الموقع قيد التحديث!

نشاطات طائفية – العدد 151

بقلم الشيخ أبو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

زيارة مقام سيدنا الخضر (ع)

أشرقت الشمس في صباح الخامس والعشرين من شهر كانون ثاني هذه السنة، ليس كعادتها في الأسابيع الأخيرة، حيث تباركنا بشتاء غزير وافر والحمد لله، لكن التقادير الربّانية أبت إلا أن تسهّل على شيوخ الطائفة الدرزية، القيام  بالزيارة السنوية، لمقام سيدنا الخضر عليه السلام، هذه الزيارة المتّبعة منذ عشرات السنين، والتي تجمع شمل الطائفة كل عام، كما أنها أصبحت مصدرا لقدوم شخصيات مرموقة من قادة الطوائف الأخرى، تأتي للمقام الشريف، وتشارك المواطنين الدروز  التبرك بهذا اليوم الفضيل، بالتواجد بجانب الضريح الشريف، في رحاب المقام ذي القداسة. وكان الطقس دافئا، والأجواء ملائمة، فغصّت رحاب المقام بمئات المشايخ الأفاضل من الجولان والكرمل والجليل، يتقدمهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، كما حضر عدد كبير من رجالات الطائفة غير المتدينين، من أعضاء كنيست، ورؤساء مجالس محلية، وضباط، ومدراء مدارس، وموظفين كبار، وشباب تتأجج فيهم الحماسة التوحيدية، ويواظبون على زيارة المقام كل سنة.

وقد قدم وفد من الطوائف الأخرى، وأُلقيت كلمات متبادلة في المباركة بهذا اليوم، وبالترحيب بالضيوف. وقام الأستاذ الوجيه عوني توما، رئيس المجلس المحلي السابق في قرية كفر ياسيف، كعادته، بدعوة المشايخ لوجبة غداء في منزله العامر، فلبّوا الدعوة شاكرين. كما قام رئيس المجلس المحلي، المحامي شادي شويري، بدعوة المشايخ الأفاضل لزيارته في منزله، فلبّوا الدعوة شاكرين له اهتمامه وحسن الضيافة.

السهرة الدورية للمقام الشريف

جرت في الخامس عشر من شهر شباط، السهرة الدورية في مقام النبي شعيب (ع) التي تجري مرة كل شهريْن، حيث اجتمع مئات المشايخ الأفاضل، مساء يوم السبت في القاعة الرئيسية في المقام، قادمين من قرى الكرمل والجليل والجولان، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف. وقد ضمّت السهرة، الأناشيد الروحانية والإرشاد والصلوات والدعاء لأبناء الطائفة الدرزية في سوريا ولبنان أن تنفرج عليهم الأمور كليا وأن يستمر الهدوء وأن تعود البلاد إلى العمران والازدهار والرقي كما كانت.

فضيلة الشيخ يجتمع بنائب وزير الخارجية الروسي

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، استمرارا لمحادثاته في السنوات الأخيرة ومقابلاته مع القيادة الروسية بنائب وزير خارجية روسيا السيد ميخائيل بوغدانوف، الذي قدم للبلاد موفدا من قبل رئيس الجمهورية الروسية، السيد بوتن. ودار البحث عن أوضاع الإخوان الدروز في سوريا ولبنان في ظل الحرب الأهلية في سوريا، وشرح فضيلة الشيخ مجددا للوزير وصحبه، أن الدروز هم طائفة مسالمة تعيش في سوريا، لبنان، الأردن وإسرائيل وأنها تشكّل جسرا للسلام بين دول المنطقة، وأن كل مجموعة درزية تعيش في دولة ما، تظل مخلصة للنظام السائد في تلك الدولة، طالما هو يحترمها ويمنحها حقوقها كباقي المواطنين. وحدث فضيلته الوزير عن موقف جبل الدروز في الحرب الأهلية في سوريا، حيث ظل السكان موالين للشرعية وللنظام في بلدهم، وقد شاهدوا التشريد والتهجير في المناطق السورية الأخرى، واستقبلوا آلاف اللاجئين ومنحوهم المأوى والملجأ حتى تنفرج الأزمة.

فضيلة الشيخ يستقبل ولي عهد ملكة بريطانيا

شارك فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف في حفل استقبال الأمير تشارلز، ولي عهد ملكة بريطانيا الذي جرى في منزل سفير إنجلترا في إسرائيل، وشرح له هناك عن الطائفة الدرزية وأوضاعها، وعن الدور الكبير الذي تقوم به هذه الطائفة في الصراع العربي الإسرائيلي، حيث يشكّل أبناؤها جسرا للسلام، محاولين تقريب وجهات النظر والعمل على حل النزاع بالطرق السلمية.

وجدير بالذكر، أن علاقات ودية وثيقة، سادت بين أبناء الطائفة الدرزية في القرن التاسع عشر والعشرين، خاصة في سوريا ولبنان وبين المملكة المتحدة، والقناصل الانجليز الذين كانوا معتمدين في بيروت والشام. وقد ساعد القنصل الإنجليزي ريتشارد وود في حينه، ابن الشيخ بشير جنبلاط في بداية القرن التاسع عشر، أن يدرس في إنجلترا، وأنه تشكّلت في الحرب العالمية الثانية، فرقة شباب دروز من القرى في بلادنا، تجنّدت في الجيش الإنجليزي تحت اسم الكتيبة الدرزية، وحاربت في شمال إفريقيا وفي أوروبا، وقد وقع بعض منهم في أسر النازيين كما استُشهد قسم منهم.

بحث أمور الطائفة مع وزير الداخلية

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف مع وزير الداخلية السيد أرييه درعي ومساعديه، في جلسة عمل مطوّلة، بُحثت فيها كافة المواضيع الدرزية المتعلقة بوزارة الداخلية، ومن ضمنها الأمور التالية: لمّ شمل عائلات درزية خاصة، إذا كان العريس أو العروس من دروز سوريا ولبنان، إقرار صورة للمرأة الدرزية على بطاقة الهوية الجديدة وهي ملثّمة، ميزانية المجلس الديني الدرزي، إفساح المجال أمام مشايخ دروز من البلاد زيارة المقامات في سوريا ولبنان، إكمال رواتب المأذونين، زيادة مسطّح قريتي دالية الكرمل وعسفيا، تخصيص ميزانيات لتغطية مصاريف الزيارات التي تجري في المقامات، تضم تجنيد مراقبين، منظِّمين للسير، رجال تنظيف، تهيئة المقام لاستيعاب تجمعات كبيرة، زيادة الإنارة في المقامات، نقل الزوار من مكان تجمع السيارات إلى المقام وما شابه. وقد وعد الوزير بدراسة كل هذه الأمور والعمل على تنفيذها.

فضيلة الشيخ يعالج موضوع البيوت في البقيعة

عقد فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، عدة اجتماعات، تناولت موضوع البيوت التي اقتنتها الوكالة اليهودية في قرية البقيعة، وكان أحد الاجتماعات مع السيد يعقوب هرتسوغ، رئيس الوكالة اليهودية، بحضور رئيس المجلس المحلي في البقيعة وعدد من المسئولين، وكذلك مع السيد داني عطار، مدير الوكالة اليهودية ومع غيره من أجل الوصول إلى حل.

الاجتماع مع مفوض خدمات الدولة

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، مع السيد دانيئل هيرشكوفيتش، مفوض خدمات الدولة، وبحث معه موضوع إتمام رواتب المأذونين، كي يقوموا بواجباتهم بالشكل الصحيح في القرى الدرزية، كما هو متبع لدى باقي الطوائف.

لقاء مع مدير مشفى ليفنشتاين

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، مع الدكتور حجاي أمير، مدير المنتجع الصحي والمشفى العلاجي الواقع في مركز البلاد، بيت لفنشتاين، وبحث معه موضوع علاج الطفل مرسل ضياء بلعوس، طالبا أن يحصل هذا الطفل وعائلته على الاهتمام والمراعاة.

الاشتراك في ندوة لبحث موضوع موقف الأديان من ذوي الاحتياجات الخاصة

شارك فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، في ندوة خاصة عُقدت وضمّت رجال دين من مختلف الطوائف، لبحث موضوع موقف الأديان من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد عرض فضيلة الشيخ، موقف وتصرفات الطائفة الدرزية الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة في العائلة الدرزية، النابع من الرباط العائلي الكبير، وكذلك من التعاليم الدينية، والفرائض التوحيدية، التي تحث وتلزم المؤمنين بدعم العناصر الضعيفة والمحتاجة في المجتمع حيث قال: ” إنّهم ذوو الاحتياجات الخاصّة، أصحاب القلوب الطّيبة الزكيّة، وأهل المنح والعطايا الإلهيّة، الّذين قابلتهم الحياةُ بصعوبةٍ، فقابلوها برضى وبسمةٍ وصلابةٍ، ليعلّموها أنّ عزيمةَ النّفوس أقوى من أيّ ضعف، وأكمل من أيّ نقصٍ. فمنهم من لم يحالفه الحظّ يومًا ليرى، ولكّنه أبصر بنور العقل والبصيرة، ساعيًا إلى تحقيق حلمه الّذي رآه جليًّا بعين قلبهِ. كما أثبت ذلك التاريخ القديم حين بعث الينا الشاعر الفيلسوف، أبا العلاء المعري، وبالدكتور طه حسين الذي أغرق الشرق بأدبه رغم كونهما كانا مِن محدودي الرؤية. ومنهم من لم تعطِهِ الحياةُ إذنًا بالوقوف، فقام بموقفه وشخصيّته شامخًا، لينضمّ إلى الملائكة الّتي تمشي بيننا على الأرض، ملاكًا يجلسُ على كرسيّ إصراره، في طريقه نحو القمّة الّتي تنتظر لقاءه. ولــمّا كانت هذه المساواةُ ركنًا لا قوامَ للدّين إلّا به، ولا ثبات للإيمان إلّا عليه، فقد طالبتنا تعاليمُ مذهبنا التّوحيديّ، أن نكون عضدًا لأخينا الإنسان دون التفاتٍ إلى الفرق والاختلاف، مستذكرين أنّنا كلّنا موجودون تحتَ جناح النقص أمام القادر الّذي لا يعجزه شيء، وهو الّذي أمرنا أن نمدّ يدَ المساعدة لكلّ محتاجٍ، ونسعى في شدّ أزره والإحسان إليه محبّةً لا شفقةً، وتكاتفًا لا منّةً، مطبّقين تعاليمَ أديانِنَا والجبلّةِ الإنسانيِّة فينا، الّتي تدعونا لتقبّلِ الآخر وجعله جزءًا منّا.”.

الاجتماع مع السيد إيرز كامينتس

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف مع المحامي إيرز كامينتس، نائب المستشار القضائي للحكومة، والذي وضع صيغة القانون الذي يحمل اسمه، وأُقر في الكنيست، وسبب ويسبب تذمرا شديدا بسبب إجحافه بالنسبة للقرى الدرزية والعربية، حيث أن وزارة الداخلية والحكومة لا تسارع في إقرار خرائط هيكلية، وفي نفس الوقت يضطر المواطن أن يبني في أرضه، قبل أن تصبح منطقة عمار. وطالب منه فضيلة الشيخ منح فرصة أكبر للمواطنين لحل مشاكلهم وتجميد القانون لبضع سنوات.

محاضرة أمام ضباط الأمن

ألقى فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، محاضرة شاملة عن الطائفة الدرزية، أمام ضباط الأمن في شركة ال عال ومطار اللد، شرح فيها عن الطائفة الدرزية، وعن مواقفها وعن خدمات أبنائها، ذاكرا ان الدروز مواطنين صالحين في كل دولة يعيشون فيها، وأنهم مخلصون للمؤسسة ويستميتون من أجل الحفاظ على سلامة وصيانة المؤسسة والدولة. وشرح الحساسيات النابعة من معاملة أبناء الطائفة الدرزية من ناحية أمنية بشكل مبالغ به، حيث يشعر المواطن المخلص والملتزم بكل القوانين أن مضايقة رجال الأمن له ليست في مكانها.

منح شهادة تقدير للصحفي ألون بن دافيد

قام فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، بمنح الصحفي من التلفزيون الإسرائيلي، ألون بن دافيد شاكرا إياه على التغطية المهنية المنصفة والحقيقية، لمواقف الطائفة الدرزية، في كل ما يتعلق بموضوع قانون القومية، الذي سُنّ مؤخرا وأثار حفيظة أبناء الطائفة الدرزية.

الجلسة السنوية للمجلس الديني الدرزي

عُقدت في مقام سيدنا الخضر (ع)، الجلسة السنوية باشتراك جميع أعضاء المجلس الديني، لبحث عدة أمور وإقرار ميزانية المجلس للسنة القادمة. وقد استعرض فضيلة الشيخ موفق طريف، الأوضاع والإنجازات والأعمال في السنة الماضية، وشرح المخططات للسنة والسنوات القادمة، ذاكرا أن المجلس الديني الدرزي، عانى من التقليصات في ميزانيته، وهو يأمل أن تُشكل حكومة بعد الانتخابات، تقوم بإقرار ميزانية للدولة، تغطي المصاريف المطلوبة للقرى الدرزية والمجلس الديني.

جلسة طارئة في عسفيا

استجاب فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، لطلب رئيس المجلس المحلي في عسفيا، السيد بهيج منصور من فضيلته المشاركة في جلسة طارئة في مجلس عسفيا المحلي، لبحث موضوع هدم البيوت. ووعد الشيخ أن يتدخل في الأوساط المناسبة، كي يجد الحل اللائق لهذا الموضوع.

جلسة مع مدير عام وزارة النقب والجليل

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، السيد شلومي أطياس، مدير عام الوزارة التي تعالج شؤون النقب والجليل، بحضور السيد مفيد عثمان، مستشار وزير الداخلية، وبحث معه موضوع القرى الدرزية في الجليل وتطويرها وحل كافة الشؤون المتعلقة بها.

قائد اللواء الشمالي في الشرطة في زيارة الشيخ

قام قائد اللواء الشمالي في شرطة إسرائيل، بزيارة لفضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف في جولس، يرافقه عدد من الضباط، وكان في استقبالهم فضيلة الشيخ ومجموعة من المشايخ، وشرح فضيلته للضيوف، أوضاع الطائفة الدرزية وما تعاني منه من نقص في الخدمات، مما يؤثر على سلوكيات بعض الأفراد أحيانا، ذاكرا أن القرى الدرزية تتميّز عادة بمواطنة صالحة، وقد كانت الأسر والعائلات في القرية هي التي تضبط الأمن والهدوء والأمان في القرية وكانت الشرطة نادرا ما تدخل القرى الدرزية.

الاجتماع مع مدير سلطة شؤون السكان

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، مع السيد شلومو مور يوسف، مدير سلطة شؤون السكان وبحضور السيد مفيد عثمان مستشار الوزير، وبحث معه موضوع صورة النساء المتدينات على بطاقة الهوية والمحافظة على اللثمة والسترة للمراءة المتدينة وبلمّ الشمل.

الاجتماع مع نائبة المستشار القضائي

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، مع السيدة المحامية دينا زيلبر، نائبة المستشار القضائي للحكومة، وبحث معها موضوع توسيع مسطحات القريتين الدرزيتين في الكرمل، وإقرار الخرائط الهيكلية العالقة، حتى يتسنى لمن يرغب في البناء أن يقوم بذلك في أرضه بناء على أمر قانوني بدون مخالفة.

الاجتماع مع الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، مع العميد هدي زيلبرمان، الناطق بلسان جيش الدفاع الإسرائيلي وقوى الأمن، وبحث معه مواضيع أمنية تتعلق بخدمة الشباب الدروز في قوى الأمن.

فضيلة الشيخ يستقبل رئيس الحكومة

استقبل فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، رئيس حكومة إسرائيل، السيد بنيامين نتانياهو وزوجته سارا، وكذلك وزير الخارجية يسرائيل كاتس والوزيرة ميري ريجب والوزير ايلي كوهن وعضو الكنيست فطين ملا، حيث سمع منهم عن مخططاتهم اتجاه أبناء الطائفة الدرزية والدولة ومواضيع السلام. وجدير بالذكر أن بيت فضيلة الشيخ مفتوح، أمام كافة الأحزاب والزعماء، وقد استقبل عضو الكنيست غابي اشكنازي مرافقا مع السيد غدير مريح، وكذلك رؤساء الأحزاب الأخرى بدون تحيّز أو تفرقة.

تهنئة المطران الجديد

قام فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، على رأس وفد من المشايخ، بزيارة للمطران حسام نعوم في المطرانية الأنجليكانية، والمباركة له، بتسلمه الوظيفة الجديدة، بدل المطران سهيل ديواني، وتمنى له النجاح، ذاكرا أن علاقات طيبة تسود بين الطائفة الدرزية والمطرانيات المختلفة منذ زمن طويل، ويجب المحافظة على هذه العلاقات حتى الآن.

إحياء ذكرى مرور سنة لوفاة الراب إكشتاين

شارك فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف في احتفال تم تنظيمه في مدينة القدس، بمناسبة مرور سنة على وفاة المرحوم الراب يحيئيل أكشتاين، الذي قدّم متبرعا مساعدات كثيرة لأبناء الطائفة الدرزية هنا في البلاد وفي الأردن وبعض المناطق الأخرى والذي كانت تربطه علاقات طيبة بالطائفة الدرزية.

فضيلة الشيخ يشارك في حفل تكريم الشيخ مفيد عامر

شارك فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف في الاحتفال الذي قام بتنظيمه المجلس المحلي في عسفيا، في إحدى قاعات المدارس في القرية، لتكريم الشيخ الضابط مفيد عامر على خدماته في الجيش، وفي السلطات المحلية، وفي الجمعيات لرفاهية الجندي. وألقى كلمة جاء فيها:  ” عرفناك يا أبا زاهر الرّجل المتواضع الّذي عمل ولا يزال من خلف السّتار، دون أن يطلب عوضًا عن ذلك العطاء منّةً ولا شهرةً، كالغيث الّذي يهطل دون أن يمدّ يدًا، وكالبحر الّذي يسقي دون أن يطلب من الشّاربين أجرًا. شخصًا مجتهدا خلوقا، ساعيًا بكلّ ما اوتيت من طاقة وعزيمة من أجل تحطيم حدود المستحيل، لتصبح ببركة ما قدّمته من إخلاصٍ، أحد أوّل الطّلائعيّين في مجال القيادة العسكريّة، مربّيًا أجيالًا كثيرةً على محبّة الدّولة، والعمل في سبيل إعزاز مكانة الطّائفة الدّرزيّة في السّلك العسكريّ…”.

الاجتماع مع نائب المدير عام وزارة المواصلات

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، مع السيد كوبي بلكشتين، نائب المدير عام وزارة المواصلات، وبحث معه بعض المشاكل المتعلقة بالطرق والشوارع في القرى الدرزية وخاصة موضوع تنظيم السير في منطقة المنصورة والجلمة حيث توجد مصالح لبعض المواطنين الدروز من دالية الكرمل وعسفيا.

الاجتماع مع مدير عام وزارة الداخلية

اجتمع فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف مع مدير عام وزارة الداخلية وبحث معه كافة الشؤون المتعلقة بالسلطات المحلية والميزانيات وامور المجلس الديني ومواضيع أخرى.

كبار موظفي وزارتي المالية والداخلية في المقام الشريف

استقبل فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، كبار موظفي وزارتي المالية والداخلية في مقام النبي شعيب (ع) وبحث معهم الأمور المتعلقة بالوزارتين من ناحية الميزانيات وأوضاع المجالس المحلية الدرزية وكافة المواضيع التي تختص بالوزارتين. وقام فضيلة الشيخ بتقديم عرض مسهب واضح لأوضاع الطائفة الدرزية اليوم ذاكرا احتياجاتها ومشاكلها العالقة منذ سنوات.  

مقالات ذات صلة: