spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 20
قصيدة ألقيت في خلوات البياضة الزاهرة
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
المقامات في جنوبي لبنان طباعة ارسال لصديق
بقلم الشيخ الأستاذ علي المن


توجد في منطقة حاصبيا بالإضافة إلى خلوات البياضة مجموعة من المقامات المقدسة نورد بعض التفاصيل عنها فيما يلي:

مزار الشيخ الفاضل في عين عطا


يقع المزار الكريم في قرية عين عطا، في جنوب لبنان، وهو عبارة عن مبنى كبير، فوق تل صخري مؤلف من عدة طوابق، وكل طابق مقسم إلى قاعات وغرف متعددة. وقد سكن الشيخ الفاضل (ر) في هذه القرية فترة طويلة، وقد ولد الشيخ الفاضل (ر) في قرية الشوية، لكنه آثر المعيشة في عين عطا .


مزار النبي شعيب (ع) في الفرديس
 
يقع هذا المزار في الجهة الشرقية من بلدة الفرديس، حول كهف طبيعي صغير، تحيطه أحراج الصنوبر وكروم الزيتون والعنب. وقد اقيم في أواخر السبعينات من القرن العشرين، بناء حول الكهف مؤلف من ثلاثة طوابق، يضم قاعتين كبيرتين، تتسعان لأكثر من خمسمائة زائر، حيث تقام بها الشعائر الدينية كل أسبوع. تقام زيارة عامة للمقام في أوائل أيلول من كل عام، وخلال السنة تجري حوله النذور والزيارات العائلية. لا يُعرف بالضبط لماذا بُني هذا المقام، لكن المتوارث عن ابناء المنطقة، أن النبي شعيب عليه السلام كان يتردد إلى ذلك الكهف ويصلي فيه.


مقام الخضر (ع) في الهبّارية


مقام قديم يقع في قرية الهبارية، كان في البدء بئرا تتجمع فيه المياه، وأمامه بناء صغير متواضع. ويُعتقد أن نبي الله الخضر عليه السلام، مرّ من ذلك المكان، وشرب من ماء البئر، فأصبح مباركا. تُقام حوله الصلوات ويوفون بجانبه النذور.



مزار النبي حزقيال


يقع هذا المزار عند تلة صخرية بين قريتي بلاط ودبين ويبعد عن مدينة حاصبيا حوالي 14 كم إلى الغرب.  وهو مزار قديم جدا يُعتقد أنه بُني في عهد النبي محمد صلعم. ترتفع فوق ضريحه قبة بيضاء، وحولها بعض الأبنية المتواضعة. وبجانبه سنديانة عتيقة . تسلم إدارة المزار في المدة الأخيرة الشيخ سليمان ذياب. تقوم بزيارته جميع الطوائف لإيفاء النذور. وقد اكتُشفت حوله مؤخرا مدافن أثرية تحتوي على بقايا هياكل عظمية وأوان فخارية.
النبي حزقيال هو أحد أنبياء التوراة وهو صاحب السفر الثالث من الأربعة الأخيرة، وكان من جملة من سُبوا من بني إسرائيل، فأقام بينهم ثم تنبأ فيهم مدة عشرين سنة، وأمرهم بالمعروف ونهاهم عن المنكر، فصدّقه البعض، وصدته الأغلبية. ولمّا ألحّ عليهم بالنصح، ردّوا كلمته وخالفوه ثم هجموا عليه وقتلوه.



مقام القديس جارجيوس (ع) في قرية أبو قمحة


هو مقام يضم دعسة فرس مار جرجس، أو جارجيوس عليه السلام، وهو صاحب الصورة المنتشرة في عدد كبير من البيوت الدرزية، وفيها يظهر القديس جارحيوس يحمل رمحا، وهو يركب الفرس، ويقتل الغول المسمى التنين. يقوم بزيارة المقام جميع أبناء الطوائف، وله زيارة عمومية تقام كل سنة في السادس من شهر أيار.



مزار النبي رأوبين في حاصبيا


يقع عند أسفل مدينة حاصبيا، ويبعد عن السراي الشهابية مقدار مائتي متر، وهو بجانب مجرى ماء شتوي يدعى البصيص. يحتوي المقام على قبر للنبي رأوبين، وعدد من القاعات الفسيحة، وبعض الغرف والحمّامات ومطابخ. وقد جُدد بناؤه في الآونة الأخيرة، وعُبدت الطريق إليه، ويُزار من قبل مختلف المذاهب، وأبناء جميع الطوائف. وتدعى منطقة حاصبيا بأكملها ببلاد النبي رأوبين، وهو أحد أنبياء بني إسرائيل، وأحد أبناء النبي يعقوب عليه السلام وكان كبير إخوته.



مقام النبي شيئث عليه السلام في بلدة الخلوات


يقع المقام  قرب بلدة الخلوات في جنوب لبنان، بجانب سنديانة قديمة، يُقدّر محيطها بأكثر من سبعة أمتار. والنبي شيئث هو ابن آدم وقد ذكر ابن العبري أنه قطع إلى جبل حرمون ودفن هناك. وجاء ذكر المقام في أقوال الشيخ شرف الدين عمار، أحد رفاق الشيخ الفاضل وتلامذته، أنه زار المقام واستودعه بعض الأواني الفخارية التي كان يستعملها الشيخ الفاضل، قصد التبرك والحفاظ عليها. وقد تنادى في المدة الأخيرة أبناء قرية الخلوات إلى تجديد بناء المقام.



مزار الست صالحة كمال في بلدة ميمس


يقع هذا المزار في الحي الغربي من بلدة ميمس، وهو مؤلف من عدة غرف، منها غرفة الضريح، وفوقها قبة بيضاء، وبعض القاعات. والست صالحة كمال، هي ابنة خير كمال عاشت في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وكانت عمياء منذ ولادتها، لكنها حفظت الكتب المقدسة غيبا، وتكلمت اللغة اليونانية. ولما انتشر جنود إبراهيم باشا من المنطقة مرّ جنديان يونانيان يتكلمان اليونانية بجانبها، بعد أن هرب جميع سكان القرية، فتوجّهت إليهما بلغتهم طالبة حسن المعاملة للضعفاء. فوجئ الجنديان وفهما منها أنها متقمصة من بلاد اليونان، وتبين أن أحد الجنديين تابع لنفس المذهب الذي تنتمي إليه.


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.