الموقع قيد التحديث!

نشاطات طائفيّة – 10\2023-4\2024

majles
بقلم المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى
قسم العلاقات العامّة
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

بيان لسماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في اعقاب الحرب

اجتماعٌ تشاوريّ حول الأوضاع في البلاد منذ اندلاع الحرب

عقد ظهر الثلاثاء 17\10\2023 في مقام سيّدنا النّبيّ الخضر عليه السّلام في كفر ياسيف اجتماعٌ تشاوريّ حول ما آلت إليه الأوضاع في البلاد منذ اندلاع الحرب بما فيها تأثير المجريات الأخيرة على الطّائفة الدّرزيّة.

خلال كلمته هناك، أكّد سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة أنّ الطّائفة كانت ولا تزال من دعاة السّلم والسّلام، رافضةً للإرهاب ومندّدةً بقتل الأبرياء والأطفال والمدنيّين العُزّل، مؤكّدًا أنّ الحرب الّتي فُرضت على البلاد فجأةً تضرّ بجميع المواطنين دون استثناء وتتطلّب من الجميع الحفاظ على رباطة الجأش والتّعقّل.

وقد نوّه سماحتُه إلى مركزّية الطّائفة في البلاد والمنطقة وإلى دورها كجسر للسّلام والتّعايش بين كافّة الطّوائف والأديان.

أمّا الحضور المشارك، فقد أجمعوا على ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال هذه الأيّام العصيبة متوجّهين إلى عموم أبناء الطّائفة بالامتناع عن استخدام الرّموز الدّينيّة للتّعبير عن الموقف الحاصل، إذ كان العلم التّوحيديّ كان وسيبقى رمزًا دينيًّا فقط.

كذلك فقد ناشد المشاركون جميع أبناء الطّائفة بالتّوقّي والحذر في التّعامل مع منشورات وسائل التّواصل الاجتماعيّ الّتي أضحت ساحةً للقذف والتّشهير المذموم وعدم الرّدّ والانجرار وراء التعقيبات.

أمّا عن دور رجال الدّين وممثّلي الجمهور خلال هذه الفترة العصيبة، أجمع الحضور على ضرورة زيادة التّوعية لكافّة أفراد المجتمع خاصّةً للشباب وأبناء الجيل الصاعد في تهدئة الاوضاع والنفوس وتحكيم العقل لعبور هذه الفترة الحرجة.

وتمّ خلال الاجتماع أيضًا مناقشة خطط الطوارئ المطلوبة في القرى المعروفيّة بمشاركة مختصيّن مع التّأكيد على ضرورة تأمين كل ما يلزم لحالات الضّرورة والطّوارئ.

يُذكر أنّه شارك في الاجتماع ممثّلون عن منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة، سيّاس الخلوات، أعضاء المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، هيئة المحكمة الدّينيّة الدرزيّة، أئمّة وممثّلون عن هيئات الطّوارئ والدّفاع المدنيّ.

يُشار أنّ كافّة الهيئات الطّائفيّة تعمل بتنسيق مشترك على كافة الأصعدة لضمان مصالح أبناء الطّائفة وسلامتها خلال هذه المرحلة العصيبة.

جلسة موسّعة بين سماحة الشّيخ ووزير الدّاخليّة موشيه أربيل وممثّلين عن السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة

عُقِدت بعد ظهر الأربعاء 22\11\2023 في وزارة الداخليّة في القدس جلسة موسعة بين سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة ووزير الدّاخليّة موشيه أربيل وممثّلين عن السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة؛ السّيّد جبر حمود رئيس مجلس ساجور ورئيس منتدى السّلطات الدّرزيّة، السّيّد رفيق حلبي رئيس مجلس دالية الكرمل، المحامي راضي نجم رئيس مجلس بيت جن والسّيّد ياسر غضبان رئيس مجلس كسرى سميع المحلّيّ.

ودارت الجلسة حول الطّرق الكفيلة لإنجاز قضيّة التّخطيط والبناء في القرى الدّرزيّة بعد قرار الوزير بتعيين المحامي عاصم حامد مستشارًا خاصًّا لوزارة الدّاخليّة من أجل وضع خطّة عمل فوريّة وقابلة للتّنفيذ.

خلال الجلسة، كرّر سماحة الشّيخ عرضه لمطالب الطّائفة الرّئيسيّة وهي:

1. إلغاء غرامات البناء والأوامر الإداريّة الصّادرة بحقّ أبناء الطّائفة الذين قاموا ببناء بيوتهم على أراضٍ ذات ملكيّة خاصّة.

2. تنظيم كافّة البناء القائم في القرى المعروفيّة وإيصال البيوت غير المرخّصة بشبكة الكهرباء.

3. توسيع مسطّحات القرى لتشمل كافّة أراضي السّكّان الدّروز ذات الملكيّة الخاصّة.

4. ضمّ أراضي دولة من أجل إقامة حارات وبيوت لمن لا يملك أراضٍ خاصّة للبناء.

هذا وتحدّث خلال الجلسة رؤساء المجالس جبر حمّود، راضي نجم، رفيق حلبي وياسر غضبان، عارضيت وجهات نظرهم حول عقبات التّخطيط والبناء.

حضرت الجلسة أيضًا نائبة المستشارة القانونيّة للحكومة كرميت يوليس ومدير هيئة التّخطيط القطريّة ومدير طاقم الإسكان القوميّ ورؤساء أقسام التّخطيط.

وخلصت الجلسة إلى تقديم تقرير مفصّل وتوصيات عمليّة خلال 60 يومًا حول كافّة القضايا العالقة وإيجاد خطط لتذليل عقبات التّخطيط.

وخلصت الجلسة أيضاً إلى قرار بعقد جلسات منفردة وفوريّة مع كلّ مجلس محلّي على حدة لعرض القضايا العينيّة وفقًا لمعطيات واحتياجات كلّ قرية وبلد.

هذا وأكّد سماحة الشّيخ أمام الحضور على ضرورة متابعة نتائج الجلسة شكل مهنيّ وفوريّ، مؤكّدًا أنه سيكثّف المساعي في كافّة المحاور اللّازمة من أجل إيجاد الحلول المرجوّة لهذه القضيّة الأهمّ على مستوى الطّائفة وخاصّةً للأزواج الشّابّة.

سماحة الشّيخ يستقبل السّيناتور الأمريكيّ “مايك ليي” في زيارة خاصّة لجولس وأولى من نوعها

استقبل سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في جولس في تاريخ 28\11\2023 السّيناتور الأمريكيّ “مايك ليي” (Mike Lee) في زيارة خاصّة وأولى من نوعها.

خلال اللّقاء، حضر ممثّلون عن عائلات الطّائفة الّتي ثكلت أحبّاءها خلال الحرب الحاليّة: عائلة المقدّم سلمان حبقة من يانوح جثّ وعائلة الجندي دانيال راشد من شفا عمرو.

وسط حضور الأهالي، قدّم السّيناتور “ليي” تعازيه للطّائفة بفقدان ستّة من خيرة شبابها خلال الحرب معبّرًا عن ألمه بحدوث هذا الفقدان.

هذا وعرض سماحته للسّيناتور مكانة الطّائفة الدّرزيّة ومركزيّة دورها التّاريخيّ والحاليّ في البلاد ودول الشرق الأوسط.

من جهته، أكّد السّيناتور أنّ زيارته للطّائفة جاءت بهدف تأسيس علاقات مباشرة بين أبنائها وبين مجلس الشّيوخ الأمريكيّ واعدًا بعرض قضايا الطّائفة الإقليميّة على الجهات المختصّة في الولايات المتّحدة.

سماحة الشّيخ في لقاء مع رئيس معهد التخنيون

التقى سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة مع رئيس التخنيون – معهد إسرائيل للتّكنولوجيا البروفيسور أوري سيفان وطاقم إدارة المعهد.

 خلال اللّقاء، عرض سماحته قضايا الطّائفة الأكاديميّة والطّلابيّة الهامّة، بما يشمل ضرورة زيادة عدد الطّلّاب الدّروز في المعهد وخصوصًا في كليّات الهندسة والعلوم، إلى جانب دمج محاضرين وباحثين دروز في كافّة أقسام المعهد وتخصّصاته.

وتطرّق سماحته خلال الجلسة إلى إمكانية إستيعاب طلاب يدرسون الطب خارج البلاد في كلّيّة الطّب في المعهد ووجوب إيجاد مسارات قبول خاصّة في الكلّيّة للطّلّاب المتفوّقين الّذين يعاني بعضهم من حاجز اختبار”مور”.

هذا وتمّ مناقشة إدخال برامج خاصّة لتحفيز طلّاب المدارس الإعداديّة والثّانويّة في القرى الدّرزيّة لارتياد مسارات علميّة منذ جيل مبكّر، تسهيلًا لانضمامهم إلى التّعليم الأكاديميّ في المعهد مستقبلًا.

وكان قد شارك في اللّقاء أيضًا نوّاب رئيس التخنيون: البروفيسور عوديد رابينوفيتش، البروفيسورة عدي زالتسبرغ، البروفيسورة نعمة برنر والبروفيسور حسام حايك عميد تدريس اللّقب الثّاني والمحامي رائد شنّان المدير العام للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ والسّيّد أمير طريف.

كما هو معلوم فإنّ معهد التخنيون يُعتبر واحدًا من أرقى المعاهد التكنولوجيّة العلميّة في العالم وهو مصنّف عالميًّا ضمن أفضل 100 جامعة، في حين يضمّ بين طاقمه كبار الباحثين في المواضيع المختلفة؛ ثلاثةٌ منهم كانوا قد حازوا على جائزة نوبل.

إعلان رئيس الدّولة يتسحاق هرتسوغ عن إطلاق مسار خاصّ لشطب وإلغاء غرامات البناء

رحّب سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة بإعلان فخامة رئيس الدّولة يتسحاق هرتسوغ عن إطلاق مسار خاصّ لشطب وإلغاء غرامات البناء، مؤكّدًا أنّها خطوة فعليّة أولى في طريق التّوصّل إلى حلول جذريّة في قضايا التّخطيط والبناء في القرى الدّرزيّة.

وكان سماحته قد توجّه منذ مطلع العام الحاليّ إلى رئيس الدّولة عاقدًا معه لقاءات رسميّة مكثّفة، مطالبًا إيّاه بتفعيل صلاحيّاته في هذا الشّأن الهام. كلّ هذا بالإضافة إلى الكتاب الواضح الّذي أرسله سماحته إلى رئيس الدّولة منذ شهر ونيّف تقريبًا وما تبعه من جلسات عمل مهنيّة تمّ عقدها بين مكتب رئيس الدّولة، ممثّلين عن سماحة الشّيخ وممثّلين عن وزارة العدل.

وكان رئيس الدّولة قد هاتف سماحته يوم الجمعة المنصرم مبشّرًا إيّاه بقراره حول إطلاق مسار الإعفاء المقرّر، وهو ما قابله سماحته بالشّكر والتّقدير حاثًّا رئيس الدّولة على تفعيل القرار حول كافّة أنواع الغرامات والقُرى دون استثناء.

مع الإعلان الرّسميّ، صرّح سماحته بضرورة العمل على إيجاد حلول جدّيّة وجذريّة لتنظيم وترخيص كافّة بيوت السّكن مع إتمام الخرائط الهيكليّة وتوسيع مناطق النّفوذ، وذلك بالتّعاون المهنيّ مع وزارة الدّاخليّة ومستشارها المهنيّ المكلّف المحامي عاصم حامد الّذي يعمل وطاقمه منذ عدّة أسابيع على زيارة كافّة القرى الدرزيّة من أجل لقاء رؤساء المجالس المحلّيّة والطواقم المهنيّة هناك وبناء خطّة عمل لتذليل عقبات التّخطيط.

وأكّد سماحته على التزامه بمتابعة ترجمة التّصريحات والقرارات على أرض الواقع، مُشيرًا إلى أهميّة العمل بشكل مدروس وتراكميّ لإيجاد حلول جذريّة مع كافّة الأطر المُتاحة.

جلسة عمل حول مسوّدة لاقتراح قانونيّ لربط البيوت غير المرخّصة بشبكة الكهرباء

عُقِدت بعد ظهر الإثنين 18 كانون اول 2023 في وزارة الطّاقة في القدس جلسة موسّعة بين سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، وزير الطّاقة يسرائيل كاتس ورئيس الائتلاف الحكوميّ أوفير كاتس وممثّلين عن السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة؛ السّيّد جبر حمود رئيس مجلس ساجور ورئيس منتدى السّلطات الدّرزيّة، السّيّد فريد غانم رئيس بلديّة المغار، السّيّد ياسر غضبان رئيس مجلس كسرى سميع المحلّيّ والسيد عبد الله خير الدّين رئيس مجلس حرفيش المحلّيّ.

ودارت الجلسة حول مسوّدة عرضها سماحته اقتراح قانونيّ يقضي بربط كافّة البيوت السّكنيّة غير المرخّصة بشبكة الكهرباء دون الانتظار حتى إنهاء إجراءات التّخطيط.

خلال الجلسة، أكّد سماحته أنّ مسودّة القانون تأتي بعد تقاعس الدّولة الممتدّ على مدار سنوات عديدة في إنجاز التّخطيط والبناء السّليم، وهو ما أدى إلى تفشّي البناء الاضطراريّ داخل القرى الدّرزيّة دون الارتباط الرّسميّ بشبكة الكهرباء القطريّة.

من جهته، صرّخ وزير الطّاقة يسرائيل كاتس أنّ هذا المطلب هو واجبٌ أساسي على الحكومة أن توفّره للطّائفة، مؤكّدًا أنّه سيباشر العمل مع طواقم وزارته من أجل تغيير الواقع حتّى ولو تطلّب الأمر سنّ تشريعات خاصّة في الكنيست.

هذا وتطرّق سماحتُه أيضًلا خلال الجلسة إلى قضيّة خطّ الكهرباء الّذي يهدّد أراضٍ كثيرة تابعة لأهالي مدينة المغار، مطالبًا بنقل مسار الخطّ إلى أراضٍ تابعة لملكيّة الدّولة.

يذكر أنّه حضر الجلسة كلٌّ من المدير العام لوزارة الطّاقة كوبي بلومشطايين، مدير عام شركة الكهرباء مئير شبيغلر، رؤساء الأقسام في الوزارة، المدير العام للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى المحامي رائد شنّان، المحامي عاصم حامد المكلّف من قبل وزير الداخليّة بمتابعة قضايا التّخطيط في القرى الدّرزيّة وممثلّين عن شباب من أبناء الطّائفة الّذين يسكنون بيوتًا غير موصولة رسميًّا بشبكة الكهرباء.

هذا وخلصت الجلسة إلى القرار بعرض مسوّدة القانون على أحزاب الائتلاف والمعارضة، والقيام موازاةً لذلك بمسح ميدانيّ شامل في كافّة القرى الدّرزيّة على يد شركة الكهرباء الدّاعمة لموقف الطائفة.

هذا وأكّد سماحة الشّيخ أمام الحضور على ضرورة متابعة نتائج الجلسة شكل مهنيّ وفوريّ، مؤكّدًا أنه سيكثّف المساعي في كافّة المحاور اللّازمة من أجل إيجاد الحلول المرجوّة لهذه القضيّة والتي تشكل معضلة أساسية في بيوت سكن الازواج الشّابّة..

سماحة الشّيخ في زيارة للعاصمة الرّوسيّة موسكو للبحث في أوضاع أبناء الطّائفة الدّرزيّة في سوريا

اجتمع ظهر يوم الثّلاثاء 26\12\2023 في العاصمة الرّوسيّة موسكو الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة سماحة الشّيخ موفق طريف مع كلٍّ من ميخائيل بوغدانوف الممثّل الخاص لرئيس روسيا الاتّحاديّة لشؤون الشّرق الأوسط ودول أفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسيّة؛ الكسندر لافرينتييف – الممثّل الخاصّ لرئيس روسيا الاتّحاديّة للتّسوية السّوريّة، والجنرال سيرجي افاناسييف ممثّل وزارة الدّفاع الرّوسيّة. ودار اللّقاء حول مواضيع عديدة شرق أوسطيّة، وأبرزها أوضاع أبناء الطّائفة الدّرزيّة في سوريا خلال الفترة الأخيرة.

في هذا السّياق، أكّد سماحته أنّ الدّروز كانوا ولا يزالون مركّبًا أساسيًّا في الدّولة السّوريّة منذ قيامها ويجب أن يكون لهم دور مركزيّ وعلى الدّولة السّوريّة أن تعي مطالب أهالي السّويداء وتلبّي مطالبهم الحقّة، وتحديدًا فيما يتعلّق بالوضع الاقتصاديّ والاجتماعيّ.

كما وتطرّق سماحته إلى ضرورة إنهاء تّغلغل إيران وقوّات حزب الله في المناطق الدّرزيّة في سوريا، مشيرًا إلى تأثير الأمر سلبًا على الاستقرار والأمان وعودة الدّولة السّوريّة إلى سابق عهدها.

هذا ودار الحديث حول الحرب الدّائرة في البلاد إثر هجوم حماس الإرهابيّ صباح السابع من أكتوبر، حيث طالب سماحته بتدخّل الرّئيس الرّوسيّ بوتين لإعادة المختطفين الإسرائيليّين وبذل المساعي من أجل إنهاء الحرب والتوصّل إلى حلول تفي بحقوق الأطراف وتحمي كافّة المدنيّين.

وكانت زيارة سماحته قد جاءت على وجه من السّرعة في هذه الأيّام بالذّات، وتحديدًا بعد أيّام قلائل من لقاء فالرنتييب مع الرّئيس السّوريّ بشار الأسد في دمشق، وعرض ما جاء في اللّقاء مع الرئيس الأسد حول وضع الدّروز في سوريا.

خلال اللّقاء، عرض ممثّل وزارة الدّفاع الرّوسيّة صورة الأوضاع الأمنيّة في الجنوب السّوريّ وضرورة دحر الإرهاب وخروج التنظيمات الارهابية من الجنوب السّوريّ.

شارك في اللّقاء الوزير السّابق صالح طريف، الدّكتور أمين صفيّة القنصل العام الفخريّ لروسيا الاتحاديّة، المحامي رائد شنّان المدير العام للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، السيّد أمير طريف وطاقم الشّرق الأوسط في الخارجيّة الروسيّة: أفجيني شيربانيوف مدير قسم إسرائيل وفلسطين في وزارة الخارجيّة الروسيّة وماكسيم كريوكوف الملحق في وزارة الخارجيّة الروسيّة.

وخلص اللّقاء إلى متابعة كافّة القضايا المعروضة بشكل مكثّف بهدف توطيد العلاقات الرّوسيّة الدّرزيّة على مختلف الأصعدة، بما يشمل الجوانب الثّقافيّة والبعثات الدراسيّة.

تقديم مقترح قانون خاصّ لربط البيوت غير المرخّصة في القرى الدّرزيّة بشبكة الكهرباء

تمّ ظهر الاثنين 8 كانون الثاني 2024 في الكنيست تقديم مقترح قانون خاصّ لربط البيوت غير المرخّصة في القرى الدّرزيّة بشبكة الكهرباء.

وجاء ذلك متابعةً لاجتماع عقده سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزية يوم 18/12/2023 مع ممثّلين عن منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة؛ السّيّد جبر حمود رئيس مجلس ساجور ورئيس منتدى السّلطات الدّرزيّة، السّيّد فريد غانم رئيس بلديّة المغار، السّيّد ياسر غضبان رئيس مجلس كسرى سميع المحلّيّ والسيد عبد الله خير الدّين رئيس مجلس حرفيش المحلّيّ مع وزير الطّاقة يسرائيل كاتس ورئيس الائتلاف الحكوميّ عضور الكنيست أوفير كاتس. وكان القانون قد قُدّم للتّشريع على يد أعضاء الكنيست أوفير كاتس، حانوخ دوف، ميراف بن أري، زئيف الكين وينون أزولاي، وفق مقترح كتابيّ قدّمه سماحة الشّيخ وممثلو منتدى السّلطات المحلّيّة.

من جهته، أعرب سماحته عن أمله في إقرار القانون في الكنيست خلال أسرع وقت وبدعم كافة الأحزاب والكتل البرلمانيّة ليتمّ الشّروع على أرض الواقع بتنفيذ القانون على يد شركة الكهرباء الّتي تؤيّد القانون، بعد سنوات من تقاعس الدّولة إنجاز التّخطيط والبناء، الأمر الّذي أدّى إلى تفشّي البناء الاضطراريّ داخل القرى الدّرزيّة دون الارتباط الرّسميّ بشبكة الكهرباء القطريّة.

جلسة الهيئة العامّة للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى الأولى لعام 2024

عقدت الهيئة العامّة للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، صباح أمس الجمعة، جلستها الدّوريّة الرّسميّة الأولى لهذا العام في مقام سيّدنا النّبيّ الخضر عليه السّلام.

وجاءت الجلسة مع اقتراب حلول موعد الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا الخضر (ع) حيث تمّ الإعلان عن قرار الهيئة الدّينيّة بإلغاء مراسم الزّيارة بسب الأوضاع الأمنيّة، إضافةً إلى التّطرّق لمواضيع مواضيع طائفيّة عديدة وهامّة.

خلال كلمته، تطرّق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة لأزمة البناء والإسكان في القرى الدّرزيّة، مستعرضًا الخطوات العمليّة في الأشهر الأخيرة وأهمّها تعيين مستشار مهنيّ خاصّ لوزير الدّاخليّة موشيه أربيل من أجل دفع عجلة التّخطيط بشكل مهنيّ ومنظّم، تقديم مقترح قانون الكهرباء لبيوت السّكن غير المرخّصة ومسار خاصّ أعلن عنه رئيس الدّولة لإلغاء الغرامات.

 خلال الجلسة، قدّم المحامي عاصم حامد المُعيَّن عن طريق وزير الدّاخليّة مداخلةً حول الخطوات الّتي قام بها منذ تعيينه وأهمّها جلسات عمل مهنيّة مع كافّة رؤساء السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة وأقسام الهندسة في المجالس لعرض وبحث كافّة العقبات في كلّ قرية وبلد، تمهيدًا لتقديم ورقة عمل شاملة في الأسابيع القادمة مع جدول زمنيّ للتّنفيذ.

وشارك في المداخلة السّيّد سعيد قاسم، حيث تمّ أيضًا عرض وبحث آفاق جديدة لحلّ أزمات السّكن للمستقبل البعيد.

وأكّد سماحة الشّيخ على ضرورة العمل المهنيّ المشترك وتكاتف الجهود والوحدة، معتبرًا القضيّة عامّة وهامّةً لجميع أبناء الطّائفة وتتطلّب عملًا موحّدًا ومنسّقًا لكلّ من الهيئة الدّينيّة ومنتدى السّلطات المحلّيّة وأعضاء البرلمان ومختصّين من أبناء الطّائفة وفعاليات جماهيريّة وشعبيّة، متطرّقًا كذلك إلى قضيّة قانون الكهرباء الّذي تمّ تقديمه والمصادقة عليه تمهيديًّا بفضل تظافر الجهود والعمل المشترك، مُعربًا عن أمله بإنجاز القانون في أسرع وقت.

وتم ّخلال الجلسة عرض ملخّص إداريّ وماديّ عن فعّاليّات ونشاطات المجلس الدّينيّ في العام 2023 وتمّت مناقشة خطّة العمل ومقترح الموازنة للعام 2024.

وأجمع الحاضرون على ضرورة الاستمرار في فعاليّات التّوعية التّوحيديّة لكافّة الأطر والأجيال وفي كافّة البلاد، إلى جانب الشّروع ببرنامج ريادي ّخاص بالأزواج الشّابّة سيبدأ العمل به عمّا قريب، إضافةً لإطلاق موقع الكترونيّ معتمد للمجلس الدّينيّ.

هذا وعُرض على هيئة المجلس الدّينيّ تقريرٌ ماليّ مفصّل حول وقف مقام سيّدنا النّبيّ الخضر عليه السلام وملخَّص فعّاليّات العام الماضي 2023 وهي تقاريرٌ قانونيّة رسميّة مُتاحةٌ لاطّلاع كلّ فردٍ من أبناء الطّائفة الدّرزيّة بتنسيق مُسبق.

يُذكر أنّه حضر الجلسة الهيئة الموسّعة للمجلس الدّينيّ وأعضاء لجان الوقف.

انطلاق مشروع دورةٌ الأزواج الشّابّة بمشاركة سماحة الشّيخ

انطلقت مساء السّبت 3 شباط 2024 في قرية أبو سنان دورةٌ تثقيفيّة نوعيّة للأزواج الشّابّة من أبناء الطّائفة الدّرزيّة في القرية، شارك فيها سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، رئيس مجلس أبو سنان المحلّيّ السّيّد فوزي مشلب ولفيفٌ من شيوخ وأهالي القرية وعشرات الشّبيبة.

وتأتي الدورة التي تعتبر الاولى من نوعها لزيادة الوعي والادراك في بناء الاسرة التوحيدية والعوامل الاقتصادية والقانونية المرتبطة بعقد الزواج.

وقال سماحة الشيخ موفق طريف في معرض كلامه أنه من أهم احتياجات الطّائفة في هذا العصر وأولاها بناء الأسرة الموحّدة الكريمة، الّتي جعلها الله بحكمتِهِ حجر الأساس في حياة كلّ فرد والرّكيزة الهامّة في قيام المجتمعات وتطوّرها جيلًا بعد جيل، تقوم على العدلِ والمحبّةِ والاحترام ومعاييرِ الفضيلة والأخلاق، حيث إنّ العائلةُ هي حلقةُ الوصل الهامّة بين الإنسان والمجتمع وبين المجتمع والعالم الكبير، ومن هنا جاءت فكرة المبادرة للدورة للنهوض بالمجتمع مع حفظ وصون الموروث التوحيدي.

خلال مراسم الافتتاح، تحدّث مجلس أبو سنان المحلّيّ السّيّد أبو عاطف فوزي مشلب، المأذون الشّيخ غازي زبن ومديرة قسم الخدمات الاجتماعيّة السّيّدة خولة سويطي، في حسن تولّى العرافة المحامي السّيّد ديان قشقوش.

وكان اللّقاء الأوّل قد شمل محاضرةً مميّزةً ألقاها محاضر قسم التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى الشّيخ أبو سليمان نورالدّين شمس، متناولًا فيها الحديث عن قُدسيّة الزّواج في الفكر التّوحيديّ وما يترتّب عنه من حقوق وواجبات.

هذا وصرّح سماحته بعد أن بارك الدّورة بمشاركيها الأوائل عن قراره بتعميمها عمّا قريب لتشمل قرى معروفيّةً أخرى خلال هذا العام، مؤكّدًا أنّها ثمرةُ عمل هامّة لخدمات المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى تجاه جميع أطياف المجتمع الدّرزيّ.

خلال الدّورة الّتي قامت بالتّعاون مع المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى ومجلس أبو سنان المحلّيّ مع قسم الخدمات الاجتماعيّة، تشاركُ الأزواج في سبعة لقاءات نوعيّة لرفع الوعيّ التّوحيديّ، الاقتصاديّ، الوالديّ والقانونيّ المتعلّق بالزّواج وإدارة البيوت، وتمرّر على يد شيوخ ومختصّين ذوي كفاءة بصورة حواريّة تمّ التّخطيط لها على مدار شهور عديدة على يد طواقم العمل المهنيّة في المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى.

يومٌ دراسيّ للمأذونين الدّروز حول برنامج عمل المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى للعام الجاري

عُقد في مقام سيّدنا الخضر عليه السّلام في كفرياسيف في 23\2\2024 يومٌ دراسيّ للمأذونين الدّروز حول برنامج عمل المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى للعام الجاري.

وكان سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة ورئيس المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى قد حضر مُشاركًا في الاجتماع، حيث تطرّق إلى مواضيع اجتماعيّة وطائفيّة هامّة، مؤكّدًا على أهميّة برنامج العمل المطروح وإسهامه في حلّ قضايا مجتمعيّة عديدة وأهمّها إقامة دورة تأهيليّة للأزواج الشّابّة مع تقديم شرح الإرشادات والتّوجيهات اللّازمة لرفع سقف التّوعية بين صفوف الشّباب المقبلين على الزواج.

هذا وتطرّق سماحته أيضًا خلال كلمته الى الانتخابات المحلّيّة المزمع عقدها يوم الثلاثاء القادم، مُطالبًا جميع المرشّحين من كافّة القرى وتحديدًا في القرى المعروفيّة بتيسير جوّ انتخابيّ راقٍ يتبنّى النّقاش والحوار البنّاء بعيدًا عن الخلافات والنّزاعات، ومناشدًا الأئمّة لأخذ دورهم الاجتماعيّ في الحفاظ على الأجواء الأخويّة في القرى خلال فترة الانتخابات.

يُذكر أنّ المجلس الدّينيّ يقوم للسّنة الثّالثة على التّالي بإطلاق برنامج تثقيفيّ سنويّ خاصّ بالمأذونين، مشاركة وتعاون تامّين مع المحاكم الدّينيّة الدّرزيّة.

اجتماعٌ رؤساء المجالس المحلّيّة الدّرزيّة والشركسيّة المنتخبين مع سماحة الشيخ موفق طريف

عقد في تاريخ 24.3.2024 في مقام سيّدنا الخضر (ع) في كفر ياسيف اجتماعٌ حضره سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، رؤساء المجالس المحلّيّة الدّرزيّة والشركسيّة وعضو الكنيست حمد عمّار.

وجاء الاجتماع بعد انتهاء انتخابات السّلطات المحلّيّة من أجل بلورة سيرورة العمل المشترك لمصلحة سكّان القرى.

بدوره، بارك سماحة الشّيخ الاجتماع مؤكّدًا على أهميّة وحدة الصّفّ والموقف الموحّد، مُعتبرًا إيّاها الكفيل لتحقيق الانجازات في القضايا المصيريّة، ومُثنيًا على موقف كافة الرّؤساء وعضو البرلمان، راجيًا لهم كلّ الخير والتّوفيق.

وأجمع كافّة الحضور على معاناة القرى في قضاياها المركزيّة الأساسيّة، وضرورة العمل الفوريّ والمنظّم لحلّها وعلى رأسها:

1. ملفّ التّخطيط والبناء والغرامات والمسطّحات.

٢. آفة العنف المستشرية وحوادث القتل الأخيرة في المجتمع.

٣. تداعيات قانون القوميّة وتحقيق المساواة.

وتمّ خلال الاجتماع عرض ومناقشة مسوّدة الخطّة الاقتصاديّة الخماسية المقترحة للقرى الدّرزيّة والشّركسيّة للسّموات 2024-2028، حيث تمّ الاتّفاق على إجراء لقاءات عمل بين سلطة تطوير القرى الدّرزيّة في مكتب رئيس الحكومة مع رئيس كلّ مجلس على حدة خلال الأسبوع القريب لبحث احتياجان كل بلدة، بغية المصادقة على الخطّة في أسرع وقت ممكن.

كما وتمّت مناقشة قضايا العنف المتفاقمة وضرورة التّوعية والدور المجتمعيّ في كبح جماح العنف المستشري في ضوء تحميل الشّرطة كامل المسؤوليّة إزاء ما يحدث.

يذكر أنّه شارك في الاجتماع كلّ من رؤساء المجالس المحليّة: جبر حمود رئيس مجلس ساجور المحلي، ثائر قزل رئيس بلدية المغار، رفيق حلبي رئيس مجلس دالية الكرمل، سلمان ملا، رئيس مجلس يركا، نزيه دبور رئيس مجلس بيت جن، منيب سابا رئيس مجلس عسفيا، حسام كبيشة رئيس مجلس جولس، ياسر غضبان رئيس مجلس كسرى سميع، وهيب سيف رئيس مجلس يانوح جث، أنور عامر رئيس مجلس حرفيش، جميل خير رئيس مجلس البقيعة، سيف مشلب رئيس مجلس أبو سنان وزكريا نابسو رئيس مجلس كفر كما.

كما وشارك في الاجتماع الاخ هاشم حسين مدير سلطة تطوير القرى الدّرزيّة في مكتب رئيس الحكومة والمحامي عاصم حامد مستشار وزير الدّاخليّة لشؤون التّخطيط في القرى الدّرزيّة والمحامي رائد شنّان المدير العامّ للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى.

سماحة الشّيخ يستقبل المدير العام لسلطة الضّرائب في زيارة عمل

قام سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة باستقبال المدير العام لسلطة الضّرائب في البلاد المحامي “شاي أهرونوفيتش” في زيارة عمل حول مواضيع تخصّ أبناء وقرى الطّائفة في البلاد.

خلال الجلسة التي عقدت في تاريخ 25.3.2024، قام رئيس مجلس جولس حسام كبيشة بمطالبة مدير سلطة الضّرائب بإعادة نسبة التّخفيض الضّريبيّ في جولس إلى 12%، كما كان عليه الحال في السّابق.

كما وتطرّق الحضور إلى أهميّة إيجاد طرق لدمج الأكاديميّين الدّروز ضمن مكاتب سلطة الضّرائب في حيفا والشّمال، إضافةً إلى طرح موضوع الضّرائب الباهظة الّتي تشهدها قرى الكرمل في مجال بيع الأراضي.

يُذكر أنّه شارك في اللّقاء كلٌّ من المحامي كميل عطيلة مدير القسم الفيزيكاليّ في النّيابة العامّة للدّولة، المحامي رائد شنّان المدير العام للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، المستشار القانونيّ في المجلس الدّينيّ المحامي إيّاد فرّاج والمراقب الداخلي في المجلس الدّينيّ الشيخ رياض حمزة.

وخلص اللّقاءُ إلى الاتّفاق على إجراء سلسلة لقاءات مهنيّة خلال الأسابيع المُقبلة، عرضًا للتّحدّيات المطروحة وتقديم الحلول لمعالجتها.

جلسة مهنيّة وهامّة حول قضايا التخطيط والبناء في عسفيا

عُقدت في تاريخ 10\4\2024 بمشاركة سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الروحيّ للطّائفة الدّرزيّة ورئيس المجلس المحلّيّ عسفيا السّيّد منيب سابا، جلسةٌ مهنيّة وهامّة في مكتب المستشار القضائيّ للحكومة مع المحامية كارميت يوليس النائبة لشؤون التّخطيط والتّشريع، حول كافّة قضايا التخطيط والبناء في عسفيا.

وجاءت الجلسة لمعالجة كافّة العقبات أمام تقدّم التّخطيط وتنظيم بيوت السّكن المبنيّة (הסדרת בנייה קיימת למגורים) مع توسيع مناطق التّخطيط والنّفوذ لتشمل مناطق وأراض جديدة من ضمنها أراض دولة للمستحقّين غير المالكين.

وأكّد سماحته على ضرورة تحديد جدول زمنيّ قابل للتّنفيذ من أجل حلّ قضايا سكّان عسفيا، في حين أكّد رئيس المجلس على وضع التّخطيط والبناء على رأس سلّم أولويّاته في إدارة المجلس المحلّيّ من أجل حلّ أزمة السكن. هذا، وأكّد الاثنان على ضرورة تجميد كافّة الإجراءات القانونيّة وإلغاء الغرامات، موازاةً مع تقدّم التّخطيط والبناء.

شارك في الجلسة أيضًا رئيسة اللّجنة اللّوائيّة لمنطقة حيفا روت شفارتس، مخطّط اللّواء رونين سيجل، مدير عام المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى المحامي رائد شنّان، مستشار وزير الدّاخليّة لشؤون التّخطيط في الوسط الدّرزيّ المحامي عاصم حامد ومدير عنقود العقارات والبناء في مكتب المستشار القانونيّ المحاميّ رسلان عثمان والسّيّدان بسام مرزوق وعاصي وهب من عسفيا. وخلصت الجلسة إلى عقد جلسات متوالية على مدار الأسابيع القادمة ووضع خارطة ممنهجةً لإيجاد الحلول بما في ذلك ملفّات الإجراءات القانونيّة والغرامات والأوامر الإداريّة.

مقالات ذات صلة:

لمحة عن الدروز في الأردن

اشتهر الدروز في الأردن بين العشائر الأردنيّة، وفي المجتمع الأردني باسم “عشيرة بني معروف” وهم بنو معروف الموحّدون الدروز. لقد

ألف سنة وألف بطولة

إن طائفة صمدت ألف سنة، أمام حروب وأعداء وأعاصير ومحن، كالتي مرّت بها الطائفة الدرزية، لا بدّ أنها جُبلت من