الموقع قيد التحديث!

نساء رائدات: الدكتورة هديل أبو فارس كمال

بقلم السيدة سهام ناطور (عيسمي)
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

حاصلة على شهادة الدكتوراة في اللغة العبرية

وُلدت الدكتورة هديل أبو فارس كمال في قرية عسفيا عام 1982 لوالدين داعميْن محبّيْن للعلم والتقدّم والانطلاق وهما مسعود أبو فارس وآمال قرا أبو فارس، وأمها السيدة آمال قرا كاتبة وشاعرة ولها عدّة أبحاث وكتب في موضوع الطائفة الدرزية. هديل هي البنت البكر في العائلة، ولديها أيضّا أخت وأخ، هما مروة وكمال. وهي متزوجة من السيد عنان كمال من دالية الكرمل، ولديهما ثلاثة أولاد رازي، سالي وليان.   تعلمت هديل في مرحلة الطفولة وحتى الصف الثامن في قرية عسفيا، ثم التحقت بالكلية العربية الارثوذكسية في مدينة حيفا وأنهت المرحلة الثانوية فيها بامتياز. باشرت في نفس السنة، أي عام 2000 الدراسة في جامعة حيفا في موضوع اللغة العبرية، قواعد وأدب عبري. أنهتْ اللقب الأوّل في الجامعة بامتياز ثم حصلت على منحة من قِبل الجامعة لإكمال اللقب الثاني في قواعد اللغة العبرية، وخلال دراستها للقب الثاني قرّرت ان تلتحق بمسار كتابة أطروحة. بعد أن أنهت اللقب الثاني بدأت بالدراسة للحصول على شهادة تدريس لأنها كانت قد بدأت التدريس في مدرسة الريئالي العبرية في حيفا في الصفوف العليا. فحصلت على شهادة التدريس بامتياز زائد. ثم باشرت بكتابة أطروحة الدكتوراة بموضوع: استراتيجيات التصحيح الذاتي في اللغة العبرية المنطوقة “المحكية” وأنهت تعليمها في شهر فبراير من هذا العام 2022 وحصلت على شهادة الدكتوراة من جامعة حيفا. كتبت أطروحة اللقب الثاني وأطروحة الدكتوراة بإرشاد باحثة اللغة العبرية الجديرة البروفيسور ياعيل ماشلر.

من الجدير بالذكر أن الدكتورة هديل كمال هي زوجة، أمّ، مدرِّسة بوظيفة كاملة وطالبة في الجامعة استطاعت، والحمد الله، أن توفّق بين تعليميها وعملها وبيتها بفضل مثابرتها وسعيها الدؤوب، وقوة إرادتها، وصدق عزيمتها، وثباتها وتصميمها وهمّتها العالية وأن تحقّق ذاتها وتحقّق الأهداف التي رسمتها. وهي عاقدة العزم على الاستمرار في مسيرتها من أجل التقدم في مجال البحث أكثر وأكثر.  أسرة “العمامة” تتمنّى لها دوام النجاح والتوفيق والتألّق في كل مشاريعها المستقبلية.  

مقالات ذات صلة:

نشاطات طائفية – العدد 148

عيد الأضحى المبارك احتفلت الطائفة الدرزية هذا العام بعيد الأضحى المبارك وقام المشايخ الأفاضل بكل الفروض في ليالي العشر المباركة،

المرحوم الكاتب معين حاطوم

انتقل إلى رحمته تعالى في قرية دالية الكرمل الكاتب معين حاطوم عن عمر يناهز الخامسة والستين عاما وجرت له جنازة