الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – 10\2023-4\2024

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

حفل لتوزيع المنح الدراسية لطلبة الجامعات الدروز الذين تم تجنيدهم بأمر تجنيد جنود الاحتياط في حالات الطوارئ

بحضور الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في البلاد فضيلة الشيخ موفق طريف، رئيس الهستدروت الصهيونية العالمية يعقوب حغوئيل، رئيس بلدية يوكنعام رومان بيرس، رئيس مجلس إدارة بيت الشهيد الدرزي الدكتور رمزي حلبي، مدير عام المجلس الصهيوني في إسرائيل المحامي عوز حاييم، عائلات الشهداء الدروز في حرب السيوف الحديدية، طلاب الكلية قبل العسكرية “كيرم إيل” وآخرين أقيم في الشهر الماضي حفل خاص لتوزيع منح دراسية على طلاب الجامعات الدروز الذين تم تجنيدهم بأمر تجنيد جنود الاحتياط في حالات الطوارئ المعروف بإسم أمر 8. وخلال هذا الحفل تم تقديم الشكر للمجلس الصهيوني في إسرائيل على هذه المبادرة وعلى تمويل المنح والذي مثله المحامي عوز حاييم ومديرة الأنشطة في المجتمع الدرزي شاي لي شاشا.

تدشين ركن خاص في مجمع كلية “كيرم ايل” وبيت الشهيد الدرزي تخليداً لذكرى المقدم سلمان حبقة

فعالية مميزة ومثيرة، بمشاركة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريف ورئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيد أمل أخرين والعديد من الوجهاء والمسؤولين والضيوف وأهل وأقرباء وأصدقاء عائلة حبقة وأخرين أقيمت في مقر مؤسسة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل فعالية خاصة تخليداً لذكرى بطل إسرائيل المقدم سلمان حبقة، خريج الفوج الأول في الكلية قبل العسكرية “كيرم إيل” إحدى معارك جيش الدفاع في قطاع غزة، عندما قاد جنوده لإنقاذ قوة من كتيبة جولاني 13 بقيادة صديقه المقدم تومر غرينبرغ، الذي سقط للأسف أيضاً لاحقاً في المعارك. ومنذ نشوب هذه الحرب أبدى المقدم سلمان عماد حبقة شجاعة خارقة وقدرة قيادية مميزة مكنته من إنقاذ المئات من الجنود والسكان في جنوبي البلاد.

وتخليداً لذكراه، وتكريماً له ولأعماله البطولية، تم تدشين ركن خاص في مجمع كلية “كيرم ايل” وبيت الشهيد الدرزي، حيث سيستمر تثقيف الأجيال القادمة وفق طريقه وإرثه. لتبقى ذكراه خالدة في القلوب إلى الأبد.

لقاء مشترك لعائلات شهداء حرب “السيوف الحديدية” في مؤسسة بيت الشهيد الدرزي ياد لبانيم

عقدت مؤخراً عائلات شهداء حرب “السيوف الحديدية” اجتماعا لها في بيت الشهيد الدرزي “ياد لبانيم” في دالية الكرمل، وذلك بهدف خلق تضامن فيما بينها وتوطيد العلاقات المتبادلة بين العائلات الثكلى اليهودية والدرزية على خلفية المصاب الجلل الذي حل بها، ولغرض مشاطرتها الحزن والأسى وتحقيق ما كان يصبو اليه الأبناء، الذين ضحوا بحياتهم في هذه الحرب في سبيل تحقيق الأمن ومنح الحرية للسكان. وأكد مدير عام مؤسسة بيت الشهيد الدرزي السيد لطفي نصرالدين أن هذا اللقاء يعزز شراكة المصير القائمة بين الطائفة الدرزية والشعب اليهودي، معتبراً اللقاء بأنه حدثاً هاماً في سبيل استمرار الحياة المشتركة في دولة إسرائيل.

وقال السيد يعقوب نيتسان، والد الجندي جلعاد الذي سقط في معركة في قطاع غزة وأحد مؤسسي منتدى البطولة (הגבורה)، خلال اللقاء: “لقد حظينا بضيافة مشرفة ومثيرة للإعجاب، حيث وقفنا عن كثب على مدى متانة العلاقة بين أبناء الطائفة الدرزية وشعب إسرائيل، والتي تتمثل برباط الدم وحلف المصير الواحد. سنواصل العمل كي نعزز هذه الروابط فيما بيننا، وكذلك من أجل خلق مرحلة أخرى من تعاظم القوة الوطنية والادراك بأننا هنا معًا لنبقى”.

وشارك في هذا اللقاء، بالإضافة الى مدير عام مؤسسة بيت الشهيد الدرزي السيد لطفي نصر الدين، المدير التنفيذي للكلية قبل العسكرية “كيرم ايل” التي تضم طلاباً من الدروز واليهود المقدم احتياط منير ماضي بالإضافة إلى مؤسسي منتدى البطولة (הגבורה) وممثلين عن وزارة الدفاع. كما واستمع الحضور الى محاضرة قيّمة عن الدروز من الشيخ الدكتور موران صالح.

مراسم نقل جثمان الشهيد الكولونيل هاني أبو الريش الى المقبرة العسكرية في يركا

بحضور سعادة القاضي عماد أبو الريش ورئيس مجلس ادارة بيت الشهيد الدرزي الدكتور رمزي حلبي ورئيس مجلس يركا السيد سلمان الملا ومدير عام بيت الشهيد الدرزي لطفي نصرالدين ومديرة قسم إحياء الذكرى في وزارة الدفاع في لواء الشمال طالي كامير وممثلون عن مصلحة السجون ومؤسسة ياد لبانيم ووزارة الدفاع، جرت مؤخراً مراسم نقل جثمان الكولونيل هاني أبو الريش من المقبرة في يركا الي المقبرة العسكرية في هذه القرية.

مقتطفات من نشاطات بيت الشهيد الدرزي الأخرى

  • تنظيم قدوم أبناء العائلات الثكلى الذين سقط أبناؤهم في حرب “السيوف الحديدية” لمدن وقرى شفاعمرو ويانوح والبقيعة والمغار وحرفيش وبيت جن لتقديم التعازي للعائلات الدرزية التي ثكلت ابناءها في هذه الحرب.
  • استقبال مجموعة من سكان البلاد الذين نزحوا عن بيوتهم بسبب الحرب وتنظيم محاضرات حول مؤسسة بيت الشهيد الدرزي والطائفة الدرزية وفعاليات مختلفة تؤكد على الروابط المتينة القائمة بين الطائفة والدولة.
  • المبادرة لعقد اجتماع عمل في وزارة الدفاع في منطقة طبريا مع رؤساء الفروع المختلفة في المنطقة، سعياً لإثراء ورش العمل ومواصلة التعاون.
  • تنظيم مؤتمر للعائلات الثكلى في منطقة البحر الميت شمل سلسة من المحاضرات والجولات في هذه المنطقة، وترتيب فعاليات وورشات عمل لأبناء العائلات الثكلى في مواضيع مختلفة في شفاعمرو ويركا وبيت جن ودالية الكرمل.
  • تحضير وتوزيع طعام ووجبات غذائية على الجنود في الميدان بمبادرة من مؤسسة بيت الشهيد الدرزي والكلية قبل العسكرية “كيرم ايل”.  
  • فعاليات متنوعة للعائلات الثكلى في فروع بيت الشهيد الدرزي.

مقالات ذات صلة:

الحرز

الحرز (Mascot) هو عبارة عن وسيلة يؤمن بها عامّة النّاس بأنّها يمكن أن تردّ عنهم المرض، أو الكوارث، أو الموت،