الموقع قيد التحديث!

نتعرّف على عائلات درزيّة وشخصيّاتها البارزة: آل داوود

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

أسرة تنوخيّة من بني الفوارس، سكنوا كفر سلوان في لبنان قادمين من سرحمول، وأُطلق عليهم اسم المغربي، ومنها الأميران أبو الحسن وأبو العز، ابنا خضر من كفر سلوان، اللذان ورد اسمهما في إحدى الرسائل التوحيديّة، ومن ذرّيتهما قام فرع خضر في العائلة، فوقع خلاف بينهم وبين آل حاطوم، دُبِّرت فيه مكيدة، حيث قُضي فيها على رجال آل خضر، إلّا بعض أولاده الذين لزموا كفر سلوان وذرّيتهم تُعرف بآل خضر المغربي. والباقون هم الأكثريّة نزحوا إلى عين دارة. بعد مدّة كان لهم خلاف مع آل عطا الله، فتفرّقوا ومنهم داوود الذي ذهب إلى عيحا، فانتسبت ذرّيته إليه، وما زالت هناك حتى اليوم.

ويذكر يحيى عمّار أن أوّل شأن كان لعائلة داود في وادي التيم في لبنان، كان في ينطا وقد جاءوا إليها في أواخر القرن السادس عشر من نيحا الشوف. وكانت ينطا تُعرف يومها بسكرة البقاع، فسكنوها إلى جانب أنسبائهم القدامى آل تمراز، وكان ذلك في حدود عام 1582 حيث وقعت محنة سلب الخزينة السلطانيّة في جون عكار، واتّهام الدروز بهذا العمل وهم براء. وفي ينطا بدأ تاريخهم يتّضح وشهرتهم تنمو لكفاءة رجالاتهم ولعلاقتهم الطيّبة مع آل شهاب.

من شخصيّاتها التاريخيّة البارزة:

القائد إبراهيم مطر داود:

قائد عسكريّ من لبنان، خدم في جيش فخر الدين المعني الثاني، وكان من أشجع قوّاده. وقد قُتل في معركة في وادي القرم في محلّ يُسمّى خلّة الفرس عام 1623 حيث كان جاريا وتباطأت فرسه هناك عن الجري، فتمكّن منه عسكر مصطفى باشا والي الشام وقتلوه، ولكونه كان مشهورًا سُميت الموقعة بخلة الفرس.

الفارس حسين نجم داود:

فارس من لبنان، شجاع، حارب مع الشيخ شبلي بك العريان ضد إبراهيم باشا المصري في إقليم البلان، واستشهد في معركة ريحانات تربل عام 1936.

السياسي سليم نسيب داوود:

سياسي من لبنان (1919 – 1987) وُلد في قرية حلوا قضاء راشيا، تلقّى علومه في ثانويّة راشيا. ثم أخذ يعمل في السياسة إلى جانب والده النائب عن منطقة راشيا، فانتُخب نائبًا عن المنطقة في دورات 1951 و1957 و1968 و1972. كان مقرر لجنة الزراعة النيابية منذ عام 1985 وعضوا فيها من عام 1972 وعضوا في لجنة الدفاع والأمن والعمل، والشؤون الاجتماعية، والأشغال العامة، والنقل.

الفارس علي داوود:

فارس شجاع، شارك في القوات المعروفية التي أرسلها الأمير بشير لإخضاع أهل نابلس، استُشهد في معركة ضارية في هذه الحملة يوم 29 كانون ثان 1830 بعد أن حارب بشجاعة.

المحارب قاسم الداوود:

محارب من لبنان، شارك في حرب القرم 1853-1855 وحصل على لقب آغا من الصدر الأعظم العثماني.

المحارب محمد الداوود:

محارب من لبنان، شارك في حرب القرم 1853-1855 مع الأمير أمين أرسلان، وحصل على لقب آغا من الصدر الأعظم.

القائد مطر داوود:

قائد عسكري من لبنان، عاش في أواخر القرن السابع عشر في منطقة وادي التيم، ودعم الشهابيين في معاركهم ضد آل علم الدين، الذين كانوا مدعومين من قبل باشا دمشق. وقد جرت معركة بين بيدر العدس ووادي أبو عباد، انتصر فيها مطر والشهابيون. وكان مطر قد انتُدب أن يذهب إلى اسطنبول، ليدفع المال المتأخر عن القرية وقد عاد منها بامتيازات.

القائد مطر شناعة داوود:

قائد عسكري من لبنان، عاش في القرن السابع عشر ولُقب بمطر شناعة نظرا لكثافة حاجبيه. وكان ابنا للقائد إبراهيم بن مطر. قاتل مع الشهابيين في معركة في جهات وادي أبو عبّاد، وتمكّنوا من القضاء على زعيم عائلة نافذة في البقاع. وكانت فرسه تشرب من بئر ماء يقع بجوار بلدة كفر قوق ما زال يُسمى حتى اليوم “بئر مطر” وعندما توفي دُفن عند شقيقة له متزوجة في كفر قوق.

الشيخ نجم داوود:

شيخ من لبنان، عاش في أوائل القرن التاسع عشر، وكان رجلًا صالحًا تقيًّا، تزوّج من آل تمراز، ووُلد له ابنان: عليّ وحسين، كانا من أشجع الفرسان في زمنهما.

الشيخ نسيب سليم الداوود:

شيخ من لبنان (1884 – 1952) ُولد في حلوا ونشأ في بيت وجاهة وثروة وجاه، تعلم في مدارس منطقة راشيا، وانتُخب عام 1943 نائبًا في البرلمان عن محافظة البقاع. كان يرتدي الزيّ الدينيّ، وكانت عمامته البيضاء تتألّق وحيدة في مجلس النوّاب. اشترك في الثورة السوريّة الكبرى وأسدى لأبناء المنطقة خدمات كثيرة.

المصدر: موسوعة التوحيد الدرزية.

مقالات ذات صلة:

العدد 93 – اب 2009

العدد 93 – اب 2009 Share on whatsapp Share on skype Share on facebook Share on telegram لتحميل العدد Pdf