الموقع قيد التحديث!

المرحوم الشيخ أبو حسيب اسعد الصايغ

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

(1977-1889)

من كبار مشايخ الدين في لبنان، في النصف الثاني من القرن العشرين، وقد كان يحمل مع مجموعة من المشايخ الأفاضل في سوريا ولبنان، لواء الحكمة والدين، ويرفعون راية التوحيد عالياً، وقد توّجه فضيلة الشيخ أبو حسين محمود فرج بالعمامة المكورة عام 1953 مع مجموعة من المشايخ، وذلك تقديراً له للمنزلة الدينية الرفيعة التي وصل إليها وللمكانة الكبيرة التي بلغها في نظر المواطنين الدروز .

ولد الشيخ أبو حسيب في قرية معصريتي، ونشأ على هدى التعاليم التوحيدية في بيت أدب وأخلاق ودين، وأصبح رجلاً ديِّناً ورعاً، يشارك رجال الدين في كل مكان في المذاكرات الدينية، والاجتماعات العامّة، واللقاءات الضيقة من صغره. وقد حفظ المعلوم الشريف عن ظهر قلب وهو ما زال في ريعان الشباب، وأخذ يحتل مكانة دينية رفيعة بين رجال الدين في لبنان وفي كل مكان، بسبب شخصيته وعلومه ومواقفه ومبادئه والتزامه بأصول الشرع والدين.

وقد كان نافذ الكلمة في المجتمع المتدين وغير المتدين، يحتكم إليه الناس في خلافاتهم، فلا يُرد حكمه، ولا تُخالف كلمته، وتعدّت شهرته إلى الطوائف الأخرى، فأصبح شخصية معروفة معتبرة عند كافة الطوائف، له نفوذ وكلمة مسموعة، كما أن اسمه كان لامعاً في أوساط أبناء الطائفة الدرزية في كل مكان. وقد كانت له مواقف مميزة في المراسيم والشعائر الدينية، وفي تفسير بعض الأصول التوحيدية، فترأس فريقاً من رجال الدين، نادى بآراء ومبادئ مغايرة قليلاً، لكنها ظلت في نطاق المألوف والمتبع. انتقل إلى رحمته تعالى في أول شهر تموز عام 1977، وجرت له جنازة مهيبة، حضرها معظم رجال الدين الكبار من سوريا ولبنان، وقام بتأبينه كبار المشايخ والمسؤولين.
بُنيت له حجرة بجانب مدفنه للتبارك في بلدته معصريتي، يؤمّها المشايخ والزوّار والمريدون.

وكان الشيخ أبو حسيب أسعد الصايغ قد زوّج كريمته من الشيخ أبو حسن عارف حلاوي، وشجَعه على الإقامة في معصريتي. وقد نشأ على نفس المبدأ من التقوى والورع، نجله الشيخ حسيب أسعد الصايغ، وهو يعتبر اليوم من كبار رجال الدين في لبنان، وقد وصلت إلينا أخبار تقول، إن الشيخ حسيب ألبس العمامة المكورة، من قبل بعض المشايخ، بمعرفة فضيلة الشيخ أبو محمد جواد، لكن الشيخ أبو محمد جواد لم يقم بتتويجه.  

مقالات ذات صلة:

بين الماضي والحاضر والديموقراطية

الديموقراطيّة هي طريقة حياتيّة يمارسها أبناء المجتمع، وخصوصًا أصحاب القرار الذين انتُخبوا ليحلّوا مكان المختار وشيخ العائلة، الذين كانوا أصحاب