spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 116
ضوءٌ من الحقِّ
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
موسوعة التوحيد الدرزية طباعة ارسال لصديق

 بمناسبة مرور ألف سنة على دعوة التوحيد الدرزية 
 وعلى ضوء التحولات  الهائلة في الشخصية الدرزية
 ومن أجل حفظ التراث والأمجاد والأعمال التي قام بها الدروز على مر التاريخ
 ولكي تظل في بيت كل مواطن درزي،  وفي مكتب كل مثقف درزي،  مرجعية تشهد بكرامته وعزته وعنفوانه
ولكي لا ينمحي التاريخ

تصدر قريبا، وبعونه تعالى
موسوعة التوحيد الدرزية


وهي  موسوعة شاملة، تضم معلومات عن كافة المقدسات والشخصيات والأماكن والحوادث والعائلات والقرى والمؤسسات، في تاريخ الطائفة الدرزية، منذ تأسيسها حتى الآن. وتضم معلومات عن كافة الشخصيات الفاطمية التي عاشت في عهد الخلفاء الفاطميين الأوائل، حتى قيام الدعوة، من وزراء وقادة جيش وقضاة وغيرهم. وتضم معلومات عن غالبية الشخصيات الصوفية، التي تحظى بتقدير واحترام لدى أبناء الطائفة الدرزية، الذين يعتبرون الصوفيين قدوة ونموذجا لأهل الزهد والتقوى. وتضم  تفاصيل عن الأقطاب السادة الفلاسفة الإغريقيين، أساطين الحكمة والفلسفة، وتضم معلومات عن شخصيات قريبة من مبدأ التوحيد، كان لها علاقة وارتباط وتأثير في المجتمع الدرزي على مر العصور، كما تضم معلومات عن أنبياء وأماكن مقدسة وشخصيات وأمور دينية، وكذلك عن الخصال الدرزية والعادات والتقاليد المتوارثة.
 تعتمد الموسوعة على مصادر موثقة وتضم في آخرها قائمة الكتب والمراجع عن الطائفة الدرزية تحتوي على أكثر من 1800 مرجعا باللغة العربية فقط. وهذه القائمة فريدة من نوعها وتنشر لأول مرة بهذا الحجم،  وتسهل على الباحث الإطلاع على مصادر عن الدروز.
الموسوعة مرتبة حسب الأحرف الهجائية، وتعطي المعلومات الأساسية عن كل إسم ورد فيها،  وهي بشكل عام تبرز سر الوجود الدرزي  واستمراريته خلال ألف عام، بالرغم من الحروب والمطاردات والضغوط والملاحقات التي عانى منها المجتمع الدرزي طوال الوقت.
 الموسوعة بالنسبة للمواطن الدرزي، عامل يقوي فيه شعور الانتماء، ويجعله يعتز ويفتخر بوجود عدد كبير من الشخصيات النافذة القديرة التي مرت في حياة الطائفة، وأسدت خدمة كبيرة لها وللمجتمع العام وللإنسانية. وهي تعتبر بالنسبة لغير الدرزي نافذة تفتح أمامه مصدر معلومات وأخبار عن مجتمع ظل منزويا في التاريخ لمدة سنوات، وحافظ عل كيانه ووجوده، وبنى له مع الوقت هالة من البطولة والكرم والشجاعة والإنسانية، تتجلى كلها بأحلى معانيها من على صفحات الموسوعة.



www.druze-encyclopedia.com

 
< السابق
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.