spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 128
كلنا في هالدنيا زوّار...
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 142
العدد 141
العدد 140
العدد 139
العدد 138


 
مركز الفضاء طباعة ارسال لصديق
إعداد ايمان صفدي
 جمعية العلوم والقيادة :
تأسست جمعية العلوم والقيادة عام 2002 من قبل منتدى السلطات الدرزية بهدف إقامة المدرسة الثانوية الأولى في الوسط الدرزي للعلوم . يدير الجمعية منذ عام 2008 السيد ركاد خير الدين ,أعضاء مجلس الإدارة هم : الجنرال المتقاعد أمل أسعد, د. زياد ظاهر والسيد وهيب حبيش رئيس مجلس يركا.
أحد المشاريع الهامة للجمعية، هو مشروع "المتنقلة العلمية" الذي يهدف لدعم التعليم الأكاديمي، خاصةً للطلاب الذين يدرسون المواضيع العلمية. مثل : الطب, الهندسة, علوم, بيولوجيا, كيمياء وفيزياء . حيث يقوم الطلاب بالتطوع بساعات تعليمية في المدارس الابتدائية، يقومون من خلالها بتدريس طلاب الصفوف الثالث والرابع مواضيع علمية بطرق تعليمية سهله ومبسطة. تضم تجارب مخبرية عديدة، أقيمت بواسطة متنقلة علمية، طافت وتجولت بين جميع القرى الدرزية في البلاد.
 حصل كل طالب شارك في هذا المشروع على منحة دراسية قيمة بتمويل من جمعية العلوم والقيادة وجمعية "عميريم". الغرض من هذا المشروع هو توسيع آفاق الجيل الجديد في مجال العلوم، وتشجيعهم من سن مبكرة على تطوير وتوسيع آفاقهم العلمية.
بالإضافة الى ذلك يتم كل سنة توزيع منح دراسية خاصة للطلاب الأكاديميين المتفوقين في المواضيع العلمية فقط .


 مركز الفضاء على أسم المرحوم إيلان رامون :
هومشروع ضخم للجمعية الدرزية للعلوم والقيادة، افتتح بتاريخ 16.3.2012, حيث تشرف الجمعية على تمويله بمشاركه صندوق "راشي" بالتعاون مع وزارة العلوم. يقوم بإدارة المركز المهندس مجد ثابت، الذي يشرف على جميع الأعمال والفعاليات الخاصة بالمركز بشكل مباشر. يقع المركز في المنطقة الصناعية بقرية يركا بجانب مبنى مدرسة العلوم والقيادة وحتى اليوم زار المركز أكثر من 5000 زائر.
أهداف إقامة مركز الفضاء:
انبثقت فكرة أقامه المركز من الحاجة إلى كشف أسرار وعوالم عالم الفضاء بصورة مهنية ودقيقه، أمام طلاب وسطنا الدرزي، وتحفيزهم مستقبلاً على تعلم مواضيع ذات صله وطابع علمي, خاصةً في مجال علم الفضاء الذي يعلم في المدارس بشكل مبسط. يشكل مركز الفضاء محورا هاما في مجال العلم الفضائي، خاصةً في وسطنا الدرزي . حيث تقام في المركز تجارب خاصة ودراسات حول دوران الكواكب, النظام الشمسي والمجرات. الهدف من المركز هو سد الحاجة لتعلم موضوع علم الفضاء الذي لا يأخذ حقه في الأطر المدرسية في وسطنا الدرزي.
 حيث يتعرف الطلاب على عالم الفضاء بصورة دقيقه ومهنيه بواسطة معدات تلسكوبيه خاصة وبواسطة محاضرات تقام يومياً في المركز تهدف الى توسيع المعرفة حول موضوع الفضاء.
ومن الجدير بذكره أن المركز قام بافتتاح عدة مخيمات لتعليم وتوسيع المعرفة بموضوع الفضاء منها : مخيم في قرية مسعدة في هضبة الجولان , وآخر في " متسبيه رامون " جنوبي البلاد . أيضاً نذكر أنه سوف يتم في الصيف القريب، افتتاح مخيم آخر في مركز الفضاء الأوروبي "ببلجيكا". باشتراك 80 طالبا وطالبة بمرافقة عدة متطوعين من المركز, حيث تقوم جمعية العلوم والقيادة بتمويل نصف التكلفة لكل طالب مشترك في المخيم.
يدعو المركز المؤسسات التعليمية ( مدارس, مراكز تعليم منهجية ولا منهجية) المعنية بالزيارة بالتواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني: http://www.druzesc.co.il وعبر صفحتنا على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوكDruze space center أو عبر رقم الهاتف : 049566220 
 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2018 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.