الموقع قيد التحديث!

نتعرّف على رؤساء البلدات الدّرزيّة المنتخَبين

Share on whatsapp
Share on skype
Share on facebook
Share on telegram

أسرة مجلة “العمامة” تهنئ وتبارك لجميع رؤساء السلطات المحلية المنتخبين في جميع مدننا وقرانا دون استثناء وتقدم لقرائها فيما يلي نبذه مقتضبة عن الرؤساء ومسيرتهم وانجازاتهم المختلفة تم جمعها بالتعاون معهم.

دالية الكرمل: السّيّد رفيق حلبي

وُلد السيّد رفيق حلبي في دالية الكرمل، أنهى دراسته الابتدائيّة في البلدة، أكمل تعليمه في مدرسة ثانوية في حيفا. انضمّ في يوليو 1963إلى معسكر مشترك يضم العرب اليهود وكان قائدًا له، تابع تعليمه في الجامعة العبريّة في القدس. أثناء دراسته في الجامعة شغل عدّة مناصب في بلدية القدس، وكان نائب المفوّض المسؤول عن القدس الشّرقيّة، وأحد مساعدي تيدي كوليك، رئيس سابق لبلديّة القدس. عمل في الصّحافة وكتب المقالات لصحيفة «الأنباء». وفي عام 1973، بدأ بنشر المقالات في صحيفة دافار. انضمّ إلى التّلفاز الإسرائيليّ وعمل مراسلًا للبرنامج الإخباريّ مابات (نظرة) لشؤون مناطق الضّفّة الغربيّة المحتلّة. كتب العديد من المقالات والتّقارير حول الدّروز، ومواضيع شتّى تتعلّق بالأراضي المحتلّة في عام 1985، عمل أستاذًا للاتّصال والصّحافة في جامعة تل أبيب لمدّة ثلاث سنوات. وفي سنوات عمله الأخيرة في الجامعة، كان محاضرًا في مجال الاتّصالات في كليّة الإدارة، وأستاذ للإعلام في جامعة حيفا وفي جامعة بار إيلان، ومحاضرًا في السّينما والتّلفزيون في كليّة سابير. قام بتأليف عدّة كتب كما أخرج عددًا من الأفلام الوثائقيّة وأخرج وأدار عددًا من البرامج في المحطّات التّلفزيونيّة في البلاد كما كان ينشر خواطر ومقالات في صحف ومجلات عربيّة وعبرية في البلاد.
في عام 2013 ترشّح رفيق حلبي لمنصب رئيس مجلس دالية الكرمل في انتخابات السّلطات المحليّة وفاز في الانتخابات بنسبة 57.1٪ من النّاخبين. وبعد خمسة أعوام من فوزه، ترشّح مرّة أخرى لمنصب رئيس المجلس، وانتُخب للمرّة الثانية وفاز بنسبة 57.5٪ من الأصوات، وفاز مرّة أخرى سنة 2024.عمِل لسنوات عديدة في مشاريع تعمل من أجل الدّيمقراطيّة ومكافحة العنصريّة وتحقيق المساواة في المجتمع. حصل على جوائز عديدة تقديرًا لإنجازاته الصّحفيّة والاجتماعيّة.

عسفيا: السيّد منيب سابا

السّيّد منيب سابا من مواليد قرية عسفيا، يبلغ من العمر خمسين عامًا، متزوج وله أربعة أولاد. بعد إنهائه التّعليم الثّانويّ انضمّ للخدمة العسكريّة لفترة أمدها 26 سنة وخلال خدمته العسكريّة حصل على اللّقب الأوّل والثّاني في العلوم السّياسيّة.

وحاز خلال خدمته أيضًا على جوائز وشهادات تقدير وامتياز تقديرًا لإنجازاته العظيمة، وتفوّقه وتفانيه في الخدمة.

خرج للتّقاعد من الخدمة العسكريّة في 1/1/2019، ثم انتقل للعمل في مكتب رئيس الحكومة وبقي بعمله هذا حتّى انتخابه مؤخرًا لرئيس مجلس عسفيا المحلي.

شفا عمرو: السّيّد ناهض خازم

انتُخب السّيّد ناهض خازم رئيسًا لبلديّة شفا عمرو للمرّة الثّانية وهو مثقّف حاصل على اللّقب الثّاني في موضوع إدارة أعمال.

شغل منصب مدير بنك ليئومي، رئيس لجنة التّنظيم والبناء “هضاب البلّوط” شفا عمرو والمنطقة.

عمل في العشر سنوات الأخيرة كمستشار اقتصاديّ وإداريّ في مكاتب حكوميّة وسلطات محليّة.

أهدافه: الحياة المشتركة المبنيّة على احترام الآخر بمحبّة وتسامح بين جميع الطوائف. وأن تكون شفا عمرو مركزًا اجتماعيًّا وثقافيًّا رائدًا في مجتمعنا العربيّ. وموقعًا استراتيجيًّا للتّطوير والانفتاح الاقتصاديّ، ومركزًا اقتصاديًّا رائدًا.

المغار: الدّكتور ثائر قزل

وُلد د. ثائر سعيد قزل في المغار سنة 1982. كان والده الأستاذ المعروف سعيد قزل من أوائل الأكاديميين بالطّائفة الدّرزية.

أنهى الدّكتور دراسته الثّانويّة بالمدرسة الشّاملة أ المغار والتحق للتّعليم بجامعة حيفا، درس فيها أكثر من 15 سنة، حتّى حصل على شهادة الدكتوراه في الّلغة العبريّة والّلغات السّامية، ومختصّ بإدارة مؤسّسات تربويّة. عمل كمدرِّس بمدرسة العلوم الثّانويّة الدّرزيّة للقيادة وبعدها التحق بالتّعليم الأكاديمي. فهو أوّل من فاز بجائزة معلِّم الدّول ومثّل وزارة المعارف والدّولة بعدّة بعثات في الولايات المتّحدة.

حصل على عدّة جوائز قيّمة، كتب أكثر من عشرين مقال أكاديميّ نُشر في كلّ العالم. كما وألّف 6 كتب تعليميّة للّغة العبريّة تُدرَّس اليوم في سلك التّعليم في الوسط الدّرزيّ والعربيّ. حصل على درجة محاضر كبير، أشغل منصب رئيس قسم اللّغة العبريّة في الكلّيّة الأكاديميّة وكليّة تل حاي. أشغل منصب عضو بلديّة، وفي سنة 2024 فاز الدّكتور ثائر بأغلبيّة ساحقة من الجولة الأولى في أوّل انتخابات تُجرى لبلدية مدينة المغار ليكون أصغر رئيس مجلس في تاريخ المدينة.

جولس: السيّد حسام كبيشة

يبلغ حسام كبيشة من العمر 45 عامًا، متزوج وأب لبنت وولد.

بعد إنهائه الدّراسة الثّانويّة، حصل على اللّقب الأوّل من معهد التّخنيون، بتخصّص هندسة الكهرباء والالكترونياّت، وخلال الخدمة العسكريّة نال لقبًا ثانيًا في إدارة نظم التربية والتّعليم من جامعة حيفا.

انضمّ إلى الجيش الإسرائيليّ، حيث قضى أكثر من عشرين عامًا تنقّل خلالهم بين مختلف المناصب الإداريّة والقياديّة والتّطويريّة أهمّها מפא״ת وقائد لوحدة يفتاح (יפתח). اكتسب خبرات واسعة في مجالات التّكنولوجيا والتّطوير والقيادة، وصولًا لرتبة مقدّم (סגן אלוף).

عمل في مجال التّطوير التّكنولوجيّ، وبالأخصّ في مجال إدارة المشاريع التّطويريّة بميزانيّات وصلت إلى مئات ملايين الشّواقل.

لم تقتصر تجربته على الجانب العسكريّ المهنيّ فقط، بل حرص على توسيع آفاقه من خلال تأسيس تعاون وشراكات تكنلوجيّة واقتصاديّة مع منظّمات ومؤسّسات مدنيّة وأمنيّة.

يؤمن بقدرات الجيل الصّاعد في جولس، ويسعى لترك بصمةٍ إيجابيّةٍ على المستقبل، ويؤمن أيضًا أنّ جولس تزخر بالعديد من المواهب المميّزة، ومن واجبه أن يوفّر الإطار المناسب ويبذل قصارى جهده لتحقيق هذه الإمكانات الهائلة وتطويرها، وتعزيز هذه المزايا من خلال توفير الإطار والأدوات اللازمة لتحقيقها.

يَعتبر التّعليم في جميع الأعمار أساس كلّ تقدّم، ولكن يجب أن يواكب ذلك غرس قيمنا وعاداتنا وجذورنا في نفوس الأجيال القادمة.

سيولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية الصّناعة والتّجارة من أجل تحفيز الاقتصاد المحلّيّ وخلق فرص العمل للشّباب، والسّعي لتطوير البنية التّحتيّة للمواصلات داخل القرية وخارجها، وإزالة العقبات الّتي تواجه الشّباب في مجال السّكن والبناء والأراضي، الّتي تُشكّل عبئًا ثقيلًا على كاهلهم.

يركا: السّيّد سلمان ملّا

سلمان ملّا- مربٍّ، أكّاديميّ، إداريّ ومهنيّ.

وُلد السّيّد سلمان في يركا عام 1967، ترعرع في أحيائها وتعلّم في مدارسها، وعاش على البساطة والمحبّة مع أهله، ونشأ كرجل عائلة محبّ لبلده ومعطاء.

انضمّ للخدمة العسكريّة سنة 1985 واكتسب منها أعلى معايير المهنيّة في الإدارة وإدارة الموارد على مدار أكثر من 27 عامًا. حاصل على اللقبيْن الأوّل والثاني من جامعة حيفا، وتخصّص في لقبه الثاني بالعلوم السّياسيّة وسياسات الحكم المحلّيّ والسّلطات المحلّيّة.

عمل سلمان في التّربية والتّعليم منذ 13 عامًا، منها 3 أعوام كمدير لمدرسة الأخوّة الشّاملة يركا بعد تخرّجه من مساق لتأهيل المديرين في كلّيّة أورانيم، وقد حقّق في هذه المدرسة نجاحات كبيرة، كان أبرزها رفع نسبة استحقاق البجروت إلى 92%.

يجمع سلمان كلّ هذه التجربة الغنيّة والشموليّة، ويسخّرها لخدمة يركا أجمع، كونه رئيس المجلس المحلّيّ، من أجل تطوير البلد والارتقاء بها، تمامًا كما ارتقى بمدرسة الأخوّة، حين أوصلها للتميّز.

بالنّسبة لسلمان، فإنّ أمن البلد والحفاظ على السِّلم الأهليّ عقيدة راسخة فيه، وهي مقدّمة على أيّ اعتبار آخر، لذا تراه يسعى لإضفاء السِّلم الأهلي بين النّاس، وتقوية النسيج الاجتماعي.

ضِمن برنامج عمله، يولي أهمّيّة خاصّة لرفع جودة الحياة في البلد، وتطوير حقيقيّ لجهاز الترّبية والتّعليم في كافّة المراحل، لا سيّما مرحلة الطّفولة والّتي يعتبرها المنشأ الّذي إذا صلح صلحت المسيرة كلّها. كما يسعى للعمل الجادّ بكلّ قوّة ومثابرة على توسيع مسطّح يركا من كلّ الاتّجاهات، وتحسين البنى التّحتيّة فيها، بما يشمل حلّ أزمة السّير العالقة.

أبو سنان: السّيّد سيف فوزي مشلب

‫ وُلد السّيّد سيف فوزي مشلب في قرية أبو سنان بتاريخ ‪،15.5.1977 درس ﻓﻲ ﺛﺎﻧﻮﻳّﺔ أﺑﻮ ﺳﻨﺎن وﺣﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻟﻘﺐ أوّل في أدارة أﻋﻤﺎل‪B.S.C أسّس سنة 2004 مصنع ﺗﺮوﺑﻴﻜﺎ ﻟﻠﻤﺸﺮوﺑﺎت اﻟﺨﻔﻴﻔﺔ، وأﺳّس سنة 2001 ﺷﺮﻛﺔ نقليّات ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺧﻄﻮط ﺷﺮﻛﺔ ﺷﺘﺮاوس واﻟﻤﻮانئ، وكان ﻣﺮافقًا ﻟﻮاﻟﺪه ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻴﻮﻣﻴّﺔ واﻟﻌﺎﻣّﺔ. ﺣﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة ﻋﻀﻮ إدارة وﻣﺆﺳّﺴﺎت وﺷﺮﻛﺎت ﺣﻜﻮﻣﻴّﺔ وﻋﺎﻣّﺔ (חבר דריקטריון). ‫يرى أهميّة ﻛﺒﻴﺮة ﻟﻤﺠﺎل اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ لذلك ﺑﺎدر ﻣﻊ آﺧﺮﻳﻦ ﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﻓﺮﻳﻖ ‫ﻣﻜﺎﺑﻲ أﺑﻨﺎء أﺑﻮ ﺳﻨﺎن‪،اﻟّﺬي ارﺗﻘﻰ ﻟﻠﺪّوري الدرجة الثانية (ب) وﻳﻠﻌﺐ ﺑﻪ أﺑﻨﺎء أﺑﻮ ﺳﻨﺎن.

‫ينشط ﻣﻊ أﺷﺨﺎص آﺧﺮﻳﻦ ويعمل على تجنيد ﻣﻮارد ﻟﺪﻋﻢ ﺟﻤﻌﻴّﺎت وﻣﺆﺳّﺴﺎت ‫ﺧﻴﺮﻳّﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻧﺎ أبو سنان واﻟﻤﻨﻄﻘﺔ. ‫من أهمّ أهدافه: أن ﯾﺄﺧﺬ ﺟﯿﻞ اﻟﺸّﺒﺎب دورًا مهمًا. أما فيما يخص بإنجازاته الكبيرة حينما تولّى منصب مدير قسم المعارف في المجلس المحلي ثمّ ﻓﻲ ﻣﺴﯿﺮة اﻟﻌﻤﺮان واﻟﺘّﻄﻮﯾﺮ واﻟﺘّﺨﻄﯿﻂ ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، فقد أولى أهمية خاصة لمسألة الحفاظ ﻋﻠﯽ ﻗﺪﺳﯿّﺔ اﻟﻨّسيج اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲّ في قريته‪، وأن ﻧﺨﻄّﻂ ﻟﺒﻨﺎء الإﻧﺴﺎن وﺑﻨﺎء اﻟﺒﻨﯿﺎن ‪ وﻗﻀﯿّﺔ اﻷرض واﳌﺴﮑﻦ‪.

الرّامة: السّيّد شوقي أبو لطيف

ابن 64 عام، انتُخب للمرّة الثّالثة كرئيس مجلس الرّامة. ينتمي إلى عائلة أبو لطيف وهي عائلة معروفيّة تنتسب إلى اللّخميّين، سكنت بلدة عيحا في لبنان قديمًا، وفي سنة 1870 انتقل سعيد أبو لطيف إلى قرية شويا قرب حاصبيا، وبعد وفاته حملت ذريته اسمه، وعُرفت بآل سعيد. في قرية مجدل شمس فرع من هذه العائلة يُعرف بآل محمود، وفي حضر في سوريا فرع يحمل اسم ركاب، وفي صلخد فرع يحمل اسم آل شعشوع. ذهب سنة 1895 قسم من هذه الأسرة إلى جبل الدّروز حيث سكنوا نجران. ثم انتقل قسم منهم إلى الثّعلة ويحملون اسم فهد، وقسم آخر سكن السّويداء وقسم في مجادل. وفي سنة 1930 قدم من عيحا قسم من آل أبي لطيف واستوطن المنيذرة وقسم استوطن المغير. من أقرباء أبي لطيف في جبل الدروز: آل رشيد وبركة في عرمان، وآل سلّوم في امتان، وآل حيدر في صميد والخرسا، وآل أبي رائد في طربا وأم رواق، وآل أبي لطيف في الأزرق في الأردن. تعيش عائلة أبو لطيف في قرية الرّامة في الجليل الأعلى في إسرائيل.

وقد أرسل السّيّد شوقي للمجلّة قصيدة بعنوان: “رامتنا تاج رأسنا”

رامتي يا مهد العّز والعظم
فعش يا صديقي بكرامة ومحّبة
مسيحي، درزي ومسلم إخوة
عِشْقُ ثرى أديمك يجمعنا
وكلّ زهرة في روابيك يا رامتنا
حبّ أرضك يفوق كلّ محبّة
فذرّة تراب من جنانك أغلى
مجد أهلك في العلياء قد اعتلى
نور الحضارة في سمائك شعشع
قومٌ إذا طرقتَ بابهم لنخوة
زأر الحيدر في الفضاء زأرة
صوْنُ العرض والأرض شيمتنا
نذود عن الحِمى والدار والجار
كلّ أهليك يا رامتنا أخوة حتّى
فأنا أبسط يدي فهات يدك
مبجّلةٌ ومباركة أنتِ يا رامتنا
فليشهد التّاريخ علينا يا حبيبتي
وقسمًا بجلالك يا إلهي إنّا
وإنّا سائرون على درب الّذين
فوصّل التّحيّة للأجداد والأسلاف
وسوف تبقى الرّامة كما عهدناها

قد كُرِّمت بأحمد، عيسى وسلمان
قدِّس الإنجيل والحكمة والقرآن
حشد على زرع الفضيلة والإحسان
حتّى وإن اختلفنا بالآراء والأديان
أجمل من الدّرّ والياقوت والمرجان
وزيت زيتونك من الطُّهر والإيمان
وأحلى من التِّبر الخالص والجُمان
وسل عنه في سائر الأوطان
منبع لنهر العِلم والأدب والبيان
فابشر فالرّامة هي منارة الشّجعان
أرعدت الأرض بالجبال والوديان
نتصدّى للعِدى في وجه الطّغيان
من شرّ كلّ حاسد حقود وعدوان
وإن جارت عليك مصائب الأزمان
لنزرع السّلام والوئام بين الخِلّان
ببركة الأنبياء ومن قدس الرّحمن
إنّا بالدّم نفديك يا زينة البلدان
سنحميك يا رامتنا بالرّوح والوجدان
كانوا سادة ساحات الوغى والفرسان
مَن صانوا العهد منذ غابر الأزمان
عروس الجليل والكرمل والجولان

ساجور: السّيّد جبر حمود

من مواليد قرية ساجور، ضابط احتياط في جيش الدفاع أكاديميّ، خرّيج دار المعلّمين العرب، معلّم سياقة، وظيفته العسكريّة رئيس هيئة التّدريب والرّقابة في الجبهة الشّمالية برتبة رائد. انتُخب أربع جولات متتالية لرئاسة مجلس ساجور ويترأس منذ العام 2014 منتدى السّلطات المحليّة الدّرزيّة والشّركسيّة.

وقد حقق إنجازات كبيرة على صعيد قريته ساجور وبضمنها توسيع مسطّح القرية ليلبي احتياجات السكان لأكثر من ثلاثين عامًا واستمرار العمل للحصول على مساحة إضافيّة بالتّعاون مع المجلس القطريّ للتّخطيط والبناء، بناء مدرسة جديدة ومركز يومي للمسنّ وعيادة لرعاية الأم والطفل ومبنى للرفاء الاجتماعيّ وغيرها من المشاريع الهامة مثل مدخل خاصّ من منطقة كرميئيل بالإضافة للمدخل القائم. أمّا على الصّعيد الطّائفيّ العام ومن خلال موقعه كرئيس لمنتدى السلطات المحلية الدرزية وبالتعاون مع الرؤساء الآخرين فقد حقق سلسلة من الانجازات كخطّة خماسية بزيادة خمسة أضعاف ممّا كانت عليه سابقًا وتحويل ميزانيات لم يسبق لها مثيل لكل البلدات الدّرزيّة بفضل قرار حكومي 959 الّذي عمل لتحقيقه وتنفيذه مع السيد هاشم حسين، زيادة ميزانيّة الرفاه الاجتماعي لمراكز المسنّين، رفع الدّعم الحكومي للجنود لأوّل مرّة من 75% – 90% وهذه سابقة تاريخيّة، توسيع مسطّحات العديد من القرى ومنها دالية الكرمل وعسفيا بشكل ملحوظ وإخراج المحميّة الطبيعيّة من مناطق حول مقام سيّدنا بهاء الدين (ع)، إبطال التّقسيم الذّي كان متّبعًا في البلدات: ساجور، الرامة، يركا وأبو سنان وغيرها من القضايا الملحة الهامة، وهو يواصل العمل على حل موضوع التخطيط والبناء ورخص البناء لمن بنى على ارض بملكية خاصة بشكل جذري.

كما ويعرب السيد جبر حمود عن فخره بأن يكون المساعد واليد اليمنى للرّئيس الرّوحي للطّائفة في معالجة قضايا حسّاسة ومصيريّة، ويعمل اليوم مع الإخوان المنتخَبين الجدد بالتّنسيق مع السّلطة وتطوير القرى الّدرزيّة والشّركسية بمكتب رئيس الحكومة مع السّيّد هاشم حسين لبلورة خطّة خماسيّة جديدة تخدم بلداتنا بشكل فعلي.

  يانوح-جث: السّيّد وهيب محمود سيف

وُلد السيّد وهيب محمود سيف في 28/12/1966 قرية يانوح. متزوّج وله ثلاثة بنين وابنة واحدة، الابن البكر: محمود دكتور أخصّائي أمراض سرطانيّة، والثاّني حمد في شرطة السّجون، والثّالث أمجد ضابط برتبة نقيب في جيش الدّفاع والبنت أسرار تعمل في الهايتك.

عمل سنين طويلة كمقاول، ثمّ شغل منصب مساعد لرئيس المجلس الأخ الصّديق الشّيخ أبو رائد يوسف قاروط. كما كان عضوًا في المجلس في فترة رئاسة المرحوم الشيخ أبو ماهر جاد الله سعد. انتُخب في سنة ٢٠٠٨ رئيسًا للمجلس المحليّ يانوح جث. وفي سنة ٢٠١١ سافر للعمل خارج البلاد في جنوب غرب أفريقيا (انغولا) قضى هناك ما يقارب ٤ سنوات، وكان في الفترة الأخيرة عضوًا في المجلس المحليّ يانوح جث حتّى انتخابه رئيسًا للمجلس بتاريخ 27/2/2024 وحصوله على دعم ما يقارب %85 من أصوات النّاخبين.

أهدافه: توحيد بلده يانوح جث وأيضًا توحيد الكلمة والصّفوف في الطّائفة من خلال التّعاون مع الهيئة الدّينيّة وزملائه في المنتدى، ورفع مستوى قرانا من خلال دفع مجال التّربيّة والتّعليم في جميع مرافقه المنهجي واللامنهجي من سنّ يوم حتّى الجيل الذّهبيّ، وكذلك توفير السّكن للأزواج الشّابّة وتوسيع الخرائط الهيكليّة، حلّ الضّائقة السّكنيّة في قرانا، معالجة كلّ الآفات الاجتماعيّة، العمل على رفاهيّة السّكّان، ودعم وإقامة مشاريع حيويّة وضروريّة، وتطوير الصّناعة والسّياحة.

كسرى-سميع: السيّد ياسر غضبان

‫ ‫ من مواليد قرية كسرى‪، متزوّج +4‪. قضى ‪ 35سنة من حياته في السّلك العسكريّ ووزارة الدّفاع‪،  ومنذ تشرين ثاني ‪ 2018انتُخب رئيسًا للمجلس المحلّيّ كسرى سميع ثمّ انتُخب لدورة ثانية بتاريخ 27/02/2024. أشغل بين الفترتيْن منصب عضو في إدارة شركة المياه والصّرف الصّحّي ّ معينوت زيف.

‫حاصل على لقب أوّل في دراسات الشّرق الأوسط ولقب ثانٍ في العلوم السّياسيّة والدّراسات الأمنيّة من جامعة حيفا، ‫واجتاز أيضًا دورات في القضايا الإداريّة وأخرى في عدّة مجالات‪.

‫يناشد ويتمنّى ‫بأن تهدأ الأجواء في جميع القرى العربيّة والدّرزيّة وأن تتوقّف موجة العنف والقتل وأن نوجّه اهتمامنا لتطوير وازدهار ‫قرانا‪. وأن تقوم الشّرطة بالعمل المكثّف لوقف عمليّة العنف والقتل في مجتمعنا. يناشد جميع رؤساء المجالس التّعاون المشترك ككتلة واحدة وموحّدة مع ‫القيادة الدّينيّة برئاسة فضيلة الشّيخ موفّق طريف الرّئيس الرّوحيّ للطّائفة في إسرائيل وعضو البرلمان الوحيد في ‫الكنيست الأخ حمد عمّار. والعمل بوحدة واتّحاد لتحقيق الأهداف الّتي وضعناها نصب أعيننا:

  • ‫‪ تعديل وإبطال الغرامات وأوامر الهدم حسب قانون العنصري كامينتس‪.
  • ‫‪ تعديل وطلب المساواة ضمن قانون القوميّة‪.
  • التّقدّم وتوسيع التّخطيط للخرائط الهيكليّة في جميع القرى والمصادقة عليها بأسر ع وقت ممكن‪.
  • العمل الفوريّ لخطة خماسيّة قبل زيارة نبينا شعيب (ع).
  • ‫توصيل الكهرباء لجميع السّكّان في البيوت الغير مرخّصة.

البقيعة: السّيّد جميل خير

وُلد السّيّد الأستاذ المربّي والمحامي جميل خير في قرية البقيعة، وتلقّى فيها تعليمه الابتدائيّ والثانويّ ثم تابع تعليمه في جامعة حيفا وحصل على اللّقب الأوّل في موضوع الرّياضيّات عام  1989، ونال شهادة تدريس أو تأهيل معلّمين  من المعهد التّطبيقيّ “التّخنيون” سنة 1991، واجتاز دورة إدارة من جامعة حيفا عام 1997، ثمّ حصل على اللّقب الأوّل في موضوعيّ العلوم السّياسيّة والتّربية من جامعة حيفا عام 2001، ثم أردفها باللّقب الثّاني في العلوم السّياسيّة عام 2005 من جامعة حيفا، ودرس الحقوق في جامعة أونو وحصل على اللّقب الأول سنة 1913  ثم تابع تعليم الحقوق في جامعة حيفا وحصل على اللّقب الثّاني سنة 2016، وفي سنة 2017 حاز على شهادة بمجال تسوية الخلافات وإدارة المفاوضات (وسيط)من جامعة حيفا، في سنة 2020 اجتاز دورة مدرّب شخصيّ وفي نفس السّنة أيضًا نال شهادة المحاماة. انتُخب لرئاسة مجلس البقيعة في 10/3/2024.

حرفيش: السّيّد أنور عامر

السّيّد أنور عامر من مواليد قرية حرفيش، يبلغ من العمر 56 سنة وهو أب لستة أولاد.

خدم في سلك الشّرطة نحو 34 سنة أشغل خلال هذه السّنين عدّة مناصب هامّة حتّى وصل إلى منصب نائب مركز الشّرطة بعكا برتبة رائد ميجر، وآخر عمل أشغله في الشّرطة كان قائد مركز الشّرطة في مدينة طيرة الكرمل.

حاصل على الّلقب الثّاني من جامعة حيفا في موضوع العلوم السّياسيّة. تمّ انتخابه لرئاسة المجلس المحلّيّ في 27/2/2024.

بيت جن: السّيّد نزيه دبور

وُلد السيّد نزيه في بيت جن، لعائلة من عائلات بيت جن صغيرة العدد. ترعرع وكبر في أحضان بيت جن الشامخة بأهلها، جبالها وتاريخها العريق. نشأ وشبّ في كنف أسرة مكوّنه من تسعة أولاد وأبويْن. منذ نعومة أظفاره تربّى على العادات والتّقاليد المعروفية الأصيلة وأهمّها الحفاظ على الدين، الأرض والعرض، فذوّت في شخصيّته، التّواضع وحبّ الأرض، إذ اعتاد منذ الصّغر على مرافقة جدّه ووالده إلى الأرض لفلاحتها وزراعتها والاعتناء بها.

عاش مرحلة طفولته ببساطتها كسائر أبناء القرية الحبيبة، كان محبًا للرّياضة بشتّى فروعها ومارس منها- كرة القدم، الرّكض، الفعّالياّت الفنّيّة، التّربويّة والكشفيّة، سباق السّيارات والأعمال التّطوعيّة. تجده دائمًا يجول فخورًا، فرحًا في حارات بيت جن وبين كروم عنبها وتفاحها، معتزًا بانتمائه لقريته، لعقيدته ولتراث الأجداد الّذي ينهل من مناهل الإباء والعزّة، كان دائمًا مبتسما محبًّا للعطاء وبرزت صفاته القياديّة وقدرته على كسب محبّة كلّ من يحيط به منذ صغره.

بعد ان أنهى دراسته الثّانويّة، التحق نزيه بالخدمة العسكريّة، من خلالها برزت قدراته القياديّة وشجاعته المميّزة. على هذا الأساس ارتقى في صفوف الجيش حتّى وصل إلى رتبة (אל”מ) عقيد، كما وحصد ثلاثة أوسمة شرف لشجاعته وقيادته وقدراته المميّزة.  لا بدّ من التّنويه بأن نزيه تابع تعليمه العالي وحصل على شهادة المحاماة. بعدها عمل كمساعد للمدّعي العام العسكريّ وأيضًا كمساعد المستشار القانونيّ العسكريّ.

لا بدّ من الإشارة إلى أنّه قبل تقاعده بادر نزيه، بمساندة قسم من الشّباب الواعي والمثقّف من كافّة القرى الدّرزيّة بإقامة جمعيّة “آفاق المستقبل” حيث تمّ انتخابه رئيسًا لها. إنّ هذه الجمعيّة تعمل بشكل تطوّعيّ، حيث لها الباع الطّويل في خدمة المجتمع، الشّباب، تعزيز مكانة المرأة، وغرس روح القيادة والتّطوّع في جيل المستقبل. كلّ هذا مع الحفاظ على عاداتنا وتراثنا وتربتنا الخصبة الّتي تستمد قوّتها من مشايخنا الأجلّاء. حتّى لحظة انتخابه عمل نزيه كمستشار استراتيجيّ كبير في وزارة الدّفاع. إن مشوار حياته المميّز والمثمر استند على دعم الأهل وزوجته كريمة الأصل أنجال (ابنة المرحوم الشّيخ أبو زياد كامل دبور) وأسرته المكوّنة من خمسة أبناء مميّزين وحفيديْن (للابن البكر فؤاد وزوجته شيرين) أضفوا على حياتهم طعمًا ورونقًا يُشير إلى آفاق المستقبل الواعد.

مجدل شمس: السّيّد دولان أبو صالح

 السّيّد دولان أبو صالح من مواليد قرية مجدل شمس، متزوّج وله أربع أولاد. حصل على اللّقب الأوّل بموضوع تعدُّد مجالات وخدمات بشريّة، حامل شهادة بمجال القضاء بالسّلطات المحليّة، شهادة بالمجال الماليّ بالسّلطات المحليّة، حامل شهادة مهنيّة من قِبل قيادة الجبهة الدّاخليّة لإدارة وقيادة مناطق بالأحداث الطّارئة مثل الحروب والهزّات الأرضيّة وغيرها، شهادة بمجال تسوية الخلافات وإدارة المفاوضات، شهادة في إدارة المشاريع العصريّة من التّخنيون.

حاصل على عدّة ميداليات من جهات حكوميّة رسميّة مهمّة جدًّا بمجال الأمن والأمان البلديّ والقطريّ. عضو بمجلس اُمناء إدارة الكليّة الأكاديميّة بتل-حاي، عضو بمجلس إدارة الشّركة الحكوميّة للاقتصاد، عضو بلجنة الأمن بالمركز القطرّي للسّلطات المحليّة، عضو بمجلس إدارة السّياحة في ميروم چولان. 

مسعدة: د. سلمان خير الدين البطحيش

سلمان خيرالدين البطحيش، يبلغ من العمر 41 عامًا، متزوج وأب لابنتين، درس في كلية طب الأسنان في الجامعة الأكاديمية دمشق وعمل كطبيب حتى تم تعيينه كرئيس للمجلس المحلي في قرية مسعدة عام 2016 – 2018. أنتخب مؤخراً كأول رئيس منتخب لقريته الحبيبة مع مجموعة أعضاء منتخبة من خيرة شباب البلدة.

يؤمن بالضرورة والأهمية الكبيرة لتعزيز التعاون بين مؤسسات المجتمع بكافة أطره وتقريب وجهات النظر ما بين المجلس المحلي والمواطنين، توحيد الاهداف وتطوير القرية في جميع المجالات من أجل خلق جيل واع، مبادر وقادر على أحداث التغيير، وبناء بيئة تتميز بالجودة والحفاظ عليها. لهذا سيحرص على العمل المشترك من أجل بناء مستقبل أفضل لأطفال القرية من خلال تهيئة بيئة تعليمية لهم ذات جودة حسنه حيث سيبذل كل جهد ممكن لبناء جهاز تعليمي متين، مستقر وناجح.

يطمح لتقديم كافة الخدمات الاساسية التي تحقق رفاهية المواطن وتحسن جودة حياته، عن طريق توفير قسائم البناء للازواج الشابة وتوسيع الخارطة الهيكلية، تطوير البنى التحتية، تعزيز السياحة في القرية وتشجيع الزوار حصوصا وأن قرية مسعدة تتمتع بموقع استراتيجي وتعد مركز قرى الجولان. من خلال عمله في السنوات الماضية كرئيس مجلس للقرية، يرى أهمية تشجيع المصالح المحلية لخلق فرص عمل للنساء والأمهات وبالأخص فئة المتدينات، كذلك توفير بيئة عمل ملائمه لذوي الهمم ودعم المشاريع البناءة.

بقعاثا: المحامي ويليام فؤاد ابو عواد

متزوج من خالده وأب لسيڤا ورينيه. عمل سابقًا مساعدًا قضائيًا لقضاة محكمة الصلح في أورشليم القدس ومحاكم الصلح الناصرة وكريات شمونا، وأشغل أيضًا منصب مُدعٍ عام للجنة التخطيط والبناء بالمجلس الإقليمي چولان وهو محام مستقل.

وكأول رئيس مجلس مُنتخب في تاريخ القرية، فإنه يدرك حجم التحدي الذي يواجهه، وعلى ثقة من أنه وبمساعدة أصحاب الكفاءات يمكنه المضي قدمًا وتحويل قريته بقعاثا الى قرية نابضة بالحياة، متفوقة من الناحية الخدماتية، تمزج بين رونق الحداثة وأصالة التراث المعروفي الذي يعتز به. السيد وليام على قناعة بأن المجلس المحلي بقعاثا بكامل أقسامه سيعمل بلا كلل من أجل إحداث تغييرات عميقة في القرية في شتى المجالات حيث سيتم التشديد على حل مشاكل الضائقة السكنية في القرية، تعزيز مجال التربية والتعليم، تطوير البنية التحتية، تطوير السياحة وغيرها.

رئيس مجلس قرية بقعاثا السيد وليام ابو عواد أعرب عن شكره العميق لأبناء بلده الكرام على الثقة الكبيرة التي منحوها له من خلال انتخابه لمنصب رئيس المجلس وتعهد ببذل قصارى جهده لتحقيق التقدم والازدهار في القرية وبالعمل بكل جهد مع اعضاء المجلس والموظفين لتحقيق الأهداف المشتركة واعدًا أبناء قريته، بأن يكون خادمهم أجمعين دون أي تفرقه على أمل استعادة مسيرة البناء والتغيير بكل شفافية التي ابتدئها والده المرحوم الراحل أبو سامر فؤاد خزاعي أبو عواد وحذواً بها والنظر للسلطة المحلية في القرية بعين “أموال أوقاف”.

عين قنيا: السّيّد وائل مغربي

يبلغ السّيّد وائل مغربي من العمر عامًا 47. انتُخب لرئاسة مجلس عين قنيا لجولة ثانية. حاصل على لقب ثاني في السّلطات المحليّة والمكاتب الحكوميّة، وهو طالب دكتوراه في جامعة بلغاريا بمجال الريّاضة والسّياحة.

عمل في السّابق مدرِّس رياضة في ثانويّة مسعدة التّكنولوجيةّ ومدرِّب رياضة في عدّة مجالات، مدرِّب كراتيه حزام أسود دان 8 شارك في عدّة بطولات محليّة وعالميّة. عمل خلال فترة الخمس سنوات الأولى ببناء القرية وتطويرها في مجالات، العمران، السّياحة والرّياضة، تقوية وتعزيز مكانة المرأة في مجتمعنا، من أهم المشاريع التي قام بها، بناء مدرستين ابتدائيّة وإعداديّة، بناء قاعة رياضيّة، بناء ملجأ عموميّ، ملعب كرة قدم، التّخطيط والحصول على ميزانيّة خاصّة لبناء استاد كرة قدم، حدائق عموميّة وغيرها من المشاريع كالبنى التّحيّة وغيرها. يعمل بكلّ جدٍ واجتهاد بكلّ ما يخصّ الطّائفة المعروفيّة من خلال المطالبة بحقوقنا كطائفة بكلّ ما يتعلّق بخصوص الميزانيّات من المكاتب الحكوميّة والجهات الرسميّة في الدولة. والحصول على ميزانيّات مخصّصة للمقامات والأماكن المقدّسة في القرية من قبل وزارة الأديان.

مقالات ذات صلة:

النبي شعيب عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم من مواكب الإشراق التوحيديّة، تنكشف للعقل البشريّ أسرارٌ إيمانيّة تغمر الكون نسمات روحانيّة، تتوشّحُ بالنورِ الإلهيّ،

رحلة في أجواء تاريخ ابطالنا

كتاب: من الثورة السورية الكبرى إلى الاستقلال – مذكّرات ووثاق المجاهد صيّاح النبواني  كثرة هي الكتب التوثيقيّة الّتي صدرت، ولكن