الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 164

بقلم د. جبر أبو ركن
عسفيا
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

جائزة إسرائيل على “مشروع حياة” تُمنح هذا العام لرئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزيّ عضو الكنيست السابق السيّد أمل نصرالدين

أبلغ معالي وزير التربية والتعليم السيّد يوآف كيش في مكالمة هاتفيّة السيّد أبو لطفي أمل نصر الدين، اختياره لنيل جائزة إسرائيل لفئة “مشروع حياة” والّتي تُعتبر أرفع وأعلى جائزة رسميّة في إسرائيل وتُمنح لأشخاص يساهمون بشكل بارز في بناء الدولة والمجتمع الإسرائيليّ.
وقد وقع هذا الاختيار المشرِّف على السيّد أبي لطفي أمل نصرالدين “الرجل والأسطورة” بعد أن كرّس حياته كلّها في خدمة دولة إسرائيل والطائفة الدرزيّة من خلال مساهمته في العديد من المشاريع الكبيرة والهامّة والمميّزة لصالح الدولة ولصالح مجتمعه وطائفته، وكذلك في أماكن أخرى في العالم، وخاصّة في لبنان عندما كان مبعوثًا خاصًّا لرئيس الوزراء الراحل مناحيم بيغن.
وتمنح جائزة إسرائيل في كل عام في نهاية يوم الاستقلال في القدس من قبل دولة إسرائيل في مجموعة متعددة من المجالات، في حفل رسمي بمشاركة رؤساء وقادة الدولة.
وقد حاز السيّد أمل على أرقى جائزة في دولة إسرائيل بجدارة واستحقاق، حيث علّلت لجنة الجائزة قرارها بما يلي:
“قصّة أمل نصر الدين هي قصّة الحلف الذي يربط الشعب اليهوديّ والطائفة الدرزّية في أرض إسرائيل – رمز للشجاعة وقدوة، مثال للعلاقة التي ربطت بين النبيين موسى وشعيب عليهما السلام”.
كما وذكرت اللجنة: “أنّه قاد من خلال نشاطه العامّ وقيادته الاجتماعيّة، الطائفة الدرزيّة نحو انخراطها في دولة إسرائيل. حيث شمل عمله، من بين أمور أخرى، تجنيد الدروز للخدمة العسكريّة في صفوف جيش الدفاع، وإقامة الكليّة قبل العسكريّة كيرم إيل ومؤسّسة ياد لبانيم للطائفة الدرزية، ودمج النساء الدرزيّات في العمل والصناعة، وتوفير حقوق متساوية للعمّال الدروز”.
وقد اجتمعت لجنة الجائزة برئاسة البروفيسور يتسحاق كرايس وبمشاركة الأعضاء السيدة ميريام بيرتس والسيد يفتاح رون طال والسيد موشيه أدري والسيدة نعومي ستوشينر.
السيد أمل نصرالدين هو المواطن الثالث من أبناء الطائفة الدرزيّة في إسرائيل الذي يحوز على هذه الجائزة المرموقة. سبقه فضيلة المرحوم سيدنا الشيخ أمين طريف عام 1990 والسيد كمال منصور عام 2010.
يشار الى أن السيد أبا لطفي أمل نصر الدين قد وُلد عام 1928 في قرية دالية الكرمل، وفي الأعوام 1977-1988 شغل منصب عضو كنيست عن حزب الليكود. علماً بأنه كان قد أشغل قبل دخوله الكنيست مناصب سياسية على مستوى الحكم المحلي القطري، حيث عمل كرئيس لكتلة في المعارضة، ثم نائبًا لرئيس مجلس دالية الكرمل، وكان شريكاً في ربط قرية دالية الكرمل بالكهرباء والمياه عام 1964، وكذلك في إنشاء مصنع نسيج “غيبور” في القرية والذي وفر العمل للنساء الدرزيات فقط، مما ساهم في تحسين وضع المرأة في المجتمع الدرزي. كما وسعى من خلال نشاطاته الى تطوير المجالات الثقافية، عبر إنشاء النوادي التي تعرّف فيها الجمهور الدرزي على الثقافات الأخرى المحيطة به. وعمل السيد أمل نصر الدين طوال حياته ويواصل العمل من أجل النهوض بالمجتمع الدرزي والدولة والمساهمة في كل ما يستطيع حتى في سنه المتقدم اطال الله عمره.
لقد بادر أبو لطفي امل نصر الدين الى اقامة مؤسسة بيت الشهيد الدرزي “ياد لبانيم” في دالية الكرمل، ولا يزال ناشطًا فيها ويشغل منصب رئيسها بالإضافة إلى كلية “كيرم ايل” قبل العسكرية التي أسسها وغيرها. وهو يواصل القيام بكل مهامه بحب وقوة وتحمّس إلى جانب كونه الأب والجد الذي يكرس ويخصص وقته للأسرة.
جدير بالذكر الى أنه فور الإعلان عن قرار منحه هذه الجائزة الكبيرة تلقى السيد أمل التهاني من العديد من شخصيات محورية بارزة في البلاد وفي الطائفة.

رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” رونين بار يزور في مؤسّسة بيت الشهيد الدرزيّ

قام رئيس الشاباك رونان بار في 19 شباط 2023 بزيارة مؤسّسة بيت الشهيد الدرزيّ في دالية الكرمل، وقد رافقه في هذه الزيارة البريغادير احتياط حسون حسون المستشار العسكريّ السابق لرئيس الدولة والسيد أرييه معلم نائب المدير العامّ ورئيس شعبة العائلات وإحياء الذكرى في وزارة الدفاع.
وتضمّنت الزيارة لقاءً خاصًّا مع رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيّد أمل نصر الدين، ورئيس مجلس الإدارة الدكتور رمزي حلبي، والمدير العام للمؤسسة السيد لطفي نصرالدين، ووُضع إكليل من الزهور على النصب التذكاريّ برفقة طلّاب الكليّة قبل العسكريّة “كيرم إيل”، وأختتم اللقاء بمحادثة رائعة مع الطلاب حول قضايا الساعة المختلفة.

75 عاما على قيام دولة إسرائيل – 15 عاما على تأسيس كلية “كيرم ايل”

سيُقام هذا العام في منتصف شهر مايو أيّار 2023 احتفال خاصّ بمناسبة حلول 75 عامًا لدولة إسرائيل و15 عامًا لكليّة “كيرم إيل” قبل العسكريّة. سيُقام هذا الحدث الكبير بحضور: رئيس الدولة، رئيس هيئة الأركان، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، مدير عام وزارة الدفاع، رؤساء سلطات محليّة وممثّلين جماهيريين من جميع القطاعات!
15 عامًا لكلية “كيرم إيل “، 501 خريجًا، 81 ضابطًا، 9 طلاب قبل الخدمة العسكريّة رائدون ومتفوّقون.
سيكون الخرّيجون والمانحون وجميع الشركاء في رحلتنا الطويلة والخاصّة في قلب الحدث.
15 عامًا من العمل المكثّف عالي الجودة والمستثمر للغاية، مع ارتفاع مستمرّ في جودة التنفيذ، والعمل الذي حقّق إنجازات خاصّة. منها: إيقاد شعلة في عيد الاستقلال الأخير (تمّ تخصيصها لكليّة “كيرم ايل” قبل العسكريّة وللكليّات الأخرى)، الفوز بجائزة الراحل مناحيم بيغن، الحصول على وسام فرسان جودة الحكم، مسابقة الصهيونيّة والتراث – الفوز بالمركز الثاني، مسابقة على درب المحاربين – هضبة الجولان – الفوز بالمرتبة الأولى. الى اللقاء في منتصف شهر مايو 2023.

مقالات ذات صلة:

نشاطات طائفيّة – العدد 159

فضيلة الشّيخ يهنّئ سماحة الشّيخ سامي أبي المنى بعد تنصيبه شيخَ عقلٍ للطّائفة الدّرزيّة في لبنان جرى صباح السّبت الموافق