الموقع قيد التحديث!

نشاطات بيت الشهيد الدرزي – العدد 158

بقلم د. جبر أبو ركن
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

اجتماع بخصوص مشروع مسار الأبناء الدروز

أقيم في بيت الشهيد الدرزي اجتماع بدعوة من رئيس المؤسسة السيد أمل نصرالدين بخصوص مشروع شبيل هبنيم هدروزيم – طريق ومسار الابناء الدروز – وحضر الاجتماع كل من: عضو الكنيست السيد مفيد مرعي، السيد أمل اسعد (جنرال متقاعد) – المبادر للمشروع، الدكتور رمزي حلبي – مدير الإدارة في مؤسسة ياد لبنايم – بيت الشهيد، السيد لطفي نصر الدين – مدير عام مؤسسة ياد لبانيم – بيت الشهيد ومدير مركز التراث في المؤسسة، وقد تقرر في الاجتماع ان يكون المشروع ضمن فعاليات وإشراف مؤسسة بيت الشهيد وتم تعيين السيد أمل اسعد مراقبا في إدارة مؤسسة بيت الشهيد الدرزي، بالإضافة الى متابعة  إدارة وتنفيذ المشروع كما كان سابقا. كما وتقرر كذَلك عقد اجتماع مع إدارة مؤسسة الصندوق القومي اليهودي “كيرن كييمت” ورئيسها السيد ابراهام دوفدوفاني، من اجل الاستمرار في دعم المشروع الذي سيمرّ ويربط كل القرى والبلدات الدرزية في البلاد، وتخصيص الميزانية لذلك بمبلغ عشرة ملايين شيكل. وبالإضافة الى ذلك طلب السيد أمل نصر الدين من عضو الكنيست مفيد مرعي العمل على تخصيص ميزانية سنوية من وزارة الدفاع لأجل هذا المشروع الهام، الذي يقام كل عام، ويشارك فيه سنويا الآلاف (ما يزيد عن 15 الفا) من مختلف الأماكن والطوائف في البلاد.

التخطيط لاقامة احتفال بمناسبة مرور مئة سنة لمنظمة ههجانا

اجتمع السيد امل نصرالدين رئيس مؤسسة “ياد لبانيم” – بيت الشهيد في مكتبه برؤساء منظمة “ههجانا” (ההגנה) في البلاد، من تل ابيب وحيفا، بمناسبة مرور مئة سنة (1921) على تأسيس المنظمة. وتقرر إقامة احتفال بهذه المناسبة عند الانتهاء من مشروع ترميم وتحديث بيت اوليفنت القديم في دالية الكرمل، في الأشهر القادمة، نظراً للعلاقات الهامة التي كانت تربط هذه المنظمة مع الدروز قبل قيام الدولة.

جلسة عمل مع وزير الخارجية يائير لبيد

عقد الدكتور رمزي حلبي – مدير الإدارة في مؤسسة “ياد لبانيم” – بيت الشهيد مؤخراً جلسة عمل مع وزير الخارجية يائير لبيد بحضور رئيس مجلس عسفيا المحلي السيد بهيج منصور، وتمت خلال هذه الجلسة مناقشة سلسلة من القضايا الهامة المتعلقة بالمؤسسة وبالميزانيات.

عقد اجتماع بشأن إقامة فرع بيت الشهيد في عسفيا

دعا السيد امل نصر الدين لاجتماع في مؤسسة بيت الشهيد بشأن إقامة وإنشاء بيت “ياد لبانيم” في قرية عسفيا. وقد حضر الاجتماع كل من السيد بهيج منصور -رئيس مجلس محلي عسفيا، الدكتور رمزي حلبي-مدير الإدارة – مؤسسة “ياد لبانيم”- بيت الشهيد، السيد لطفي نصرالدين – مدير عام مؤسسة ياد لبانيم – بيت الشهيد ومدير مركز التراث في المؤسسة، وأعضاء إدارة فرع دالية-الكرمل – عسفيا وشفا عمرو كل من: السيد كمال كيوف، الشيخ حسين أبو الزلف، السيد نايف منصور. وتقرر في هذا الاجتماع العمل على إنشاء مقر لفرع مؤسسة بيت الشهيد في عسفيا حيث بدأت مرحلة التخطيط للمشروع.

فعاليات في فروع مؤسسة بيت الشهيد

 نظمت فروع مؤسسة بيت الشهيد الدرزي في البلدات الدرزية فعاليات تربوية وثقافية وترفيهية متنوعة في المناطق والاماكن المختلفة في البلاد والتي شملت يوم ترفيهي للعائلات الثكلى فرع يركا، جولس، أبو سنان وكفر ياسيف، وشكر المشاركون إدارة المؤسسة ومركّزي الفرع في القرى المختلفة على التنظيم المهني والعمل المتواصل لراحة ورفاهية أبناء العائلات الثكلى.  كما ونظّم فرع المغار، ساجور وعين الأسد يوماً دراسياً للعائلات الثكلى في هذه القرى شمل زيارة لمقام سيدنا سبلان (ع) وجولة في مغارة كيشيت. وأثنى المشاركون على إدارة هذا الفرع وعلى منظمي هذا اليوم الدراسي المميز.

متنزه الابناء للعائلات الثكلى في حرفيش

شارك رئيس مؤسسة بيت الشهيد الدرزي السيد أمل نصرالدين ومدير الإدارة في المؤسسة الدكتور رمزي حلبي في افتتاح القسم الاول من المتنزه الجديد في قرية حرفيش تحت اسم متنزه الابناء للعائلات الثكلى في القرية، وذلك تحت رعاية وإشراف جمعية صالح فلاح بإدارة الشيخ مفيد عامر وقد حضر الى الموقع وشارك في هذه المراسم عضو الكنيست ابن القرية السيد مفيد مرعي ولفيف من المشايخ والأهالي والعائلات الثكلى والضيوف. n

مقالات ذات صلة:

الحفاظ على المقامات والخلوات

في هذه الفترة المباركة التي احتفلنا فيها بالزيارة السنوية لمقام سيدنا أبو إبراهيم عليه السلام، وسنحتفل قريبا بالزيارة السنوية لمقام