الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 161

بقلم د. جبر أبو ركن
عسفيا
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

مراسم يوم ذكرى الشهداء

أُقيم ليلة يوم الشهداء بتاريخ 3 أيار 2022، اجتماع جماهيريّ كبير في رحاب المدرّج الحديث في بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، بمشاركة العائلات الثكلى والأهالي ومندوبي الدوائر والمؤسسات الرسميّة والحكوميّة في البلاد وجمهور غفير.

وقد أُقيمت في المقابر العسكريّة في القرى الدرزيّة (عسفيا، المغار، بيت جن، حرفيش، يركا، يانوح-جث) المراسم الرسميّة لذكرى الشهداء بحضور العائلات الثكلى وممثّلي الحكومة والجهات الرسميّة. حيث أُقيم الحفل المركزي في المقبرة العسكريّة في عسفيا بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، عضو الكنيست السابق أمل نصر الدين ورئيس مؤسسة الشهيد الدرزي والكليّة قبل العسكريّة، وزير العدل جدعون ساعر، السيد بهيج منصور رئيس مجلس عسفيا المحلي، السيد رفيق حلبي رئيس مجلس دالية الكرمل المحلي، د. رمزي حلبي رئيس إدارة مؤسسة بيت الشهيد الدرزي، منسِّق أعمال الحكومة في المناطق الميجر جنرال غسان عليان وضباط من جيش الدفاع والشرطة والهيئات الأخرى.

بعد المشاركة في يوم ذكرى الشهداء في المقبرة العسكريّة المركزيّة في عسفيا، قام وزير العدل جدعون ساعر بزيارة مؤسّسة ياد لبانيم في دالية الكرمل واستمع من رئيس المؤسّسة السيد أمل نصرالدين عن نشاطاتها وفعاليّاتها وانجازاتها والمشاكل التي تواجهها وخاصّة البيروقراطيّة في مكاتب الحكومة. كما وشارك في الاجتماع الدكتور رمزي حلبي الرئيس الجديد والمنتخَب لإدارة المؤسّسة. كما وزار المؤسسة كل من عضو الكنيست نير بركات ومرافقه السيد عطا فرحات.

وفي إطار المراسيم التي أُقيمت تخليدًا لذكرى شهداء حروب ومعارك إسرائيل، شارك العديد من عَدَّائي الكرمل صباح يوم إحياء ذكرى الشهداء بسباق في شوارع بلدة دالية الكرمل وصولا إلى ساحة ومدرّج مؤسّسة ياد لبانيم تخليدًا لذكرى الشهيد أمير حلبي نجل رئيس إدارة المؤسّسة الدكتور رمزي حلبي.

وفي مراسم إيقاد شعل عيد الاستقلال الرابع والسبعين لدولة إسرائيل الذي أقيم على جبل هرتسل في أورشليم القدس، قام مدير الكليّة قبل العسكريّة السيد منير ماضي بإيقاد شعلة باسم الطائفة الدرزيّة.

زيارة إدارة شركة “شوارع إسرائيل” لبيت الشهيد

زار اعضاء إدارة شركة نتيفي يسرائيل مؤسّسة ياد لبانيم في دالية الكرمل واستمعوا إلى شرح من رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي السيّد أمل نصر الدين عن النشاطات والخدمات التي تقدِّمها المؤسّسة لأبناء العائلات الثكلى والفعاليّات التربويّة المختلفة التي تنظِّمها على مدار السنّة لهم. وشارك في هذا اللقاء الدكتور رمزي حلبي رئيس إدارة المؤسّسة ومديرها العامّ السيد لطفي نصرالدين.

زيارة نائب وزيرة التربية والتعليم لبيت الشهيد

قام عضو الكنيست مئير يتسحاك هليفي نائب وزيرة التربية والتعليم بزيارة لمؤسّسة ياد لبانيم في دالية الكرمل واستمع من عضو الكنيست السابق ورئيس المؤسّسة السيّد أمل نصرالدين عن أهم المشاريع والتغييرات والتطوّرات الأخيرة في المؤسّسة، كما ودرس الجانبان إمكانيات التعاون مستقبلاً في عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

اجتماع ارشادي للعائلات الثكلى في المغار

نُظِّم في نهاية شهر مايو أيّار الماضي، في مقام سيدنا الخضر عليه السلام في قرية كفر ياسيف، يوم دراسي لأبناء العائلات الثكلى في فرع المغار في مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي، وذلك بالتعاون مع ممثّلين عن قسم العائلات وإحياء الذكرى والتراث في لواء طبريا وبحضور رئيس إدارة مؤسسة بيت الشهيد الدرزي الدكتور رمزي حلبي. وشمل هذا اليوم الدراسي، محاضرات شيِّقة حول موضوع التوازن العاطفي والعقلي وندوات علاجيّة بالإضافة إلى إجراء حوار مفتوح بين أبناء العائلات الثكلى المشارِكة وممثّلي قسم العائلات وإحياء الذكرى والتراث في لواء طبريا. v

مقالات ذات صلة:

المبشر الالماني يوهاتس يزور يركا عام 1864

نَشَرَتِ المجلَّةُ الكَنَسِيَّةُ البريطانيَّةُ الشَّهريةُ The Church Missionary Intelligencer (مُخْبِرُ التَّبْشِيْرِ الكَنَسِي) في عددِها الَّذي صدرَ خلالَ شهرِ حُزيرانَ عامَ

رثاء رئيس فرع اتحاد السلام العالمي في إسرائيل لسفير السلام المرحوم الشيخ سميح ناطور: عَرف دائماً وبحكمة أن يكون سفيراً حقيقياً للسلام

لعائلة ناطور الكريمة وللطائفة الدرزية عامة، نودع بقلب يعتصره الحزن رُكناً ثقافيا، تاريخيا وروحانياً الشيخ الموقّر سميح ناطور. العائلة الكريمة،