الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 155

بقلم د. جبر أبو ركن
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

انتخابات لمؤسسة يد ليبانيم للدروز

أُجريت بتاريخ 15/6/21 انتخابات عامّة لمؤسسة بيت الشهيد الدرزي في القرى الدرزية لأصحاب حق الاقتراع من بين العائلات الثكلى، وقد تمخضت عن انتخاب 40 عضوا من بين المرشّحين، وهم يمثّلون كل القرى الدرزية، ويشكّلون الهيئة العامّة للمؤسسة، التي سوف تجتمع قريبا لانتخاب رئيس المؤسسة وأعضاء الإدارة واللجان المختلفة. وتجري هذه الانتخابات كل أربع سنوات.

بدعوة من السيد أمل نصر الدين رئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي “يد ليبانيم” زار السيد أريه معلم نائب رئيس المؤسسة القطري ورئيس قسم العائلات الثكلى وتخليد ذكرى الشهداء والتراث في وزارة الدفاع فرعي المؤسسة في قريتي المغار وساجور. وقد اجتمعوا في المغار مع السادة: فريد غانم- رئيس مجلس المغار المحلين أمير لبسو مدير عام المجلس، مالك حسيسي نائب مدير قيم تخليد الجنود – فرع الشمال والأقليات في وزارة الدفاع، نسيب دغش رئيس فرع المغار وساجور وعين الأسد، لطفي نصر الدين مدير عام في مؤسسة يد ليبانيم، تالي كمير وزارة الدفاع، عصام حسن مركّز فرع ساجور والسيد جباي مندوبا عن وزارة الدفاع. وتقرر في هذا الاجتماع تحويل القسيمة العسكرية إلى مقبرة عسكرية رسميّة معترَف بها والقيام بأعمال توسيع وتطوير فيها. كما وعُقد اجتماع في بلدة ساجور باشتراك السيد جبر حمود، رئيس المجلس المحلي ورئيس منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية. وتقرر في الاجتماع على إقامة قسيمة عسكرية في ساجور.

تخريج فوج جديد من الكلية ما قبل العسكرية – “كيرم – ايل”

أقيم مؤخرا حفل تخريج فوج 2020 من الكلية ما قبل العسكرية “كيرم إيل” في دالية الكرمل بحضور جمهور غفير ووجهاء وأصحاب وظائف ومراكز رفيعة مختلفة من بينهم:

  • السيد أمل نصر الدين – رئيس مؤسسة الشهيد الدرزي
  • الجنرال إيال زمير – نائب القائد العام لجيش الدفاع الإسرائيلي.
  • السيد رفيق حلبي – رئيس مجلس دالية الكرمل المحلي.
  • السيدة ناديا كوهين – أرملة أيلي كوهين.
  • السيد حسون حسون- جنرال متقاعد وسكرتير سابق لرئيس الدولة
  • السيد مفيد غانم – جنرال متقاعد
  • القاضي صائب دبور
  • القاضي الشيخ إحسان حلبي
  • الشيخ مفيد عامر رئيس جمعية “طريق مفيد عامر – أخوة للحياة” (עמותת דרך מופיד עאמר אחים לחיים) 
  • السيد سلمان أبو ركن سكرتير جمعية “طريق مفيد عامر – أخوة للحياة” (עמותת דרך מופיד עאמר אחים לחיים) 

كما وشارك في الحفل عائلات الخريجين من طلاب الكليّة والمرشدين والمحاضرين. وقام بإدارة الحفل السيد منير ماضي مدير عام الكلية.  

من اليمين: السيد أمل نصر الدين، الشيخ مفيد عامر، الجنرال إيال زمير، السيدة ناديا كوهين، السيد سلمان أبو ركن والسيد منير ماضي

افتتاح نادي الطلاب والخريجين في كلية كيرم-ايل العسكرية في دالية الكرمل التي تبرعت بها جمعيه لتخليد ذكرى المرحوم صالح فلاح برئاسة السيد مفيد عامر من اجل تثقيف وتطوير قدرات الطلاب والجنود

السيد امل نصر الدين يبارك انتخاب رئيس الدولة هرتسوغ وتشكيل حكومة برئاسة بينت

رحب عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين رئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي “يد ليبانيم” بتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل برئاسة زعيم حزب يمينة السيد نفتالي بينت الذي أشغل في السابق منصب وزير الدفاع وقام بزيارة مؤسسة بيت الشهيد وتربطه علاقات وثيقة بالطائفة الدرزية في البلاد.

رئيس الحكومة بينت في مؤسسة الشهيد الدرزي والكلية

كما وبارك السيد أمل نصر الدين انتخاب السيد يتسحاق هرتسوغ رئيساً لدولة إسرائيل خلفا للرئيس العاشر للدولة السيد رؤوفين ريفلين الذي كان قد زار مؤسسة بيت الشهيد الدرزي “يد ليبانيم” في دالية الكرمل قبل فترة قصيرة من انتهاء ولايته.

رئيس الدولة هرتسوغ في مؤسسة الشهيد الدرزي

ومن الجدير بالذكر بأن الرئيس الجديد يتسحاق هرتسوغ ووالده حاييم هرتسوغ الرئيس السادس لدولة إسرائيل كانا قد زارا بيت الشهيد الدرزي “يد ليبانيم” في السابق أيضاً والتقيا برئيس المؤسسة السيد امل نصر الدين ووقفا عن كثب على نشاطاتها المتنوعة.

زيارات لمؤسسة الشهيد الدرزي وللكلية

أثنى الوزير السابق عضو الكنيست ميخائيل بيطون خلال زيارته برفقة عضو الكنيست مفيد مرعي لمؤسسة بيت الشهيد الدرزي “يد ليبانيم” في دالية الكرمل على نشاطها بقيادة رئيسها عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين الذي ثكل ابناً وحفيداً خلال خدمتهما العسكرية، ويواصل نشاطه وعمله الدؤوب دون كلل في سبيل الشراكة اليهودية الدرزية.

وفي معرض تصريحاته قال السيد بيطون: ” لقد رأيت مرة أخرى المصير المشترك الذي يربط بيننا، وهو ينعكس في أسماء ال 410 من شهداء الطائفة، حيث سقط أولهم حتى قبل قيام الدولة عندما حاربوا آنذاك إلى جانبنا. لقد تأثرت وفرحت بلقاء طلاب الكلية التحضيرية قبل العسكرية “كيرم إيل” المجاورة، والتي تضم طلاباً من الدروز واليهود الذين يدرسون ويعملون معًا، وقد تناول الحديث معهم سلسلة من الموضوعات وبضمنها القيادة واكساب القيم إذ برزت العلاقات الوطيدة فيما بينهم”.

ومضى السيد بيطون يقول: “ان هذه الشراكة كما العلاقة الزوجية، تحتاج الى الرعاية والصيانة، فالماضي مجيد والحاضر مستقر أما المستقبل فيجب تصميمه وبناؤه سوية، لقد اطلعت في لقاء جمعني مع مبادرين بارزين من أبناء الطائفة على المشاكل والتحديات في المجتمع الدرزي المتعلقة بتنويع مجالات الأعمال والعمل والتخطيط والبناء، مع الأخذ بالحسبان الميزات الخاصة بهذا المجتمع، ومما أدهشني أن الحديث بأكمله دار حول سبل حل المشكلات المشتركة للطائفة بأسرها وكيف يمكن الترويج لها. لم يتحدث أحد عن نفسه، وكان الحديث دائمًا بصيغة الجمع وليس بصيغة المفرد. وهذا يشهد أكثر من أي شيء آخر على قوة المجتمع.”

كما وحل مؤخرا مفوض خدمات الدولة البروفيسور دانيئيل هرشكوفيتش يرافقه السيد هاشم حسين وكبار موظفي مكتبيهما ضيوفا على مؤسسة بيت الشهيد الدرزي “يد لبنانيم” والتقوا برئيسها السيد امل نصر الدين ووقفوا عن كثب على عمل ونشاط هذه المؤسسة والكلية التحضيرية قبل العسكرية “كيرم ايل”.

ترميم مبنى مؤسسة الشهيد الدرزي

يتواصل العمل المكثف على ترميم وتوسيع وتطوير مبنى وساحة مؤسسة الشهيد الدرزي وبيت أوليفانت القديم، حيث يتوقع انتهاء أعمال الترميم الواسعة هذه إن شاء الله في غضون الأشهر القادمة. مرفق في هذا العدد لمجلة “العمامة” صورة للمبنى بعد انتهاء القسط الاكبر من اعمال الترميم.

مقالات ذات صلة:

شعر: العِيدُ الكَبِير

العيدُ ما العيدُ؟ إنَّ العيدَ مَعناهُمظاهرُ العيدِ ليستْ غيرَ زينتِهقد يفرحُ الناسُ في ثوبٍ وزَخرفةٍويَسعدُ المرءُ في جَمعٍ وبهرجةٍلكنَما العيدُ

الزيارة لقاء وبركة ودعاء

تتوافد جموع المشايخ الأفاضل إلى رحاب مقام سيدنا الخضر عليه السلام، كل سنة من أجل عقد اللقاء الأخوي، ومن أجل

نشاطات طائفية – العدد 148

عيد الأضحى المبارك احتفلت الطائفة الدرزية هذا العام بعيد الأضحى المبارك وقام المشايخ الأفاضل بكل الفروض في ليالي العشر المباركة،