spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 53
عشر سنوات على وفاة فضيلة الشيخ
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 146
العدد 145
العدد 144
العدد 143
العدد 142


 
نشاطات طائفية آب-كانون اول 2018 طباعة ارسال لصديق
بقلم الشيخ ابو حمزة توفيق سلامة
سكرتير المجلس الديني
الزيارة السنوية لمقام سيدنا سبلان (ع)

اجتمعت شيوخ الطائفة الدرزية في العاشر من شهر أيلول في مقام سيدنا سبلان (ع) في حرفيش للمشاركة في الزيارة السنوية التقليدية للمقام الشريف التي تحوّلت في الستينات إلى عيد رسمي وعطلة عن العمل والتعليم في كافة القرى الدرزية يحصل بموجبها الموظفون الدروز على يوم استراحة في أي مكان يعملون به. وكان في مقدمة المشاركين فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وعدد كبير من المشايخ والشباب من الكرمل والجولان والجليل. وقد ألقيت بعض كلمات الترحيب وأُسمعت الأشعار الروحانية وجرت الابتهالات والصلوات وجرت هذه الزيارة في جو يكتنفه بعض الحزن بسبب اختطاف بعض الفتيات والأولاد من قرى جبل الدروز من قِبل منظمة داعش الذين أجرموا بالإضافة إلى ذلك بفعل مجزرة رهيبة كان ضحيتها حوالي 300 نفسا من الأبرياء. وقد ابتهل الجميع لله سبحانه وتعالى أن يتم تحرير المختطفين وتوجّهوا إلى الخالق أن يرحم الشهداء وأن ينهي معاناة إخواننا الدروز في سوريا.


 
الزيارة السنوية لمقام سيدنا اليعفوري (ع)
 
جرت في الخامس والعشرين من شهر آب زيارة تقليدية سنوية لمقام سيدنا اليعفوري عليه السلام الواقع بين قريتي مجدل شمس ومسعدة باشتراك مئات المشايخ من قرى الجولان وكذلك من القرى الدرزية في الجليل والكرمل يتقدّمهم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية حيث كان في استقبال المشايخ كبار رجال الدين من هضبة الجولان. وكما هي الحال في كل زيارة، فقد جرت في الزيارة المذكورة، لقاءات حارة بين إخوان الدين من كل مكان وكانت قضية المختطفات والمختطفين من جبل الدروز في اوجها وكانت الحديث الشاغل لكافة رجال الدين وكانت محور الصلوات والابتهالات حيث أبتهل كل شيخ دين، عن خالص نيّة، أن يتمّ تحرير المخطوفات والمخطوفين دون أن يصيبهم أي مكروه.


 
سهرتان دينيتان في المقام

عُقدت في منتصف شهر تشرين أول السهرة الدينية في مقام سيدنا شعيب عليه السلام التي تُنظَّم كل شهريْن حيث اجتمع مشايخ الطائفة الدرزية من الكرمل والجليل والجولان وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية وتمّ تلاوة آيات الذكر وإجراء الصلوات وإلقاء الأشعار الدينية الرنانة من قِبل بعض المشايخ الموهوبين كما تداول المشايخ اثناء لقاءاتهم اثناء وبعد السهرة الرسمية في شؤون الطائفة وخاصة في موضوع تحرير المختطفات والمختطفين في جبل الدروز الذي كان الشغل الشاغل لمشايخ الطائفة الدرزية منذ وقع الحادث في أواخر شهر تموز الماضي.
وكان قد أقيمت سهرة دينية مماثلة في منتصف شهر آب الماضي بحضور مكثف من رجال الدين.



زيارة منزل سيدنا الشيخ علي الفارس (ر) في يركا

شارك عدد كبير من مشايخ الطائفة في زيارة منزل المرحوم الشيخ علي الفارس (ر) في يركا الذي وُلد ونشأ فيه ثم تركه وانتقل للعيش في مغارة النقاطة في وادي الحبيس وقصته معروفة مع مشايخ آل طريف الذين زوّدوه بكل ما يتطلب أثناء مكوثه في المغارة ثم بنوا له خلوة في قرية جولس ودعوه لإدارتها والعيش بينهم. وقد تم تلاوة بعض القراءات الدينية وأُسمعت الأشعار الروحانية في جو من الألفة والأخوة والتقوى والدين.



فضيلة الشيخ موفق طريف في نداء لقادة الدروز في لبنان

"أناشدكم الحوار ووحدة الصف لمصلحة الكيان الدرزي في الجبل ولبنان".
 استمرارا للاخبار الواردة من جبل لبنان، وبالتحديد من المختارة والجاهلية، دعا فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز القادة والزعماء السياسيين الدروز في لبنان الى الحوار فيما بينهم لمصلحة الوجود الدرزي. وقال فضيلته انه على ثقة كبيرة أن وليد بيك جنبلاط والوزير وئام وهاب يستطيعون تجاوز الاوضاع الحرجة من الايام الاخيرة. من جهة ثانية صرح فضيلة الشيخ طريف أن أي اعتداء على خلفية نقاش او خلاف سياسي أو محاولة التعدي على أي شخصية درزية أو رمز درزي في لبنان هو مس بكرامة الدروز في كل مكان وان الطائفة الدرزية لا ولن تقبل بذلك. رجال الطائفة المعروفية على أهبة الاستعداد للدفاع عن كرامة الطائفة ورموزها أينما كان.



يوم دراسي في مقام سيدنا النبي شعيب عليه السلام لمناسبة مرور ١٠٠٠ عام على دعوة التوحيد
 
عقد في مقام النبي شعيب عليه السلام يوم دراسي هام لبناسبة مرور ١٠٠٠ عام على دعوة التوحيد. وقد افتتح اليوم الدراسي فضيلة الشيخ موفق طريف، الرئيس الروحي للطائفة الدرزية بكلمة روحانية مؤثرة ومعبرة، سرد من خلالها مزايا الموحد والتوحيد، وما جاءت به الدعوة من تعاليم واصول واجتهادات للعالم بأسره، يفتخر بها العالم اليوم،  
ودعا الشيخ طريف للعودة الى ذات الموحد التي تجمع بين العلم والدين، في هذا العصر الذي يكثر فيه الابتعاد عن الجوهر والتمسك بالقشور والمظهر.
تحدث ايضا للمشاركين في اليوم الدراسي الشيخ يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية والذي بارك فعاليات ونشاطات من هذا القبيل والتي تغذي الموحد وتعزز من انتمائه.
وشمل اليوم الدراسي محاضرات قيمة وعلمية عديدة بدأها الدكتور يسري خيزران الباحث والمؤرخ في شؤون الطائفة الدرزية حول تاريخ الدولة الفاطمية وما جاءت به من تجديدات وحضارات.
وألقى الشيخ نور الدين شمس محاضرة حول التوحيد منذ فجر التاريخ،  تلاه قاضي المحكمة الدينية الدرزية الشيخ كمال قبلان بمحاضرة عن فترة دعوة التوحيد.
وأسمعت خلال اليوم الدراسي مداخلة صوتية مسجلة للشيخ سامي ابي المنى ألقيت بمناسبة مرور 1000 عام على دعوة التوحيد.
وانتهى اليوم الدراسية بمحاضرة للشيخ صالح خطيب عن المحطات الهامة التي واجهت الموحدين الدروز منذ القرن الحادي عشر وحتى يومنا هذا.
وتخلل اليوم الدراسي مواعظ وأشعار ألقاها الشيخ عائد قويقس والشيخ جميل زويهد والشيخ صالح نصرالدين.
يذكر أنه حضر اليوم الدراسي وشارك به قضاة المحاكم الدينية الدرزية وأعضاء المجلس الديني الدرزي الأعلى والمأذونون الدروز وعشرات المشايخ من مختلف القرى والبلدات.



فضيلة الشيخ موفق طريف في العاصمة الروسية موسكو

اجتمع فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية يوم 25/9/2018 في العاصمة الروسية موسكو مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوب وهو المبعوث الخاص للرئيس الروسي بوتين لشؤون الشرق الأوسط.
 
وكان الشيخ طريف قد حضر خصيصا الى موسكو لطرح قضية المخطوفين الدروز في سوريا، خاصة النساء والأطفال، والذين اختطفوا من قراهم في جبل الدروز قبل شهرين بأيدي ارهابيين من تنظيم داعش، حيث لا تعرف أية معلومات عنهم ومصيرهم لا زال مجهولا وسط صمت دولي وعالمي رهيب.
ودار اجتماع الشيخ طريف وبوغدانوب حول قضية المخطوفين وطالبه باسم أبناء الطائفة الدرزية بالعمل على تحرير المخطوفين عن طريق القوات الروسية العاملة في سوريا وعودتهم سالمين الى بيوتهم وعائلاتهم حيث تشغل هذه القضية بال الدروز في كل العالم وتعتبر القضية الدرزية الاولى على جدول أعمال الطائفة أينما كانوا.
 
متابعة لزيارة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ موفق طريق الى العاصمة الروسية موسكو ، عَقد فضيلته جلسة مع رئيس الحكومة الروسية السابق سيرجي ستيباشين والذي يشغل اليوم منصب رئيس الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الروسية المسؤولة عن المصالح والاوقاف الروسية في الشرق الأوسط. ودار الحديث خلال اللقاء عن الاوضاع الانسانية في سوريا ، خاصة في منطقة السويداء - جبل الدروز إثر الاعتداءات الارهابية من قبل تنظيم داعش قبل شهرين وخطف نحو ثلاثين من النساء والأطفال. وأبلغ السيد ستيباشين الشيخ طريف أن الجمعية ستعمل كل ما في استطاعتها للمساهمة في إطلاق سراح المخطوفين اعتمادا على علاقاتها واسعة النطاق في سوريا وانه تلقى تعليمات بهذا الشأن من وزارة الخارجية الروسية. وشارك في الجلسة أيضا ممثل عن وزارة الخارجية الروسية - نائب رئيس قسم الشرق الأوسط، السفير ألكسندر روداكوف والذي أبلغ فضيلة الشيخ طريف أن الوزارة أبلغت السفارة والجيش الروسي في دمشق بنتائج لقائه مع مبعوث الرئيس بوتين ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف.
يذكر انه شارك في اللقاءات الوزير السابق صالح طريف والقنصل الروسي العام الدكتور أمين صفيه.


 
فضيلة الشيخ موفق طريف يلتقي مع الجالية الدرزية في تورونتو - كندا
 
استضافت الجالية الدرزية في تورونتو فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية قبيل مغادرته لكندا حيث التقى عشرات العائلات السورية واللبنانية من أبناء الجاليه.
ممثلو الجالية أعربوا عن فخرهم للقاء فضيلته حيث طالما سمعوا وعلموا على سعيه لمصلحة الطائفة خاصة في ظل الحرب في سوريا وبلغوه شكرهم العميق لابناء الطائفة في البلاد على مؤازتهم لاخوانهم في سوريا.
فضيلة الشيخ تحدث الى أفراد الجالية عن المشترك بين جميع أبناء الطائفة حول العالم بغض النظر عن الجنسية وضرورة التواصل فيما بينهم للحفاظ على شعلة التوحيد وفريضة حفظ الاخوان. ودار خلال اللقاء حوار مفتوح وأخوي اجاب خلاله فضيلة الشيخ على أسئلة عديده في مواضيع مختلفة ومتنوعة.
هذا وتم الاتفاق بين فضيلة الشيخ طريف وممثلي الجالية على بناء برنامج لتواصل مستقبلي لتعزيز التربية التوحيدية لافراد الجالية في تورونتو.
يذكر انه شارك في اللقاء الشيخ يعقوب سلامة ورائد شنان وأمير طريف، مرافقي فضيلة الشيخ الى كندا..



فضيلة الشيخ يشارك في مؤتمر الأديان في كندا
 
شارك فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية، في مؤتمر الأديان في العالم والذي عقد في مدينة تورونتو الكندية، ممثلا عن الطائفة الدرزية بحضور رؤساء أديان وطوائف من دول مختلفة من أنحاء العالم . وتحدث فضيلة الشيخ موفق طريف في جلسة خاصة عقدت مساء أمس الثلاثاء 06/11/2018 حول بلدان الشرق الأوسط والارض المقدسة، عن قضية النساء والاطفال المخطوفين في سوريا من أبناء الطائفة الدرزية حيث قال ان صمت دول العالم ازاء ما يحدث مريب حيث مضى أكثر من مائة يوم على الهجوم الإرهابي في محافظة السويداء دون ان تحرك دول العالم ساكنا. ويرافق فضيلة الشيخ طريف الى المؤتمر رجالات دين يهود ومسيحيين ومسلمين من إسرائيل، اضافة الى الشيخ يعقوب سلامة رئيس قسم الطوائف في وزارة الداخلية وذلك في البعثة الرسمية التي تمثل أديان البلاد الى المؤتمر.
 وقد اجتمع فضيلته مع رئيس الكنيسة الكاثوليكية في كندا الكاردينال توماس كولينس ودار الحديث بينهم عن الحوار بين الأديان وسبل تعزيز العلاقات بين رجال الدين. وشارك فضيلته في اجتماع ضم أئمة من جوامع كندا وقادة مسلمين حول تأثير الزعماء الروحيين ورجالات الدين على مجتمعاتهم وتوجيهم وحثهم على التسامح والسلام وتقريب القلوب وتقبل الآخر وعدم الجنوح الى العنف كوسيلة أو هدف. وزار فضيلته المتحف الاسلامي في تورونتو والمركز الاسماعيلي.
 

 
فضيلة الشيخ موفق طريف يلقي كلمة امام مجلس أمناء الوكالة اليهودية في تل أبيب

 ألقى فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية كلمة في اجتماع مجلس أمناء الوكالة اليهودية والذي يضم ١٢٠ ممثلا عن قيادات الشعب اليهودي في العالم، بعد أن دعاه رئيس الوكالة يتسحاق بوغي هرتسوغ للمشاركة في الاجتماع الافتتاحي الذي عقد مساء اليوم الأربعاء في تل أبيب.
وتحدث فضيلته لممثلي ومندوبي قيادات الشعب اليهودي من الولايات المتحدة والأمريكيتين وأوروبا وإسرائيل عن تأثيرات قانون القومية وشعور أبناء الطائفة إزاء ذلك ودعا الى الضغط على رئيس الحكومة والوزراء وأعضاء الكنيست لتغيير القانون ليشمل ويحفظ حقوق أبناء الطائفة الدرزية في البلاد والاقرار بمبادئ وثيقة الاستقلال وخاصة المساواة لجميع مواطني الدولة.هذا وافتتح جلسة مجلس الأمناء رئيس الوكالة اليهودية يتسحاك هرتسوغ الذي تحدث عن مركزية وأهمية الطائفة الدرزية في اسرائيل وتقديره لشخص الشيخ طريف وكافة أبناء الطائفة الدرزية. واقترح هرتسوغ على أعضاء مجلس الأمناء كونهم ممثلي قيادات الشعب اليهودي في العالم اتخاذ قرارٍ يقضي باقرار بنود وثيقة الاستقلال لدولة إسرائيل وخاصة البند المتعلق بالمساواة التامة والمواطنة الكاملة لكافة المواطنين في دولة إسرائيل بدون أي تفرقة عرقية أو دينية. هذا ووافق أعضاء مجلس الأمناء بالإجماع على إقرار مبادئ وثيقة الاستقلال لدولة اسرائيل كدولة ديموقراطية تحفظ التعددية والمساواة لجميع سكانها.


 
فضيلة الشيخ موفق طريف يهنئ أبناء الجبل والدروز عامة بتحرير المختطفين

علم فضيلة الشيخ موفق طريف عن تحرير المختطفين بيدي داعش من جبل الدروز وهو ما زال يقوم بنشاطاته في كندا وبعث من هناك إلى الأهل في السويداء والجبل وسوريا والطائفة الدرزية في العالم تحياته ومباركته بتحرير بقية المخطوفين وعودتهم الى بيوتهم وذويهم. وقال فضيلته أن الجهود المحلية والدولية في الشهرين الاخيرين كانت شاملة ومجدية وقد تكاتف جهود جميع قيادات الطائفة الضالعة في الموضوع، ذاكرا أن الخطوات التي قامت بها الدولة السورية أثمرت عن تحرير المخطوفين من النساء والأطفال، وقال أيضا انه في هذه اللحظات الفرحة وجب الترحم على الشهداء مهند أبو عمار وثريا ابو عمار الذين قتلوا خلال مكوثهم في الأسر وعلى باقي شهداء الجبل ضحايا العمليات الارهابية.. وتمنى فضيلته من الله العلي القدير أن تنتهي الماسي والحرب في سورية على ان تعود الدولة السورية الى سابق عهدها موحدة وآمنة لجميع اَهلها وسكانها وطوائفها.



لقاء مع الوزيرة جيلا جمليئل لوضع خطة لكبح جماح العنف
 
التقى فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في تاريخ 12/12/2018 في الكنيست بوزيرة المساواة الاجتماعية جيلا جمليئل لبحث سبل كبح جماح ظاهرة العنف على اثر تزايد أعمال القتل في الفترة الاخيرة خاصة قتل النساء. وشارك في الجلسة مدير المحاكم الشرعية القاضي اياد زحالقة والنائبة عايدة توما سليمان رئيسة اللجنة البرلمانية للنهوض بمكانة المرأة والشيخ محمد شريف. ودارت الجلسة حول وضع خطة واسعة النطاق لعلاج العنف الاسري والمجتمعي خاصة ضد النساء والفتيات.
فضيلة الشيخ موفق طريف طرح خلال الجلسة مكانة المرأة لدى أبناء الطائفة الدرزية والتعاون بين جميع الاطر في المجتمع الدرزي لخفض نسبة العنف ورفع مكانة المرأة ودور رجال الدين في بيوت العبادة والمجتمع في هذا المضمار.
هذا وعند انتهاء الجلسة علم فضيلة الشيخ طريف بالوعكة الصحية للوزير أيوب قرا حيث قام بزيارته في مستشفى هداسا عين كارم واطمأن عليه متمنيا له الشفاء العاجل. وقد رافق فضيلته لزيارة القرا نائب رئيس الكنيست حمد عمار.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2019 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.