الموقع قيد التحديث!

نتعرّف على عائلات درزية وشخصياتها البارزة: آل زهر الدين 

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

عائلة معروفيّة أصلها من حمولة يمنيّة هاجرت إلى الشمال، وقد سكن أبناء زهر الدين في لبنان في المناصف، وكانوا من أوائل سكاُن دير القمر، وتركّزوا في قرية كفر فاقود، ثم توزّعوا إلى أماكن أخرى، مثل كفر حيم في لبنان. قدم قسم منهم إلى جبل الدروز في سوريا، وسكن شهبا ثم نمرة وبعدها الهيث، ولخلاف حصل بين واكد زهر الدين مع أسعد عامر انتقل واكد مع أهل بيته إلى خربة الصورة الكبيرة وتوطّنها، وسكن قسم كذلك في بلدة كفر اللحف. تعيش في إسرائيل في قرية دالية الكرمل، عائلة تنتمي إلى عائلة زهر الدين تسمى عائلة دقسة، وتعيش فيها عائلة أخرى تنتمي لعائلة زهر الدين تسمى عائلة بهاء الدين.

الشيخ مرعي (أبو علي) زهر الدين:

شيخ عقل الدروز في لبنان في القرن السادس عشر. من طلّاب الأمير السيد (ق). استلم مشيخة العقل بعد وفاة الشيخ سيف الدين التنوخي. كان أقرب المقرّبين للأمير السيد (ق) الذي كان يلقي عليه مهمّات خاصّة، وقد أرسله إلى مصر ليأتي ببعض الرسائل من بداية الدعوة.

الشيخ واكد زهر الدين:

شيخ من سوريا، وُلد ونشأ في جبل الدروز، وسكن بعد ذلك بلدة الصورة الكبيرة، وكان من أعيان المنطقة، ومن قادة ثورة العامّيّة عام 1889. له مواقف وأعمال تُذكر في تاريخ الدروز في سوريا.

الوجيه حسين زهرالدين:

وجيه من سوريا، (توفي عام 1938). وُلد في قرية الصورة الصغيرة في جبل الدروز ونشأ فيها. انتُخب عضوًا في المجلس النيابي الدرزي الأول الذي انتُخب عام 1921 بعد إقامة دويلة جبل الدروز. ثم عضوًا في المحكمة البدائيّة في السويداء. كان من أعيان الجبل ومن الشخصيّات المرموقة فيها.

القيادي العسكري عبد الكريم زهر الدين:

قيادي عسكري سوري (1919-2009) ترأّس أركان الجيش السوري بعد انفصال الوحدة بين مصر وسوريا. وُلد في قرية الصورة الكبيرة، ابنًا للشيخ حسين زهر الدين، عضو المجلس النيابي لدولة جبل الدروز. وقد نشأ في مدينة السويداء، وتعلّم فيها، حيث سكن والده بحكم وظيفته، وانخرط في صفوف جيش الشرق عام 1937 واسترعى انتباه رؤسائه لتفوّقه، حيث رغب أن يكون ضابطاً، وتخرّج من الكليّة الحربيّة عام 1942. وبدأ يتسلّم وظائفه القياديّة في أفواج المشاة والمدرعات والعشائر، حتى أصبح مديرًا لدورة الضبّاط. تسلّم مصلحة التجهيز، وأُرسِل ببعثة دراسية إلى فرنسا للدراسة في كليّة الإدارة العليا في باريس. وترفّع حتّى وصل درجة عقيد، وأثناء الوحدة رُفع إلى رتبة عميد، وتسلّم مديريّة الشؤون الإداريّة والماليّة في الجيش الأوّل، وكان المعاون الإداري لقائد الجيش. ثم رُفع إلى رتبة لواء، حتى عُيّن رئيسًا للأركان. وبعد تقاعده ألّف كتابًا شرح فيه أعماله ومواقفه.

المجاهد فندي (أبو ياغي) زهر الدين:

مجاهد من لبنان (1888 -1958) وُلد في بلدة كفر فاقود. انضمّ إلى صفوف المقاومة ضدّ الانتداب الفرنسي، وقام بعمليّات عسكريّة في الشوف وعاليه والمتن والبقاع، وانضمّ لصفوف الثورة السوريّة الكبرى. قبضت عليه السلطات عام 1926 فقام قادة الدروز بتوكيل محامين كبار للدفاع عنه، وأُخلي سبيله. وبعد الثورة انتقل مع عائلته إلى الأردن، وعاد مع موكب سلطان باشا الأطرش إلى دمشق، وقد زار عام 1946 الزعيميْن كمال جنبلاط والأمير مجيد ارسلان.

المجاهد قاسم حسين زهر الدين:

مجاهد من لبنان (1902 -1960) وُلد في بلدة كفر فاقود. رافق المجاهد شكيب وهّاب في مقاومة الفرنسيين، وانضمّ إلى صفوف الثورة السوريّة الكبرى، وخاض المعارك فيها. وبعد انتهاء الثورة انتقل مع المجاهدين إلى وادي السرحان والنبك. وبعد الاستقلال كان شيخ صلح في المنطقة.

الشاعر أسعد شكيب زهر الدين:

شاعر من لبنان، وُلد في كفر فاقود عام 1961، وتعلّم في مدرسة عبيه التنوخيّة. تطوّع إلى قوى الأمن الداخلي. بدأ ينظم الشعر، وهو في مقتبل العمر، وتألّق في المناسبات المحليّة. شارك في عدّة جوقات وكتب في مجلة صوت الشاعر ومجلة قوى الأمن.

الشاعر ملحم داوود زهر الدين:

شاعر من لبنان (1907-1972) وُلد في بلدة عين زحلتا، وتعلّم في مدرستها. عمل بالحقل التجاريّ. انتُخب عضوًا في بلديّة عين زحلتا 1953. نظم الزجل فأبدع واشتهر، وانتسب إلى جمعيّة إمارة الزجل. ظهر بحفلات كثيرة ونُشرت قصائده في المجلّات. حاز على جوائز عديدة. أصدر كتاب ” في ظلال تدمر” عام 1956. n

  • المصدر: موسوعة التوحيد الدرزية

مقالات ذات صلة: