الموقع قيد التحديث!

نشاطات طائفيّة (نيسان-ايلول 2023)

majles
بقلم المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى
قسم العلاقات العامّة
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

زيارة مقام سيّدنا النّبيّ شعيب (ع) في حطّين

شارك آلافٌ من شيوخ الطّائفة الدّرزيّة في تاريخ 24.4.23 في السّهرة الدّينيّة التّقليديّة بمناسبة زيارة مقام سيّدنا النّبيّ شعيب (ع) في حطّين.

وكانت المراسم الدّينيّة الّتي انطلقت خلال ساعات الظّهيرة من نهار 24.4 وحتّى فجر اليوم 25.4 وسط أجواء روحانيّة مميّزة، قد افتتحها سماحة الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة الشّيخ موفق طريف، متطرّقًا خلال كلمته إلى رسالة وتعاليم سيّدنا شعيب (ع)، حاثًّا جميع الحضور على الاقتداء بما خلّفه لنا من إرثٍ إنسانيّ وتوحيديّ عظيم بعيدًا عن الحضارة المزيّفة الّتي تهدّد خاصيّة الطّائفة وتاريخها.

هذا وتوجّه سماحته بالسّلام الرّوحيّ إلى عموم المشايخ والأهل في سوريا ولبنان والأردن ودول المهجر، راجيًا لهم ببركة صاحب المقام زوال الهموم وانفراج الأحوال واستتباب الأمن والأمان، مبتهلًا لحلول السّلام المنشود المفقود وسط مشاركة الموحّدين من كلّ مكان في مراسم هذه الزّيارة الشّريفة. خلال كلمته، تطرّق سماحته أيضًا إلى التّوسيعات والتّطوير الحديث الّذي يشهده المقام في حطّين، مؤكّدًا على رؤياه بجعل المقام مرجعًا لجميع الموحّدين من كلّ قطرٍ ومكان، وذلك نظرًا لأهميّة صاحبه (ع) في الموروث والتّأريخ التّوحيديّ، ومركزيّة زيارته الّتي تُعتبر الزّيارة الأهمّ للموحّدين الدّروز في العالم.

ويعود تاريخ هذه الزّيارة إلى 139 عامًا وتحديدًا إلى العام 1884، حيث عُقدت للمرّة الأولى فور الانتهاء من ترميمات وتوسيعات قادها الرّئيس الرّوحيّ آنذاك الشّيخ المرحوم مهنّا طريف، وسط مشاركة كبيرة لوفودٍ من شيوخ الطّائفة الّتي قدمت من الدّول المحيطة ومن البلاد.

أمّا الزّائرون الّذين قُدّرَ عددهم بنحو 15 ألف مشارك، فقد عبّروا عن مدى فرحتهم بملاقاة الأحبّة والإخوان من كافّة البلدات المعروفيّة، معبّرين عن تقديرهم لما شهدوه من كرم وضيافة أهالي يركا شيوخًا وشبابًا لكافّة الزوّار.

سماحة الشّيخ موفق طريف يوجّه رسالةً مستعجلةً لرئيس الدّولة يتسحاك هرتسوغ

 على إثر موجة الغضب الّتي شهدها الشّارع الدّرزيّ خلال المدّة الأخيرة، في أعقاب التّقصير الحكوميّ مع الطّائفة في قضاياها المصيريّة، أبرق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة برسالةٍ شديدة اللّهجة إلى رئيس الدّولة يتسحاك هرتسوغ، يطالبه من خلالها بالتّدخّل الفوريّ لحلّ أزمة الدّروز وتلبية احتياجاتهم ومطالبهم الحقّة.

فور تسلّمه الرّسالة، أبلغ رئيسُ الدّولة يتسحاك هرتسوغ سماحةَ الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة عن تمريره لكتاب سماحته غير المسبوق إلى الوزراء ومكاتبهم الحكوميّة. بناءً على ذلك، عقد سماحته سلسلة لقاءات أوليّة مع وزير الدّاخليّة موشيه أربيل ومدير عام الوزارة رونين بيريتس ومع وزير التربية والتعليم يوآب كيش ومع مدير عام مكتب رئيس الحكومة يوسي شيلي ورئيس مجلس الأمن القوميّ تساحي هنجبي، عارضًا عليهم بصورة واضحة مطالب أبناء الطّائفة وعلى رأسها تجميد إخطارات الهدم وإلغاء الغرامات الصّادرة بحقّ الشّباب إثر بناء بيوت للسّكن، على أن يتمّ إنجاز كافّة الخرائط الهيكليّة وتنظيم كافّة البيوت المبنيّة والمسكونة خلال مدّة زمنيّة منطقيّة ومحدّدة.

هذا بالإضافة إلى مطالبة سماحته بتنفيذ الخطّة الحكوميّة المتعلّقة بالوسط الدّرزيّ بشكل فوريّ، والشّروع بإقرار خطّة حكوميّة جديدة للسّنوات المقبلة.

خلال اللّقاءات الّتي عقدها، حذّر سماحته من المسّ بمكانة الطّائفة القانونيّة وحقوق أبنائها عبر مقترحات القوانين والتّشريعات الأخيرة المعروضة على طاولة البحث، مطالبًا بسنّ قانون لضمان المساواة التّامة لأبناء الطّائفة وتثبيت كيانها وحقوقها الجماعيّة بشكلٍ دستوريّ من خلال المفاوضات الجارية خلال هذه الأيّام برعاية رئيس الدّولة.

وقد كرّر سماحته ذات المطالب خلال زيارة قام بها وزير الثّقافة والرّياضة ميكي زوهر إلى دارته في جولس موضّحًا بشكل لا يقبل التّأويل أنّ التّأخير في إيجاد حلول جذريّة سيؤدّي إلى اِنفجار.

يُذكر أنّ سماحته قام قبل نحو عشرة أيّام بتسليم رئيس الدّولة رسالةً شديدة اللّهجة مطالبًا الدّولة بكافّة هيئاتها ومؤسّساتها بإلغاء غرامات البناء الّتي أضحت تهدّد المجتمع بأكمله، مؤكِّدًا فشل الدّولة في قيامها بواجباتها تجاه مواطنيها علاوةً على عدم إنصاف الطّائفة الّتي ظلمها قانون القوميّة ظلمًا تاريخيًّا.

 في أعقاب ذلك، عُلم أنّه سيتمّ خلال الفترة المقبلة دعوة منتدى السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة للقاءات مع وزير الماليّة والدّاخليّة ومدير عام مكتب رئيس الحكومة وطواقم العمل المهنيّة في الوزارات ذات الصّلة لعرض حلول جديّة وعمليّة..

سماحة الشّيخ في لقاء هامّ مع رئيس الجامعة العبريّة في القدس

التقى سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة مع رئيس الجامعة العبرية في القدس بروفيسور آشر كوهين في لقاءٍ عرض فيه سماحته قضايا الطّائفة الأكاديميّة والطّلابيّة الهامّة، بما يشمل ضرورة زيادة عدد الطّلّاب الدّروز في الجامعة وخصوصًا في كليّات الطّبّ والعلوم، إلى جانب دمج محاضرين دروز في كافّة أقسام الجامعة وتخصّصاتها.

شارك في اللّقاء نائبة رئيس الجامعة بروفيسور منى خوري، الشّيخ اسماعيل فرحات والمحامي رائد شنّان المدير العام للمجلس الدّينيّ الدّرزيّ وممثّلون عن الطّلّاب الدروز في الجامعة: رازي شوفانية، دانا سرحان ومايا سكران.

بعد انتهاء اللّقاء مع إدارة الجامعة، عقد سماحته ندوةً حواريّةً ضمّت عشرات من الطّلّاب الدّروز الدّارسين في الجامعة، تخلّلت تطرّقًا لقضايا الطّائفة ومستجدّاتها الاجتماعيّة على الصّعيد القطريّ، وبالخصوص حول دور الشباب والشّبيبة في الحفاظ على الهويّة المعروفية، حيث طالبهم سماحته بالاستمرار في تمثيل الطّائفة في الحرم الجامعيّ على أحسن وجه، حاثًّا إيّاهم على التّأثير الاجتماعيّ بعد التّخرّج وخاصّةً في الوزارات وقطاع العمل الرّسميّ، ليجيب بعدها عن أسئلة وجّهها له الطّلّاب برحابة صدرٍ وتوسّع.

إضافةً إلى سماحته، شارك في النّدوة أعضاء الوفد المرافق والمحامي كميل عطيلة، مدير القسم الفيزيكاليّ في النّيابة العامّة للدّولة.

مع اختتام اللّقاء، أعرب الطّلّاب عن فخرهم واعتزازهم بهذه الزّيارة الخاصّة، شاكرين سماحته على جهوده الجبّارة في مجال تعزيز دور الشباب والشّبيبة وأهميّة التّعليم العالي.

يذكر أنّ كتلة “سبيل – لجنة الطّلّاب الأكاديميّين الدّروز في القدس” كانت قد عملت على مدار الأسابيع الأخيرة على تنظيم اللّقاء مع سماحة الشيخ والمجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، اللّقاء هو الأول من نوعه في السّنوات الأخيرة، حيث تمّ الاتّفاق على عقد فعّاليّات ونشاطات مستقبليّة لمصلحة الطّلبة.

سماحة الشّيخ يستقبل محافظ بنك إسرائيل البروفيسور “أمير يرون” في زيارته للطّائفة في مقام سيّدنا الخضر (ع)

استقبل الرّئيسُ الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة سماحة الشّيخ موفّق طريف محافظَ بنك إسرائيل بروفيسور أمير يرون والوفد المرافق من إدارة البنك، في زيارة تُعقد لأوّل مرّة بهدف الاطّلاع على المرافق الاقتصاديّة وسوق العمل في الوسط الدّرزيّ وإيجاد طرق لرفع المستوى الاقتصاديّ.

وتطرّق سماحته خلال كلامه للقضايا الاقتصاديّة الّتي تشكّل الرّكيزة الأساسيّة، وعلى رأسها قضيّة التّخطيط والبناء السّليم للإسكان، إقامة المناطق الصّناعيّة والتّجاريّة وتطوير المؤسّسات والبنى التّحتيّة، مُسهبًا في عرض أزمة البناء الّتي تواجهها القرى الدّرزيّة وهو ما يشكّل سدًّا منيعًا أمام التّقدّم الاقتصاديّ. كما وتطرّق سماحته لموضوع التّثقيف الماليّ والاقتصاديّ وضرورة تذويته بين أوساط المجتمع المختلفة، التماسًا لما يشهده المجتمع الحديث من تغييرات وتطوّرات.

وتضمّن اللّقاء خطابًا ألقاه رئيس المجلس المحلّيّ يركا السّيّد وهيب حبيش الّذي أعرب عن وجهة نظر المجالس المحلّيّة تجاه الخطط الاقتصاديّة في ظلّ تقاعس الحكومة في دعم المصالح والمشاريع، وخصوصًا في القرى المعروفيّة.

بعده، تحدّثت السّيّدة رنين بركات – ملّا مديرة مراكز التّشغيل، الّتي تحدّثت وأسهبت حول قضيّة نقص فرص العمل في الوسط الدّرزيّ على الرّغم من الثّروة البشريّة الكامنة عند اليافعين من أبناء الطّائفة في شتّى المجالات.

بدوره، عبّر محافظ البنك عن مدى سروره في هذا اللّقاء النّوعيّ، مشيرًا إلى أهمّيّته في طرح القضايا العالقة والاطّلاع على الواقع الاقتصاديّ المعيشيّ محليًّا وقطريًّا، مؤكّدًا على ضرورة التّعامل المستقبليّ المشترك مع الطّائفة الدّرزيّة لتحسين الظّروف والنهوض الاقتصاديّ بالمجتمع في ظلّ ما تشهده البلاد من تحدّيات اقتصاديّة وتحديدًا ارتفاع الفائدة البنكيّة وازدياد قروض الإسكان وجدول غلاء المعيشة.

يُذكر أنّ اللّقاء عُقد في قاعة الاجتماعات التّابعة لمقام النّبيّ الخضر عليه السّلام في كفر ياسيف بحضور لافت ضمّ ما يناهز عن مائة شخص من شخصيّات دينيّة واجتماعيّة، أصحاب شركات ومبادرين، مدراء بنوك ومراكز مصرفيّة، رجالات تربية وتعليم، وممثّلي مؤسّسات ومبادرات شبابيّة الّذين أعربوا بدورهم عن أهمّيّة هذا اللّقاء الّذي شاركت فيه أيضًا المديرة العامّة لبنك إسرائيل، رئيس معهد الأبحاث في البنك ومدير شعبة العمل الجماهيريّ والتّربويّ، مؤكّدين جميعًا على توحيد القوى من أجل قيادة تعاون مثمرٍ لتوفير مستقبل مزهر.

سماحة الشّيخ يستقبل وفودًا من القرى المعروفيّة لتقديم التّهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

تزامنًا مع حلول عيد الأضحى المبارك، استقبل سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة في جولس وفودًا كثيرةً قدمت من مختلف القرى المعروفيّة في البلاد لتقديم التّهنئة والمعايدة وصلوات في خلوة جولس. كلّ عام والجميع بألف ألف خير!.

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة الرّسميّة  لمقام سيّدنا أبي ابراهيم (ع) في دالية الكرمل

حضر صباح يوم 8.7.2023 السّبت مئاتٌ من شيوخ الطّائفة الدّرزيّة من الجليلين والجولان والكرمل لأداء مراسم الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا أبي ابراهيم (ع) في دالية الكرمل.

خلال كلمته وقبل انطلاق المراسم الدّينيّة، تطرّق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة ورئيس المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى إلى آخر المستجدّات المتعلّقة باحتجاجات الطّائفة من أجل نيل الحقوق، مؤكّدًا أنّه لا تراجع ولا تنازل عن أيّ مطلب من مطالب الطّائفة الرّسميّة وعلى رأسها:

1. تجميد وإبطال الغرامات الباهظة والأوامر الإداريّة بحقّ أبناء الطّائفة الّذين قاموا ببناء بيوتهم على أراضيهم الخاصّة.

2.  دفع التّنظيم والمصادقة على كافّة بيوت السّكن المبنيّة في قرانا على الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة.

3. توسيع مسطّحات القرى ونفوذ المجالس المحلّيّة لتشمل كافّة الأراضي الخاصّة، إلى جانب إزالة عقبات وقيود التّخطيط الخانقة وإنجاز الخرائط الهيكليّة شاملةً لأراضي دولة احتياطًا للعقود المقبلة وتلبيةً للتّكاثر السّكانيّ الطبيعيّ مثل كافّة سكان البلاد.

4. إبطال القوانين والتّشريعات الّتي تمسّ بمكانة الطّائفة وحقوق أبنائها، والشّروع بتثبيت مكانة الطّائفة دستوريًّا ضمن تشريعات الكنيست بشكل مطلق.

5. الاستمرار في تجميد كافّة الأعمال في هضبة الجولان حتّى التوصّل إلى حلول مرضية ومتّفقة مع شيوخنا وأهلنا في قُرى الجولان.

خلال معرض حديثه، أكّد سماحته أنّ الطّريق نحو تحقيق المطالب والحقوق قد يستغرقُ وقتًا ليس بقليل، وذلك نظرًا إلى التّخاذل المؤسّساتيّ الّتي تشهدهُ الطّائفة مند عشرات السّنين، وهو ما يحتّم وقفةً وتنسيقًا ووحدة كلمة وصفّ بين كافّة الهيئات والجهات الفاعلة على مستوى الطّائفة من هيئة دينيّة، أعضاء كنيست، منتدى رؤساء السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة، لجان شعبيّة واجتماعية وغيرها.

هذا وتخلّل الاجتماعُ كلمةً ألقاها رئيس مجلس دالية الكرمل المحلّيّ السّيّد رفيق حلبي، مشيدًا بالتّعاون المشهود مع الرّئاسة الرّوحيّة في قيادة نضال الطّائفة الحقوقيّ بحكمةٍ ونظرةٍ واعية، مرحّبًا باسم عموم أهالي دالية الكرمل بجميع الحضور. تلاهُ ترحيبٌ قلبيّ ألقاه قيّم المقام الشّيخ أبو منير قاسم نصرالدّين الّذي أهّل بجميع الوافدين.

مع وفود المشايخ إلى دالية الكرمل منذ ساعات الصّباح، انطلقت مسيرةٌ بهيّة من الشّباب والشّيوخ المعروفيّين، يتقدّمون وفد المشايخ والزّوّار بأعلام الطّائفة وصولًا إلى باحة المقام، في حين توافد الزّوّار من كافّة القرى الدّرزيّة في البلاد، يرافقهم سماحة الشّيخ، فضيلة شيخنا الشّيخ أبو يوسف صالح قضماني، الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، الشّيخ أبو سليمان فارس شمس والشّيخ أبو حسين هايل حلبي ولفيف من قضاة المذهب والأئمّة وسيّاس الخلوات، الّذين استُقبلوا بحفاوةٍ وسط حضور شيوخ دالية الكرمل وفي مقدّمتهم فضيلة شيخنا الشّيخ أبو علي حسين حلبي. من جهته، شكر سماحة الشّيخ أهالي دالية الكرمل على حسن الاستقبال والتّكريم، داعيًا أن تظلّ هذه الزّيارة وكلّ زيارة سببًا في جمع الشّمل وصفاء القلوب والنّفوس.

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا النبي بهاء الدين (ع) في بيت جن

حضر صباح يوم السّبت 22.7.2023 مئاتٌ من شيوخ الطّائفة الدّرزيّة من الجليلين والجولان والكرمل لأداء مراسم الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا النبي بهاء الدين عليه السلام في بيت جن.

قبيل المراسم الدّينيّة، تطرّق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة ورئيس المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى إلى ما آلت اليه التطوّرات فيما يتعلّق بالقضايا الطّائفيّة الأخيرة، مؤكّدًا انّ صدى اِحتجاج الطائفة سُمع جيّدًا في البلاد وقوبل باعتراف رئيس الحكومة بشكل واضح بالتقصير تجاه الطائفة، مضيفًا أن الامتحان الحقيقيّ لكلّ قرار حكوميّ سيكون فقط بالتنفيذ على أرض الواقع وأنّ الطائفة لن تقبل بقرارات منقوصة لا تفي بكافّة المطالب وعلى رأسها: 

إلغاء وتجميد كافّة الغرامات الإداريّة الملقاة على كاهل شبابنا؛ المصادقة على كافّة البيوت السكنيّة المبنيّة فوق أراضينا ذات الملكيّة الخاصّة؛ توسيع مسطّحات كافّة القرى الدرزيّة لتشمل كافّة أراضينا الخاصّة إضافةً إلى ضمّ أراضي دولة إلى تلك المسطّحات؛ تحديد جدول زمنيّ فعليّ للعمل والتنفيذ بعيدًا عن الوعود والمماطلات.

في هذا السياق، قال سماحته أنه طُلِبَ من منتدى السلطات المحليّة الدرزيّة تحضير معطيّات محتلنة تتعلق بالغرامات وتقييدات البناء في كلّ قرية وقرية، ليتمّ عرضها ضمن اجتماع شامل للطائفة إلى جانب بلورة ورقة عمل وحلول مقترحة قابلة للتنفيذ وتقديمها للحكومة.

هذا، وتطرّق سماحته أيضًا الى قضيّة مشروع المروحيّات في هضبة الجولان موضّحًا أنه يجب الاستمرار في تجميد العمل حتّى يتمّ التوصل إلى حلّ واتفاق مُرضٍ مع أهلنا وشيوخنا في الجولان.

وقال سماحته أيضًا إن حلّ قضايا الطائفة يتطلّب الصبر وقد يستغرق وقتًا، وعليه يجب الاستمرار في التنسيق والحفاظ على وحدة الصف بين الهيئة الدينية وأعضاء الكنيست ومنتدى السلطات المحليّة الدرزيّة واللجان الشعبيّة والفعّاليّات الاجتماعيّة، حيث ان الوحدة يجب أن تكون سيدة الموقف.

هذا وتحدّث أيضًا قبيل المراسم الدينيّة رئيس مجلس بيت جن المحلي المحامي راضي نجم الذي أشاد بوقوف الرّئاسة الرّوحيّة في طليعة النضال ودعم موقف ومساندة السلطات المحليّة أمام الحكومة ومشاركة الهيئات الشعبيّة وكافّة الجمهور بحكمةٍ ونظرةٍ واعية. كما ورحّب باسم أهالي بيت جن بالشيوخ الكرام الذين حضروا من كلّ حدب وصوب ليشاركوا في هذه الزيارة السنويّة المباركة.

وكان الشيوخ والزوّار قد توافدوا إلى بيت جن منذ ساعات الصباح بمرافقة سماحة الشّيخ، حيث برز منهم فضيلة شيخنا الشّيخ أبو يوسف صالح قضماني، الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح، الشّيخ أبو حسين هايل حلبي ولفيف من قضاة المذهب والأئمّة وسيّاس الخلوات، الّذين استُقبلوا بحفاوةٍ وسط حضور سياس خلوات بيت جن وأعضاء لجنة وقف سيدنا بهاء الدين عليه السلام.

وشكر سماحة الشّيخ أهالي بيت جن على حسن الاستقبال والكرم الحاتميّ، حيث فتحوا قلوبهم وبيوتهم للزوّار متضرّعًا أن تبقى الزيارات الدينيّة سببًا في جمع الشّمل وصفاء القلوب والنّفوس.

وسط حضور سماحة الشّيخ: اختتام مخيّم “الجذور التّوحيديّة” لطلّاب المرحلتين الابتدائيّة والإعداديّة من مختلف القرى الدّرزيّة

عقدت في باحات مقام سيّدنا النّبيّ شعيب عليه السّلام مساء الأربعاء الموافق 9.8.23 مراسم اختتام مخيّم “الجذور التّوحيديّة” لطلّاب المرحلتيْن الابتدائيّة والإعداديّة من مختلف القرى الدّرزيّة.

وكان المخيّم الّذي استمرّ على مدار أسبوعيْن تخلّل فعّاليّات توحيديّة توعوية بمشاركة مئات الطلاب، تعلّموا خلالها القيم والأخلاقيّات التّوحيديّة، وشاركوا في فعّاليّات اجتماعيّة وتفكيريّة كثيرة خاصة بالجيل الصاعد.

سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة شارك في الحفل الختامي، واصفًا المخيّم بأنّه رحلةٌ عميقةٌ مع الهويّة من أجل معرفة الذّات، مشيرًا إلى أهميّة توفير المخيّم لفرصةٍ حقيقيّةٍ من أجل قضاء أوقات ذات معنى ومغزى، عبر تذويت القيم والعادات التّوحيديّة الأصيلة، والتّشبّثِ بالجذور الأخلاقيّةِ العميقة، والتّوجيه الحكيم للهدى مع الدّعوة اللّينة للإقبال على الخيرات، والتّحذير بالتّعليم والتوعية من سُبل الحرام والممنوعات، إنسانيًّا ودينيًّا واجتماعيًّا.

هذا وأكّد سماحته على رؤيا المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى الواضحة والثابتة في كون فعّاليّات التّوعية التّوحيديّة الهادفة لكلّ الأجيال، جزءًا أساسيًّا وهامًّا من مسؤوليّة المجلس الدّينيّ التّاريخيّة نحو أبناء الطّائفة، مؤكّدًا عمق الرّابط الّذي يجمعُ الطّلّاب مع مقام سيّدنا النّبيّ شعيب (ع) قائلًا:

” هذا المقامُ الّذي شُرّفنا به في هذه البلاد المقدّسة، ليكون نقطة اجتماعنا ووحدتنا وتوحيدنا، مستضيفًا على مدار العام الدّراسيّ منذ سنواتٍ طوال، جميعَ أبنائنا وبناتنا من كلّ المدارس والقرى، ليشاركوا في أيّام وفعّاليّات برنامج التّوعية التّوحيديّة تحت تخطيط وإشراف طاقم الإدارة والعمل في المجلس الدّينيّ”.

وشملت المراسم كلمةً ألقاها الوزير حمد عمّار، مؤسّس حركة الشّبيبة الدّرزيّة، شريكة المخيّم مع المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى، أشاد خلالها بالتّعاون مع الرّئاسة الرّوحيّة على تربية النّشء الصّاعد على تعاليم وآداب التّوحيد.

كذلك شمل اللّقاء عرضًا لفقرات أناشيد دينيّة توحيديّة، تولّى عرافتها مع سائر الحفل الشّيخ نظير هنو من المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى.

يُذكر أنّ مخيّم التّوعية التّوحيديّة، يُقام للعام الخامس عشر على التّوالي بالتّعاون والتّنسيق بين المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى وحركة الشّبيبة الدّرزيّة، ويهدف عن طريق برنامج تربويّ ممنهج يقدّمه مرشدون ومرشدات متديّنون إلى جانب مرشدين من حركة الشّبيبة، إلى تذويت أسس التّوحيد والعطاء الاجتماعيّ عند مختلف الشّرائح والفئات في المجتمع التّوحيديّ في البلاد.

الطّائفة الدّرزيّة تُحيي السّهرة الدّينيّة السّنويّة في مقام النّبيّ يهوذا عليه السلام في الجولان

عُقدت مساء الجمعة 11.8.2023 السّهرة الدّينيّة السّنويّة في مقام النّبيّ يهوذا عليه السلام، بحضور مئات الشّيوخ من الكرمل والجليليْن والجولان.

خلال المراسم، تطرّق سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة إلى آخر القضايا الدّينيّة والاجتماعيّة التّوحيديّة، شاكرًا جموع المشايخ الّذي أضفوا إلى الزّيارة أجواءً روحانيّةً مقرونةً بالذّكر الحكيم.

 وكان الشّيوخ قد توافدوا لحضور الزّيارة من جميع القرى الدّرزيّة، يرافقهم سيّاس الخلوات والأئمة مع سماحة الشّيخ موفق طريف حيث استُقبلوا بتكريمٍ من كافّة شيوخ وأهالي قرى الجولان ومنهم الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح والشّيخ أبو سليمان فارس شمس والشّيخ أبو حسين هايل الحلبي والشّيخ أبو صخر عاطف شعلان..

بيان سماحته فيما يتعلّق باحتجاجات أبناء الطّائفة الدّرزيّة في جبل الدّروز 

يتابع سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة الأنباء الواردة من السّويداء – جبل الدّروز فيما يتعلّق باحتجاجات أبناء الطّائفة الدّرزيّة لحفظ كرامتهم وحقوقهم الأساسيّة في العيش الكريم وحقّهم الطّبيعيّ في التّواجد في الجبل ضمن الدّولة السّوريّة.

وصرّح سماحته في هذا الشّأن أنّ الموحّدين الدّروز هم الّذين قاموا بوضع اللّبنة الأولى في الدّولة السّوريّة قبل نحو قرن من الزّمن ولا أحد بوسعه المزاودة على ما قدّموه من تضحيات على مدار عقود وخاصّةً صمودهم في أراضيهم وتمسّكهم ببلادهم خلال الحرب الأهليّة السّوريّة.

وأكّد سماحته أنّ صمود الطّائفة في سوريا يحتّم دون شكّ الحفاظ على وحدة الصّفّ بين مشايخ العقل والقيادات الشّعبيّة والسّياسيّة في الجبل، إذ لا يختلف إثنان على مطالب الطّائفة وأبنائها.

هذا وأجرى سماحته على مدار الأيّام الأخيرة اتّصالات عديدة مع القيادات الدّرزيّة في الجبل، حاثًّا إيّاهم على العمل المشترك والوحدة.

في ذات الشّأن، يجري سماحته خلال الأيّام الحاليّة سلسلةَ اتّصالات دوليّة مع جهات عاملة في سوريا لمنع قمع النّضال الشّعبيّ السّلميّ لأهالي الجبل.

بيان سماحته في بيان حول مجزرة أبو سنان الرّباعيّة

“الطّائفة الدّرزيّة تدين وتشجب مجزرة أبو سنان الرّباعيّة وتحمّل شرطة وحكومة إسرائيل كلّ المسؤوليّة في انعدام استقرار الأمان في كافّة مناطق شمال البلاد.

عمليّات القتل والإجرام المتتالية هي بلا شك مؤشّر واضح على تضعضع سيادة القانون في المجتمع وسيطرة الإرهاب الجنائيّ الّذي لا يفرّق بين الأديان أو الانتماءات على الشّارع العام دون أيّ رادع.

تنديدًا بوقوع هذه المجزرة الشّنيعة، نُعلن جميعنا عن إضراب شامل يوم غد الأربعاء في كافّة المؤسّسات الرّسميّة التّابعة للطّائفة الدّرزيّة، احتجاجًا على تقاعس الشّرطة والحكومة في ضبط النّظام وصون الأمن الشّخصيّ.

الطّائفة الدّرزيّة تتوجّه إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وتطالبه شخصيًّا باتّخاذ إجراءات فوريّة وصارمة لوقف مسلسل الدّماء والعنف المستشري. فقط عبر خطوات حازمة، جدّيّة وفورية ستنجحُ في إعادة الأمان إلى قرانا ومجتمعنا.

الطّائفة الدّرزيّة تعزّي أفراد عائلات الضّحايا على مصابهم الجلل وتطالب الجماهير بالتروّي والتعقّل وعدم الانجرار وراء إشاعات وأقاويل عارية عن الصّحّة.”

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا اليعفوريّ (ع) في هضبة الجولان

صادف يوم الجمعة 25 آب موعد الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا اليعفوريّ عليه السّلام في هضبة الجولان، وذلك وسط مشاركة جماهيريّة كبيرة شملت مئات المشايخ من الجليلين والكرمل والجولان، الّذين قدموا لأداء مراسم الزّيارة.

مع افتتاح الزّيارة والتي عقدت مراسمها في قاعة الخلوة الجديدة في المقام هنّأ سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة جمعَ الزّائرين وأهالي الجولان، معبّرًا عن سروره بهذه اللّقاءات الّتي شهدت إقبالًا روحيًّا كبيرًا، فاتحةً أبواب الأخوّة والمشاورات بين أطياف أبناء الطّائفة وشيوخها.

في مستهلّ حديثه، تطرّق سماحتهُ إلى الوضع الآخذ بالتّفاقم في السّويداء – جبل الدّروز، مؤكّدًا على سلميّة احتجاجات أبناء الطّائفة هناك والّتي تأتي نتيجةَ الأوضاع الاقتصاديّة الصّعبة، وعلى أحقيّة حق المواطنين الدّروز في الاحتجاج تعبيرًا عن آرائهم ووطنيّتهم الّتي لا يستطيع أحدٌ من النّاس أن يزاود عليها، إذ كان دروز سوريا ركنًا أساسًا في استقلال سوريا وحُماةً للجبل وأهله أمام جميع التّعدّيات والتّنظيمات الإرهابيّة الظّلاميّة. عليه، أكّد سماحته مجدّدًا وقفة أبناء الطّائفة في البلاد إلى جانب إخوتهم الدّروز في سوريا وناشد قيادات الجبل شيوخًا وزمنيّين الحفاظ على وحدة الموقف والصّفّ خلال هذه الفترة الحرجة.

هذا وتطرّق سماحته أيضًا إلى الأنباء الواردة خلال الأيّام الأخيرة حول النية بتجديد الأعمال في مشروع المراوح في قرى الجولان، محذّرًا من مغبّة أيّ قرار فرديّ يلغي مساعي الأطراف والمفاوضات السارية على أمل التّوصّل لاتّفاقات، ومطالبًا بالاستمرار في قرار تجميد الأعمال علمًا بأنّ المفاوضات مع اللّجنة الحكوميّة المعيّنة لم تنتهِ بعد؛ خلافًا لما ذُكر ونُقل خلال الأيّام الأخيرة عبر الصحافة.

في شأن آخر، أسهب سماحته في الحديث عن آفة العنف المستشري داخل صفوف المجتمع، متطرّقًا إلى المجزرة الرّباعيّة الّتي وقعت قبل أيّام وخلّفت أربع جنازات هزّت أبو سنان ويركا وجميع القرى المعروفيّة، مناشدًا عموم رجال الدّين والمجتمع بضمّ صوتهم إلى الصّوت الطّائفيّ المندّد بالعنف على شتّى أشكاله والدّاعي إلى استنكاره ومقاطعة فاعليه ومروّجيه، مطالبًا الشّرطة والحكومة العمل المكثّف والجدّي لفكّ رموز الجريمة النكراء في أسرع وقت، منعًا لتفاقم ما تشهده وسائل الاتّصال الاجتماعيّ من كتابات وصور مغرضة. في هذا السّياق توجّه سماحته للأهالي مطالبًا إيّاهم بمتابعة أبنائهم وبناتهم خلال استعمالهم لوسائل الاتّصال محذّرًا إيّاهم من سلبيّاتها وعواقب استعمالاتها الوخيمة.

وكان الشّيوخ قد توافدوا لحضور الزّيارة من ساعات الصباح الباكرة من كافّة القرى الدّرزيّة، يرافقهم سيّاس الخلوات والأئمة مع سماحة الشّيخ موفق طريف وفضيلة الشيخ أبو صالح يوسف القضماني حيث استُقبلوا بتكريمٍ من كافّة شيوخ وأهالي قرى الجولان ومنهم الشّيخ أبو أحمد طاهر أبو صالح والشّيخ أبو سليمان فارس شمس والشّيخ أبو حسين هايل الحلبي والشّيخ أبو صخر عاطف شعلان.

إدارة المركز الطّبيّ شيبا (تل هشومير) في زيارة إلى دارة الرّئاسة الرّوحيّة في جولس

قامت ظهر يوم الخميس 31.8.2023 إدارة المركز الطّبيّ شيبا (تل هشومير) بزيارة إلى دارة الرّئاسة الرّوحيّة في جولس من أجل لقاء سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة

وجاءت الزّيارة بهدف إيجاد طرق وسبل عمل مشتركة بين المركز الطّبيّ الأكبر في البلاد والشّرق الأوسط وبين الطّائفة الدّرزيّة، وذلك من أجل دمج أطبّاء دروز مختصّين في المستشفيات التّابعة للمركز الطّبيّ وفي المراكز الإداريّة، إضافةً إلى دمج أكاديميّين دروز في المختبرات والأقسام المهنيّة.

خلال اللّقاء، تطرّق سماحة الشّيخ أثناء حديثه مع رئيس المركز الطّبيّ البروفيسور يتسحاق كرايس ورؤساء الأقسام الطّبيّة إلى وضع خطّة ممنهجةٍ لتعزيز فرص دخول الطّلّاب الدّروز إلى كليّات وأقسام الطّبّ المعتمدة في البلاد، مع فحص إمكانيّة تشييد فرع للمركز الطبّيّ في الجليل يختصّ في تطبيب النّساء والتّوليد ليخدم كافّة سكّان المنطقة.  

بناءً على ذلك، تم الاتّفاق بين سماحة الشّيخ ورئيس المركز الطّبيّ على إقامة مشروع مشترك مع المجلس الدّينيّ الدّرزيّ الأعلى تحت عنوان “الباحث الصّغير” بهدف تشجيع الطّلّاب الدّروز من جيل الشّباب على التوجّه المستقبليّ إلى موضوعات الطّبّ.

أمّا البروفيسور كرايس وإدارة المركز فقد عبّروا عن سرورهم بزيارة الطّائفة ولقاء سماحة الشّيخ، مشيرين إلى الرّؤيا الإنسانيّة والاجتماعيّة الجماهيريّة لسماحته مشيدًا بإعطائه الفرصة لمثل هذا اللّقاء النّوعيّ الهام. يذكر أنّه شارك في اللّقاء كلٌّ من البروفيسور طريف بدر مدير المركز الطّبيّ”كابلان” في رحوبوت، السّيّد مفيد غانم، الوزير السّابق صالح طريف، السّيّد سليم بدر والسّيّد أمير حسون (مدراء من أبناء الطّائفة في المركز الطّبيّ). وتمّ تلخيص اللّقاء بعقد جلسة قريبة لبحث ووضع الأسس لبرنامج عمل مشترك وطويل الأمد حول كافّة المواضيع.

موقف مهيب لنصرةً ودعم دروز السّويداء في مقام النّبيّ شعيب عليه السّلام في حطين

شارك آلاف من أبناء طائفة الموحّدين الدّروز في موقف مهيب أقيم بتاريخ 1.9.2023 في مقام النّبيّ شعيب عليه السّلام في حطين نصرةً ودعمًا لدروز السّويداء في ظلّ التّظاهرات السّلميّة التي انطلقت في جبل الدّروز في الأسابيع الأخيرة.

خلال كلمته، أكّد سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة أنّ الأمّة السّوريّة قامت ونمت على تضحيات الدّروز منذ دحر ابراهيم باشا ومرورًا بالثّورة السّوريّة بقيادة سلطان باشا الأطرش، وحتّى ما سّطرته الطّائفة خلال السّنوات الاخيرة من انتصارات على التّنظيمات الإرهابيّة، وسط التّمسّك بالأرض والهويّة والوطن.

هذا، وتطرّق سماحته عن مصداقيّة مطالب دروز الجبل وحقّهم في العيش الكريم على أرضهم دون منّة من أحد، مؤكّدًا أنّ تهميش الجبل اقتصاديًّا وإدرايًّا واجتماعيًّا سيُقلب على من يحاول ذلك.

في ذات السّياق، وجّه سماحته كلامه إلى الدّولة السّوريّة مذكّرًا بدور الطّائفة ومكانتها وضرورة ووجوب تثبيت كيانها ضمن إعادة صياغة الدّستور وفق القرارت الدّوليّة.

وذكر سماحته في معرض كلامه هبّات أبناء الطّائفة في البلاد والمساعي الّتي قاموا بها في السّنوات الأخيرة دعمًا لمطالب الأهل والإخوان في سوريا.

ووجّه سماحته دعوةً لأهل الجبل من شيوخ عقل وقيادات جماهيريّة وشعبيّة مطالبًا إيّاهم بوحدة الموقف والكلمة في هذه المرحلة، داعيًا إلى الحفاظ على الوحدة لعودة الدّولة السّوريّة بجميع طوائفها وأطيافها إلى سابق عهدها واحدةً وموحّدة، زاهرة ومفعمةً بالحياة.

يُذكر أنّ آلاف المشاركين في الموقف كانوا قد قدموا من الكرمل والجليلين والجولان، شيوخًا وشبابًا، معبّرين عن موقف واحد وجامع وموحّد حول أقوال سماحة الشّيخ موفق طريف.

هذا وشارك أيضًا في الموقف أعضاء برلمان ورؤساء مجالس محلية وهيئات شعبيّة وجماهيريّة والعشرات من أبناء المجتمع العربيّ في البلاد بمختلف طوائفه دعمًا للشّعب السّوريّ.

وتحدّث خلال الوقفة كلٌّ من رئيس مجلس بيت جن المحلّيّ المحامي راضي نجم ممثّلًا عن السّلطات المحلّيّة الدّرزيّة والشّيخ وائل محمد معدّي سائس خلوة يركا.

سماحة الشّيخ يشارك في الزّيارة السّنويّة الرّسميّة لمقام سيّدنا سبلان عليه السّلام في حرفيش

اجتمع صباح يوم الاحد 10.9.2023 في مقام سيّدنا سبلان عليه السّلام، آلافٌ من أبناء الطّائفة الدرزيّة وشيوخها من الجليلين والكرمل والجولان، إحياءً لمراسم الزّيارة السّنويّة التّقليديّة للمقام الواقع في قرية حُرفيش.

وكانت مراسم الزّيارة قد انطلقت بكلمةٍ ألقاها سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، تطرّق فيها بعد تقديم التّهاني إلى مواضيع السّاعة المتعلّقة بالطّائفة وعلى رأسها قضايا البناء والإسكان مشيرًا إلى قيامه صباح اليوم بإرسال مكتوبٍ عاجل إلى رئيس الحكومة يحذّره فيها من انفجار طائفيّ إثرَ تدنّي الأوضاع والعلاقات الّتي تربط الطّائفة مع الدّولة على ضوء ما آلت إليه الأوضاع من فرض الغرامات ومشاكل المسطّحات ورُخص للبناء.

عليه، شدّد سماحته على وحدة الطّائفة وموقفها الواضح في الحاجّة الماسّة للبتّ بشكلّ فوريّ في هذه القضايا وسط توحيد جهود كلٍّ من الهيئة الدّينيّة، ممثّلي البرلمان، رؤساء السّلطات المحلّيّة، الهيئات الشّعبيّة واللّجان الجماهيريّة، مؤكّدًا أنّ التّجاهل الحكوميّ لهذه المطالب سيزيد من صرامة الموقف وسيصعّد احتجاجات الطّائفة.

هذا وتوجّه سماحته خلال كلمته إلى أبناء الطّائفة الدّرزيّة في البلاد، حاثًّا إيّاهم على جعل موعد انتخابات السّلطات المحلّيّة أواخر الشّهر القادم منبرًا حضاريًّا من أجل المصلحة العامّة، بعيدًا عمّا تشهده بعض البلاد من تشهيرٍ وتعرّضٍ للأشخاص بما ينافي العادات والأخلاقيّات المعروفيّة، مشيرًا إلى ضرورة التّصدّي إلى كافّة أنواع العنف قلّتْ أو جلّتْ من أجل جعل قرانا أماكن آمنةً للجميع.

أمّا حول قضيّة المراوح في هضبة الجولان، فقد أكّد سماحته على استمرار المفاوضات الجارية بين الأطراف، مكرّرًا موقفه القطعيّ فيما يتعلّق بوجوب الاستمرار في تجميد الأعمال هناك حتّى التّوصّل إلى حلّ فعليّ وعادل. كذلك فقد وجّه سماحته تحيّةً صادقةً إلى أبناء الطّائفة في منطقة السّويداء وجبل الدّروز في ظلّ استمرار احتجاجاتهم السّلميّة منذ عدّة أسابيع، مناشدًا إيّاهم بالحفاظ وحدة الجبل وقياداته الدّينيّة والاجتماعيّة من أجل إنجاح الحراك الشّعبيّ السّلميّ وتحصيل الحقوق.

تحدّث أيضًا قُبيل مراسم الزّيارة كلٌّ من الشّيخ أبو علي مهنا محمد فارس سائس خلوة حرفيش والّذي رحّب بالزّوّار مشيرًا إلى أهميّة هذه الزّيارة الّتي يعتبرهاأهالي البلدة عيدًا سنويًّا، تلاهُ السّيّد جبر حمّود رئيس مجلس ساجور المحلّيّ ورئيس منتدى السّلطات المحلّيّة الدرزيّة والسّيّد عبد الله خير الدّين رئيس مجلس حرفيش المحلّيّ.

يُذكر أنّ الزّيارة اتّسمت بأجواء روحانيّة توحيديّة خاصّة، وحظيت بمشاركة واسعة شملت حضور فضيلة الشّيخ أبي يوسف صالح قضماني، الشّيخ أبي أحمد طاهر أبو صالح، الشّيخ أبي حسين هايل حلبي، قضاة المحاكم الدّينيّة الدّرزيّة وسيّاس الخلوات والأئمّة.

هذا وشكر سماحة الشيخ جميع أهالي حرفيش على حسن وحفاوة الاستقبال، ليلبّي فور الانتهاء من المراسم الرّسميّة وبرفقة وفدٍ من الشّيوخ عشرات الدّعوات الكريمة لزيارة البيوت في حرفيش مهنّئًا أهاليها بحلول يوم الزّيارة المبارك.

سماحة الشّيخ يستقبل السّفير الرّوسيّ في إسرائيل

حضر مساء الخميس 15.9.2023 السّفير الرّوسيّ في إسرائيل أناتولي فيكتوروف على رأس وفد رفيع من السّفارة إلى دارة سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة، حيث دار الحديث بينهم حول الأوضاع في السّويداء إثر الاحتجاجات السّلميّة الّتي تشهدها المحافظة منذ عدّة أسابيع.

خلال الجلسة، أكّد سماحة الشّيخ أنّ أبناء الطّائفة في سوريا خرجوا إلى الشّوارع بشكل سلميّ للتّعبير عن موقفهم تجاه الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة الحقّة، وهي مطالب أساسيّة وعادلة لمواطنين مخلصين قدّموا الكثير من أجل بلدهم ووطنهم، مطالبًا السّفير بنقل رسالة عبر الخارجيّة الروسّية إلى حكومة دمشق حول ضرورة سماع صوت المحتجّين وتلبية طلباتهم، مذكّرًا بدور الطّائفة البطوليّ في سوريا منذ قيام الثّورة السّوريّة الكبرى وخلال محطّات تاريخيّة كثيرة، أثبت فيها الدّروز حرصهم وغيرتهم على الدّولة السّوريّة وموقفهم الثّابت تجاه الحفاظ على أرض الوطن، وعليه فإنّ الطّائفة ترفض أيّ محاولة طعنٍ أو مسّ في مصداقيّة الاحتجاجات الشّعبيّة والمحقّة.

هذا ودار الحديث أيضًا حول مطالب أهل الجبل في تسهيلات فتح معبر برّيّ مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة من أجل إحياء الحركة الاقتصاديّة والتجاريّة، متطرّقين إلى قضيّة الاضطهاد الّتي يعاني منها أبناء الطّائفة في الشّمال السّوريّ وفي منطقة إدلب، حيث طالب سماحته الخارجيّة الرّوسيّة لممارسة الضغط على الحكومة التّركيّة من أجل إيقاف هذه الاضطهادات. من جهته، أكّد السّفير الرّوسيّ على متانة وامتداد واستراتيجيّة علاقات روسيا الاتحاديّة مع الطّائفة الدّرزيّة، واعدًا بالعمل على تنفيذ مطالب أهل السّويداء عبر رفع توصياته للخارجية الرّوسيّة. وبرز من أعضاء الوفد الرّوسيّ الملحق العسكريّ في السّفارة، القنصل العام والقنصل الفخري العام د. أمين صفيّة، فيما شارك في اللّقاء ممثّلون عن سيّاس الخلوات وشيوخ الطّائفة: الشّيخ يوسف فرج، الشّيخ سلمان خير، الشّيخ وائل معدّي والشّيخ نادر خير.

سماحة الشّيخ يستقبل رئيس هيئة الاستخبارات في جيش الدّفاع الإسرائيليّ في زيارة خاصّة ذات أهميّة

حضر مساء الاثنين 18.9.2023 إلى دارة سماحة الشّيخ موفق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة الدّرزيّة رئيس هيئة الاستخبارات في جيش الدّفاع الإسرائيليّ الميجر جنرال “أهرون حليوة” في زيارة خاصّة ذات أهميّة وتأثير. خلال الجلسة الّتي استمرّت لساعات عديدة، دار الحديث حول عدد من المواضيع الإقليميّة على ضوء تراكم الأحداث خلال الأسابيع الأخيرة في منطقة الشّرق الأوسط. شاركت في الجلسة عدّة شخصيات محوريّة ومنها رئيس شعبة الأبحاث في هيئة الاستخبارات.

مقالات ذات صلة:

قصّة وحُجَّة

القصة هي قصة حديث الطيور مع النبي سليمان بن داود صلى الله عليهما، النبي الذي أكرمه الله بخصائص لم يكرم