spacer
Advertisement مقال مختار من العدد 132
السيد أيمن الصفدي
spacer
spacer

أعداد المجلة

العدد 136
العدد 135
العدد 134
العدد 133
العدد 132


 
حدث تاريخي: دويلة جبل الدروز طباعة ارسال لصديق
بقلم السيد منير عطا الله

كيان سياسي له كل مقومات الدولة أقيم في سوريا بمبادرة من الإنتداب الفرنسي الذي فرض على سوريا ولبنان بعد الحرب العالمية الأولى. وقد قسم الإنتداب الفرنسي البلاد تحت حكمه إلى ست دويلات وكانت دويلة جبل الدروز إحداها. وجرت مفاوضات بين مندوبي الإنتداب وبين بعض ممثلي الدروز في الجبل وتم الإتفاق، إلا أنه كانت هناك أوساط كثيرة درزية لم تقبل بإقامة الدولة ولم ترض بتجزئة سوريا ولم تهتم بالتعاون مع الفرنسيين.
عينت حدود الدولة كالتالي: من الشمال أراضي دمشق، من الجنوب شرقي الأردن، من الشرق الصفا والرحبة وجبال الحارة ومن الغرب اللجاه وسهل حوران.وقد مر تشكيل حكومة الجبل بالمراحل التالية:
أولا: صودق في الرابع من آذار 1921 على الإتفاقية الدرزية الفرنسية من قبل بعض زعماء الدروز ومن الشيخ محمود أبو فخر نيابة عن المشايخ الروحانيين، ومن قبل روبير دوكة نيابة عن المندوب السامي الفرنسي. وقد وافق رئيس الوزراء في رسالته عدد 315 بتاريخ 19 آذار 1921 إلى المندوب السامي على مشروع القانون المختص بإنشاء حكومة جبل الدروز.
ثانيا: اعترفت دولة الإنتداب في الخامس من نيسان بنيل الجبل استقلالا إداريا. وأكد هذا الإعتراف بقرار الجنرال غورو رقم 1641 الصادر في الرابع والعشرين من تشرين أول 1922.
ثالثا: في العشرين من نيسان 1921 حصل الأمير سليم الأطرش على أمر من الفرنسيين يخوله حق تشكيل الحكومة.
رابعا: في الخامس والعشرين من نيسان 1921 دعا الأمير سليم الأطرش زعماء الدروز للإجتماع في السويداء من أجل تأليف حكومتهم.
خامسا: في الأول من أيار 1921 اختار الزعماء سليم الأطرش حاكما، وقسم الجبل إلى ثلاث عشرة مقاطعة على أن يكون لكل مقاطعة مدير ملكي وضابط عسكري عين معظمهم فيما بعد من أفراد العائلات القوية.
سادسا: في السادس من أيار 1921 تم انتخاب النواب الذين جاء أكثرهم من العائلات القوية.
سابعا: في السادس والعشرين من أيار 1921 افتتح المجلس النيابي جلسته الأولى بحضور الأمير سليم الأطرش ومستشاره القومندان ترانكا.
ثامنا: عين علم الدولة من خمسة ألوان: الأخضر والأحمر والأصفر والأزرق والأبيض وهي ألوان العلم الدرزي التقليدي وأضيف إليه في جانب العلم الأيسر ثلاث عشرة نجمة إشارة إلى ثلاث عشرة ناحية إدارية.ووضع في زاويته العليا اليمنى علم فرنسا كرمز للإنتداب. 
 


 
< السابق   التالى >
 

من ألبومات الصور

spacer

spacer
© 2017 العمامة
Joomla! is Free Software released under the GNU/GPL License.