spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 11
كلمة العدد 11: ثقوب مضيئة في العباءة السوداء
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
خلوة العدد: خلوة جــــولس طباعة ارسال لصديق

تعتبر خلوة جولس من أقدم الخلوات الدرزية في هذه البلاد. فالتاريخ يذكر أن  قرية جولس كانت قرية درزية  منذ القدم، إلى جانب أخواتها يركا وجث وغيرهما، وكانت فيها نهضة دينية عارمة، واستمرت هذه النهضة تقريبا طوال الوقت، إلا في ظروف وقعت فيها حروب كبيرة أو معارك شديدة في المنطقة.
 يُذكر عن وجود الخلوة في جولس في عهد سيدنا الشيخ أبو صالح سلمان الكاتب، الذي عاصر الشيخ الفاضل (ر)، والذي سكن بجانب الخلوة التي كنت قائمة آنذاك، وما زال بيته موجودا حتى اليوم في هذا الموقع،  ومن أعمال الشيخ أبي صالح البارزة  كتابة "المجراوية" المعروفة، وقد كان ادق الكتاب وناسخي الأصول الدينية في الطائفة. ونحن نعلم بالتأكيد أن  سيدنا الشيخ علي الفارس (ر) كان يتعبد في هذه الخلوة مع شيوخ آل طريف والقرية، وقد جاء ذكره في كتب مختلفة ومصادر مختلفة، حيث اشتهر بتقواه وتدينه وتعمقه في المذهب،وقد كان ركنا من أركان الخلوة.  وتسلم إلرئاسة الروحية منذ هذا العهد الرؤساء الروحانيون للطائفة الدرزية، وهم الشيخ حسن طريف، والشيخ محمد طريف، والشيخ مهنا طريف، والشيخ طريف طريف وتلاه نجله المرحوم  الشيخ أبو يوسف أمين طريف. 
 وكان المرحوم الشيخ أبو كامل سلمان طريف قد عُين مأذونا وقاضيا عام 1928 في جميع القرى الدرزية في البلاد. وبعد رحيله تولى وظيفة المأذون في القرية المرحوم الشيخ أبو محمد نجيب أحمد طريف، وتولى بعده الشيخ أبو نبيه قاسم طريف مشاركا مع المرحوم الشيخ أبو سليم يوسف طريف، والمأذون اليوم هو الشيخ أبو إبراهيم نبيه طريف. وشغل كذلك منصب ماذون، المرحوم الشيخ ابو محمد احمد نبواني، وهو شقيق المرحوم الشيخ ابو صالح زيدان نبواني، رفيق سيدنا الشيخ أبو يوسف امين طريف، هو والمرحوم الشيخ ابو يوسف سلمان عامر. وبعد وفاته تسلم ابنه الشيخ ابو مالك صالح نبواني، وتسلم منصب الماذون كذلك المرحوم الشيخ ابو معين علي هنو، وهو حمو الشيخ ابو كامل نعيم هنو، وبعد وفاته تسلم ابنه الشيخ ابو باسم شفيع هنو.

وقد تم ترميم الخلوة عام 1982 وتم افتتاحها من جديد بحضور مشايخ دين كبار من لبنان ومن هضبة الجولان ومن إسرائيل. وقد زار الخلوة على مر السنين، جميع المشايخ الأفاضل من سوريا ولبنان، الذين قدموا إلى هذه البلاد، وجرت فيها سهرات دينية ولقاءات واجتماعات توحيدية. وكانت الخلوة طوال كل هذه السنين مصدر لبحث أمور مذهبية وعقائدية، حيث كان فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف والمشايخ الذين سبقوه، يستشيرون رجال الدين من القرية ومن خارج القرية، في كل ما يتعلق بالأمور المذهبية العامة. وكانت القرارات تصدر بعد مداولة وبحث وتُعلن في الخلوات وتعمم في الطائفة الدرزية.
ومنذ رحيل فضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف، تجري في الخلوة الجلسات الدينية لذكراه في يوم وفاته، أو في تاريخ قريب منه، حيث ما زالت جماهير غفيرة من المشايخ الأجلاء، تفد إلى الخلوة في هذا اليوم، ومنهم عدد كبير من المشايخ الذين عاصروا فضيلته واجتمعوا به.
ويقوم فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية باستمرار، بالدور الذي قام به أسلافه المشايخ الكبار حتى الآن، عاملا على تقوية وإعزاز الأمور الدينية في الطائفة الدرزية.     
 



ملاحظة
نود أن نضيف على المقال الذي نشر في العدد السابق عن خلوات بيت جن، أن المرحوم الشيخ أبو يوسف سلمان الخطيب كان أيضا سائسا للخلوة الشمالية، وقد تسلم ساسة الخلوة من والده المرحوم الشيخ أبو سلمان يوسف الخطيب (خير)، وقد لقب بالخطيب لأنه كان يعلم علوم الدين، وسميت العائلة بعده بهذا الاسم.

 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.