الموقع قيد التحديث!

كتاب المعلم كمال جنبلاط: “ثورة في عالم الإنسان” باللغة الانجليزية

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram
“ثورة في عالم الإنسان” باللغة الانجليزية

صدر عن الدار التقدمية للنشر في لبنان، كتاب يضم ترجمة كتاب المعلم كمال جنبلاط بعنوان ” ثورة في عالم الانسان” باللغة الانجليزية. وقد خرجت الطبعة الأولى للنور عام 1989، وصدرت الطبعة الثانية عام 2007 ، وهي من إعداد وترجمة وعرض وتعليق الدكتور عفيف فرّاج[1].  يقع الكتاب في 308 صفحة من الحجم المتوسط،

وقد جاء في مقدّمة دار النشر،  وهي “الدار التقدمية” التابعة للحزب التقدمي الاشتراكي، والتي أصدرت وتصدر كتب العلاّمة المرحوم كمال جنبلاط، وغالبية الكتب التي تُنشر عنه. جاء القول: “… أصبح كمال جنبلاط، رجل العالَم بين الشرق والغرب، بين الإسلام والمسيحية، بين الرأسمالية والاشتراكية، بين الأرستقراطية والعامّة، والكل يلتقي. لقد كانت عالميّته حقيقيّة، لأنه وُلد ونشأ في عالم إسلامي شرقي، لكنه تثقّف ودرس في كلّيات وجامعات غربية، وكانت الحِكمة الهندية من أكبر المؤثّرات عليه وقادته عميقا في عالم الصوفية، ولقد تاثّر كذلك بالفلاسفة الإغريق القدماء…”. وكتب الدكتور عفيف فراج في مقدمة الكتاب قائلا: “… لقد توفي جنبلاط حقيقة، كبطل تراجيدي، حمل معه إلى القبر، المبادئ السامية التي اختزنها وحافظ عليها أكثر من حياته، وظلّت قريبة من نفسه، وظل صادقا مع نفسه،حاضنا سماته ومزاياه المميّزة الواضحة. إن حياة جنبلاط الذي تقبّل شخصية ومصير غاندي، كقدوة، جرت ليس بعيدا عن مسار حياة الزعيم الهندي الواقعي. بعد كل هذا، أليس هو شكسبير الذي يقول في “الملك لير:  “أفكارنا هي لنا  –  نهايتهم ليست منّا”.  أشكر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السيد وليد جنبلاط، الذي بادر إلى هذا المشروع ودعمه، كما أشكر جميع المتخصصين في المركز الوطني للدراسات والمعلومات، وكذلك للدكتور العلاّمة انور أبو خزام الذي راجع الترجمة وأبدى ملاحظاته.


[1] د. عفيف فراج: كاتب وباحث لبناني (1942- 2004) حصل على إجازة في الأدب الإنكليزي  عام 1964 من جامعة القاهرة. ويحمل دكتوراه فئة أولى في الأدب المقارن وعلم الثقافات المقارن من ألمانيا عام 1984. وأستاذ الدراسات الثقافية والأدب العالمي في الجامعة اللبنانية منذ العام 1985. وأستاذ الدراسات الحضارية في الجامعة اللبنانية الأميركية لمدة عشر سنوات. ودرّس مادة الأدب الأميركي والحضارة العربية الإسلامية في جامعة البلمند. عمل أستاذاً للترجمة القانونية والاقتصادية والإعلامية المتخصصة في الجامعة الإسلامية لمدة ثلاث سنوات وأستاذ ومنسق مادة الدراسات الحضارية ومنسق العلوم الإنسانية في جامعة الحريري. ألف مجموعة من الكتب والأبحاث الرائدة.

د. عفيف فراج

  

مقالات ذات صلة:

نشاطات طائفية – العدد 145

زيارة مقام سيدنا الخضر عليه السلام تمت في صباح يوم الجمعة الخامس والعشرين من شهر كانون ثاني مراسيم الزيارة السنوية