الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 163

بقلم د. جبر أبو ركن
عسفيا
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

المؤتمر السنوي للهيئة العامة لمؤسسة بيت الشهيد الدرزي

عقدت الهيئة العامة لمؤسسة بيت الشهيد الدرزي في أواخر شهر تشرين الثاني الماضي، مؤتمرها السنوي في مدينة حيفا بمشاركة شخصيات رائده في مجالات مختلفة، وتم في هذا المؤتمر بحث سلسلة من القضايا الهامة بالنسبة للمجتمع عامة وشؤون العائلات الثكلى خاصة.
ومن الشخصيات البارزة التي شاركت فيه: نائب المدير العام ورئيس قسم العائلات وتخليد الذكرى والتراث في وزارة الدفاع السيد ارييه معلم، رئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين، رئيس ادارة بيت الشهيد الدرز ي الدكتور رمزي حلبي، المستشار الأمني لرئيس الدولة سابقاً العميد احتياط حسون حسون، الوزيران السابقان السيدان افيغدور كهلاني وحمد عمار ، مدير مؤسسة “ياد لبانيم” المركزية السيد ايلي بن شيم، رئيس منتدى السلطات الدرزية المحلية السيد جبر حمود، السيد رسلان أبو ركن، الكولونيل احتياط أنور صعب، مدير الكلية ما قبل العسكرية “كيرم ايل” المقدم احتياط منير ماضي، رئيس الوحدة لتخليد ذكرى الجنود السيد هرتسل شموئيل، مدير عام بيت الشهيد الدرزي السيد لطفي نصر الدين، مدراء الألوية أفيشاي شيفع دافيد واللواء احتياط يائير بن شالوم مدير هيكل الذكرى الرسمي، مدير عام السلطة لتطوير المجتمع الدرزي والشركسي السيد هاشم حسين ومديرة قسم تخليد الذكرى طالي كمير.

مراسم احتفالية في مركز مناحيم بيغن في القدس

تمّ في مراسم احتفاليّة جرت مؤخّرًا في مركز مناحيم بيغن للترات في أورشليم القدس منح رئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين والكليّة ما قبل العسكريّة “كيرم إيل” جائزة رئيسي الدولة والوزراء على تأليف كتاب “بيغن والطائفة الدرزيّة”.
وفي ختام المراسم الاحتفاليّة قام طلاب الكليّة ما قبل العسكريّة “كيرم إيل” بجولة تثقيفية في مركز مناحيم بيغن للتراث شملت شرحًا إرشاديًّا وافياً عن المكان وأهمّيته والدور الذي لعبه الزعيم الراحل مناحيم بيغن في فترات مختلفة، هذا بالإضافة إلى مشاهدة مقاطع فيديو وأثاث أصلي تمّ إحضاره من منزل السيد بيغن.

مشاركة واسعة للعائلات لثكلى في مؤتمر طبريا

من منطلق الدعم المعنوي واشراك العائلات الثكلى في الفعاليات المختلفة، شاركت، بتاريخ 11/12/2022، عشرات العائلات في مؤتمر عام في طبريا بهدف الاطلاع على اخر التطورات وشرح حقوق وواجبات أعضاء المؤسسة، وشمل المؤتمر أيضا سلسلة من الفعاليات الترفيهية والثقافية. وشارك فيه ممثلون عن وزاره الدفاع الذين يسعون لمعالجة قضايا العائلات الثكلى والاستماع اليها.
ويشار الى أنه في إطار التعاون بين فروع المؤسسة، كانت مؤسسة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل قد استضافت فرع بيت الشهيد طبريا وضواحيها، حيث تخللت اللقاء محاضرات قيمة عن الطائفة الدرزية ونشاطات بيت الشهيد هذا فضلاً عن بحث سبل التعاون بين الطرفين. وحضر هذا اللقاء مدير مؤسسة “ياد لبانيم” المركزية السيد ايلي بن شيم والضابطة هوي أزولاي التي تعنى بشؤون مصابي جيش الدفاع.

أمسية لأهالي طلاب الفوج الـ15 في الكلية ما قبل العسكرية “كيرم ايل”

بحضور قائد سلاح المدرّعات العميد هشام إبراهيم، أقيمت مؤخّرًا أمسية أهالي للفوج الخامس عشر في الكليّة ما قبل العسكريّة “كيرم ايل”، حيث يصادف هذا العام مرور 15 عامًا على تأسيسها وبدء نشاطها.
وتمّ في هذه الأمسية القويّة والمثيرة بشكل خاص طرح البرنامج التدريبي السنويّ على الأهالي بما في ذلك ما يشمله من دورات ومحاضرين من جميع المجالات. وأعتبر مدير الكلية السيد منير ماضي هذه الأمسية فرصة ممتازة لتقديم الشكر أوّلاً وقبل كلّ شيء، لإدارة كلية ” كيرم إيل”، برئاسة عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين ولطاقمها، وطلّاب الفوج الخامس عشر ومئات الخرّيجين، للمانحين وجميع الشركاء من جميع الوزارات والمنظمّات.

تكريم رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي

تقديراً لإنجازاته الكبيرة ولكونه صاحب الفكرة والمسؤول عن إنجاح مشروع دعم العائلات الثكلى ورفع مكانة الطائفة الدرزية في البلاد، أقيمت في عدد من المدن والبلدات سلسلة من المراسم الاحتفاليّة لتكريم مؤسس بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق والرئيس الحالي لبيت الشهيد السيد أبو لطفي أمل نصر الدين، ففي مدينة شفا عمرو أقامت عائلة خنيفس بمبادرة من السيد فرج خنيفس نائب رئيس البلدية احتفالاً مهيبا تكريماً للسيد أبو لطفي امل وذلك بمشاركة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريف ورؤساء مجالس وشخصيّات قياديّة. كما وقامت المنظّمات النسائيّة بمبادرة السيّدة انعام نصر الدين بتكريم رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيد امل نصر الدين وذلك في التاريخ الموافق 3/10/2022. وأقيم في 29/12/2022 حفل تكريم آخر للسيد أبو لطفي امل نصرالدين من قبل الكولونيل احتياط أنور صعب في مصنع التكنولوجيا وذلك تقديرًا لدعم السيد امل نصر الدين للصناعة والتكنولوجيا في البلدات الدرزية.

مشروع “أهالي يتبعون الخريجين”

أطلقت الكليّة ما قبل العسكريّة “كيرم ايل” في التاريخ الموافق 21 ديسمبر 2022، برنامجاً فريداً لأولياء أمور الطلّاب الذين تخرّجوا من الكليّة.
وقد كانت ضيفة الشرف في الأمسية الرائعة لإطلاق هذا المشروع السيِّدة نادية كوهين أرملة بطل إسرائيل الراحل إيلي كوهين، وبمشاركة عضو الكنيست السابق رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي السيد أمل نصر الدين.
كما وتمتّع الحضور بسماع محاضرة العميد (احتياط) غال هيرش تحت عنوان “نحن قبل الأنا”..

نشاطات أخرى متنوعة

• إقامة مراسم تأبينيّة تخليداً لذكرى الشهيد المقدّم محمود خيرالدين بحضور السيد ايلي بين شيم مدير مؤسسة “ياد لبانيم” وشخصيّات بارزه وقياديين من الطائفة الدرزية والدولة عامة وذلك في التاريخ الموافق 11/11/2022.

• افتتاح وتدشين قاعة تذكاريّة تخليداً لذكرى الشهيد يزن فلاح بحضور رئيس إدارة بيت الشهيد الدرزي الدكتور رمزي حلبي ومدير عام المؤسّسة السيد لطفي نصر الدين وشخصيّات بارزة وقياديين من الطائفة الدرزية والدولة وذلك في التاريخ الموافق 25/11/22.

• المشاركة في حفل وداع لوزير الدفاع السابق بيني غانتس الذي أنهى مهام منصبه، أقيم في شهر تشرين الثاني الماضي في هيكل الذكرى في أورشليم القدس بحضور رئيس إدارة مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي الدكتور رمزي حلبي والمدير العام السيّد لطفي نصر الدين اللذين مثّلا المؤسّسة.

• توزيع شهادة لكلّ عائلة شهيد بمبادرة من جمعيّة الروتاري، تمّ بموجبها غرس شجرة تحمل اسم كلّ شهيد في غابة بول هاريس، وذلك تخليداً لذكرى شهدائنا الأبرار. وقد وُزِّعت شهادات زرع الأشجار في جميع البلدات الدرزيّة كانت آخرها في مدينة المغار في التاريخ الموافق 11/10/2022 بحضور رؤساء مجالس ومركز العائلات الثكلى فرع مغار السيد نسيب دغش.

• إجراء مراسم نقل جثامين شهداء يركا إلى المقبرة العسكريّة في 23/11/2022 في موقف مؤثِّر بحضور ممثّلين عن بيت الشهيد الدرزي وفي مقدمتهم رئيس الإدارة الدكتور رمزي حلبي والمدير العام السيد لطفي نصر الدين وذلك بمبادرة السيد وليد ملا.

• زيارة الوزير السابق العميد احتياط أفيغدور كهلاني لمؤسّسة بيت الشهيد الدرزي في مطلع الشهر الماضي برفقة ممثّلين عن منظّمة ذوي الإعاقة من جنود جيش الدفاع والاستماع لمحاضرات عن المكان وعن الطائفة.

• زيارة رئيس إدارة لجنة التخطيط والبناء السيد يغئال تصرفاتي لبيت الشهيد الدرزي والاستماع الى محاضرات عن المكان وعن الطائفة وكذلك عن الصعوبات التي تواجهها وطرق حل مشاكل البناء غير المرخص التي تعاني منها بلداتنا، وقد جرت هذه الزيارة في 20 /10/2022.

• عقد لقاءات أُسبوعيّة للجمعيّة النسائيّة البيت الدافئ “הבית החם” بدعم من مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي.

• زيارة قائد الشرطة الجديد لدالية الكرمل إتاي بيزينيان مع طاقم المحطة في 21/12/2022 للمؤسسة والاستماع لمحاضرات عن بيت الشهيد والطائفة الدرزية وعن طرق تخطي المشاكل التي تواجهها البلدة.

• زيارة صحفيين من أمريكا الجنوبية لمؤسّسة بيت الشهيد الدرزي في 26/10/2022 والاستماع إلى محاضرة في المكان عن الدروز وعن بيت الشهيد وعن علاقة الدروز بالدولة.

مقالات ذات صلة: