الموقع قيد التحديث!

نتعرّف على عائلات درزية وشخصياتها البارزة: آل حرب  

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

عائلة معروفية يعود أصلها إلى قبيلة خولان في اليمن، وقد ارتحلوا عن اليمن ونزلوا في الحجاز ثم العراق وشمالي سوريا ولبنان. وقد تقبّل آل حرب الدعوة الدرزية ونشأوا معها. وسكنوا بلاد الشوف واستوطنوا بعد ذلك بلدة غريفة الشوف ثم بلدة كفر قوق في وادي التيم، ومع الهجرة إلى جبل الدروز، انتقل عدد كبير من العائلة وسكنوا في جبل الدروز في السويداء والقريّا والمجيمر والمجدل ورساس. ومن فروعهم آل العربيد وآل مطاوع وآل جديد وآل نرش. يعيش أفراد من العائلة في قرى بيت جن، الرامة وكسرى في الجليل في إسرائيل وفي المملكة الأردنية الهاشمية. استشهد من عائلة حرب أثناء الثورة السورية الكبرى 31 شهيدا.

من شخصياتها التاريخية البارزة:

  • الضابط حسن سليمان حرب: ضابط من لبنان كان في خدمة الدرك اللبناني، عُرف بالشجاعة وقوة الشخصية وحسن القيام بالواجب بدقة وانضباطية. التحق بمعهد الدرك وتخرّج فيه برتبة عريف سنة 1939، ثم رقيب سنة 1942، ثم رقيب أول سنة 1946، ثم ملازم سنة 1948 ثم ملازم أول سنة 1950 ثم نقيب سنة 1954 ثم مقدم سنة 1958. كان دائما يُنتدب للمهمّات الصعبة، فكان موضع تقدير واحترام. مُنح أوسمة من مختلف الدرجات. توفي سنة 1970.
  • الشاعر شفيق محمد حرب: شاعر من لبنان (1927-2000) ولد في بلدة غريفة الشوف، وتعلم فيها، ونشا ينظم الزجل ويتحاور به مع الشعراء ويظهر في الاحتفالات والمناسبات.
  • الصحفي نجيب خليل حرب: صحفي من لبنان (1909-1974) ولد في غريفة الشوف، وتلقى علومه في مدارس لبنان، ثم نزح إلى جبل الدروز مع عائلته خلال الحرب العالمية الأولى. اشترك في ثورة سنة 1925 وخاصة في معركة المزرعة. أنشأ في السويداء أول مكتب للصحافة العربية سنة 1931. وكان ينشر مقالاته في جريدة القبس والفيحاء والصفاء. في سنة 1942 أصدر جريدة “الجبل” في السويداء، انتمى إلى الكتلة الوطنية منذ سنة 1933 وعمل مع علي مصطفى الأطرش على تأسيس هيئة الحركة الوطنية السرية سنة 1934. تولى أمانة السر العامة للشباب الوطني في السويداء سنة 1937 فاعتقله الفرنسيون ما بين سنة 1933 وسنة 1941 عدة مرات. في سنة 1950 نقل مركز عمله إلى دمشق واستمر في إصدار جريدة الجبل حتى توقّفت سنة 1959. عين في سنة 1961 رئيسا لدائرة المغتربين في وزارة الإعلام السوري.
  • الطيار فؤاد سليم حرب: طيار من لبنان (1928 – 1971) ولد في بلدة غريفة، أنهى دراسته الثانوية في مدرسة الحكمة سنة 1948، تخرّج من المدرسة الحربية سنة 1950، أرسِل إلى انجلترا وتخصص في الطيران الحربي، وعاد إلى لبنان برتبة ملازم ثاني طيار. وفي سنة 1971 أصبح برتبة مقدم طيار. في سنة 1971 ارتطمت طائرته بجبل ايطو بسبب الضباب فتحطمت وقتل معه قائد الجيش اللبناني.
  • الكاتب نعمان حرب: كاتب من سوريا، (1917-2004) ولد في بلدة المجيمر في جبل الدروز. اشتغل بالصحافة وكتب في مواضيع مختلفة، عمل مع شقيقه نجيب حرب في تحرير جريدة الجبل منذ عام 1942. اهتم بأدباء المهجر ووضع 27 مؤلفا. الكتب التالية من مؤلفاته: ديوان فارس بطرس، حنا الجاسر، نبيه سلامة، نواف حردان، شكيب تقي الدين، شفيق عبد الخالق، عبد اللطيف اليونس، جورج شدياق وكتاب أدبنا وأدبائنا في البرازيل وفنزويلا وغيرها.  

    وفي بلادنا يعيش معظم أبناء عائلة حرب العريقة في قرية بيت جن الجليلية وكذلك في قريتي الرامة والمغار وقد برز في السابق في صفوفها المرحوم الشيخ حرب حرب الذي صب جل اهتمامه في خدمة المقام في القرية والصالح العام، وعضو المجلس المحلي ونائب الرئيس في السابق المرحوم الشيخ عبدالله اسعيد حرب الذي خدم الطائفة والقرية والمنطقة على مدار سنين طوال بالإضافة الى الامام الشيخ وهاب حرب أطال الله عمرة الذي يعمل بشكل فردي وضمن لجان صلح على فض الخلافات وعقد رايات الصلح بين الأطراف المتنازعة، وعضو المجلس واللجنة الدينية الشيخ  وهيب حرب نجل المرحوم الشيخ أبو رياض عبدالله حرب  هذا فضلاً عن عدة شخصيات دينية ودنيوية بارزة أخرى فيها.

  • المصدر: موسوعة التوحيد الدرزية

مقالات ذات صلة: