الموقع قيد التحديث!

نساء رائدات: السيدة زمرد قبلان حسن

بقلم السيدة سهام ناطور (عيسمي)
Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

حاصلة على جائزةالمهندسة الشابة المتفوقة من قبل نقابة المهندسين في البلاد

السيدة زمرد قبلان حسن، مهندسة معمارية من النساء الدرزيات الطلائعيات الرائدات اللواتي تخصصن في مجال مميز وفريد، خريجة معهد الهندسة التطبيقية التخنيون بامتياز سنة 2008 في موضوع الهندسة المعمارية – تخصص هندسه وتصميم المباني لمقاومة الهزات الأرضية. وخريجة معهد Rics في لندن كخبيرة ثبات واستقرار مباني (Building Control Surveying) لتكون الفتاه الدرزية الاولى التي تتخصص في هذا المجال. تملك مكتباً للهندسة وتدير سلسلة من المشاريع الكبيرة في جميع أنحاء البلاد وتنفذ اعمال رقابة وإعادة هيكلة وتصميم واستقرار مبان أثرية تاريخية وغيرها.

حاصله على جائزه  المهندسة الشابة المتفوقة في مجال التخطيط للعام 2019 من قبل نقابة المهندسين للبناء والبنى التحتية في إسرائيل  (מהנדס צעיר מצטיין בתחום התכנון מאיגוד המהנדסים והתשתיות בישראל).

وحصلت كذلك في العام 2020 على جائزه 40 شاباً وشابة من الواعدين في المجال العقاري والتجديد الحضري (40 צעירים מבטיחי נדל”ן והתחדשות עירונית)، كما واختيرت كواحده من بين 40 مهندساً ومهندسة من ذوي التأثير في دوله اسرائيل على هدم مباني قائمه قديمة  والتخطيط المجدد لمبان عالية (פינוי בינוי והתחדשות עירונית).

تعمل المهندسة زمرد حالياً كمديره مكتب مهندسين وهندسيين شخصي – (זמורוד חסן הנדסת מבנים בע”מ www.eng-zmorod.com)، متخصص في تخطيط مشاريع ضخمة ومعقدة لبناء مئات الوحدات السكنية، مبان سكنية متعددة الطوابق ناطحات سحاب، مبان للجمهور كمستشفيات تمريضية (בתי חולים סעודיים)، مجمعات تجاريه كبيره (קניונים)، مدارس، روضات ومواقف سيارات تحت أرضية متعددة الطوابق، هذا بالإضافة الى تشييد وتعزيز مبان قائمه مقاومة للهزات الأرضية. ويعتبر مكتبها رائداً وعلى مستوى عالٍ جدا في مجال تخطيط ومراقبه تنفيذ مشاريع كبرى في البلاد.

كما وتعمل المهندسة زمرد ايضا في مجال الرقابة على هندسة وهيكلة  المباني- كخبيرة ثبات واستقرار  (כבקרית תכן מומחית יציבות) في معهد لمراقبة البناء (מכון בקרה (AIS) في أواسط البلاد. ومن الجدير ذكره اننا بصدد موضوع جديد دخل دوله اسرائيل بعد تشكيل لجنة زايلر الحكومية في العام 2001 لفحص مجال البناء وخصوصا ما يتعلق بموضوع الامان والسلامة، حيث تقرر وجوب ان تتم المصادقة على كل بناء من قبل معهد مراقبة خاص كي يحصل على رخصة تنفيذ وإنشاء، ويشمل ذلك فحص تخطيط المبنى والتدقيق في جميع الخرائط والحسابات التي قام بها مهندس البناء من قبل معهد المراقبة والمصادقة على التخطيط ومتابعة أعمال الانشاء والتنفيذ في المشاريع الكبيرة في جميع انحاء البلاد.

خلال مسيرتها المهنية وقبل ان تُقيم مكتبها الخاص، عملت المهندسة زمرد كمديرة طاقم في شركه باران المتخصصة في الهندسة الصناعية في البلاد وخارجها، وفي تخطيط مبان تستخدم محطات طاقة تعمل على الغاز الطبيعي وأخرى لتخزين النفط والبترول، كما انها عملت في مكتب للهندسة والمراقبة العليا في مدينه حيفا، حيث صممت وراقبت تنفيذ العديد من المباني الضخمة والعالية متعددة الطوابق، وكذلك مجمعات تجاريه على نطاق واسع في البلاد والخارج هذا فضلا عن عملها في مجال هام  جدا ضمن مشروع ومخطط تاما 38 للتنمية الحضرية في إسرائيل (תמ”א 38) الذي تمت المصادقة عليه من قبل الدولة، ويشمل فحص المنشآت القائمة، وتثبيتها وتقويتها لمقاومه الزلازل . الى جانب كل ذلك، المهندسة زمرد هي أم لطفله عمرها 10 سنوات وتوأم بعمر ال 5 سنوات .فهنيئا لها وللطائفة والمجتمع بأمثالها وبما استطاعت من انجازه حتى الأن وما ستحققه من طموحات وانجازات في المستقبل ايضاً.

مقالات ذات صلة:

فخامة رئيس الدولة السيد رؤوفين ريفلين يرثي مؤسس ومحرر “العمامة”: أحد الركائز الروحانية والثقافية الهامّة في المجتمع الدرزي في إسرائيل

مقر رؤساء إسرائيل 2020-9-9 لحضرة:عائلة ناطورعائلة ناطور الكريمة،سمعتُ ببالغ الحزن والأسى، نبأ وفاة الباحث، الكاتب، ورجل الثقافة متعدّد النشاط والإنجازات،

العدد 8 – تموز 1988

العدد 8 – تموز 1988 Share on whatsapp Share on skype Share on facebook Share on telegram لتحميل العدد Pdf