spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 85
اداب وسيرة الشيخ الفاضل "ر" محمد أبو هلال
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
مركبات الشعب السوري طباعة ارسال لصديق
 بقلم الدكتور المربي سلمان حمود فلاح

يتكون الشعب السوري من مجموعة من الطوائف استطاعت أن تكون الجمهورية السورية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1918 حتى نشوب الثورة والقلاقل عام 2011 التي ما زالت مستمرة حتى اليوم، بما في ذلك سنوات الانتداب الفرنسي حتى الحصول على الاستقلال عام 1946. وقد وحد الانتداب الفرنسي بشكل ما الشعب السوري وجعله ينضوي تحت قيادة قومية قطرية معترف بها، تدير شئون كافة الأنحاء السورية على مختلف الفروق الطائفية فيما بينها. ومرت سوريا بتجارب ديمقراطية لا باس بها، بين السنين 1946 و 1970 ومنها ثلاث سنوات الوحدة مع مصر. وقد استطاعت الايدويولوجية الاشتراكية عن طريق حزب البعث، أن توحد بين جميع سكان البلاد حتى السنوات الأخيرة. ولا أحد يدري ماذا سيكون مصير الأحداث الدامية في سوريا، وإلى أي حل يمكن أن تصل البلاد، التي تعاني من حرب أهلية شرسة. وفي هذه المقالة نستعرض الطوائف التي تؤلف تركيبة الشعب السوري،  وما هي نسبتها في عدد السكان :


الأغلبية السنية
 الطائفة السُنية، أكبر طائفة دينيّة في سورية، وتبلغ حوالي 65% -  75% من الشعب السوري، وهم منتشرون في كافة أرجاء سورية، ويشكلون أغلبيّة  في 11 محافظة من أصل 14 محافظة سوريّة.   المدن السوريّة البارزة،  كدمشق وحلب وحمص وحماة هي مدن سنية. بشكل عام نسبة السنّة في المحافظات تشبه نسبتهم من تعداد سكّان سورية ( حمص ودمشق) أو حتّى تزيد عليها ( الرقة ودير الزور ودرعا)، وفي مناطق سورية أخرى تنخفض نسبة السنّة أو حتّى تنعدم: جبل العلويين (جبال اللاذقيّة) خصوصاً السفح الغربي، ووادي النصارى (غرب محافظة حمص وشرق محافظة طرطوس) خصوصاً القسم الشمالي، وجبل الدروز (محافظة السويداء). 


الأكراد
القوميّة الكردية هي ثاني مجموعة في سوريا بعد المجموعة العربيّة، نسبة الأكراد وبشكل تقريبي 8% ~15% من تعداد سكّان سورية، ينتشر الأكراد بشكل أساسي في محافظات الحسكة (حوالي 60% من أكراد سورية يعيشون في هذه المحافظة)، وحلب (حوالي 20% ~ 40% من تعداد سكّان المحافظة) وكذلك في دمشق وبشكل أقل في محافظات إدلب وحمص والرقّة.  


 الطائفة العلوية
 نسبة العلويين في سوريا، وبشكل تقريبي هي  %7 ~ 15% من تعداد سكّان سورية، وهم مقسّومون لطائفتين: علويون تقليديون (حوالي 60% ~ 80%  من إجمالي العلويين) وعلويون مرشديون (حوالي 20% ~ 40% من إجمالي العلويين)، يتركز وجود العلويين في جبل العلويين أو جبال اللاذقيّة، وهي سلسلة جبليّة تفصل الساحل السوري عن داخله وهي من أجمل الأماكن الطبيعيّة في سورية، يتركز وجود العلويين في أربع محافظات سوريّة.


الطوائف المسيحية
الطوائف المسيحيّة هي المجموعة الرابعة في سورية، نسبة المسيحيّين وبشكل تقريبي 7% ~ 13% من تعداد سكّان سورية، أغلب مسيحيّي سورية يتبعون الطائفة الأرثوذكسية (60% ~ 80%) مع أقليّات كاثوليكيّة ومارونيّة وبروستانتيّة وبكنائسها المختلفة. الطائفة المسيحيّة منتشرة في جميع أنحاء القطر السوري ولها تواجد بشكل أساسي في محافظات حلب والحسكة ودمشق وحمص وطرطوس، كمحافظات،في محافظة الحسكة أكبر تجمّع مسيحي من حيث النسبة حوالي 25% ~ 30% من سكّانها، أمّا كمدن، ففي مدينة حلب أكبر تجمّع للمسيحين حوالي 20% من تعداد سكانها، أمّا كمناطق ففي وادي النصارى أكبر تجمّع للمسيحيين في سورية حوالي 60% من تعداد سكان الوادي.


تركمان سورية
المجموعة الخامسة في سورية، نسبة\ا الأتراك وبشكل تقريبي 3% ~ 7% من تعداد سكّان سورية، ينتشر التركمان  في ستّ محافظات سوريّة: حمص وحماة ودمشق وحلب واللاذقيّة والقنيطرة (الجولان)، ينقسم التركمان في سورية عرقيّاً وثقافيّاً إلى قسمين: أتراك المدن وأتراك الأرياف.


الطائفة الدرزية
هي  المجموعة السادسة في سوريا من حيث العدد، نسبة الدروز وبشكل تقريبي   4% ~8%  من تعداد سكّان سورية، وهم يتواجدون بشكل رئيسي في أربع  محافظات سوريّة: السويداء والقنيطرة وريف دمشق وإدلب. تواجدهم  الأساسي في محافظة السويداء، في جبل الدروز، وهم يشكلون فيه أغلبية ساحقة، وقد عمروه بأنفسهم في القرن السابع عشر، وحاربوا الدولة العثمانية والانتداب الفرنسي وغبرهم من أجل استقلال سوريا ككل. وقد رفضوا الدولة الدرزية التي أقامتها فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية وبدأوا ثورة سورية عربية عارمة عام 1925 من أجل نيل استقلال سوريا. ويعيشون كذلك في محافظة دمشق في مدن جرمانا وصحنايا وفي ريف دمشق.ولهم تواجد  في محافظة القنيطرة وجبل الشيخ وكذلك في منطقة إدلب شمالي سوريا.


 الطائفة الآرامية
 أو السريان،أو  الكلدان الآشوريّون، وهي مجموعة سوريّة من أقدم القوميّات التي سكنت سوريا، نسبة السريان وبشكل تقريبي 2% ~ 5% من تعداد السكّان في سورية ، والحديث عن السريان الناطقين بلغتهم الأم والمحافظين على هويّتهم الثقافيّة.   يتركّز السريان في محافظة الحسكة خصوصاً مدينتي الحسكة والقامشلي، كما توجد تجمعات عديدة للسريان في دير الزور وحلب ومنطقة القلمون بريف دمشق.
معظم السريان يحافظون على لغتهم وهويّتهم السريانيّة، أغلبهم  مسيحيّون مع أقليّة صغيرة مسلمة. 


الطائفةالشركسية
 مجموعة سوريّة  مميزة، نسبة الشركس وبشكل تقريبي 0.5% ~ 2% من تعداد سكّان سورية، ينتشر الشركس بشكل أساسي في ثلاث محافظات سوريّة:
محافظة حمص، محافظة حماة محافظة القنيطرة .



الطائفة الإسماعليّة
 هي طائفة دينية في سورية، نسبة الإسماعيليين وبشكل تقريبي 0.5% ~ 1% من إجمالي تعداد سكان سورية، يتركز وجود الطائفة الإسماعيليّة في سورية وبشكل أساسي في محافظتين: محافظة حماة: بمدينة السَلَمْيَة وريفها ومدينة مِصْياف وريفها وأقليّة صغيرة في مدينة حماة، ومحافظة طرطوس: ببلدة القَدْموس وريفها ومنطقة نهر الخوابي شرق مدينة طرطوس.


غجر سوريا
أو الدُميّون أو القُرْباط أو النَّوَر ، نسبة الغجر وبشكل تقديري  0.5% ~ 1% من تعداد سكّان سورية، الغجر منتشرون على كامل الأراضي السوريّة وبشكل خاص البوادي وأطراف المدن، معظم الغجر لا يتمتّعون بأيّ جنسيّة وهم غير مسجلين كمواطنين سورييّن، ومعظمهم أيضاً رحّل ويسكنون الخيام البسيطة.


الطائفة الأرمنيّة
 نسبة الأرمن وبشكل تقريبي 0.5% ~ 1% من تعداد سكّان سورية، يتركز الأرمن بعدّة محافظات سورية، مدينة حلب هي أكبر تجمع للأرمن في سورية ومركز ثقلهم، كما توجد تجمّعات للأرمن بمحافظات: الحسكة  ودمشق ودير الزور وحمص واللاذقيّة، 


الطائفية الإيزيديّة
   أقدم طائفة دينية  في سورية ويعود تاريخ لأكثر من سبعة ألاف سنة،  وهم من الأكراد وبتنتشرون في أماكن انتشار الأكراد بشكل خاص جبل سنجار بمحافظة الحسكة شرق سورية وعلى الحدود مع العراق ومنطقة عفرين بمحافظة حلب شمال غرب سورية على الحدود مع تركيا، نسبتهم ما بيتجاوز 0.2% من تعداد سكّان سورية.


الشيعة الجعفريّة
 أو الإثنا عشريّة نسبتهم لا تتجاوز 0.4% من تعداد سكّان سورية، 


اللاجئون العرب في سورية
 يوجد في سورية حوالي مليونا لاجئ عربي، مليون و 300 ألف لاجئ عراقي معظمهم من المسيحيين، مقيمون في سورية بطريقة شرعيّة أو غير شرعيّة، وحوالي 200 ~ 500 ألف لاجئ فلسطيني حاصلون على الجنسيّة السوريّة المؤقتة، وحوالي 12 ~ 25 ألف صومالي مقيمون في سورية بطريقة شرعيّة أو غير شرعيّة. 

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.