الموقع قيد التحديث!

نشاطات طائفيّة 7\2022-9\2022

majles
بقلم المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى
قسم العلاقات العامّة
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

المجلس الدّينيّ في لقاءات توعويّة توحيديّة حول ماهيّة عيد الأضحى

مع انطلاقة ليالي العشر المباركة قُبيل حلول العيد، عُقدت في مختلف القرى المعروفيّة لقاءات توعويّة توحيديّة حول ماهيّة العيد ومعانيه.
وجاءت هذه اللّقاءات بتوجيهٍ من سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة مع الهيئة الدّينيّة، هادفةً إلى تعزيز أواصر التّواصل مع كافّة شرائح الطّائفة والمجتمع التّوحيديّ، وغرس أخلاقيّات هذا العيد المبارك وسط التّركيز على تعميق الهويّة التّوحيديّة.
من بين هذه الفعّاليّات الهامّة، قام مرشدو ومرشدات قسم التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى بتقديم محاضرات توحيديّة شملت بعضًا من المدارس الابتدائيّة خلال الأسبوع الدّراسي الأخير، نوادي الجيل الذّهبيّ في مختلف القرى من الكرمل والجليلين والجولان، لقاءات توعويّة مع الأمّهات والجدّات، ولقاء نوعيّ عُقد في مقام سيّدنا الخضر (ع) في كفرياسيف تحت عنوان “الهويّة التّوحيديّة: انطلاقة ومحطّات بمشاركة أكثر من مائة مشارك ومشاركة أكاديميّين ضمن مجموعة “المنتدى التّوحيديّ الثّقافيّ”.

رئيس هيئة الأركان العامّة الجنرال ‘أفيف كوخابي’ في زيارة إلى دارة سماحة الشّيخ

حضر ظهر الجمعة 8.7.2022 رئيس هيئة الأركان الإسرائليّة العامّة الجنرال ‘أفيف كوخابي’ إلى دارة سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، يرافقه قائد لواء الشّمال الجنرال أمير برعام، منسّق أعمال الحكومة الجنرال غسّان عليّان، الجنرال يانيف عاشور، وكوكبةٌ من كبار ضبّاط هيئة الأركان ومسؤوليها. أمّا مراسم الاستقبال الرّسميّة فقد تمّت بحضور سماحة الشّيخ إلى جانب عددٍ من رؤساء السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة ولفيف من الهيئة الدّينيّة والأئمّة والمشايخ، ونخبة من الضّبّاط الدّروز من مختلف الوحدات العسكريّة، برز بينهم العميد علاء أبو ركن المستشار العسكريّ لرئيس الدّولة، والعميد فارس عطيلة رئيس الإدارة المدنيّة في جيش الدّفاع.
خلال الزّيارة، تحدّث سماحة الشّيخ للضّيوف حول التّحدّيات التي تواجه أبناء الطّائفة الدّرزيّة في البلاد والمنطقة، متطرّقًا إلى ما يدور في دول الجوار من أحداث وتأثير ذلك على وجود الموحّدين الدّروز، مُشيرًا إلى كون ثبات الدّروز في مناطقهم وبيوتهم هو أمرٌ ثابتٌ وبديهيّ، ومرتبط بثوابت دينيّة أخلاقيّة، ستبقى دائمًا أقوى من كلّ ظُلم وتعدّيات وإرهاب. كذلك فقد أكّد سماحته على الدّور الرّائد الّذي تلعبه الطّائفة الدّرزيّة تاريخيًّا وإقليميًّا وخاصّةً في سوريا ولبنان، مؤكّدًا على ضرورة التّعاون الدّوليّ الجدّي لضمان مصالح شعوب المنطقة وأمانها.
أمّا رئيس الأركان، فقد تناول خلال كلمته الحديث حول مركزيّة جيش الدّفاع الإسرائيليّ ودوره في اجتياز التّحدّيات المتواجدة في دول المنطقة القريبة والبعيدة، مؤكّدًا بدوره على أهميّة ما يشغله الجنود والضّباط الدّروز من مناصب ودرجات مختلفة في شتّى وحدات الجيش، واصفًا إيّاهم بأصحاب الجدارة والقدوة لجميع جنود وضبّاط جيش الدّفاع الإسرائيليّ.
هذا وشملت المراسم لقاءاتٍ أجراها سماحته برفقة رئيس الأركان مع جنود وضبّاط دروز تابعين لوحدات النّخبة المختارة، حيث عرض كلّ واحد منهم قصّة نجاحه على الحاضرين، وسط تطرّقهم إلى أهميّة التّركيز على أهميّة دعم التّعليم العالي الأكاديميّ لأبناء الطّائفة بعد الخدمة العسكريّة، وتعزيز اندماج الجنود المسرّحين في أسواق العمل المتقدّمة والرّائدة.
وتحدّث رئيس منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة ورئيس مجلس ساجور المحلّيّ السّيّد جبر حمود، متطرّقًا خلال كلمته الى أوضاع القرى الدّرزيّة والتّحدّيات المدنيّة الّتي تواجهه أبناء الطّائفة خلال حياتهم اليوميّة.
يُذكر أنّه حضر اللّقاء كلٌّ من رئيس مجلس يركا المحلّيّ السّيّد وهيب حبيش ،رئيس مجلس بيت جن المحلّيّ السّيّد راضي نجم، رئيس مجلس يانوح-جث معضاد سعد، والعشرات من أبناء الطّائفة من مختلف القرى من الكرمل والجليلين.

سماحة الشّيخ في زيارات روحيّة لفضيلة الشّيخ أبي يوسف صالح القضماني وفضيلة الشّيخ أبي علي حسين حلبي

مع صبيحة اليوم الثّاني لعيد الأضحى المبارك، قام سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، يرافقه وفدٌ من المشايخ وإخوان الدّين، بزيارات روحيّة للأجلّاء الأتقياء شيخنا الشّيخ أبي يوسف صالح قضماني في يركا، ثمّ لشيخنا الشّيخ أبي علي حسين حلبي في دالية الكرمل.
أثناء الزّيارات، عقد سماحته مع فضيلة الشّيخين مشاوراتٍ هامّة على صعيد القضايا الدّينيّة، وقدّم لهما التّهاني باسم أبناء الطّائفة بحلول عيد الأضحى المبارك، مستمعًا برفقة الوفد إلى ما تكرّما به من وعظٍ وذكرٍ مطيّبٍ للقلوب، وما تفضّلا به من دعمهما لمسيرة سماحته ودعائهما له بوافر الخير والتّسديد لتحقيق مصالح الطّائفة الدّرزيّة في شتّى البلاد.

وزيرا الدّفاع والعدل في زيارة رسميّة لتهنئة أبناء الطّائفة الدّرزيّة بحلول عيد الأضحى المبارك

حلّ بعد ظُهر الثلاثاء 12.7.2022 وزير الدّفاع ونائب رئيس الحكومة “بنيامين غانتس” يرافقه وزير العدل ونائب رئيس الحكومة “چدعون ساعر” في زيارة رسميّة لتهنئة أبناء الطّائفة الدّرزيّة بحلول عيد الأضحى المبارك.
وتقدّم الاستقبال الرّسميّ الّذيّ عُقد في قاعة الاجتماعات في مقام سيّدنا الخضر (ع) في كفرياسيف سماحة الشّيخ موفّق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، يرافقه الوزير في وزارة الماليّة حمد عمّار، رؤساء السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة، وممثّلون وشيوخ من مختلف القرى المعروفيّة من الكرمل والجليلَيْن والجولان.
أثناء كلمته التّرحيبيّة، تطرّق سماحته إلى قضايا مهمّة عديدة تتعلّق بشؤون الطّائفة وقُراها، مخصًّا بالذّكر قضايا التّخطيط والبناء، استفحال الجريمة المنظّمة والعنف، وتداعيات قانون القوميّة الّذي لا يزالُ على جدول طلبات الطّائفة، حيث طالب سماحته الوزيرَين بالعمل الجّدّيّ على مراجعة وتعديل القانون، وتشريع الحقّ في المساواة ضمن قوانين الأساس وتحقيقها فعليًّا إلى جانب تثبيت مكانة الطّائفة الدّرزيّة دستوريًّا.
خلال المراسم، تحدّث الوزير في وزارة الماليّة حمد عمّار مُهنّئًا الحضور وأبناء الطّائفة جميعًا بحلول العيد المبارك، مصرّحًا أنّه سيبذل كلّ طاقاته من أجل تنفيذ قرارات الحكومة المتعلّقة بالوسط الدّرزيّ.
نيابةً عن منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة، تحدّث سكرتير المنتدى رئيس مجلس كسرى سميع المحلّيّ ياسر غضبان، متطرّقًا خلال كلمته إلى العقبات الّتي يواجهها رؤساء المجالس أمام تقديم الخدمات للسّكّان والمواطنين.
في نفس السّياق، تحدّث أيضًا عضو الكنيست مفيد مرعي، مُشيرًا إلى التّعاون المثمر بين الهيئة الدّينيّة والسّلطات المحلّيّة وأعضاء البرلمان من أجل رفع شأن الطّائفة وتقديم الخدمات المطلوبة لأبنائها، مخصًّا بالذّكر أعمال سماحة الشّيخ على الصعيدين الإقليميّ والدّوليّ.
من جهتهما، قدّم الوزيران تهانيهما للطّائفة مع حلول العيد، مصرّحان بالتزامهما الكامل والمطلق لضمان مساواة الطّائفة الدّرزيّة عبر تشريع قانون أساس: المساواة في الكنيست، إضافةً إلى تحقيق المساواة تجاه أبناء الطّائفة وقراها في كافّة المجالات.
يُذكر أنّ رئيس مجلس يانوح جثّ المحلّيّ السّيّد معضاد سعد، تولّى عرافة المراسم بجدارة وتألّق، مُسهبًا الحديث خلال عرافته حول قضايا الطّائفة المصيريّة.
هذا وبعد مراسم الاستقبال، التقى سماحته مع الوزيرين في لقاء مصغّر، تداولوا فيه حول قضايا إقليميّة تخصّ كيان الطّائفة في دول المنطقة، وبالتّحديد في ظلّ المستجدّات الدّوليّة الحاصلة.

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة لمقام سيّدنا أبو ابراهيم عليه السّلام في دالية الكرمل

في صبيحة اليوم السّبت 16.7.2022، حضر مئاتٌ من شيوخ الطّائفة من الجليلين والجولان والكرمل إلى دالية الكرمل، مشاركين في مراسم الزّيارة السّنويّة لمقام سيّدنا “أبو ابراهيم” عليه السّلام. وكان في استقبال الضّيوف مشايخ البلدة ولفيف من أهاليها يتقدّمهم شيخنا الشّيخ أبو علي حسين حلبي، قيّم المقام الشّيخ أبو منير قاسم نصر الدّين، ورئيس المجلس المحلّي السّيّد رفيق حلبي.
قبل انطلاق المراسم الدّينيّة، تحدّث سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة عن مكانة هذا المقام الدّينيّة والاجتماعيّة الهامّة في قلوب الموحّدين، متطرّقًا إلى تفاقم ظواهر العنف في البلدات المعروفيّة الّتي باتت تهدّد المجتمع بأسره، منوّهًا إلى ضرورة تجنديد المجتمع بأسره، رسميًّا وجماهيريًّا، لتوحيد القوى من أجل التّصدّي لظواهر العنف والجريمة على اختلاف أنواعها، وتحميل الشّرطة كامل المسؤوليّة تجاه تقاعسها في لجم المجرمين والإجرام.
هذا وتحدّث سماحته أيضًا عن أوضاع الأخوة أبناء الطّائفة في سوريا ولبنان، مكرّرًا موقف أبناء الطّائفة الواضح في البلاد، إزاء دعمهم في القضايا التّوحيديّة المصيريّة، من أجل الحفاظ على الكيان التّوحيديّ في بلاد الشرق، مبتهلًا لهم بتواتر الأمن والأمان والاستقرار في مناطق سكناهم.
يُذكر أنّ الزيارة اتّسمت بأجواء روحانيّة توحيديّة خاصّة، إذ حضر مع سماحة الشّيخ موفق طريف كلٌّ من فضيلة الشّيخ أبو يوسف صالح قضماني، فضيلة الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، فضيلة الشّيخ أبو سليمان فارس شمس، فضيلة الشّيخ أبو حسين هايل حلبي، ولفيفٌ من سيّاس الخلوات، الّذين استقُبلوا بحفاوةٍ من قِبَل أهالي البلدة ومشايخها، بعد أيّام قلائل من حلول العيد.
وشكر سماحة الشّيخ موفق طريف جميع أهالي دالية الكرمل على حفاوة الاستقبال والتّرحاب، مخصًّا بالذّكر المشاركة المميّزة واللّافتة من كافّة أهالي البلدة.

سماحة الشّيخ في رسالة مؤازرة وتضامن لسيادة المطران موسى الحاج بعد توقيفه في لبنان

أبرق سماحة الشّيخ موفّق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة رسالة مؤازة وتضامن لسيادة المطران موسى الحاج، وذلك بعد توقيفه للتّحقيق بأمرٍ من المحكمة اللّبنانيّة فور عبوره النّاقورة متوجّهًا إلى الأراضي اللّبنانيّة، وقد جاء في برقيّة سماحته:
” أمّا بعد فقد بلغنا من أخبار سيادتكم ما اهتزّ له القلبُ شجنًا، واستثارت له المشاعر غضبًا، ذاكرين أياديكم الممدودة دومًا نحو المساعدة والخير، ودعواكم المسترسلة الأمينة في النّداء لتعزيز أواصر المحبّة والمودّة بين الأديان، والتّركيز على القاسم الإنسانيّ المشترك الّذي يجمعُ بين الشّعوب.
وإنّنا من هنا، نؤكّد لسيادتكم ونشدّد على موقفنا الدّاعم لمواقفكم ودوركم، مناشدين كافّة أصحاب الرّتب الدّينيّة والكهنوتيّة في البلاد والعالم بتوحيد الصّفّ والكلمة، والوقوف إلى جانبكم قلبًا وقالبًا، لضمان استمرار مسيرتكم المباركة في خدمة أبناء الرّعيّة وأداء مسؤوليّاتكم الكنسيّة على خير وجه.”
من جهته، عبّر المطران الحاج عن تقديره لموقف سماحة الشّيخ الواضح والصّريح، مؤكّدًا أنّ في مثل هذه المواقف ما يُثلج الصّدر ويعزّز أهميّة تتابع العمل الإنسانيّ المقدّس من أجل مصلحة الجميع.

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة لمقام سيّدنا بهاء الدّين عليه السّلام في بيت جن

حلّ صباح يوم الاثنين 25.7.2022 مئاتٌ من شيوخ الطّائفة من الكرمل والجولان والجليلين ضيوفًا على قرية بيت جنّ في الجليل الأعلى، وذلك للمشاركة في أداء مراسم الزّيارة السّنويّة لمقام سيّدنا بهاء الدّين (ع).
قُبيل انطلاقة الصّلوات والمراسم الدّينيّة، تحدّث سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة عن فريضة “حفظ الاخوان” مشيرًا إلى كونها الخصلة الّتي حافظت على ترابط الموحّدين عبر الأزمان وفي كلّ مكان، مؤكّدًا حاجتنا الشّديدة إلى التّمسّك بها خير تمسّك خلال هذه الأيّام، وهو رابطٌ وصفه سماحته بالدّينيّ الإنسانيّ، مؤكّدًا إلى أنّه كان وسيبقى أقوى من كلّ حدود، وأرقى من أيّة سياسات.
كذلك، تطرّق سماحته إلى قضيّة العنف المستشري بشتّى أنواعه في الشّارع الدّرزيّ خلال الآونة الأخيرة، معربًا عن قلقه إزاء تفاقمه ومحمّلًا الشّرطة كامل المسؤوليّة من أجل إلقاء القبض على المجرمين، وضمان توفير حقوق المواطنين في حفظ الأمن والأمان، جسمًا وممتلكات.
كما وتحدّث سماحته أيضًا عن أوضاع الأخوة أبناء الطّائفة في سوريا ولبنان، مؤكّدًا مرّةً أخرى أنّه لا يليق بالتّوحيد إلّا وحدة الكلمة والصّفّ، من أجل مواجهة تحدّيات العصر المظلمة والعبور إلى برّ الأمان.
هذا واتّسمت الزّيارة بحفاوةٍ لافتة استقبل فيها أهالي بيت جنّ عموم الزّائرين من كافّة القرى، الّذين حضروا مع سماحة الشّيخ إلى باحات المقام، نخصّ منهم بالذّكر فضيلة الشّيخ أبا يوسف صالح قضماني، فضيلة الشّيخ أبا أحمد طاهر أبو صالح، فضيلة الشّيخ أبا حسين هايل حلبي، ولفيفًا من سيّاس الخلوات وقضاة المذهب والأئمّة، الّذين تم استقبالهم بحضور سيّاس خلوات بيت جن، رئيس المجلس المحلّيّ المحامي راضي نجم، سعادة قاضي المحكمة المركزيّة في النّاصرة صائب دبّور، عضو البرلمان علي صلالحة، أعضاء لجنة وقف مقام سيّدنا بهاء الدّين عليه السّلام وحشد كبير ومتنوّع من أهالي قرية بيت جن، وهو ما شكره سماحته على مسمع من الجميع، مشيرًا أنّه ليس بالغريب عن أهل بيت جنّ الشّامخة كرمًا وكرامةً على مرّ العصور.

“الكونغرس الشّبابيّ الدّرزيّ” يستمرّ في نشاطاته ويتألّق

ضمن فعّاليّات “الكونغرس الشّبابيّ الدّرزيّ” عُقدت ظهر الجمعة 29 تموز 2022 في مقام سيّدنا النّبيّ الخضر عليه السّلام الجلسة الثّانية للكونغرس، وسط حضورٍ شبابيّ لافت من كافّة القرى الدّرزيّة من الجليلين والكرمل والجولان.
وكانت فعّاليّات الكونغرس قد انطلقت قبل عدّة أسابيع تحت شعار “التّوحيد بوحّدنا” بتوجيهٍ ورعاية من سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، هادفةً إلى إشراك الشّباب الموحّد الصّاعد في مختلف المجالات الحياتيّة الّتي تهمّ أبناء الطّائفة ومستقبلها.
وشملت الجلسة الثّانية محاضرة توحيديّة شاملة ألقاها المحاضر الشّيخ أبو سليمان نور الدّين شمس، تطرّق فيها إلى دور الإنسان الموحّد في المجتمع والحياة.
في مستهلّ الجلسة، تحدّث المحامي رائد شنان المدير العامّ للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى عن رؤيا الكونغرس وأهدافه على المدى القريب والبعيد، مشيرًا إلى الدّور الواعد الّذي يشغله الشّباب الموحّد في وضع بصمة التّأثير الاجتماعيّة، ومجاراة التّقدّم والحداثة العالميّة.
خلال الجلسة، ألقى عضوا الكونغرس الشّيخ وليد غضبان والأخت سلام ابراهيم غانم مداخلات حول سيرتهما الذّاتيّة وتجربتهما مع النّجاح، وذلك من خلال فقرة أعدّت لتعريف كافّة أعضاء الكونغرس بقصص النّجاحات والإنجازات.
يُذكر أنّ اللّقاء الشّبابيّ التّوحيديّ ثمرة عمل مشترك ومثمر بين إدارة المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى مع مجموعة شبابيّة واعدة ضمّت الشّيخ د. موران أمير صالح، صابرين فضل عرايدة-خليل من المغار هشام حسين سعد من يانوح، لورينا عماد خطيب من كفر سميع وملاك مهنّا خيزران من يركا والّتي تولّت اليوم عرافة الجلسة بصورة متألّقة ورائعة.
خلال مداولات الجلسة، تمّ تقسيم الأعضاء لورشات بحثيّة علميّة تناولت موضوع تتعلّق بالهويّة التّوحيديّة في مجالات العمل والتّعليم العالي ومكانة المرأة الموحّدة، أشرفت عليها موجّهات مجموعات مؤهّلات وهنّ جيهان شاهين، سناء فضّول، رنين ملّا، ماريانا ذيب وكرميلا حلبي، ليتمّ بعدها عرض التّلخصيات على مسمعٍ من الجميع، على أن تتمّ متابعة البحث في هذه المواضيع خلال أيام دراسية وجلسات مستقبليّة، بمشاركةِ مختصّين ومختصّات من أبناء الطّائفة.
وأعرب المشاركون في ختام اللّقاء عن شعورهم الإيجابيّ الملموس من مهنيّة الجلسة والرّؤيا الواضحة للكونغرس، الأمر الّذي لا بدّ سيسهم في كافّة مناحي الحياة ويشكّل قفزة نوعيّة طائفيّة في مجالات عديدة.

سماحة الشيخ يلتقي مع مسؤولي ‘صندوق بورتلاند’

التقى سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في تاريخ 3.8.2022 بوفدٍ من مسؤولي ‘صندوق بورتلاند’، باعتباره شريكًا أساسيًّا في قيام مشروع تأهيل العمل للنّساء الدّرزيّات المتديّنات وانخراطهنّ في مجال الهايتك، وذلك عبر مركز “لوتس” في دالية الكرمل الّذي يعتبر بوتقةَ هايتك توحيديّة رائدة، تضمن لأكثر من سبعين امرأةً متديّنةً ومحافظةً بيئةَ عملٍ مراعية للعادات والتّقاليد.
خلال اللّقاء، دار الحديث حول إمكانيّة توسيع نطاق المشروع وفعّاليّاته، وبحث إمكانيّة إقامة مركز جديد في منطقة الجليل لخدمة جمهور المتديّنات هناك، إلى جانب تطوير الفكرة لإقامة مشاريع مماثلة للشّباب المتديّنين.
من جهته، شكر سماحة الشّيخ موفق طريف رئيس الصّندوق السّيّد رامي شڤارتس وأعضاء مجلس الإدارة السّيّد أيمن سيف، عينات مكموري والدّكتورة نسرين حدّاد حاج يحيى على كافّة جهودهم، مشيرًا إلى ما لبصمتهم الكبيرة من تأثير عميق في المجتمع العربيّ، مؤكّدًا تميّز مشروع “لوتس” الّتي أسسته وتديره الأخت ميسا حلبي-الشّيخ على صعيد الدّولة، ودوره اللّافت في فتح آفاق العمل والتّعاون في مجالات عدّة.
في نهاية اللّقاء الّذي حضره أيضًا المدير العامّ للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى المحامي رائد شنّان، تمّ الاتّفاق على انطلاق العمل لإعداد خطّة عمل مستقبليّة، يتمّ فيها مسحُ احتياجات الشّباب وتقديمها إلى إدارة الصّندوق لتكون قاعدةً للبحث وتوسيع المشروع.

سماحة الشّيخ يشارك في زيارة دّينيّة إلى مقام سيّدنا النّبيّ “يهوذا” (ع)

حضر مساء الجمعة 5.8.2022 إلى مقام سيّدنا النّبيّ “يهوذا” عليه السّلام في هضبة الجولان، مئاتٌ من شيوخ الطّائفة الدّرزيّة من مختلف القرى المعروفيّة، وذلك من أجل إحياء الزّيارة الدّينيّة التّقليديّة المتوارثة منذ عشرات السّنين.
في كلمة مباركته، تطرّق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة إلى أهميّة الزّيارات الدّينيّة، مشيرًا إلى كونها فرصةً دينيّةً واجتماعيّة للقاء أبناء الطّائفة الموحّدين، ومؤكّدًا دورها في الحفاظ على وحدة الصّفّ والكلمة بين أبناء المجتمع الدّينيّ في كلّ مكان، وترسيخها لقيم الإيمان والمحبّة وحفظ الإخوان.
في مجمل الحديث، تحدّث سماحته عن الأوضاع المؤسفة الأخيرة الّتي واجهتها السّويداء والجبل، مناشدًا كافّة أبناء المجتمع الموحّد في سوريّا على كلّ فئاته وفصائله، لتوحيد الصّفوف والأيدي، والعمل المشترك من أجل الحفاظ على كيانهم هناك، إذ كان القاسم التّوحيديّ المشترك الّذي سطّره أبناء الطّائفة المعروفيّة في تاريخ سوريا، كان وسيبقى أكبر وأجلّ من أيّ تفرّق وخلاف وانقسام.
أمّا بالنّسبة لأوضاع الطّائفة في لبنان، فقد حذّر سماحته من المرحلة الحسّاسّة الّتي يمرّ بها أبناء الطّائفة هناك فيما يتعلّق بالمحاولات لشقّ صفوفهم، وهو ما وصفه سماحته بالصّعب المستحيل مشيدًا بدور شيوخ لبنان وحكمتهم، وبقيادة الزّعماء الدّروز هناك، مؤكّدًا أنّ مهد البيّاضة الشّريفة سيبقى بعون الله مُصانًا محميًّا محفوظًا.
يُذكر أنّ الزّيارة اتّسمت بأجواء روحانيّة توحيديّة خاصّة، وحظيت بمشاركة واسعة شملت حضور الشّيخ أبي أحمد طاهر أبو صالح، الشّيخ أبي سليمان فارس شمس والشّيخ أبي حسين هايل حلبي وسيّاس الخلوات والأئمّة.

وسط حضور سماحة الشّيخ: انطلاق مراسم اختتام مخيّم “الجذور التّوحيديّة” للأطفال والشّبيبة مقام سيّدنا النّبيّ شعيب (ع)

شهد مقام سيّدنا النّبيّ شعيب عليه السّلام مساء الأربعاء 17.8.2022 مراسم اختتام مخيّم “الجذور التّوحيديّة” للأطفال والشّبيبة من مختلف القرى الدّرزيّة في الكرمل والجليلين.
وكان المخيّم الّذي استمرّ على مدار أسبوعين تخلّل فعّاليّات توحيديّة وسط حضور ومشاركة أكثر من 1000 مشترك، تعلّموا خلالها القيم والأخلاقيّات التّوحيديّة، وشاركوا في فعّاليّات اجتماعيّة وتفكيريّة كثيرة، تمّ التّخطيط لها وتمريرها على يد مرشدين أكفّاء ذوي خبرة في التّربية والتّوعية.
وكان سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة قد بارك جمهور الطّلبة والأهالي، واصفًا المخيّم بأنّه رحلةٌ عميقةٌ مع الهويّة من أجل معرفة الذّات، مشيرًا إلى أهميّة توفير المخيّم لفرصةٍ حقيقيّةٍ من أجل قضاء أوقات ذات معنى ومغزى، عبر تذويت القيم والعادات التّوحيديّة الأصيلة، والتّشبّثِ بالجذور الأخلاقيّةِ العميقة، والتّوجيه الحكيم للهدى مع الدّعوة اللّينة للإقبال على الخيرات، والتّحذير بالتّعليم لا بالتّخويف من سُبل الحرام والممنوعات، إنسانيًّا ودينيًّا واجتماعيًّا.
هذا وأكّد سماحته على رؤيا المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى الواضحة والثابتة في كون فعّاليّات التّوعية التّوحيديّة جزءًا أساسيًّا وهامًّا من مسؤوليّة المجلس الدّينيّ التّاريخيّة نحو أبناء الطّائفة.
وشملت المراسم كلمةً ألقاها الوزير حمد عمّار، مؤسّس حركة الشّبيبة الدّرزيّة، الشّريكة المخلصة في قيام المخيم مع المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، أشاد خلالها بالتّعاون مع الرّئاسة الرّوحيّة على تربية النّشء الصّاعد على تعاليم وآداب التّوحيدي.
كذلك شمل اللّقاء عرضًا لفقرات أناشيد دينيّة توحيديّة، تولّى عرافتها مع سائر الحفل الشّيخ الشّاب يزن فرحات، مرشد قسم التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى.
يُذكر أنّ مخيّم التّوعية التوحيدية الّذي أتمّ اليوم عامه الرابع عشر، يجري بالتّعاون والتّنسيق بين المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى وحركة الشّبيبة الدّرزيّة، ويهدف عن طريق برنامج تربويّ ممنهج يقدّمه مرشدون ومرشدات متديّنون إلى جانب مرشدي حركة الشّبيبة، إلى تذويت أسس التّوحيد والعطاء الاجتماعيّ عند مختلف الشّرائح والفئات في المجتمع التّوحيديّ في البلاد.

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا اليعفوريّ (ع) في هضبة الجولان

صادف يوم الخميس 25 آب 2022 موعد الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا اليعفوريّ عليه السّلام في هضبة الجولان، وذلك وسط مشاركة جماهيريّة كبيرة شملت مئات المشايخ من الجليلين والكرمل والجولان، الّذين قدموا لأداء مراسم الزّيارة.
في مستهلّ حديثه، هنّأ سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة جمعَ الزّائرين، معبّرًا عن سروره بهذه اللّقاءات الّتي شهدت إقبالًا روحيًّا كبيرًا، فاتحةً أبواب الأخوّة والمشاورات بين أطياف أبناء الطّائفة وشيوخها.
هذا وتطرّق سماحته خلال كلمته للأخبار الواردة خلال الأسابيع الأخيرة من السّويداء وقرى جبل السّمّاق، مؤكّدًا قلق الموحّدين في البلاد إزاء هذه الأخبار الّتي يتمّ تتبّعها من قبل الرّئاسة الرّوحيّة بشكلٍ دائمٍ وعميق، مشيرًا إلى ضرورة استقصاء الأخبار عن المصادر الموثوقة وعدم التّعاطي مع المعلومات المغلوطة منها والمتناقلة بشكل غير مسؤول عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ.
وفي ذات الشّأن، كرّر سماحته دعوته لجميع القوى والمنظّمات المؤثّرة العاملة في سوريا، مناشدًا إيّاهم بالتّعاون والتّواصل مع أبناء الطّائفة لمنع المسّ بالكيان التّوحيديّ، مؤكّدًا استمرار أبناء الطّائفة في البلاد بالوقوف إلى جانب الطّائفة في سوريا، ومساندتها بكلّ القدرات والطّرق والإمكانات.
هذا واتّسمت الزّيارة بأجواء روحانيّة توحيديّة مميّزة، أضفت طابعًا خاصًّا بحضور سماحة الشّيخ موفق طريف وفضيلة الشّيخ أبي يوسف صالح قضماني وسيّاس الخلوات، الّذين استُقبلوا بحفاوة وكرم على يد شيوخ الجولان، وفي مقدّمتهم فضيلة المشايخ الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، الشّيخ أبو سليمان فارس شمس، الشّيخ أبو حسين هايل حلبي والشّيخ أبو صخر عاطف شعلان.

سماحة الشّيخ في زيارة عملٍ رسميّة إلى ‘جنيف’ – سويسرا

خلال زيارة عملٍ رسميّة إلى ‘جنيف’ في أواخر شهر آب المنصرم، التقى سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة برئيس وأعضاء وسفراء مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتّحدة، حيث قدّم أمامهم مداخلةً شاملةً حول رؤياه للأوضاع في منطقة الشّرق الأوسط، متطرّقًا بالتّحديد إلى أوضاع أبناء طائفة الموحّدين الدّروز في سوريا، في أعقاب الحرب الأهليّة منذ أكثر من 11 عامًا.
هذا، وعرض سماحته أوضاع الموحّدين في قرى جبل السّمّاق والمحيط، مؤكّدًا الأهميّة الكبرى بضرورة تزويدهم بمساعدات دوليّة، وتأمين الحماية لهم في ظلّ ما يمرّون به من مضايقاتٍ واعتداءات على يد التّنظيمات الإرهابيّة المسيطرة على شمال غرب سوريا، في حين تقع هذه القرى خارج سيطرة وسيادة الدّولة السّوريّة.
وكان اللّقاء قد جمع 17 رئيسًا من رؤساء بعثات دول وسفراء، حضر بينهم سفراء الولايات المتّحدة الأميركيّة، بريطانيا وفرنسا والأرجنتين، والّتي يتولى سفيرها رئاسة المجلس للعام 2022 في مقرّ الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في ‘جنيف’.
وخلص اللّقاء إلى الاتّفاق على تقديم ورقة عمل مفصّلة حول أوضاع وحقوق أبناء الطّائفة الدّرزيّة في دول الشّرق الأوسط، وذلك من أجل عرضها على كافّة أعضاء مجلس حقوق الإنسان، وضمان حصول الطّائفة الدّرزيّة على مكانتها الدّوليّة الخاصّة والمميّزة.
في ذات الشّأن، قام سماحته أيضًا بعقدِ لقاءِ هامّ مع رئيس منظّمة الصّليب الأحمر “بيتير ماورير” في مقرّ المنظمة، حيث دار الحديث بينهما حول المساعدات الّتي تقوم بها المنظّمة تجاه المناطق المنكوبة والمحتاجة في دول الشّرق الأوسط، وقد عرض سماحته أمام رئيس المنظّمة أحوال أبناء الطّائفة الدّرزيّة في منطقة جبل السّمّاق في شمال غرب سوريا، والّتي تخضع لسيطرة تنظيماتٍ إرهابيّة تهدّد أمن الأهالي هناك، مطالبًا رئاسةَ المنظّمة بالعمل على تأمين وصول المساعدات الفوريّة للقرى الدّرزيّة الواقعة خارج نطاق الدّولة السّوريّة الرّسميّة، إلى جانب مناقشة الحاجة الملحّة والضّروريّة لاستثمار برامج دوليّة للتّنمية في مجالات حيويّة مثل الزّراعة والمياه والصّحّة في قرى جبل الدّروز، وذلك تحريكًا لعجلة الاقتصاد والمعيشة، بعد سنواتٍ طوالٍ من استمرار الحرب الأهليّة هناك.

سماحة الشّيخ يشارك في حفل تدشين مبنى مدرسة الإشراق التّوحيديّة الابتدائيّة في الكرمل

شارك سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في تاريخ 5.9.2022 في حفل تدشين مبنى مدرسة الإشراق التّوحيديّة الابتدائيّة في الكرمل، وذلك بحضور كلّ من وزيرة المعارف “يفعات شاشا بيتون”، الوزير حمد عمّار، رئيس مجلس عسفيا السّيّد بهيج منصور، رئيس مجلس دالية الكرمل السّيّد رفيق حلبي، ولفيفٌ من الشّيوخ وهيئات التّربية والتّعليم والسّكّان من دالية الكرمل وعسفيا.
في مستهلّ حديثه، تطرّق سماحته إلى الأهميّة البالغة في تعليم أسس ومبادئ التّوحيد في حياة الطّالب الموحّد، إلى جانب التّعليم الممنهج من رياضيّات وعلوم ولغات ممّا يلائم احتياجات ومستلزمات العصر. هذا الجمع الّذي وصفه سماحته “كترجمانٍ صادحٍ للرّؤيا الواعدة الّتي تبلورت في قيام مدارس الإشراق” السّاعية إلى الاستمثار في بناء طالبٍ موحّد راقٍ فعّال اجتماعيًّا وأخلاقيًّا.
في ذات الشّأن، أكّد سماحته أنّ قيام هذا الصّرح التّربويّ الرّائع هو حدثٌ تاريخيّ وأسبقيّ في حياة الطّائفة في البلاد، مشيدًا بدور العاملين على تحقيقه من رؤساء المجالس المحلّيّة دالية الكرمل وعسفيا، إدارة المدرسة ممثّلةً بالمديرة إكرام لهياني، ولجنة الأهالي الّتي آمنت في الرّؤيا التّربويّة واستثمروا فيها كلّ الطّاقات. وقد عبّر سماحته عن أمله بأن يكون هذا التّدشين فاتحةً لبناء مدارس توحيديّة دينيّة جديدة في المناطق الدّرزيّة الأخرى على المدى القريب.
مع اختتام المراسم، قام سماحته يرافقه حضورُ المشاركين بزياراتٍ شملت بعضًا من صفوف المدرسة، استمعوا من خلالها إلى الطّلّاب والمعلّمين الّذين تحدّثوا عن سعادتهم بهذا الحدث الّذي انتظروه طويلًا.

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة التّقليديّة لمقام سيّدنا سبلان عليه السّلام في حرفيش

بعد انقطاع دام عامَين، أحيت الطّائفة صباح السّبت 10.9.2022 مراسم الزّيارة السّنويّة التّقليديّة لمقام سيّدنا سبلان عليه السّلام في حرفيش، وسط مشاركة المئات من شيوخ الطّائفة من الكرمل والجليلين والجولان، والقرية المضيفة حرفيش.
مع وصول سماحة الشّيخ موفّق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة إلى باحة المقام، انطلقت الزّيارة بحضور سيّاس خلوات البلاد والأئمّة، وقد عبّر سماحته عن سعادته بعودة هذه الزّيارة الدّينيّة الشّريفة، متطرّقًا خلال كلمته إلى تزايد العنف المستشري وحوادث إطلاق النّار على البيوت وبعض أماكن العمل في القرى المعروفيّة، مطالبًا بتوحيد الكلمة من أجل نبذ ووقف هذه الظّواهر.
كما وتحدّث سماحته عن دور العائلة في التّربية الصّحيحة الأخلاقيّة، وتوجيه الأبناء للسّير على تعاليم التّوحيد، مُعربًا عن أمله بتحسّن أوضاع الطّائفة في سوريّا ولبنان سياسيًّا واجتماعيًّا، وتيسير جوّ داعمٍ من الأمن والأمان للأجيال الموحّدة الصّاعدة.
وكان في استقبال الزّائرين سايس خلوة حرفيش الشّيخ أبو علي مهنّا فارس وأعضاء اللّجنة الدّينيّة، شيوخ القرية وأهاليها، رئيس المجلس المحلّيّ عبد الله خير الدّين وعضو البرلمان مفيد مرعي. هذا وحضر إلى الزّيارة كلٌّ من رئيس منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة ورئيس مجلس ساجور السّيّد جبر حمّود، رئيس مجلس بيت جن المحامي راضي نجم، رئيس مجلس يانوح جثّ السّيّد معضاد سعد وعضو البرلمان علي صلالحة.
هذا وشكر سماحة الشّيخ أهالي قرية حرفيش على حفاوة الاستقبال، داعيًا لهم بثبات الأجر والتّوفيق على فتح أبواب البيوت والقلوب أمام وفود الزّائرين.

سماحة الشّيخ في تعقيبٍ رسميّ فور صدور نتائج امتحانات البجروت وسط تفوّق الوسط الدّرزيّ

النّتائج الّتي نشرتها وزارة المعارف حول نسب إستحقاق شهادات البجروت والّتي تشير إلى تبوُّء القرى الدّرزيّة الصّدارة على مستوى قطريّ، تبعث السّرور والفرحة والفخر في قلوبنا جميعًا.
إنّها بلا شكّ شهادة لكلّ من يشارك في وضع بصمته خلال السّيروة التّربويّة المعروفيّة من مدراء ومفتّشين ومعلّمين وأهل وطلاّب.
هذه الخامات الّتي تجنّدت بصدق النّيّة وإخلاص العزيمة من أجل صناعة نقطة انطلاقٍ متساوية لأبنائنا مع أبناء المجتمعات الأخرى في البلاد.
البُشرى لنا بقيام هذا الجيل الصّاعد الواعد، والشّكر والتقدير لمن ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الرّائع.
آمل أن تكون المحطّة القادمة بإذن الله تحقيق التّفوّق القطريّ في رفع جودة البجروت وتعزيز أعداد الطّلّاب الدّروز في الجامعات والمعاهد العُليا في كافّة الأقسام. بالعلم والتّوحيد نحافظ على كياننا ونحمل شعلة المستقبل.

زيارة قسم من النّيابة الإسرائيليّة العامّة لدارة سماحة الشّيخ موفّق طريف

قام محامو القسم “الفيزيكالي” في النّيابة الإسرائيليّة العامّة، بزيارة للتّعرف عن قرب على الطّائفة الدّرزيّة، حيث حلّوا في دارة سماحة الشّيخ موفّق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في جولس في تاريخ 17.9.2022، واستمعوا إلى مداخلات حول تاريخ الطّائفة وما يواجه شبابها وقراها من تحدّياتٍ متنوّعة.
من بعدها، انتقل الزّائرون إلى ‘قرية الأولاد’ في حرفيش حيث قاموا هناك بأعمال تطوّعيّة رافقهم فيها أبناء القرية والعائلات، مختتمين اليوم بحوار مشتركٍ مفتوح مع مدير القرية الأستاذ طارق دغش، الّذي أطلعهم على أهميّة هذا المشروع وأبعاده الإنسانيّة الاجتماعيّة.
خلال اللّقاء، شكر سماحته أفراد القسم الزّائرين مُخصًّا بالذّكر رئيس القسم المحامي كميل عطيلة ابن قرية بيت جنّ، مشيرًا إلى ما في هذه المبادرة من أهميّة وقيمة كبيرَين للتعرّف عن قرب على الطّائفة الدّرزيّة.
وكان رئيس القسم المحامي كميل عطيلة قد قدّم لسماحته درعًا تقديريًّا باسم القسم ومحاميه، مُشيرًا فيه إلى دور سماحته اللّافت في القيادة الحكيمة للطّائفة، ودعم انخراطها في شتّى مجالات الحياة في الدّولة.
يُذكر أنّ القسم “الفيزيكالي” في النّيابة العامّة للدّولة، مؤتمن على تمثيل الدّولة أمام المحاكم في الجنايات المتعلّقة بالضّرائب والحفاظ على المال العامّ.

باحثون من كلّيّة الطّبّ في معهد العلوم التّطبيقيّة “التخنيون” في زيارةٍ خاصّة للتّعرّف على الطّائفة الدّرزيّة

قام باحثون كبار من كلّيّة الطّبّ في معهد العلوم التّطبيقيّة “التخنيون” بزيارةٍ خاصّة للطّائفة الدّرزيّة في تاريخ 23.9.2022، حيث حلّوا ضيوفًا في مقام النّبيّ شعيب عليه السّلام، مشاركين في يومٍ تعليميّ لبحث سُبل التّعاون الممنهج مع المؤسّسات الطّائفيّة، إضافةً إلى التّعرّف على تاريخ الطّائفة ومكانتها.
وقد رافق البعثة خلال النّهار المحاضر د. عنان وهبة، الّذي حاضر بشكلٍ أكاديميّ حول الطّائفة الدّرزيّة وتاريخها الدّينيّ ومكانتها المحلّيّة والاقليمية. وقام الوفدُ أيضًا بجولةٍ تعرّفوا فيها على معالم المقام بمرافقة قسم التّوعية التّوحيديّة في المجلس الدّينيّ.
تزامنًا مع هذه الزّيارات الأكاديميّة، أقيمت محاضرةٌ أخرى لكبار المحاضرين في كلّيّة “كينيرت” الّذين وصلوا المقام الشّريف في حطّين، ألقاها على أسماعهم محاضر قسم التّوعية التّوحيديّة الشّيخ د. موران صالح، متطرّقًا خلالها إلى نشأة الطّائفة دينيًّا عبر التاريخ وموضعها في البلاد، ليرافقهم بعدها في جولة إلى رحاب المقام الشّريف عارضًا عليهم الحقبات الزّمنيّة المختلفة لتطوّر المقام.
وكان سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، قد أطلق توجيهاته لتعزيز هذه الفعّاليّات والزّيارات الأكاديميّة الهامّة، والاستفادة من دورها في تعزيز مكانة الطّائفة وأبنائها في الجامعات والمعاهد العُليا في البلاد، وبناء جسور تواصل من أجل رفع نسبة وعدد الطّلّاب الأكاديميّين الدّروز في المؤسّسات التّعليميّة في البلاد.
يُذكر أنّ إدارة المجلس الدّينيّ تهتمّ بتعزيز علاقاتها ومشاركاتها مع الباحثين والمحاضرين والاداريين الدّروز في الجامعات والكلّيّات المختلفة، بهدف رفع شأن الطائفة في المعاهد العليا وإيجاد آليّات لدعم التّعاون واللّقاءات من هذا القبيل، حيث رافقت وفد معهد التّخنيون الباحثة في العلوم الطبّيّة هبة ذياب غانم، ورافق وفد كلّيّة “كينيرت” الباحث ورد هزيمة والسيدة هياثم سامي سرحان.

majles

مقالات ذات صلة: