الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 154

بقلم د. جبر أبو ركن
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

ابتداء العمل على ترميم وتطوير بيت اوليفنت وتحويله الى مركز تربوي ومتحف تراثي وتاريخي

رئيس الحكومة السيد بنيامين نتنياهو يقدم للسيد امل نصر الدين وثيقة الاعتراف بمؤسسة بيت الشهيد الدرزي وبيت اوليفنت كمركز للتراث الدرزي اثناء زيارته للمؤسسة في تاريخ 25/4/2013

اختار قسم المحافظة على المباني الاثرية والتراثية في مكتب رئيس الحكومة بيت اوليفنت – بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل قبل عدة سنوات، كواحد من بين 150 مبنى ذات اهميه تاريخية وتراثية في البلاد، من اجل صيانته وترميمه وتحويله الى مركز تربوي ومتحف تراثي وتاريخي على مستوى محلي وقطري وعالمي.

وسيمر المكان بمراحل ترميم وتطوير وتوسيع خلال الاشهر القادمة على أن يعاد افتتاحه بوجه الجمهور في صيف سنة 2021، بإذنه تعالى.

وأكد مدير مؤسس بيت الشهيد الدرزي السيد امل نصر الدين أنه تم الاعتراف بالمؤسسة كمركز للتراث الدرزي في إسرائيل وأنه تسلم قرار الحكومة هذا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال زيارته للمؤسسة في العام 2013.

ويذكر أن المبنى الذي كان قد بناه لورنس اوليفنت تم تسليمه في العام 1980 لجمعية “ياد ليفانيم” ومنذ ذلك الحين تحول لخدمة بيت الشهيد الدرزي.

وفي إطار اعمال الترميم التي انطلقت مؤخرا سيتم ترميم وتأهيل المبنى لاستيعاب الزوار. ويعد هذا المكان الهام، مركز تعلم ومعلومات حول العلاقة الشجاعة التي تربط بين الطائفة الدرزية ودولة إسرائيل، وسيشكل نقطة لقاء وحوار بين الوسطين ويشدد على القواسم المشتركة بينهما ووحدة المصير.

الشاعر نفتالي هرتس امبر وسر لورانس اوليفانت

وسيكرس المتحف الذي سيقام في المبنى، لسرد قصة السير لورانس اوليفنت وطرح نشاطاته وأفكاره المتعلقة بالحركة الصهيونية وبالعلاقات الذي جمعته مع أبناء الطائفة الدرزية. وستخصص غرفة رئيسية في الموقع لعرض قصة النشيد الوطني وكاتبه نفتالي هيرتص – امبر وخلفية كتابة هذا النشيد والمراحل التي مر بها، الى أن تحول الى نشيد وطني. كما وسيتم في المكان عرض فيديو قصير حول غناء النشيد الوطني ضمن مناسبات هامة في تاريخ الدولة.

نموذج لحائط في المتحف

السيد امل نصر الدين يبارك للعميد غسان عليان بترقيته لرتبة ميجر جنرال وبتعيينه منسق أعمال الحكومة في المناطق

اتصل عضو الكنيست السيد أمل نصر الدين، رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي والكلية الدرزية قبل العسكرية، والسيد منير ماضي مدير الكلية بالعميد غسان عليان وقاما بتهنئته بترقيته لرتبة ميجر جنرال وبتعيينه في منصب منسق أعمال الحكومة في المناطق خلفا للميجر جنرال كميل أبو ركن أحد كبار الضباط الدروز المعروفين والمعتبرين في جيش الدفاع الإسرائيلي.

وكانت الكلية الدرزية قبل العسكرية قد استقبلت العميد غسان عليان رئيس الإدارة المدنية قبل بضعة أشهر، في رحاب الكلية، حيث ألقى محاضرة شيقة أمام طلابها، الذين أبدوا اهتماما كبيرا بإنجازاته في جيش الدفاع وبالمحاضرة التي القاها، وأعربوا عن سعادتهم بلقائه..

استمرار العمل وتقديم المساعدات للعائلات الثكلى رغم جائحة الكورونا

على الرغم من المصاعب والتحديات المختلفة خلال السنة المنصرمة بسبب تفشي جائحة الكورونا في البلاد والعالم، استمرت مكاتب مؤسسة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل وفروعها في باقي البلدات والقرى في العمل وتقديم المساعدات اللازمه للعائلات الثكلى واستقبال الجمهور وذلك وفقا لتعليمات وزارة الصحة والحكومة مع إتخاذ كافة الخطوات اللازمة توخياً للحذر وسعياً للحفاظ على صحة العاملين والموظفين في المؤسسة.

والحمدلله لم يصب أحد بفيروس الكورونا الخطير. وقد واصلت الكلية ما قبل العسكرية- كيرم ايل – أيضا العمل، فاتحة ابوابها امام فوج جديد من الطلاب للسنه الدراسيه 2020/2021 من بلدات ومدن مختلفه في الدولة.

ويتم كل ذلك بحسب تعليمات وشروط وزارات ومكاتب الحكومة المختصة حرصاً على سلامة الطلاب والمعلمين والمرشدين والعاملين في المؤسسة والكلية.”.

مقالات ذات صلة:

شعر: حطّين

جروحي يا أرض حطّين طابوا بمقام ال عالمدى مشرِّع بوابو  بربيعك في نحل للشّوق حايم بحمى سيّدي النّبي شعيب وترابو