الموقع قيد التحديث!

شخصية من بلدي.. المرحوم الشيخ أبو سليمان نمر عبدالله حلبي

بقلم السيد توفيق حلبي
دالية الكرمل
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram
المرحوم الشيخ أبو سليمان نمر عبدالله حلبي 1875-1952

وُلد المرحوم الشيخ أبو سليمان نمر عبد الله حلبي في قرية دالية الكرمل، وعاش في النصف الأوّل من القرن العشرين. نشأ وترعرع بين المشايخ الأفاضل الذين سلفوا.

لقد عُرف المرحوم الشيخ أبو سليمان بطيبة قلبه وبتسامحه وببشاشته وبكرمه وتواضعه ودماثة أخلاقه، وكان يحبّ الناس ومعاشرتهم، صاحب أيادي بيضاء ويمدّ يد العون للجميع، وقد تحلّى بمنطق سليم وبأسلوب حديث سلس لطيف جعله محبوبًا من قبل سكّان القرية ومعارفه دون استثناء. وتميّز بتديّنه الشديد وأتّبع النهج الديني الأصيل وتقيّد بكافّة التعاليم الدينيّة. وكان يتحدّث بلباقة وبورع في الديوان وفي الخلوة ويستفيد منه سامعوه.

 

في العام 1932 قام ببناء مضافة عامة لاستقبال الضيوف الذين يزورون البلدة وقد هُدمت هذه المضافة في سنوات ال 90 لغرض توسيع الشارع العام في المكان، أمّا ديوانه فكان يجمع أهالي البلد لحلّ مشاكل وشؤون كلّ قاصي وداني.

أنجب المرحوم الشيخ أبو سليمان نمر عبد الله حلبي أربعة أولاد عُرفوا بتديّنهم وهم: سليمان ومثقال وخير وعبد الله. ونخصّ بالذكر المرحوم الشيخ أبو محمد خير الذي قام بجمع وتوثيق وتدوين وحفظ تاريخ البلاد والمنطقة وخصوصًا كلّ ما يتعلّق بالشخصيّات البارزة وبالتاريخ وبالأحداث التي مرّت بها البلاد وخصوصًا ما يتعلّق بالطائفة الدرزيّة. 

المرحوم الشيخ أبو محمد خير

تُوفي الشيخ أبو سليمان بتاريخ 31.12.1952 ودفن بتاريخ 1.1.1953 في أرض بملكيّة العائلة.

مقالات ذات صلة:

الخير

قال أبو العلاء المعري: الخَيْرُ يَفْعَلُهُ الكَريمُ بِطَبْعِهِ   وَإذا اللَّئيمُ سَخا فَذاكَ تَكَلف عَلَيْكَ بِفِعْلِ الخَيْرِ لو لم يَكُنْ له