزير المالية عن نيّته، الاهتمام بحل المشاكل التي تعاني منها الطائفة الدرزية والمجالس المحلية الدرزية.



لقاء الطلاب الثانويين في المقام

تم في أواخر شهر آذار، تنظيم لقاء بين الطلاب الدروز المقبلين على التجنيد،  وذلك من اجل توجيههم لاختيار الوحدة التي يرغبون الخدمة فيها في الجيش.  وحضر هذا الاجتماع فضيلة الشيخ موفق طريف ، ورئيس منتدى السلطات المحلية، ورؤساء السلطات المحلية، والعقيد رامز زين الدين، والأستاذ جلال اسعد، مفتش مركز في وزارة المعارف، ومفتّشون ومدراء مدارس وموظفون كبار دروز، وأهالي وغيرهم. وألقى فضيلة الشيخ موفق أمام الطلاب والجمهور كلمة جاء فيها:
" شبابنا الأعزاء الأكارم ,
 كنتم ولا زلتُم لطائفتنا وللدينِ وأهلهِ السياجَ والحصنَ المنيع, وللتوحيد حُماةٌ صناديد.  بعزمِكُم تشتدُ عزيمتنا وتَثْبُت, وبِكم تكتمل وحدتنا فَتَخْرَسُ ألسِنةُ المُغرضينَ وتَصْمُتُ.
أحييكم في هذا اليوم, وأتضرع إليه تعالى من هذا المكان المُقدس  الشريف, طالِباً أن يسهل أمركم ويُنير دربكم، ويبدد تعبكم ويمُدكُم بالعون والقوة, ويُوفقكُم إلى إنهاء خدمتكم الإلزامية، وأن يُعيدكُم  إلينا ولذويكم سالمين معافين، مَحُوطِينَ برعاية صاحِب هذا المكان،  مَصُونِينَ برحمةِ الرحمن الرحيم.
أبناءنا الأعزاء, يقوم أبناء طائفتنا المعروفية بالخدمة الإلزامية على مدارِ سنوات خلت، ككثيرين من باقي الطوائف في هذه البلاد, مُمَثِّلينَ الطائفةَ، بالحفاظ على القانون ومراعاة كرامة الإنسان أيٍّ كان، إلى جانِبِ طُهرِ السلاحِ  والعِفَّةِ. فإلى جانب كوننا نَهُبُّ, في كُلِّ أوانٍ وزمان، للدفاع عن الدين والأرض والعرض، وتحت كل الظروف, كنا ولا زِلنا وسنبقى، نُحافظ على شرفِ الطائفة وشرفِ الآخر، ونعمل بما يُرضي الله تعالى، في الذود عن مُقدساتنا، ومناهضة الظالم ونُصرة المظلوم، وقد أقسمنا أمامهُ تعالى، أن لا نأتي بما لا يرضيه، جلت عظمتهُ.
من هذا المكان الشريف, أحثكم على التقيُدِ بالعَمل بأسُسِنا ومبادئنا والمُحافظة على تراثنا، والأخذ بالحلال، والابتعاد عن الحرام وصيانة العرض وتجنب الكبائر، فهي أبْغَضُ ما يُبْغِضُ الله تعالى مِن بين المُبْغَضَات، واعلموا أن هذه  الحقبة من الزمن تمر وتمضي، فلا تدعوا زُخرُف الحياة يُبْهِرَكُم ببريقهِ الزائف الزائل فيمتصّكُم إلى الهاوية، وتذكروا أن الكرامةَ والشرف باقية لا تندثر، إذا حافظنا عليها، وهذا ما يجب علينا أن نصبو إليهِ فنُحققه.
أبناءنا الكرام، أتمنى لكم مستقبلاً زاهراً علميا وثقافيا،  تُبْرِزوُنَ مِن خلالهِ الوجه الحسن للطائفة الدرزية، الوجه الذي  يحترم القانون ويراعي مشاعر الناس ويحترمهم، كما أراد ويريد لنا ولكُم نبيُّنا شُعيبٌ عليهِ سلام الله، محافظين على أصولنا وتراثنا وعادتنا العربية الأصيلة وآداب التوحيد.
وفقكم الله وسدد خطاكم على طريق الخير والإيمان، وأعادكم سالمين معافين لعائلاتكم الكريمة.



اجتماع مع سلطة الطبيعة والحدائق
 
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، في المدرسة الحقلية، في جبل الجرمق، مع السيد شاؤول غولدشتاين، مدير سلطة الطبيعة والحدائق، والسيد جاي ألون،  مدير قسم الشمال في السلطة، بحضور رئيس مجلس حرفيش المحلي السيد ماجد عامر، والرئيس السابق السيد صالح فارس، وكبار الموظفين. وعرض فضيلة الشيخ في الاجتماع، موضوع الخارطة الهيكلية، لقرية حرفيش، وقضية تقديم مخالفات ضد السكان، الذين بنوا بدون رخص، بسبب التأخير في إقرار الخارطة. وقد تفهّم المسئولون المشكلة، وقاموا بتجميد أوامر الهدم للبيوت التي حوكم أصحابها، ووعدوا بإقرار الخارطة الهيكلية، وإيجاد حلول للبيوت التي تقع خارج نطاقها.



المباركة لرئيس بلدية الناصرة الجديد

قام فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه وفد من مشايخ ووجهاء الطائفة، بزيارة مباركة للرئيس الجديد المنتخب لبلدية الناصرة، السيد علي سلاّم. وتحدّث الشيخ موفق طريف، ذاكرا أنه تربط الطائفة الدرزية علاقات ود وصداقة، مع سكان مدينة الناصرة، منذ عشرات السنين، متمنيا أن تستمر هذا المدينة في التقدم والازدهار، كأكبر مدينة عربية في البلاد.



زيارة رؤساء صندوق راشي من فرنسا، في مدرسة العلوم والقيادة في يركا

استقبل فضيلة الشيخ موفق طريف، يرافقه رئيس المجلس المحلي في يركا، السيد وهيب حبيش، ومدير مدرسة العلوم والقيادة، د. أسعد عرايدة، وفدا رفيع المستوى من فرنسا، ترأسه مدير صندوق راشي هناك، وكبار الموظفين، ورافقهم الجنرال احتياط، غابي أشكنازي، رئيس صندوق راشي في البلاد. وقد تحدّث فضيلة الشيخ، شارحا أوضاع الطائفة الدرزية، وشاكرا المسئولين عن صندوق راشي، تبنّيهم للمدرسة ودعمهم لها.



زيارة آذار في مقام النبي شعيب (ع)
 
جرت في الثامن من شهر آذار، الزيارة السنوية لمقام النبي شعيب ( ع)، والتي تقام لذكرى تحرير منطقة الشحار، من أيدي الكتائب عام 1984، ولذكرى وداع أهالي قرية حذر والقرى المجاورة، بعد عقد اتفاقية بين إسرائيل وسوريا، لإعادة القرى السورية التي احتلت عام 1973. وشارك في هذه الزيارة مئات المشايخ من الكرمل والجليل وهضبة الجولان يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف. وجرت الصلوات وأسمعت الشعار الروحانية وتمنى الحاضرون أن تفك أزمة الإخوة في سوريا مثلما فُكت أزمة مقام الأمير السيد (ق) من تسلط المعتدين عام 1983.



جلسة مع مندوب شكاوى الجمهور بالنسبة لشئون  القضاة

عقد فضيلة الشيخ موفق طريف، جلسة عمل مع مندوب شكاوى الجمهور لشئون القضاة في وزارة العدل، يرافقه مدير المحاكم الدينية الدرزية، المحامي كميل ملا.. وشرح فضيلة الشيخ للمندوب أوضاع الطائفة الدرزية وأحوالها، كما تحدث المحامي كميل ملا عن المحاكم الدينية الدرزية وقيامها بواجباتها.



سهرة في المقام الشريف

اجتمع المئات من شيوخ الدين من الجليل والكرمل والجولان في مقام النبي شعيب (ع) في السهرة الدينية الدورية لشهر نيسان، حيث تليت الصلوات وأسمعت الأناشيد الدينية وتم لقاء الإخوان والمشايخ وبحثت الأمور الراهنة. وقام بتقديم النقلية أهل ومشايخ مشكورين.



وفد من سلطة المطارات في يوم دراسي لدى الطائفة الدرزية

قام وفد موسع، مؤلف من مدير سلطة المطارات، وكبار الموظفين فيها، بزيارة للطائفة الدرزية، حيث قضوا يوما كاملا في ربوعها، لدراسة أوضاعها وللتباحث مع المسئولين حول العلاقة بين الطائفة الدرزية وسلطة المطارات. بدا المشاركون يومهم بزيارة مقام النبي شعيب (ع) وسمعوا هناك شرحا عن تاريخ المقام والدور المركزي الذي يؤديه في حياة الطائفة الدرزية في البلاد، ثم انتقلوا لزيارة بعض القرى الدرزية، واختتموا يومهم بزيارة لبيت الطائفة في جولس، حيث استقبلهم فضيلة الشيخ موفق طريف وعدد من المشايخ والمسئولين في الطائفة، وتباحثوا معهم في دمج اكبر عدد من شباب الطائفة في وظائف مركزية في سلطة المطارات.
وجدير بالذكر أن عدد لا باس به من الشباب الدروز، يخدمون في وظائف هامة في المطارات، ويسهلون عملية استيعاب المسافرين بدون تأخير أثناء خروجهم من البلاد، أو عودتهم. وطالب فضيلة الشيخ زيادة عدد الموظفين من أبناء الطائفة.



فضيلة الشيخ موفق طريف في زيارة للندن
 
قام فضيلة الشيخ موفق طريف، بزيارة لمدينة لندن، عاصمة إنجلترا للمشاركة في مؤتمر الأديان العالمي ولبحث أمور تتعلق بالطائفة الدرزية وأوضاعها. واجتمع هناك بقيادات الجالية الدرزية السورية، والجالية الدرزية اللبنانية، وتم استقباله في السفارة الإسرائيلية بلندن، واجتمع مع السفير، كما قابل شخصيات رسمية وشرح أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد.
 



زيارة مقام سيدنا الخضر (ع)
 
جرت في الخامس والعشرين، من شهر كانون ثاني، الزيارة السنوية لمقام سيدنا الخضر (ع) في كفر ياسيف، بحضور المئات من المشايخ والشباب، من كافة القرى الدرزية، يتقدمهم فضيلة الشيخ موفق طريف، والمشايخ الكبار، والقضاة وأعضاء الكنيست حاليا وسابقا، ورؤساء المجالس المحلية، وكبار الموظفين وجمهور غفير. وقد قام وفد من الوجهاء المسلمين والمسيحيين في المنطقة، بزيارة المقام والمباركة لأبناء الطائفة الدرزية بالزيارة. كما قام السيد عوني توما، رئيس المجلس المحلي في كفر ياسيف، كعادته كل سنة، مشكورا بدعوة وجهاء الطائفة الدرزية إلى وجبة غداء في بيته.



اجتماع مع المسئولين في جمعية " رغيفيم"


قام فضيلة الشيخ موفق طريف بالاتصال مع المسئولين في جمعية "رغيفيم" الذين يطاردون الطائفة الدرزية بشكاوى للمحاكم وملاحقات قانونية. واستفسر منهم عن الدوافع التي جعلتهم يهتمون بملاحقة الطائفة الدرزية بالذات، وشرح لهم أوضاع الطائفة الدرزية في البلاد، ذاكرا تضحياتها من أجل الدولة، وإخلاصها وقيامها بواجبها، منوها أن الوزارات الحكومية تهمل شئون الدروز، ولا تقدم لهم الخدمات الحكومية كما يجب،مما يسبب التذمر في أوساط الطائفة والاحتجاج.



المستشار القضائي للحكومة يزور بيت الطائفة


قام المستشار القضائي للحكومة السيد يهودا فاينشتاين يرافقه مدير عام وزارة العدل السيد غاي روتكوف الذي أنهى عمله مؤخرا والمديرة العامة للوزارة التي استلمت وظيفتها حاليا ومعهم ثلاثون من كبار الموظفين في وزارة العدل والنيابة العامة بزيارة لبيت الطائفة في جولس حيث استقبلهم فضيلة الشيخ موفق طريف، مدير المحاكم الدينية والقضاة ورئيس المنتدى، ورؤساء المجالس المحلية، ومجموعة من المشايخ والمسئولين. وألقى فضيلة الشيخ، كلمة رحب فيها بالضيوف في بيت الطائفة، منزل جده، فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف. وقدم فضيلته التحيات لمدير عام الوزارة  د. روتكوف، بمناسبة إنهاء عمله في الوزارة، شاكرا له اهتمامه بالمحاكم الدينية الدرزية، وتعاونه معها خلال سنوات، ذاكرا أنه تميز بالاستقامة والمهنية، وأبدى دائما الاستعداد لبذل كل جهد من أجل تسهيل الأمور المتعلقة بالمحاكم والطائفة الدرزية. ورحب فضيلته بالمستشار القضائي للحكومة، المعروف بأخلاقه ومزاياه اللطيفة، والذي يعمل على تثبيت أسس القانون في البلاد. وشرح فضيلته أمام الحضور أوضاع الطائفة الدرزية ومشاكلها وشدد على ذكر المواضيع التالية: 
البناء غير المرخص، بسبب عدم وجود خرائط هيكلية والغرامات الباهظة التي تفرض، استيعاب شباب مثقفين دروز في الدوائر الحكومية وقضية المشايخ الذين قدموا للمحاكمة.



لقاء مع ضابط التربية للجيش
 
اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف، مع الضابط أفنير باز تسوك، ضابط التربية الرئيسي،بحضور العقيد رامز احمد وبحث معه مواضيع تتعلق بالشرح عن أوضاع ومكانة الطائفة الدرزية أمام جنود وضباط جيش الدفاع الإسرائيلي، وعن شرح المواضيع الدرزية أمام الجمهور الإسرائيلي بشكل عام، فيما يتعلق بالخدمة العسكرية. وجرى البحث بإصدار نشرات توضيحية في هذه المواضيع.  

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.