الموقع قيد التحديث!

نتعرّف على عائلات درزية وشخصيّاتها البارزة: آل خير الدين

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

أسرة معروفية ترجع في أصلها إلى بطن من البطون اليمنية، التي انضمت إلى الحلف التنوخي، ونزحت معه إلى شمال سوريا، ثم جاءت إلى لبنان، فاستقرت في بعلبك، ثم انتقلت إلى وادي التيم، ونزلت في قرة برغز ثم انتقل قسم منهم إلى حاصبيا، وعُرفوا بآل خير الدين، وانتقل آخرون إلى ساحل بيروت، وسكنوا الشويفات وعُرفوا بآل صعب. وانتقل أحدهم من حاصبيا إلى عين حرشا ثم إلى صليما ومن هؤلاء خرج آل المصري. خرج من آل خير الدين في حاصبيا، رجال دين مثل الشيخ عبد الله خير الدين، الذي تولى الرئاسة الدينية في المنطقة. تعيش في قرية حرفيش في إسرائيل عائلة تحمل نفس الإسم تفرعت من العائلة الكبرى في لبنان.

الشيخ أبو سليم إسماعيل خير الدين:

شيخ من لبنان (1912 -2008) من المشايخ البارزين في مدينة حاصبيا، ومن شيوخ البياضة. نشأ وترعرع في بيت تقوى ودين، وتعلم في البياضة وبنى خلوة فيها، وهو سليل عائلة معروفية عريقة. كان وحيدا لأبويه، واتصف منذ صغره بالعقل الراجح والذكاء الوقّاد، واكتسب من تربيته ومجتمعه مسالك الدين القويم، فأصبح موسوعة وفيرة للثقافات المتنوّعة. تزوج من السيدة هنا شعلان، كريمة المرحوم الشيخ أبو محمد علي شعلان من بلدة عين قنيا في الجولان. وكانت والدته الشيخة محمودة حسان، شقيقة المرحوم شيخ البياضة أبو علي مهنا حسان. عاش حياة مديدة في طاعة مولاه ومواظبا على العبادة، ونذر نفسه لخدمة الأجاويد والاهتمام بشؤون مقام خلوات البياضة الشريف. ساهم كثيرا في تأمين إنشاء مستشفى حكومي في حاصبيا، ومدرسة رسمية ثانوية في حاصبيا. وبذل جهدا كبيرا لشقّ العديد من الطرق الزراعية وقنوات الري. وكان مصلحا بين المتنازعين، حافظًا للأمانات، دقيقًا في المعاملات، ومساعدًا لكل محتاج. انتقل إلى رحمته تعالى في آخر يوم من عام 2008 ودفن في خلوات البياضة الشريفة، إلى جانب والده المرحوم الشيخ أبو إسماعيل.

المرحوم الشيخ أبو سليم إسماعيل خير الدين

الشيخ أبو إسماعيل سليم خير الدين:

شيخ من لبنان عاش في أواسط القرن التاسع عشر، ونشأ في بلدة حاصبيا في منزل الشيخ قاسم خير الدين البطل المعروف.

الشيخ أبو إسماعيل سليم خير الدين:

شيخ من لبنان، ولد ونشا في حاصبيا، وكان من مشايخ البياضة البارزين، وهو والد الشيخ أبو سليم إسماعيل خير الدين، وجد رجل الأعمال الكبير السيد سليم خير الدين. تزوج من السيدة محمودة حسان، شقيقة أحد شيوخ البياضة الأجلاء، المرحوم الشيخ أبو علي مهنا حسان. كانت داره تعمر بالضيوف والقاصدين من شتى المناطق، وكان مقبول الخاطر لدى الحكام وأصحاب الشأن، وكانت له علاقات وثيقة تربطه مع شيوخ وزعماء وأركان الطائفة الدرزية في لبنان وسوريا وفلسطين والمهجر. توفي عام 1959.

الشيخ عبد الله خير الدين:

شيخ من لبنان، عاش في وادي التيم، اضطّلع مدة بمسئولية الأمور الدينية في منطقته، حيث امتاز بكونه تقيًّا مفضالا شديد التديّن.

الشيخ علم الدين خير الدين:

شيخ من لبنان، من سكان مدينة حاصبيا ومن أعيانها في القرن التاسع عشر. اتهم غدرا بمسؤولية عن حوادث الستين ونفي إلى بلغراد.

الشيخ أبو هاني علي خير الدين:

شيخ من لبنان، ولد ونشأ في مدينة حاصبيا، وأصبح واحدا من شيوخها. توفي عام 1969.

الشيخ قاسم خير الدين:

شيخ من لبنان، كان من الأبطال المعدودين. اشترك في حرب إبراهيم باشا في اللجاه عام 1837 وخاض كل معاركها ببسالة وأبلى بلاء حسنا طوال تسعة أشهر. وانتُخب بعد ذلك عضوا في مجلس إدارة القائمقامية.

محمد قاسم خير الدين:

شيخ من لبنان، عاش في منطقة حاصبيا في منتصف القرن التاسع عشر. نشأ على التقوى والدين، حيث كان نجلا للشيخ قاسم خير الدين، شارك في أحداث البلاد والمنطقة.

الشيخ أبو علي يوسف قاسم خير الدين:

شيخ من لبنان، ولد في بيت زعامة ووجاهة ودين، ابنا للبطل الشيخ قاسم خير الدين، وشارك في أحداث المنطقة وكان وجيها معروفا.

  • المصدر: موسوعة التوحيد الدرزية

مقالات ذات صلة:

في ربوع الأردن، ابنا للبك

للملكة الأردنية الهاشمية ولنهر الأردن النابض بمياهه، وللغور الصامد بأبنائه وبناته ومملكته، ولكل شبر في الدولة الأردنية، مكان في قلبي،

العدد 68 – اب 2005

العدد 68 – اب 2005 Share on whatsapp Share on skype Share on facebook Share on telegram لتحميل العدد Pdf