الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 156

بقلم د. جبر أبو ركن
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

مراسيم يوم ذكرى الشهداء

المراسم الرسمية والطقوس المركزية لإحياء ذكرى جنود جيش الدفاع وقوات الأمن من أبناء الطائفة الدرزية جرت في الرابع عشر من الشهر الجاري في المقبرة العسكرية في عسفيا بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الذي ترحم على أرواح الشهداء والوزير تصاحي هنغيى الذي مثل الحكومة والسيد أمل نصرالدين رئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي والميجر جنرال غسان عليان منسق أعمال الحكومة في المناطق والميجر جنرال أمير كوهين قائد حرس الحدود ورئيسي مجلسي عسفيا السيد بهيج منصور ودالية الكرمل السيد رفيق حلبي والمئات من أبناء العائلات الثكلى واخرين.

وخلال هذه المراسم التي جرت وفقاً للتعليمات الصحية الرسمية، قال ممثل الحكومة الوزير تصاحي هنغبي إن شراكة المصير بيننا هي أبدية وأن الجنود الدروز يقفون في خط الدفاع الامامي منذ اليوم الأول لقيام دولة إسرائيل وحتى هذه اللحظات أيضاً، مؤكداً على أنهم في مساواة مطلقة في كل ما يخص بحمل الأعباء. ويشار الى أن مراسم مشابه لإحياء ذكرى جنود جيش الدفاع وقوات الأمن من أبناء الطائفة الدرزية قد أقيمت في قريتي بيت جن وحرفيش وأماكن أخرى.

انتخابات لمجلس ادارة بيت الشهيد الدرزي

من المقرر أن تُجرى في شهر يونيو حزيران القادم الانتخابات لاختيار 40 عضوا في مجلس إدارة بيت الشهيد الدرزي والتي تتم كل أربع سنوات في خمسة فروع للمؤسسة في القرى الدرزية يختار كل منها ثمانية مندوبين عنه من خلال انتخابات سرية وديموقراطية من قبل ممثلي العائلات الثكلى. ويقوم الأعضاء المنتخبون الذين يشكلون مجلس إدارة بيت الشهيد الدرزي بانتخاب رئيس للمجلس من بين الأعضاء الأربعين الذين تم انتخابهم كما أسلفنا، وكذلك لجان المجلس المختلفة.

والفروع الخمسة لمؤسسة بيت الشهيد في القرى الدرزية هي: – فرع دالية الكرمل، شفاعمرو وعسفيا. فرع يركا، جولس وأبو سنان. فرع حرفيش، كسرى وكفر سميع، يانوح وجت. فرع بيت جن، الرامة، عين الأسد والبقيعة، وفرع المغار وساجور..

سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين في الوزارات والدوائر المختلفة من اجل تطوير المؤسسة وخدماتها للعائلات الثكلى

رغم الظروف الصعبة التي يمليها تفشي وباء الكورونا، تواصلت الفعاليات والنشاطات في مؤسسة يد لبنيم بيت الشهيد الدرزي واستمرت أعمال ترميم وتجديد بيت لورنس اوليفنت والساحة المجاورة له، الرامية إلى تحويله إلى مركز تاريخي وتراثي وتثقيفي وتربوي، يخدم جمهور الزائرين والباحثين والسيّاح من إسرائيل وخارجها الذين يتراوح عددهم بين 40 و50 ألفا في العام الواحد.

    وبالإضافة إلى اللقاءات الإرشادية والمحاضرات التي تنظَّم بشكل دوري ومتعاقب لقوى الأمن ولمجموعات من الطلاب والشبيبة من شتى البلدان والمناطق حول مواضيع تاريخيه وبيئية واجتماعية وثقافية تتعلّق بالمكان والبلدة والمجتمع والدولة، فقد عُقدت سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين في الوزارات والدوائر المختلفة من أجل تطوير المؤسسة وخدماتها للعائلات الثكلى في شتى المجالات، وشارك في الاجتماع الأخير منها الذي عقد في مكتب السيد أمل نصر الدين وبدعوة منة كل من:

  • السيد أمل نصرالدين، رئيس مؤسسة يد لبنيم للدروز.
  • السيد أريه مُعلم- مندوب وزارة الدفاع ونائب مدير قسم العائلات والتراث وتخليد الشهداء في وزارة الدفاع.
  • السيد هرتسيل شموئل (كولونيل احتياط) مساعد أريه معلم.
  • السيد إيلي بن شيم – رئيس مؤسسة يد لبنيم القطرية.
  • السيد هاشم حسين –  مدير وحدة تطوير البلدات الدرزية والشركسية في مكتب رئيس الحكومة.
  • السيد ايتمار  هكوهين – ضابط قسم  المصابين.

حدث تاريخي في الكليّة الدرزيّة قبل العسكريّة

في مراسم مؤثرة وبحضور خاص ومميّز تمّ الكشف عن رتبة ضابط وشارة قبطان للملازم ح خريج الكلية الدرزية قبل العسكرية – الفوج العاشر. وقد شارك في هذه المراسم وزير الدفاع ونائب رئيس هيئة الأركان وقائد السلاح البحري وضيف الشرف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريف والقاضي الشيخ إحسان حلبي.  

وكان شقيق الملازم ح البكر قد تخرّج هو الآخر من الكلية الدرزية قبل العسكريّة والتحق بسلاح المظليين كمحارب أثناء خدمته العسكرية.

رئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي السيد أمل نصر الدين وجميع طواقمها تبارك هذا الإنجاز العظيم وتتقدّم بأحر التهاني والتبريكات للملازم ح ولأسرته الكريمة وتعبّر عن فخرها واعتزازها بخريجي الكلية الدرزية قبل العسكرية، الذين ينخرطون في صفوف جيش الدفاع ويتفوّقون ويحقّقون إنجازات كبيرة.

قائد البحرية في مركز الشهيد والكلية

تربط الكلية الدرزية قبل العسكرية وخريجين دروز ويهود من كل أنحاء البلاد علاقات وطيدة وقديمة مع سلاح البحرية. هذه العلاقة بدأت في عهد الميجر جنرال رام روطبرك قائد سلاح البحرية في السابق ومستمرة حتى يومنا هذا، وقد قام الميجر جنرال روطبرك مؤخّراً بزيارة الكليّة وألقى محاضرة قيّمة وملهمة حول القيادة المشاركة، القيم والبسالة مع التأكيد على خاصية الكلية الدرزية قبل العسكرية ودورها العملي الريادي.

فعاليات الكلية الكلية الدرزية قبل العسكرية

نُظِّمت لطلاب الكلية الدرزية قبل العسكرية في الآونة الأخيرة سلسلة من الزيارات واللقاءات الهامّة والنشاطات الخاصّة والمحاضرات القيّمة نخصّ بالذكر منها:

  • محاضرة ولقاء مع وزير الدفاع السابق زعيم حزب يمينه نفتالي بينت برفقة السيد عميحاي شيكلي حول “قيم وتراث وإرث الأبطال”.
  • زيارة ومحاضرة شيِّقة لرئيس جهاز الأمن العام سابقا الميجر جنرال احتياط عامي أيالون تحت عنوان “القيم أثناء الحرب والتحدّيات والنظر للواقع بشكل مغاير”.
  • محاضرة للسيد يزهار دافيد مؤلف كتاب “قنبلة موقوتة” أطلع من خلالها طلاب الكلية على تجربته الشخصية أثناء خدمته في وظائف خاصّة في جهاز الأمن العام في صلب عمله الأمني. وينشط السيد يزهار في الآونة الاخيرة كمحاضر متطوّع ويصبّ جلّ اهتمامه على خلق مجتمع أفضل يتحلّى بالتعدّدية والمساواة والتسامح.  
  • لقاء حول القصة الشخصية والملهمة للسيد لؤي مرعي، محارب شجاع أصيب بجروح خلال خدمته العسكرية إثر انفجار عبوة جانبية.
  • محاضرة للنقيب احتياط فادي مقلدة الذي خدم في وحدة الاستخبارات في جيش الدفاع 8200.
  • لقاء عمل وزيارة لنائب مدير عام ورئيس القسم الأمني – المجتمعي العميد احتياط موشيه تصين.
  • زيارة رئيس الصندوق القومي اليهودي أبراهام دوفدوفاني وطاقمه للكلية برفقة مدير لواء الشمال عومري بونه ومديرة الوسط الدرزي السيدة ريم دغش.
  • مشروع حمل عنوان “نضم بمحبة” لصالح العائلات الدرزية الثكلى والذي تم خلاله توزيع رزم هدايا لهذه العائلات من قبل طلاب الكلية بالتعاون مع مؤسسة بيت الشهيد الدرزي.
  • زيارة أولى للكلية للمقدم احتياط أورن ناحوم رئيس الشعبة للدروز والشركس في وزارة الدفاع برفقة المقدم احتياط إياد عباس.
  • اختيار الكلية للحصول على عربة طوارئ مزودة بمعدّات متطوّرة تُستخدم في حالات الطوارئ علما بأن الكلية الدرزية قبل العسكرية تشكِّل قوّة طوارئ في البلدات وفي المنطقة وتقف على أهبة الاستعداد لدى الضرورة. هذا المشروع يتمّ بالتعاون مع الصندوق القومي اليهودي وبالتنسيق مع جهات الطوارئ في منطقة الكرمل.
  • زيارة طلاب الكلية “لبستان توم” المزرعة الخاصة التي حمل اسم الطيار توم فركش وأقيمت تخليدا لذكراه بعد استشهاده في حرب لبنان الثانية.
  • –         مشاركة تطوعيّة لطلاب الكلية مع سلطة الطبيعة والحدائق في حملة تنظيم الشواطئ في يوم العائلة. n

مقالات ذات صلة:

مقامات سيدنا بهاء الدين (ع)

لقد نشأت الدعوة التوحيدية الدرزية في مستهل القرن الحادي عشر، وقامت بحركة إصلاحية ثورية هائلة، لم تأخذ حقها من التاريخ،