الموقع قيد التحديث!

نتعرّف على عائلات درزيّة وشخصيّاتها البارزة: آل نوفل

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

عائلة معروفية أصلها من الجبل الأعلى من أعمال حلب في سوريا، كانت تحمل اسم “أيّوب” وعُرف رجالها بالشجاعة. وكانت حراسة المدينة موكلة إليهم. هرب من ذريّة نوفل جماعة إلى الرحيبة في الشرق، واعتنقوا مذهب السٌّنّة، وهرب علي نوفل إلى قرية الكفير قضاء حاصبيا في لبنان وذرّيّته ما زالت هناك، وقد أحرزت ثروة ووجاهة ونفوذًا، وأخرجت للعالم رجالًا معروفين، منهم حمد نوفل المشهور ومحمد نوفل. يعيش أفراد العائلة اليوم في الكفير وفي جبل الدروز في سوريا في قرى: ذكير، الهيات، مردوك، عمرة ومدينة شهبا.

من شخصيّاتها التاريخيّة البارزة:

الشيخ إسماعيل نوفل:

شيخ من لبنان، وُلد وعاش في الكفير في الجنوب، وكان من أعيان المنطقة ووجهائها. سار على ما عُرفت به أسرته من الأخلاق العالية، والسّعي المخلص، لإحلال الوفاق والوئام بين أبناء المنطقة، وقد كانت له يد كريمة في حماية المسيحيين خلال ثورة 1925. عاصر والده، الشيخ حمد، حوادث الستين.

الشيخ حمد نوفل:

شيخ من لبنان وُلد ونشأ في بلدة الكفير في وادي التيم، وكان من أعيان المنطقة، نُفي بعد حوادث الستين إلى مدينة بلغراد، متَّهَمًا زورًا أنّه شارك في المسؤوليّة عن حدوثها. وهو والد الوجيه الشيخ سليم بك نوفل. اشتهر بحبّه للخير وذاع صيته ودُعي بين النّاس باسم فكّاك المشاكل، وكانت وساطته مقبولة في الشّوف ونابلس والجولان. ولفت الرجل نظر مدحت باشا، فعرض عليه وظيفة، ولكنّ الشيخ اعتذر مفضِّلًا البقاء حرًّا من قيود الوظيفة. وساهم الشيخ بإعادة بناء خلوات البياضة، التي تهدّمت في أعقاب حملة محمد علي باشا على سوريا ولبنان.

الوجيه داوود نوفل:

وجيه من سوريا، من جبل الدّروز انتُخب عضوًا في المجلس النّيابيّ الدّرزيّ الأوّل عام 1921 بعد إقامة دويلة جبل الدّروز

الشيخ سليم حمد نوفل:

شيخ من لبنان (1865-1927) وُلد في قرية الكفير قضاء حاصبيا، نشأ على الآداب والأخلاق والدّين. عًيِّن وكيلًا للطّائفة الدّرزيّة، وخاصّة دروز وادي التيم، لدى الوالي الترُّكي، فقام بواجبه خير قيام وخدم أبناء طائفته، وأبعد الكثيرين منهم عن حبل المشنقة من خلال علاقته الجيّدة مع القائد الترُّكيّ جمال باشا. منحته الحكومة الترُّكيّة لقب بك وأوسمة عديدة، وأهداه السلطان سيفًا قيِّمًا، أهداه بدوره نجله محمد إلى الأمير مجيد أرسلان. عاد بعد الحرب العالميّة الأولى إلى قريته وكان عاملًا مهدِّئًا أثناء الثورة فسلمت القرية بفضله من القلاقل.

الوجيه سليمان سليم نوفل:

وجيه من لبنان، وُلد ونشا في الكفير في بيت زعامة وقيادة. تسلّم الزعامة بعد وفاة والده عام 1927 وقام بأعمال وخدمات كثيرة لسكّان المنطقة.

الشيخ علي نوفل:

شيخ من لبنان، كان أوّل من قدم من عائلة نوفل إلى بلدة الكفير في وادي التيم، وكان على غاية من الجرأة وحسن الإدارة، واستطاع الحصول على مركز معنويّ مرموق في الكفير والمنطقة.v

المصدر: موسوعة التوحيد الدرزية.

مقالات ذات صلة: