الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 159

بقلم د. جبر أبو ركن
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

أيام دراسيّة تربويّة واجتماعيّة وترفيهيّة للعائلات الثكلى

تمّ في رحاب مقام سيّدنا سبلان (ع) في قرية حرفيش، بتاريخ 9/12/2021 تنظيم يوم دراسي تربوي واجتماعي وترفيهي للعائلات الثكلى من قرى حرفيش، يانوح، جث، كسرى سميع، يركا، جولس، أبو سنان، كفر ياسيف، المغار، ساجور، وعين الأسد. وشمل هذا اليوم محاضرات تربويّة، اجتماعيّة، ثقافيّة، ورشات عمل وفعاليّات ترفيهيّة متعدّدة، شارك فيها مدير عام مؤسسة ياد لبانيم (יד לבנים) السيد لطفي نصر الدين، وأعضاء الإدارة في تلك القرى، وجرى لقاء مع الحضور، وحديث عن القضايا والأمور الجارية في المؤسّسة حيث طرح المشاركون العديد من الاسئلة والملاحظات والاقتراحات للنقاش.

كما وأُقيم في رحاب مقام سيدنا الخضر (ع) في كفر ياسيف يوم دراسي مماثل بتاريخ 29/12/2021 للعائلات الثكلى من قرى بيت جن البقيعة، الرامة، دالية الكرمل، عسفيا، وشفا عمرو، شمل سلسلة من المحاضرات التربويّة، الاجتماعيّة والثقافيّة، بالإضافة الى ورشات عمل وفعاليّات ترفيهيّة متعدّدة، وقد تخلّل اللقاء محاضرة ألقاها رئيس ادارة مؤسسة ياد لبانيم (יד לבנים) د. رمزي حلبي في موضوع الاقتصاد المنزلي.  وشارك أيضا في هذا اليوم الدراسي مدير عام ياد لبانيم السيد لطفي نصر الدين وأعضاء الإدارة في تلك القرى، وجرى لقاء مع الحضور، وحديث عن القضايا والأمور الجارية في المؤسسة مع جمهور المشاركين فيه.

تدشين المدرّج الحديث في مؤسسة بيت الشهيد الدرزي تخليدا لذكرى الشهداء

دُشّن مؤخّرًا المدرّج الحديث في مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل – بيت اوليفانت – (בית אוליפנט) تخليدًا لذكرى الشهداء الدروز، بحضور فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل، ورئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي عضو الكنسيت السابق السيد أمل نصر الدين، ود. رمزي حلبي رئيس إدارة المؤسّسة، ورئيس الصندوق القومي اليهودي الكيرن كييمت (קק”ל) السيد ابراهام دفدوفاني (אברהם דובדבני) وكبار الموظّفين من أورشليم القدس وقسم التراث في مكتب رئيس الحكومة.

يتّسع المدرّج الخارجي لاستقبال مئات الزوّار، ويشمل حدائق من الأزهار والأشجار والمسارات والمقاعد الحجريّة الصخريّة، يتصدّرها نصب تذكاري كُتبت عليه أسماء الشهداء من أبناء الطائفة الدرزية. ويطلّ المدرّج على المنحدرات الغربيّة لجبل الكرمل ومناظرها الخلّابة حتى البحر الأبيض المتوسط.

استضافة اللجنة التوجيهية الخاصة “على خطى التراث الدرزي”

استضافت مؤسّسة بيت ياد لبانيم ممثّلين وأعضاء اللجنة التوجيهيّة “على خطى التراث الدرزي” في مدينة إيلات الجنوبيّة، (ועדת היגוי “בעקבות המורשת הדרוזית” של העיר אילת) برئاسة عضو البرلمان السابق مئير يتسحاك هليفي (מאיר יצחק הלוי) الذي أسّس وأقام لجنة مؤلّفة من معلِّمين ومربّين ومربّيات في سلك التربية والتعليم، بهدف القيام بنشاطات من أجل نشر المعرفة والوعي عند الدروز عامّة، وفي إسرائيل بين مواطني الدولة ومؤسّساتها المختلفة بشكل خاصّ. كما ورافقت اللجنة السيدة أية خير الدين – المسؤولة عن التعليم الدرزي في وزارة التربية والتعليم، والشيخ جميل خطيب مفتش التراث الدرزي.

جلسات عمل بخصوص تعديل قوانين في الكنيست من أجل العائلات الثكلى

أُقيمت في الآونة الأخيرة في هذا الإطار الرامي إلى تعديل قوانين في الكنيست من أجل العائلات الثكلى، عدّة جلسات عمل، وبضمنها اجتماع شارك فيه عضو الكنيست السيد مفيد مرعي، ومؤسس بيت الشهيد الدرزي عضو الكنيست السابق السيد أمل نصر الدين، والسيد إيلي بن شيم (אלי בן שם) رئيس ياد لبانيم (יד לבנים) العام، ورئيس إدارة بيت الشهيد الدرزي د رمزي حلبي، ومدير عام بيت الشهيد الدرزي السيد لطفي نصر الدين. وقد وعد النائب السيد مفيد مرعي بتطوير وتعزيز مكانة العائلات الثكلى والوقوف إلى جانبهم، بواسطة تقديم اقتراحات لسنّ قوانين في الكنيست، عِلمًا بأنّه ابن لعائله ثكلى والأخ الأصغر للكولونيل المرحوم نبيه مرعي.

اجتماع مع الوزير حمد عمار

عُقد اجتماع مع الوزير في وزارة الماليّة السيد حمد عمار، وممثّلي وزارة الدفاع، للبحث في القضايا الماليّة وميزانيّة مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي العامّة في السنوات القادمة.

وأكدّ الوزير السيد حمد عمار بذل كل جهوده وإمكانيّاته وطاقاته في توفير الميزانيّة اللازمة من أجل العائلات الثكلى، لِما للموضوع من أهميّة خاصّة بالنسبة له، على المستوى العامّ والخاصّ والمعنوي والشخصي.

جدير بالذكر أنّ الوزير حمد عمار وأفراد الطاقم المساعد يولون أهميّة خاصّة لخدمة هذه المؤسّسة المكرّسة للتعاون بين الطائفة الدرزيّة والمؤسسات القطريّة.

تنظيم فعاليات مشتركة مع شبكة “عتيد”

استجابت شبكة “عتيد” (עתיד) لدعوة رئيس مؤسّسة بيت الشهيد الدرزي السيّد أمل نصر الدين، ورئيس الإدارة الدكتور رمزي حلبي والسيّد وليد ملا والسيّد منير ماضي إقامة فعّاليّات مشتركة حاضرًا ومستقبلًا بين المؤسّستيْن – وإقامة فرع لها في دالية الكرمل لتطوير وتشجيع المواضيع العلميّة والتكنلوجيّة بين الطلاب الدروز خاصّة من أبناء العائلات الثكلى. وقد جرت لهذا الغرض زيارة لبيت الشهيد في دالية الكرمل، حيث تسعى جميع هذه الأطراف إلى إنشاء كليّة تكنولوجيّة وتحصيل ألقاب جامعيّة في هذه المؤسّسة.

جلسة عمل مع ممثلي قسم العائلات الثكلى في وزارة الدفاع

جرت جلسة عمل بين إدارة ياد لبانيم (יד לבנים) وممثّلي قسم العائلات الثكلى وقسم التراث في لواء حيفا بوزارة الدفاع (אגף משפחות הנצחה ומורשת – מחוז חיפה משרד הביטחון) وذلك بهدف تكثيف العلاقات والعمل المشترك بين الجهتيْن في الحاضر والمستقبل.

السيد وليد ملا يمثل أيتام جيش الدفاع أمام لجنة حقوق الأيتام التي عينها وزير الدفاع

مثل السيد وليد ملا رئيس فرع يركا،جولس، أبو سنان وكفر ياسيف في مؤسسة بيت الشهيد ياد لبانيم (יד לבנים( أمام اللجنة التي عينها وزير الدفاع بيني غانتس (בני גנץ( التي تُعنى بحقوق أيتام جيش الدفاع الإسرائيلي، وادلى السيد ملا أمام اللجنة بما يلي: “أنا وليد ملا يتيم الأب رحمه الله، الذي استشهد خلال نشاط عسكري ميداني في العام 1970 عندما كان عمري 10 سنوات، وبما انني ابن وحيد ليس لدي اخوة او أخوات، فحسب القانون أنا اعتبر يتيماً في الجيش الإسرائيلي حتى سن 21، وهذا ليس هو الحال لأن أبي لم يعد الينا عندما بلغت سن 21، واستمريت يتيمًا منفرداً تنتابه أحاسيس صعبة للغاية لذلك لا يعقل أن يستمر الوضع الراهن ويجب تعديل القانون وإعطاء الأيتام حقوقهم، لأنه عندما خرج الشهيد للقيام بالنشاط، كان يعتنى بمعيشة أبنائه دون غيرهم. اليوم وصلت إلى سن 53 وأصبح الشعور صعبًا جدًا وأضحى الفقدان أكثر صعوبة، لأن الدعم الذي نلته من والدي لم يعد قائماً لذلك بات الظهر مقسوماً”. وتابع السيد ملا يقول: “أعتقد أن الأمور قد وقعت على آذان صاغية، والشعور أنهم سيصلحون هذا الاجحاف المستمر لسنوات طويلة والذي يمس بالأيتام بشكل كبير، وقد أصغى أعضاء اللجنة وأبدوا استعداداً لذلك، ولن أنسى رئيس القسم السيد أريه معلم (אריה מועלם( الذي سيفعل كل شيء بالتأكيد من أجل أيتام جيش الدفاع”.

مراسم لإحياء ذكرى الراحل يوسف نصر الدين

أُقيم في مؤسسة بيت الشهيد الدرزي حفل لتخليد ذكرى الراحل السيد يوسف نصر الدين، مؤسِّس الحركة الدرزيّة الإسرائيليّة الصهيونيّة، بمشاركة وحضور مندوبي الحركة ورئيسها الحالي السيد يعقوب حجوئيل (יעקב חגואל) ورئيس مؤسّسة كيرن كييمت (קק”ל) السيد ابراهام دفدفاني (אברהם דובדבני) وجمهور غفير من بلدات مختلفة. وتطرّق جميع المتحدّثين ومندوبي المؤسسات في كلماتهم إلى مشاريع ونشاطات وانجازات المرحوم في مجالات عديدة، وإلى نهج حياته الذي تكلّل بالعطاء والمساندة والمساعدة، من خلال مشاريع خدمت المواطنين والمجالس والمؤسسات في البلاد عامّة والدرزيّة خاصّة، وإلى حثّه المواطنين وسعيه للاندماج في حياة الدولة في عديد من المجالات ومرافق العمل والأمن والاقتصاد.

فعاليات الكليّة الدرزية قبل العسكريّة

تقوم مؤسسة بيت الشهيد الدرزي بمشاركة الكليّة الدرزية قبل العسكريّة – كيرم ايل (כרם אל) بفعاليات دعم ومساندة للعائلات الثكلى، ومنها مشروع “نضمكم بالمحبّة والعطف” (מחבקים באהבה) حيث وُزعت هدايا رمزيّة تقديريّة للعائلات الثكلى.

ومن بين الفعاليات الأخرى التي تمّت المشاركة فيها وتنظيمها في الآونة الأخيرة:

– معسكر ونشاطات ميدانيّة لطلّاب الكليّة في سديه بوكر (שדה בוקר) شملت المشاركة في المراسم الرسميّة لإحياء ذكرى دافيد وبولا بن غوريون (דוד ופולה ב גוריון) ، ولقاءات مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت (נפתלי בנט)، ووزير الدفاع بيني غانتس (בני גנץ)، ورئيس هيئة الأركان الجنرال أفيف كوخافي (אביב כוכבי).

–  زيارة قام بها وزير البناء والإسكان، عضو الكنيست زئيف إلكين (זאב אלקין)، لمؤسّسة بيت الشهيد والكليّة الدرزيّة قبل العسكرية كيرم ايل، وزيارة مماثلة قام بها مراقب الأجهزة الأمنيّة العميد إيتان دهان (תא”ל איתן דהן) وطاقمه. n

مقالات ذات صلة: