الموقع قيد التحديث!

مسابقة التراث القطرية في مقام النبي شعيب (ع)

بقلم الشيخ أبو رواد مالك بيسان
مدير قسم التربية التوحيدية بالمجلس الديني الدرزي الأعلى
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

تم في مقام النبي شعيب (ع) تنظيم مسابقة التراث الدرزي القطرية، بمبادرة  من المجلس الديني الدرزي وبالتعاون مع دائرة المعارف الدرزية في وزارة المعارف باشتراك طلاب من كافة المدارس الدرزية في البلاد وبحضور جمهور كبير من المشايخ والمفتشين والمدراء والمعلمين والطلاب والأهالي، وذلك تحت رعاية فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الذي ألقى الكلمة التالية أمام الحضور:

 “نحنُ من هذا المكان. من هذا المقام المبارك. منه انطلقنا وإليه دومًا نعود. كيف لا ونحن اليوم ضيوفٌ في حضرة مقام نبيّ الله شعيب؟ هذا النبيّ الكريم الّذي هو معلّم الأنبياء وحبيبهم، ومؤدّبهم وخطيبهم. هذا الرّسول الطّاهر الّذي قام بين النّاس يعلّمهم الحكمة ويلقّنهم الرّحمة. يذكّرهم أنّ الدّنيا كانت وستظلّ دار امتحان ليميزَ الله بها الخبيث من الطّيّب.

أقف اليومَ أمامكم وفي قلبي من الفخر فيكم الشيءُ الكثير. أنظر إلى وجوهكم الشّابة وهاماتكم الطّامحة الّتي لا بدّ ستبلغ يومًا أحلامها، وتبشّر الطّائفة بمستقبل واعدٍ وأيادٍ ستكتب قصصَ نجاح وتميُّز.

ها نحنُ نجتمع اليوم في مسابقة التّراث السّنويّة. هذه المسابقة الّتي أرى فيها رسالةً مقدّسة ومنبرًا للتّواصل فيما بيننا. ها نحنُ نلتقي لنتذكّر من أين جئنا وإلى أين نحنُ ذاهبون. لنعيدَ رسم رؤيانا المشتركة الّتي لا ترى في العلم والدّين تناقضًا واختلافًا، كما يراهُ البعض، وإنّما جناحان لولاهما لما عرف المجتمع ارتفاعًا ولا علوًّا في سماء الفضيلة. وهو ما عبّر عنه السّيّد الأمير عبدالله التّنوخيّ قدّس الله سرّه في بيت شعريّ قال فيه:

“ما أحسن الدّين والدّنيا إذا اجتمعا – لا باركَ اللهٌ في دنيا بلا دينِ”

هذه الطّائفة وعلى مرّ التّاريخ، أنجبت شخصيّاتٍ سطّرت تاريخًا ذهبيًّا، من خلال إتقانها لمعادلة الرّبط بين الماضي والحاضر، بين التّقدّم والتّقاليد. هذه التّقاليد الّتي يخطئُ من يظنّها قيودًا أو أفكارًا أكل الدّهر عليها وشرب، وإنّما هي في الحقيقة حاملةٌ لتاريخنا وتاريخ آبائنا وأجدادنا. تعلّمنا دروسًا من ماضيهم وتجاربهم الحياتيّة، لنغدو مجتمعًا أكثر قوّة وحكمة.

كذلك هو العلم الّذي هو كالشّجرة الّتي يستظلّ الإنسان بظلّها ويتلذّذ بفاكهة معانيها، لا يتمّ لها بقاء ولا نموّ إلّا إذا ضربت جذورها عميقًا في الأرض، وتمسّكت بالتّراب الّذي يحميها من السّقوط او الاقتلاع.

الحضور الأكارم: اجتماعنا اليوم لم يأتِ محضَ الصّدفة أو منقطعًا عن سياق عملنا، بل هو ترجمةٌ لجهود كثيرة نكرّسها في الرّئاسة الرّوحية وهيئة المجلس الدّينيّ، بالتّعاون مع المدارس ووزارة المعارف وقسم الطوائف في وزارة الداخلية، من أجل إدخال الوعي والتّثقيف الأخلاقيّ الرّوحيّ إلى صفوف أبناء الطّائفة، وذلك من الصّفّ الثامن وحتّى الثّاني عشر. رؤيانا في هذا الباب واضحة: نريدُ جيلًا واعيًا مثقّفًا يتعرّف على هويّته ويدرسها، ليستطيع الخروج معها بقناعةٍ تامّة إلى العالم، في هذا العصر الّذي يحتّم على الطّوائف المحافظة كطائفتنا الدرزيّة، أن تواجه العديد من التّغيّرات والتّجديدات. قرّرنا أنّنا لن نقف في وجه هذه الموجة من التّغييرات، وإنّما سنحضّر لها قوارب التعقّل ونركبها للوصول إلى برّ الأمان. لنطبّق بذلك وصيّة جدّي فضيلة سيّدنا وشيخنا الشّيخ أبي يوسف أمين طريف رحمه الله، والّذي كان دائمًا يوصي بالشّباب والشّابات، ويؤكّد على ضرورة تذكيرهم بالعادات والتّقاليد والتّراث التّوحيديّ الأصيل.

من هنا، اسمحوا لي أن أشكر باسمكم جميعًا كلّ من حضّر وعمل على إنجاح هذا المشروع. وخاصة الشيخ ابو طاهر جميل ومعلمي التراث والمفتشون من وزارة المعارف والشيخ ابو رواد مالك من المجلس الديني، الشّكر أيضًا لمن حضر ولبّى الدّعوة، وأخذ جزءًا في هذا المشروع المبارك، الّذي نحنُ بأمسّ الحاجة إليه في مثل هذه الأيّام.

وللطّلّاب والطّالبات نقول: نحنُ هنا من أجلكم ومن أجل نجاحكم. داوموا قرعَ باب العلم بكلّ طاقاتكم. تعلّموا، تثقّفوا وتذكّروا أنّ بحرَ العلم واسع كثير، وأنّ أبواب الحياة مفتوحةٌ أمامكم لتدخلوها، ولكن لا تنسوا أن تتحوّطوا بحرز الأدب والأخلاق، وتلبسوا تاج التّراث والتّاريخ، لتكونوا من الّذين حازوا على علمٍ يفيدهُم وأدبٍ إلى الله يُعيدهُم.

نتضرّع إلى الله تعالى وإلى صاحب هذا المقام، سيّدنا وحبيبنا شعيب عليه السّلام، أن يبارك هذا اللّقاء ويوفّقكم ويسدّد خطاكم، ويلهمنا للصّواب وإيّاكم، والسّلام عليكم سلامُ رضىً ومحبّة، ورحمةُ الله تعالى وبركاته. “

وألقى الأستاذ الشيخ جميل خطيب زويهد مفتش مركز التراث الدرزي في وزارة المعارف كلمة جاء فيها:

” احبائي الطلاب المثابرين المجتهدين، يسعدني ويشرفني ان التقيكم في رحاب مقام سيدنا شعيب (ع) المحل المقدس الشريف، الذي يجمعنا على دروب الخير والمحبة والاخوة الصادقة،

يجب ان ندرك ان تراثنا معدن التوحيد وارث مجيد فهو المصدر الأول لسيرة السلف الصالح، شيوخنا واعلامنا قدوتنا ورايتنا، فيه الروحانيات والحكم والمصدر الغزير للمبادي الإنسانية والقيم، مناقب الاخلاق الحميدة والعادات الاصيلة والشيم، والهوية التوحيدية لصيانة الانتماء والعلم. 

نحن جميعا مطالبون بصيانة مبادئ تراث الإباء والجداد والسعي الحثيث لنقله من جيل الى جيل من اجل حفظ الكيان وصيانة معالمه الشريفة، وغرس بذوره في نفوس الناشئة.

بودي ان أتقدم بالشكر الجزيل للمديرين والمديرات، معلمات ومعلمي التراث والاحبة الطلاب المتسابقين الذين بذلوا المجهود الكبير لنلتقي في هذا اليوم المشرق الفضيل، نتعلم ونتسابق بأخوة وباحترام من اجل المعرفة والفهم والعلم، وأقول لكم مهم ان نطرق أبواب العلم المختلفة ونتابع السير بخطى واثقة في هذا العالم المتغير المتبدل والمتطور لكي نعيش بكرامة واحترام ونجاري تحديات العصر، اما ان نهمل معالم تراثنا فمعناها فقدان الكيان، والضياع واذا سار السلف الصالح الإباء والاجداد على نهج التراث.”.

وقد شارك في مسابقة التراث ستة وعشرون طالبا وطالبة في المدراس الابتدائية، وهذة قائمة بأسماء المتسابقين:

  • المرتبة الأولى: الطالبة نور أبودولة، المدرسة د النهضة يركا
  • المرتبة الثانية: الطالبة سيرين طريف، الابتدائية ب جولس
  • المرتبة الثالثة: الطالبة ليان مشلبة، الابتدائية ج ابوسنان.
الاسمالمدرسةالقرية
ليان عبداللهالخروبةكسرى
تميمة ظاهرالابتدائية أ سلمان فراجيانوح
سبيل المنالمنارةكسرى
رينال معقلالابتدائية ب يانوحيانوح
روعة حسونالعين أ شفاعمروشفاعمرو
ميرال شمسالنجومبقعاثا
مايه عطيلةالابتدائية الخضراء  بيت جن
ليان مشلبالمدرسة الابتدائية ج  ابوسنان
لانا سلامهالابتدائية ب حرفيشحرفيش
بيان مرعيالابتدائية أ سلطان باشا الأطرش حرفيش حرفيش
نور أبودولةالابتدائية النهضة يركايركا
نور نصرالابتدائية المكتبشفاعمرو
يارا سعيدابتدائية العلوم والبيئة أعسفيا
عامر صالحالابتدائية دالمغار
موران شلاالابتدائية الحديقة بيركا
اسامه ملاالابتدائية الحديثة يركايركا
نور صفاالابتدائية سميع على اسم سلمان فلاحكفر سميع
يارا صفديالابتدائية الام ببيت جن
هادي إبراهيمالابتدائية المنهلالمجدل  
شذا ظاهرالابتدائية ساجورساجور
سيرين طريفالابتدائية بجولس
ليث طريفالابتدائية ه الغدران  المغار
قمر مسعودالابتدائية الانوارمسعدة
دان عباسالابتدائية الحكمةجث  
كرمة قبلانالابتدائية الامل جبيت جن

مقالات ذات صلة:

الخير

قال أبو العلاء المعري: الخَيْرُ يَفْعَلُهُ الكَريمُ بِطَبْعِهِ   وَإذا اللَّئيمُ سَخا فَذاكَ تَكَلف عَلَيْكَ بِفِعْلِ الخَيْرِ لو لم يَكُنْ له