الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 160

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

رحلة ترفيهية تعليمية لأبناء العائلات الثكلى

نظّمت مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي في شهر نيسان الجاري، رحلة ترفيهيّة تعليميّة لمنطقة البحر الميت لأبناء العائلات الثكلى، شارك فيها حوالي 250 شخصًا من صفوف هذه العائلات. وشملت هذه الرحلة التعليميّة سلسلة جلسات ومحاضرات مهنيّة تثقيفيّة في مواضيع مختلفة تتعلّق بالعائلات الثكلى وحقوقهم، لدى مؤسّسات الدولة ووزارة الدفاع والشؤون الاجتماعيّة والتأمين الوطني والمخصّصات المستحقّة لهم. وقد شارك فيها إلى جانب أبناء العائلات الثكلى، مندوبون عن وزارة الدفاع ومنظمة ياد لبانيم القطريّة والمركزيّة ورئيسها السيد إيلي بن شيم، وكذلك الوزير حمد عمّار من وزارة الماليّة، ومحاضرون في مواضيع ثقافيّة واجتماعيّة وتربويّة.

يوم دراسي لأعضاء الجمعيّة

نظّمت مؤسّسة ياد لبانيم للدروز الشهر الماضي في مدينة حيفا يومًا دراسيًّا لأعضاء الجمعيّة العامةّ للمؤسّسة، من جميع البلدات الدرزيّة بمشاركة عضو الكنيست مفيد مرعي ونائب مدير عام وزارة الدفاع السيّد أريه معلم ورئيس مؤسّسة ياد لبانيم القطرية السيد إيلي بين شيم.

جلسة في وزارة المالية

عُقدت في مكتب الوزير حمد عمّار في وزارة الماليّة في أورشليم القدس في الرابع من نيسان الحالي جلسة بحضور رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيّد أمل نصر الدين، ورئيس إدارة مؤسّسة بيت الشهيد الدكتور رمزي حلبي ومدير عام المؤسّسة السيّد لطفي نصر الدين، وشارك في هذه الجلسة التي تناولت موضوع ميزانيّة مؤسّسة ياد لبانيم ودعم وزارة الماليّة لها، رئيس ياد لبانيم القطري السيد إيلي بين شيم ونائب مدير عام وزارة الدفاع السيّد أريه معلم ورئيس لجنة المساعدات في وزارة الدفاع السيد اليعيزر كارني.

منح وسام “بول هاريس” لعضو الكنيست السابق السيد امل نصر الدين

أقامت منظّمة روتري القطريّة احتفالًا تكريميًّا كبيرًا في جامعة حيفا لمنح وسام بول هاريس، وهو أعلى وسام عالمي تمنحه المنظمة لشخصيات هامّة ذات إنجازات في المجتمع والدولة. ومن بين الحاصلين على هذا الوسام: المؤسّس ورئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين، القاضي المتقاعد الياكيم روبنشطاين، د. شارون الروعي برايس والممثلة ليئه كنيج. وشارك في هذا الاحتفال ممثلون ومندوبون عن مؤسّسات وجمعيّات مختلفة وبضمنها نادي روتري دالية الكرمل الذي أوصى اللجنة المركزيّة بمنح وسام بول هاريس العالمي للسيد أمل نصر الدين مؤسّس بيت الشهيد الدرزي

د. رمزي حلبي في جولة دراسيّة

شارك الدكتور رمزي حلبي رئيس إدارة مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي، بجولة دراسيّة تضامنيّة في الكليّة التحضيريّة ما قبل العسكرية مغدالور   في بيت بيرل، وذلك من خلال عضويّته في المجلس القطري لتخليد ذكرى الجنود الشهداء.

وهدفت هذه الجولة إلى دعم العائلات المبادرة لهذا المشروع المماثل لمشاريع كلية كيرم ايل ما قبل العسكرية المتواجدة في بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل.

السيد أمل نصر الدين يشارك في مراسيم إنهاء دورة لسلاح البحريّة

قام السيد أمل نصر الدين بصحبة مدير الكليّة منير ماضي بالمشاركة في مراسم إنهاء دورة قبطان في سلاح البحريّة حيث أنهى هذه الدورة بحّار قبطان من أبناء قرية بيت جن، أحد خرّيجي الكليّة ما قبل العسكرية “كيرم إيل”. وكان خريج آخر من الكليّة من أبناء قرية الرامة، قد تخرّج من دورة مماثلة سابقة لسلاح البحريّة وهو الآن يتبوّأ منصبًا هامًّا في سلاح البحريّة.

ويُذكر أن وزير الدفاع بيني غانتس والرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة فضيلة الشيخ موفق طريف ونائب رئيس هيئة الأركان الميجر جنرال هرتسي هليفي قد شاركوا في هذه المراسم أيضًا.

يُشار إلى أن عددا آخر من خريّجي كليّة “كيرم ايل” ما قبل العسكريّة قد حصلوا في الفترة الأخيرة على شهادات تفوّق وامتياز في صفوف عدد من الدورات والوحدات والفِرق والألوية العسكريّة في جيش الدفاع. قدمًا والى الامام.

اختيار مدير الكليّة ما قبل العسكريّة منير ماضي لإيقاد شعلة في عيد الاستقلال

اختارت لجنة الرموز والطقوس لإيقاد شعل عيد الاستقلال لدولة إسرائيل مدير الكليّة ما قبل العسكرية “كيرم إيل” المقدم (احتياط) منير ماضي لإيقاد شعلة في عيد الاستقلال الرابع والسبعين لدولة إسرائيل، وقد وقع الاختيار عليه نظرًا لنشاطاته ومشاريعه الواسعة الجمّة ضمن خدمته العسكريّة وإدارته للكليّة ما قبل العسكريّة وتشجيعه ودعمه لأبناء الشبيبة وغير ذلك من الموضوعات الهامّة لطائفته وللدولة.

إدارة مؤسسة بيت الشهيد تقدّم التعازي لعائلة الشهيد يزن فلاح

قام وفد عن مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي بتقديم التعازي لأبناء عائلة الجندي الشهيد يزن فلاح، الذي انخرط في صفوف حرس الحدود، واستُشهد في العمليّة الإرهابيّة الداعشيّة التي وقعت مؤخّرًا في مدينة الخضيرة.

ويُشار إلى أن الآلاف قد شاركوا في جنازته الحاشدة في قرية كفر سميع، وقال فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة، خلال هذه المراسم: “يزن لم يتربَّ على الكراهيّة والحقد وثقافة الموت، بل على العِلم والعطاء وحبّ الحياة والناس. يزن نشأ في أحضان بيتِ علمٍ وريادة، علّمه حُسن القيم والأخلاق والفضائل. راح يزن ضحيّة الغدر والإرهاب والإجرام الّذي لا يعرف دينًا ولا مذهبًا ولا تقوى، وينضمّ يزن اليوم إلى ما قدّمته الطّائفة الدّرزيّة منذ عشرات السّنين من ثمنٍ غالٍ جدًّا، في سبيل العيش بكرامة وحفظ مكانتها في الدّولة”.

زيارات وشخصياّت في بيت الشهيد الدرزي

زار وزير الاتصالات يوعاز هندل مؤخّرًا مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل، والتقى برئيسها عضو الكنيست السابق السيّد أمل نصر الدين وبرئيس إدارتها الدكتور رمزي حلبي، حيث اطّلع الوزير هندل عن كثب على نشاطات المؤسّسة. كما وناقش المشاركون في هذا اللقاء سبل دعم وزارة الاتصالات للمؤسّسة.

وجرت مؤخّرًا زيارة مماثلة لمؤسّسة بيت الشهيد الدرزي من قِبل نائب وزير الخارجيّة السيد عيدان رول.

زارت مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي خلال شهر أذار2022 مجموعة كبيرة ضمّت نحو 150 شخصًا من الإداريين والمنظّمين والرياضيين في مؤسّسة “طريق إسرائيل – “שביל ישראל”، الذي يقطع البلاد من الشمال إلى الجنوب ماراًّ بالمواقع والبلدات والأماكن الطبيعيّة والأثريّة والسكّانيةّ والتاريخيّة. وتندرج هذه الزيارة ضمن مشروع المسيرة القطريّة لفروع مراكز ومواقع شهداء جيش الدفاع التي تنظَّم إجلالًا وتقديرًا لذكراهم وتمجيدًا لعائلاتهم. واستمع أفراد المجموعة إلى محاضرة شاملة وهامّة عن المكان والبلدة والدروز عامّة.

كما وقام رئيس برنامج “عتيديم” المقدّم عيدان بن تسفي ورئيس جمعيّة عتيديم السيد يوآف معوز بزيارة لبيت الشهيد والكليّة ما قبل العسكريّة “كيرم ايل”. ويُذكر أن برنامج “عتيديم” هو برنامج عسكريّ – ميدانيّ يرمي إلى دعم التعليم العالي وإلى بناء مجتمع إسرائيليّ قويّ وتحقيق الإمكانات البشريّة للسكّان في الأماكن البعيدة عن أواسط البلاد، بما في ذلك القرى الدرزيّة التي ينخرط أبناؤها في صفوف جيش الدفاع والأذرع الأمنيّة المختلفة. يُشار إلى أن برنامج “عتيديم” قد تأسّس في العام 1999 من قِبل الوزير ورئيس هيئة الأركان سابقا الجنرال شاؤول موفاز ورجل الأعمال إيتان فرتهايمر وبمبادرة من العميد الراحل أفنير برزاني. وقد قام مدير الكليّة ما قبل العسكريّة المقدّم منير ماضي على مدار سنين طوال بقيادة هذا المشروع في الوسط والدرزي حيث انخرط المئات من أبناء الطائفة في هذا المشروع الفريد والهامّ. n

مقالات ذات صلة:

العدد 6 – اذار 1985

العدد 6 – اذار 1985 Share on whatsapp Share on skype Share on facebook Share on telegram لتحميل العدد Pdf

العدد 153 – تموز 2020

العدد 153 – كانون الثاني 2020 Share on whatsapp Share on skype Share on facebook Share on telegram لتحميل العدد