الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي 7\2022-9\2022

بقلم د. جبر أبو ركن
عسفيا
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

ايام دراسية تعليمية وترفيهية للعائلات الثكلى


أقامت مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي أيّامًا دراسيّة تعليميّة وترفيهيّة مركّزة للعائلات الثكلى وأبنائهم في أماكن مقدّسة للدروز في الجليل والكرمل، شارك فيها الرئيس الروحيّ للطائفة الدرزيّة ورئيس المجلس الدينيّ الدرزيّ الأعلى فضيلة الشيخ موفق طريف، وأعضاء ومندوبون عن الهيئات الرسميّة الدينيّة والزمنيّة من المجلس الديني والمجالس المحليّة الدرزيّة وفروع ياد لبانيم في البلدات الدرزيّة ووزارة الدفاع ومؤسّسة ياد لبانيم القطريّة.
وعُقدت خلال هذه الأيّام الدراسيّة، اجتماعات مع ممثّلين عن وزارة الدفاع جرى فيها حوار مستفيض مع المشاركين من العائلات الثكلى، حول كيفيّة التعامل مع الثكل، هذا بالإضافة إلى عرض معلومات حول الحقوق والتعاون مع مؤسسة ياد لبانيم. كما وجرت لقاءات مع ممثّلين عن المجلس الديني الدرزي حول موضوع الدين والعادات والتقاليد، واختُتمت الأيّام الدراسيّة بورشات علاجيّة من خلال الفنّ والإبداع.

مشروع غرس أشجار لتخليد الشهداء

قامت مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي بالتعاون مع منظمة روتاري إسرائيل وفرع دالية الكرمل برئاسة الدكتور المحامي أمل كمال، بتنفيذ مشروع لتخليد ذكرى الشهداء، شمل غرس شجرة على اسم كلّ شهيد درزيّ في جيش الدفاع في أحراش باول هاريس للسلام في محميّة بيريه الواقعة شمال البلاد، وذلك بمشاركة الصندوق القومي اليهودي الكيرن كييمت، ووزارة الدفاع والمجالس المحليّة ومنظّمات غيرها. وأُقيمت لقاءات مع العائلات الثكلى في دالية الكرمل وبيت جن (وستُعقد لقاءات في قرى أخرى في الأشهر القادمة)، وزع فيها مندوبو المؤسّسات المختلفة على ممثّل عن كلّ عائلة ثكلى، شهادة تحمل اسم الشهيد ابن العائلة تمّ تخليد اسمه من خلال غرس شجرة في أحراش باول هاريس آنفة الذكر. يشار إلى أن المئات شاركوا في هذا النشاط الهامّ من مختلف القطاعات والبلدات والمؤسّسات وشخصيّات بارزة منها؛ السيّد أمل نصرالدين رئيس مؤسّسة ياد لبانيم، وسماحة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة في البلاد، والدكتور رمزي حلبي رئيس إدارة مؤسّسة ياد لبانيم للدروز، والسيد ايلي بن شيم رئيس مؤسّسة ياد لبانيم القطرية في البلاد، والسيد أريه معلّم نائب مدير عام وزارة الدفاع ومندو بون آخرون من مختلف المؤسّسات والمنظّمات. وستقام لقاءات ومراسم أخرى في شهري أيلول وتشرين أول في مدينة المغار وقرية حرفيش.

جولة دراسيّة للعائلات الثكلى في مدينة القدس

نظّمت مؤسّسة ياد لبانيم للدروز جولة دراسيّة وتعليميّه للعائلات الثكلى في مدينة أورشليم القدس، شملت زيارة المبنى الجديد لمؤسّسة تخليد ذكرى الشهداء، الذي تمّ تشييده حديثًا على الطراز المعماريّ العصريّ ليلائم روح الموضوع والمؤسّسة، ويشمل المبنى قاعة رئيسيّة كبرى لتخليد ذكرى الشهداء. وشارك في هذه الجولة بالإضافة إلى العائلات الثكلى مندوبو المؤسّسات والمكاتب والوزارات الحكوميّة والمجالس المحليّة. كما، وشملت هذه الجولة الدراسيّة زيارة موقع “ياد فاشيم” الذي يروي أحداث الهولوكوست إبّان الحرب العالميّة الثانية وبضمنها جولة إرشاديّة باللغة العربيّة.

زيارات إلى مؤسسة الشهيد الدرزي

  1. حلّ رئيس الكنيست ميكي ليفي في منتصف شهر أيلول ضيفًا على مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي والكليّة قبل العسكريّة “كيرم ايل” التابعة لها، وقد قام السيد ليفي بوضع اكليل من الزهور على النصب التذكاري للشهداء الدروز بمرافقة طلاب الكليّة، كما والتقى رئيس الكنيسة بطلاب الفوج 15 وأجرى جلسة عمل مع إدارة بيت الشهيد الدرزي وكلية “كيرم ايل”.
  2. قام مدير عام وزارة الدفاع الميجر جنرال احتياط أمير ايشل مع نائب مدير عام الوزارة ورئيس قسم العائلات وإحياء الذكرى والتراث السيّد أرييه معلّم بزيارة لمؤسّسة بيت الشهيد الدرزي أجرى خلالها مباحثات حول شؤون العائلات الثكلى، وسبل تعزيز التعاون مع مؤسّسة ياد لبانيم، بما في ذلك الاعتراف بعدد من ضحايا الطائفة الدرزيّة.
  3. قامت إدارة بنك إسرائيل مؤخّرًا بزيارة إلى بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل التقت خلالها برئيس مؤسّسة بيت الشهيد عضو الكنيست السابق السيّد أمل نصر الدين واستمعت إلى محاضرة من رئيس مجلس إدارة المؤسّسة الدكتور رمزي حلبي.
  4. حلّت مجموعة من ضبّاط سلاح الاستخبارات في جيش الدفاع ضيفة على مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي والكليّة الدرزيّة قبل العسكرية كيرم إيل. كما، وزار مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي مؤخّرًا نائب وزيرة التربية والتعليم عضو الكنيست مئير يتسحاق هلفي.
  5. في التاريخ الموافق 16/08/2022، عقد رئيس إدارة مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي الدكتور رمزي حلبي ومدير عام المؤسّسة السيّد لطفي نصر الدين جلسة عمل وتعارف مع ممثّلي قسم العائلات وإحياء الذكرى والتراث في لواء حيفا جرى خلالها دراسة آفاق التعاون المستقبليّ بين الجانبيْن.
  6. قام نائب وزيرة التربية والتعليم عضو الكنيست مئير يتسحاق هليفي مؤخراً بزيارة لمؤسسة بيت الشهيد الدرزي، حيث أجرى جولة في المكان والتقى خلالها بإدارة المؤسسة.

جلسات عمل بخصوص شهداء يانوح-جث

عقدت في 17/08/2022 في مكتب رئيس مجلس يانوح جث السيد معضاد سعد جلسة عمل، تمّت فيها مناقشة موضوع تخصيص قطعة أرض عسكريّة في قرية جث والمصادقة على الخطط اللازمة. وشارك في الجلسة ممثّلون عن قسم تخليد ذكرى الشهداء في وزارة الدفاع ومدير عام مؤسسة بيت الشهيد الدرزي لطفي نصر الدين. كما، وأُقيم مؤخّرًا في مجلس يانوح جث حفل توزيع كتاب تذكاري تخليداً لذكرى شهداء القريتيْن بحضور السيد لطفي نصرالدين ومركّز شؤون العائلات الثكلى في قرية جث السيد أجود عجميّة ومركز شؤون هذه العائلات في قرية يانوح الشيخ نعمان قطيمة.

جلسة للهيئة العامة

التأمت في مقرّ بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل الجمعيّة العموميّة لمؤسّسة “ياد لبانيم” القطريّة بمشاركة رئيس المؤسّسة القطريّة السيّد إيلي بن شيم ورئيس ومؤسِّس بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين، ورئيس إدارة المؤسّسة الدكتور رمزي حلبي، والمديريْن العامّيْن لمؤسّسة ياد لبانيم القطريّة يوفال ليبكين وبيت الشهيد الدرزي السيد لطفي نصر الدين وأعضاء الجمعيّة العموميّة في المؤسّسة من جميع أنحاء إسرائيل. وعُقد في ختام الاجتماع مؤتمر صحفّي بمشاركة أعضاء الكنيست مفيد مرعي وإفرات رايتن وإيديت سيلمان وميخال شير ، وذلك في أعقاب قانون الاعتراف بالأخوة الثواكل.

فوج جديد للكلية قبل العسكرية

انطلاق الفوج الخامس عشر في الكلية قبل العسكرية “كيرم إيل”، حيث سيتمّ الاحتفال رسميًّا هذا العام بمرور 15 عاماً على تأسيس هذه الكلية. وسيقام بهذه المناسبة مهرجان احتفاليّ في شهر ابريل نيسان القادم. نتقدّم بالشكر الجزيل وبخالص التقدير لإدارة الكليّة قبل العسكريّة “كيرم إيل” ولرئيسها عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين ولأفراد الطاقم الرائع وللمتبرِّعين ولعشرات المتطوِّعين ولجميع الشركاء في عملنا المميز في الكليّة وفي المشاريع الأخرى التي تقودها المؤسّسة.

السيد امل نصر الدين يعزي عائلات الشهداء هاني أبو ريش وصفا محمد عزالدّين

أعرب رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين عن تعازيه الحارّة وحزنه العميق وأسفه الشديد لوفاة اثنين من خيرة أبناء وضباط الطائفة الدرزية في البلاد، الليفتنانت كولونيل هاني أبو الريش من قرية يركا، الذي قام بعمل بطولي جبار وأنقذ ابنته من الغرق قبل أن يغرق بنفسه، وكان ضابطًا مثاليًّا وعُرف بأخلاقه الحميدة، والمقدّم صفا عز الدين من خيرة شباب الطائفة ومدينة المغار الذي راح ضحية حادث دهس مروّع والذي سعى من خلال منصبه الأخير، قائدًا لارتباط ضواحي القدس، لأن يكون جسرا للسلام والمحبة بين الشعوب وكان انسانًا معطاءً وخلوقاً جداً وضابطاً ناجحاً ومميّزًا حقّق إنجازات بارزة في جميع مناصبه أثناء خدمته العسكريّة في جيش الدفاع. كما ورحب وأشاد رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي بالقرار المهنيّ الذي اتّخذه قسم العائلات وتخليد الذكرى والتراث التابع لوزارة الدفاع، الاعتراف بالضابط هاني أبو الريش كشهيد في معارك وحروب إسرائيل وذلك نظرًا للعمل البطولي الذي قام به. رحمهما الله، تعازينا القلبية للعائلات، والأهل، والمعارف، والأصدقاء. إنّا لله وإنّا إليه راجعون. 

مقالات ذات صلة:

عِبَر من غيمة الكورونا الحالكة

هذا بلاغ للعالمين، وإشارة تلفت الأنظار، وعلامة من علامات الساعة، ورسالة إلى أولي الألباب، وامتحان في قراءة الواقع الأكيد، والإثبات